|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

 

 

د. كاظم حبيب

كاتب وسياسي عراقي وأحد العاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان

  • ولد في مدينة كربلاء في 16/4/1935.

  • درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها.

  • سجن وأُبعد في العهد الملكي في الفترة 1955-1958 لأسباب سياسية.

  • أكمل دراسة الإعدادية في لبنان في العام 1959.

  • درس الاقتصاد في كلية الاقتصاد في برلين وحاز على درجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير  في العام 1964.

  • حصل على شهادة دكتوراه phD من ذات الكلية في العام 1968.

  • وحاز على درجة الدكتوراه علوم (هابيل)D.sc. في العام 1973.

  • درَّس في الجامعة المستنصرية ابتداءً من العام 1969 حتى العام 1975

  • نسب للعمل كعضو متفرغ في المجلس الزراعي الأعلى ابتداءً من العام 1975 حتى العام 1978.

  • اُعتقل وعذب وأحيل على التقاعد لأسباب سياسية في العام 1978 وغادر العراق في نهاية العام.

  • درّس في معهد العلوم الاقتصادية التابع لجامعة الجزائر العاصمة بين 1979 و1981.

  • درس طلبة الماجستير والدكتوراه في معهد الحقوق في جامعة الجزائر العاصمة بين 1979-1981.

  • غادر جامعة الجزائر وتوجه إلى كردستان العراق للمشاركة في حركة الإنصار منذ نهاية العام 1981 حتى نهاية 1984, ثم بين عامي 1987-1988. 

  • أصدر أكثر من 25 كتاباً والكثير من الدراسات والبحوث والمقالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي مجال حقوق الإنسان باللغتين العربية والألمانية.

أصدر بين 1995 2006 الكتب التالية :

  1. ساعة الحقيقة [مستقبل العراق بين النظام والمعارضة]. بيروت. 1995.

  2. بلدان الجنوب .. المشكلات والآفاق. القاهرة. الثقافة الجديدة. 1996. 

  3. المأساة والمهزلة في عراق اليوم. بيروت. دار الكنوز الأدبية. 2000.

  4. فهد والحركة الوطنية في العراق. بيروت. دار الكنوز الأدبية. 2003, بالمشاركة مع الدكتور زهدي الداوودي.

  5. "الأيزيدية ديانة قديمة تقاوم نوائب الزمن" و "العولمة من منظور مختلف", و "لمحات من نضال حركة التحرر الوطني للشعب الكردي في كردستان العراق".

  6. لمحات من نضال حركة التحر الوطني للشعب الكردي في كردستان العراق. أربيل. دار آراس. 2005.

  7. العولمة من منظور مختلف (في جزئين) بغداد. وزارة الثقافة. 2005.

  8. الاستبداد والقسوة في العراق. السليمانية. مؤسسة حمدي للطباعة والنشر. 2006.

  9. اليهود والمواطنة العراقية أو (محنة يهود العراق بين الأسر الجائر والتهجير القسري الغادر). السليمانية. مؤسسة حمدي للطباعة والنشر. 2006.

  10. مقالات حول بعض المسائا الملتهبة في العراق. (في جزئين). برلين. مركز هافيبون للدراسات والنشر الكردية في برلين. 2005 و2006.

  11. وله ستة أجزاء جاهزة للطبع من كتاب بثمانية أجزاء بعنوان " لمحات من عراق القرن العشرين" السليمانية. مؤسسة حمدي للطباعة والنشر.

  12. نشر مقالاً حول "العولمة ومخاوف العالميني العربي والإسلامي في جريدة NZZ السويسرية في العام 2001.

  13. ساهم مع آخرين في نشر كتابين باللغة الألمانية في ألمانيا حول الحرب العراقية الإيرانية وحول قضايا حقوق الإنسان, ونشر مقاله حول العولمة في كتاب حول "الإسلام"

   Islam, Dumont Handbuch , Monte vom Dumont. Hrsg. Walter M. Weiss 200 

  • عضو في منظمة حقوق الإنسان العراقية في ألمانيا والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية وعضو الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية .

  • عضو منظمة الصحفيين العالمية وعضو في نادي الرافدين الثقافي العراقي بألمانيا.

  • عضو في معهدين للبحوث العلمية في ألمانيا وباحث علمي.

  • عضو سابق في هيئة تحرير الثقافة الجديدة وجريدة طريق الشعب.

  • رئيس تحرير مجلة الاقتصادي العراقية للفترة 1970-1975 , ونائب رئيس الجمعية.

  • عضو سابق في هيئة تحرير مجلة الوقت (قضايا السلم والاشتراكية).

  • عضو نقابة الصحفيين العراقية وعضو شرف في نقابة الصحفيين الكردستانية.

  • عضو المعهد العربي الألماني للبحزث الاجتماعية ببرلين.

  • متزوج وللعائلة أبن وبنت, وتعيش العائلة في ألمانيا منذ 1981

الجانب السياسي:

  • عضو في الحزب الشيوعي العراقي منذ العام 1952

  • عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي منذ العام 1972

  • عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب منذ العام 1985

  • ممثل الحزب الشيوعي العراقي في مجلة قضايا السلم والاشتراكية في براغ خلال الفترة 1984-1988.

  • مسؤول أعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال الفترة 1983-1984.

  • بين نهاية 1981 ونهاية 1984 و1987 و1988 أحد مسؤولي حركة الأنصار الشيوعيين في كردستان العراق.

  • استقال من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في العام 1989/1990

  • قبلت الاستقالة من اللجنة المركزية في العام 1993.

  • مستقل سياسياً منذ العام 1990.

 

 
   

    [6]   [5]  [4]  [3]  [2]  [1]

  1. من هم محركو وقاعدة وأداة التغيير وأهدافه بالعراق؟

  2. دور الفئة المثقفة والفئات الاجتماعية الأخرى في الحراك الشعبي الجاري بالعراق

  3. هل تعمل القوائم الكردية لتكريس المحاصصة الطائفية والأثنية بالعراق؟

  4. هل للسيد العبادي ملف فساد محفوظ عند المالكي؟

  5. ما الموقف من المتطوعين والحشد الشعبي بالعراق؟

  6. صراع النفوذ والمصالح يُغلف بالدين والطائفية السياسية!

  7. هل كانت العزلة المؤقتة للسيد السيستاني متوقعة؟

  8. مرة ثانية حول مقال:مادة للمناقشة: إشكالية النزوح واللجوء من دول الشرق الأوسط .. إلى ألمانيا

  9. هل من سبيل للتخلص من الطائفية والفساد والإرهاب؟

  10. هل كل شيء هادئ بإقليم كردستان العراق؟

  11. هل احتوى الفساد جميع المنظمات الدولية؟

  12. رسالة مفتوحة إلى آية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني

  13. نقاش لا بد منه حول أحداث ليلة عيد الميلاد 2016 بألمانيا

  14. هَمْ ضيف وهَمْ يدبچ على السطح!!!

  15. كيف يمكن قراءة الوضع السياسي الراهن بالعراق؟

  16. هل فقد دكتاتور تركيا عقله؟

  17. 2015 سنة مريرة وعجفاء، فماذا يحمل العام 2016 لشعب العراق؟

  18. الاستبداد والقسوة بالعراق

  19. هل توفر الدولة والحكومة العراقية الأمن والحماية والسلام لمسيحيي العراق؟

  20. العراق تتقاذفه الإرادات والأجندات الأجنبية!

  21. السعودية، ينبوع الفكر الإرهابي، تؤسس "تحالفاً إسلامياً" ضد الإرهاب!!

  22. رأي في مقال الأستاذ أحمد الصراف "المسلمون وترامب وزوكربيرغ

  23. هل كان حيدر العبادي أو ما يزال سيد قراره؟

  24. الأهداف التوسعية لتركيا وإيران بالعراق؟

  25. العالم الحر والموقف من السعودية دولة التطرف والإرهاب والظلم الاجتماعي !!

  26. الدولة العراقية الهشة تتقاذفها سياسات ونفوذ ومصالح الجيران؟

  27. مواقف تركيا أزاء الحملة المناهضة لقوى الإرهاب بسوريا والعراق!!

  28. الاقتصاد السياسي للفئات الرثة الحاكمة في العراق

  29. كتاب "الرثاثة في العراق "أطلال دولة ... رماد مجتمع" كتاب مشترك، تحرير الدكتور فارس كمال نظمي

  30. هل في مقدور التعبئة العسكرية الدولية وحدها تصفية داعش؟

  31. هل يعي المجتمع الدولي طبيعة الإرهاب الإسلامي السياسي؟

  32. لمن ولاء أجهزة الأمن العراقية للشعب أم لغيره؟

  33. هل يمكن تحقيق التغيير بولاءين؟

  34. شعوب العالم والإسلام السياسي

  35. الموقف من عمليات التغيير الديموغرافي لأراضي المسيحيين بكردستان العراق!

  36. أحمد الجلبي في ذمة المجتمع والتاريخ!

  37. نتائج أو عواقب عوامل الأزمة المتفاقمة بالعراق!

  38. هل يمكن العيش في بلد يحكمه الأوباش؟

  39. التناقضات الاجتماعية بالعراق إلى أين؟

  40. المشكلات المتراكمة التي تواجه إقليم كُردستان العراق!

  41. الحاكم المستبد والفاسد لم يُحاكم حتى الان!!

  42. أنجيلا ميركل في مواجهة نيران عدوة!!

  43. سماء كردستان العراق الملبدة بالغيوم!

  44. هل مدينة كربلاء طائفية أم أممية وحضارية؟

  45. صحوة الشبيبة من أوهام الهويات الفرعية القاتلة!!

  46. هل الساسة مصابون بدائي العظمة والنرجسية؟

  47. الوجه السياسي الكالح لسفارات العراق!

  48. جدلية العلاقة بين طبيعة النظام السياسي وسياساته الاقتصادية والاجتماعية

  49. هل يريد التحالف الدولي بقيادة أمريكا إنهاء الحرب ضد داعش؟

  50. ما العمل لتجنب إعلان حالة الطوارئ بالعراق!

  51. رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي

  52. ما اللعبة الجديدة لمناهضي المظاهرات المطالبة بالإصلاح والتغيير؟

  53. ألا يجب تغيير طاقم رجال الجمارك والأمن العاملين في مطار بغداد ونقاط الحدود؟

  54. هل من تناقضات في قانون الأحزاب الجديد؟

  55. ماذا يريد المتظاهرون، وماذا يريد المناهضون لهم؟

  56. هل الإعلام الرسمي العراقي يمارس ذات اللعبة البائسة مع العبادي؟

  57. من هم المتظاهرون ضد الطائفية والفساد والإرهاب؟

  58. كيف يفترض مواجهة القوى المناهضة للإصلاح؟

  59. متى سيستفيد العراق من كوادره العلمية؟

  60. هل الحكام الإيرانيون يمارسون التدخل الفظ لوقف الإصلاحات بالعراق!!!

  61. هل كان رئيس مجلس القضاء الأعلى أداة بيد صدام حسين ونوري المالكي؟

  62. كيف نعجل من زخم الحركة الشعبية المطالبة بالحقوق والواجبات؟

  63. نحو تنفيذ وتكريس الإصلاحات بقوانين و آليات للتنفيذ

  64. هل من مصلحة إقليم كردستان العراق تعطيل الإجراءات الإصلاحية؟

  65. هل الدولة العراقية فاسدة بمسؤوليها الكبار ؟ من أينَ لكَ هذا؟ هذا من فضل ربي!!!

  66. هل يجوز لرئاسة وحكومة الإقليم السكوت عن العمليات العدوانية للقوات التركية بكردستان العراق؟

  67. رئيس تركيا والهروب إلى أمام بعمليات عدوانية ضد الكرد!

  68. هل التزم الدكتور حيدر العبادي بالقسم؟

  69. سبل مواجهة  داعش والانتصار عليه؟(5-5)

  70. الأسباب الكامنة وراء كوارث العراق وأبشعها اجتياح الموصل  4-5

  71. بعض وقائع التطهير الثقافي بمحافظة نينوى 3-5

  72. بعض وقائع التطهير الثقافي بمحافظة نينوى 2-5

  73. داعش وجرائم الإبادة الجماعية بالعراق 1-5

  74. نظرة مفعمة بالحزن والألم في رواية "يا مريم" للر وائي المبدع سنان أنطون

  75. رؤية مراقب عن أعمال المؤتمر السابع لاتحاد الجمعيات المندائية في المهجر 2-2

  76. رؤية مراقب عن أعمال المؤتمر السابع لاتحاد الجمعيات المندائية في المهجر 1-2

  77. الواقع والتحديات التي تواجه شعب كردستان العراق في المرحلة الراهنة

  78. اعتداء مسلح آثم على مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بالعراق

  79. أنا أتهم: المالكي طائفي مهووس ومناهض لوحدة الشعب بالعراق!

  80. في الذكرى السنوية الأولى لاجتياح الموصل وعواقبه!

  81. عودة إلى فكر البعث والإسلام السياسي والطائفي المتشدد: أياد السماوي نموذجاً (3)

  82. عودة إلى فكر البعث والإسلام السياسي والطائفي المتشدد: أياد السماوي نموذجاً (2)

  83. عودة إلى فكر البعث والإسلام السياسي والطائفي المتشدد: أياد السماوي نموذجاً (1)

  84. ماذا يجري بالعراق، وإلى أين تتجه المسيرة؟

  85. لنتحاور بهدوء ونناقش أفكار وملاحظات السيد أياد السماوي بموضوعية - شعب كردستان العراق نموذجاً (3-3)

  86. لنتحاور بهدوء ونناقش أفكار وملاحظات السيد أياد السماوي بموضوعية - شعب كردستان العراق نموذجاً (2-3)

  87. لنتحاور بهدوء ونناقش أفكار وملاحظات السيد أياد السماوي بموضوعية - شعب كردستان العراق نموذجاً (1-3)

  88. من أجل تنشيط النقاش عمل منظمات ونشطاء الدفاع عن حقوق الإنسان بالدول العربية/ألمانيا

  89. رسالة شكر وتقدير إلى الأمانة العامة لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق

  90. نظرات في كتاب "نبوة محمد" للكاتب الدكتور محمد محمود

  91. عدة مسائل جوهرية لم نخطئ بتشخيصها !!!

  92. في الذكرى المئوية لعمليات الإبادة الجماعية العثمانية ضد الأرمن

  93. أصالة الفن وأصالة الموقف الإنساني لدى الفنانين فيصل لعيبي ونصير شمة (2)

  94. تحية ودٍ واعتزاز وشكر جزيل

  95. أصالة الفن وأصالة الموقف الإنساني لدى الفنانين فيصل لعيبي ونصير شمة (1)

  96. أفكار للنقاش : هل من خلاص لشعوب الشرق الأوسط مما هم فيه الآن!!!

  97. ما المعنى الحقيقي للسعادة؟

  98. هل يمكن أن يصحو ضمير نوري المالكي؟

  99. ألا يحتاج السيد رئيس الوزراء العراقي إلى رؤية أكثر موضوعية حول طبيعة الحشد الشعبي؟

  100. هل تعرض المسيحيون للإبادة الجماعية والتطهير العرقي والثقافي على أيدي وحوش داعش؟

  101. فوز الصحفية الكردية الإيزيدية الشابة نارين خلف شمو بجائزة كلارا تستكن الدولية بعرضها مأساة الإيزيديين بالعراق

  102. وحوش داعش يجتاحون العراق ويستبيحون المرأة الإيزيدية!!!

  103. هل يجوز التعامل على قاعدة صم بكم عمي أمام التصريحات الإيرانية يا سيدنا الوزير!!!

  104. هل حقق نوري المالكي ما كان يسعى إليه؟

  105. هل ستنتصر إرادة الشعب في معركته العادلة ضد داعش وسواها؟

  106. الأجواء الحزينة والغاضبة لمؤتمر "الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ومستقبل الإيزيديين والمسيحيين" (4)

  107. الأجواء الحزينة والغاضبة لمؤتمر "الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ومستقبل الإيزيديين والمسيحيين" (3)

  108. الأجواء الحزينة والغاضبة لمؤتمر "الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ومستقبل الإيزيديين والمسيحيين" (2)

  109. الأجواء الحزينة والغاضبة لمؤتمر "الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ومستقبل الإيزيديين والمسيحيين" (1)

  110. "غراب يگول لغراب وجهك أبگع"

  111. حيدر العبادي والحرب والمعاول الهدامة!

  112. السعودية هي المعين الإيديولوجي للتنظيمات الإسلامية السياسية المتطرفة في العالم

  113. زيارات ولقاءات ودية وحميمة في مدن كردستان الجميلة

  114. زيارات حزينة إلى مخيمات سكان النزوح القسري بإقليم كردستان العراق (3) - زيارة إلى النازحين في جبل سنجار والمقاتلات والمقاتلين في مدينة سنجار

  115. زيارات حزينة إلى مخيمات سكان النزوح القسري بإقليم كردستان العراق (2) - مخيم آسيان في ناحية باعذرا

  116. زيارات حزينة إلى مخيمات سكان النزوح القسري بإقليم كردستان العراق (1) - أربيل

  117. الأزمة المالية وإشكاليات الفساد والإصلاح الاقتصادي

  118. هل الظهير الشعبي المجتمعي الذي تحتاجه القوات العراقية في مواجهة عصابات داعش المجرمة مفقودا!

  119. رأي في كتاب "راهنية أفكار كارل ماركس" للكاتب ألان وودز

  120. قراءة في راوية "متاهة إبليس" للروائي العراقي برهان شاوي

  121. نتانياهو والطريق المسدود في حل القضية الفلسطينية!!

  122. هل من مغزى لتعيين د. مظهر محمد صالح مستشاراً اقتصادياً لرئيس الوزراء العراق؟

  123. أما يزال الإنسان العراقي يقف على كف عفريت، أما يزال تحت رحمة الإرهابيين؟

  124. هل ما يزال العراق يعيش كوارث الشوفينية والحروب والاحتلال والطائفية السياسية؟

  125. التضامن الإنساني حاجة إنسانية ماسة وملحة في أوضاع العراق، وطننا المستباح!

  126. مقترح لقاء قادم لحقوق الإنسان بالعراق للمناقشة

  127. رؤية أولية للمناقشة حول سبل تنفيذ توصيات لقاء برلين لحقوق الإنسان

  128. لنكن بمستوى المسؤولية في تنفيذ توصيات لقاء برلين لحقوق الإنسان العراقي

  129. من المسؤول عن ضحايا أبناء شعبنا العراقي، من إيزيديين ومسيحيين وصابئة مندائيين ومن ألبو نمر؟

  130. ستندحر الراية السوداء لقوى داعش وأشباهها، وستنتصر إرادة الشعب العراقي

  131. مصائب شعب عند أحزاب إسلامية سياسية حاكمة بالعراق فوائد!!!

  132. بطولة كوباني وجرائم داعش كشفا عن الوجه القبيح لنهج الدولة التركية

  133. القضايا التي توحد جمعيات ومنظمات ونشطاء حقوق الإنسان في داخل العراق وخارجه

  134. من أجل إنهاض حركة حقوق إنسان شعبية بداخل العراق وخارجه

  135. نحو إنجاح مؤتمر جمعيات ومنظمات ونشطاء حقوق الإنسان ببرلين

  136. الشعب الكُردي بـ"كوباني" يقدم نموذجاً مقداماً للمقاومة البطولية والبسالة، فهل لنا مثل ذلك بالعراق؟

  137. سيبقى العراق هدفاً ضعيفاً أمام قوى الإرهاب ما دام الحكم طائفياً

  138. التعذيب يلاحق اللاجئين حتى في بلدان المهجر؟ ألمانيا نموذجاً!

  139. إقليم كُردستان العراق في الواجهة والمواجهة!

  140. هل من سبيل لمواجهة الطائفية السياسية في حكم البلاد؟

  141. لقاء شفاف مع مسرحيي وسينمائيي العراق في المعهد الثقافي العربي ببرلين

  142. أين دور الشعب العراقي من الأوضاع الراهنة والمزرية بالبلاد؟

  143. هل يمكن إيقاف الإرهاب الدموي المتفاقم بالعراق؟

  144. معاني غياب التضامن العربي وحضور التضامن الكُردي بالعراق ومنطقة الشرق الأوسط

  145. من أسقط المالكي وأبقى على النظام السياسي الطائفي بالعراق؟ (2)

  146. من أسقط المالكي وأبقى على النظام السياسي الطائفي بالعراق؟ (1)

  147. د.حيدر العبادي أمام مهمات صعبة بعد التخريب المالكي(2)

  148. رسالة إلى رفاقي مقاتلي البيشمركة الشجعان، رفاق النضال الدكتاتوريات والإرهاب

  149. د. حيدر العبادي أمام مهمات صعبة بعد الخراب المالكي! (1)

  150. نوري المالكي، المتمرد على الشرعية الدستورية، إلى أين؟

  151. أحذروا المالكي ... إنه يستعد لتنفيذ أمر خطير ... أحذروا الانقلابي نوري المالكي !!!

  152. أرحل أنت وحزبك ودع الشعب يداوي جراحه ويستعيد عافيته

  153. الإيزيديون العراقيون كانوا وما زالوا ضحية التشدد الديني والطائفية والتكفير!

  154. الموت يحاصر الشعب وليس في النخبة الحاكمة من منقذ له!!

  155. النهج الإسلامي الفاشي العدواني للقاعدة و“داعش“ وما يماثلها من ميليشيات دينية طائفية وسياسية مسلحة

  156. هل يمكن لإسرائيل أن تعيش دون سلام دائم وعادل مع جيرانها العرب ؟

  157. الجرائم البشعة ضد بنات وأبناء شعبنا من المسيحيين بالعراق

  158. حلفاء داعش يجتمعون بعمان باستضافة ورعاية ملكية، فما الهدف؟

  159. وستنقضي الأيام والخير ضاحك يعم الورى والشر يبكي ويلطم

  160. في الذكرى الأربعينية لوفاة د. أحمد فخري الحكيم

  161. السعي المحموم للقوى الطائفية لتلويث القوى الديمقراطية بالطائفية المقيتة!!

  162. ملاحظات حول دراسة تحت عنوان : الأزمة السياسية الحالية : رؤيا اقتصادية للدكتور كمال البصري
    والأستاذ مضر سباهي

  163. الرقصة الأخيرة : رقصة الموت السياسي لنوري المالكي!

  164. قراءة في كتاب "بغداد أمس" للكاتب البروفيسور الدكتور ساسون سوميخ

  165. من منهما الأكثر عشقاً ونرجسية واستبداداً في حكم العراق؟

  166. هل من حلول سلمية وديمقراطية للأزمات المتشابكة والمعقدة بالعراق؟

  167. الإصرار على البقاء في الحكم، جريمة بحق وحدة الشعب العراقي واستمرار للصراع الطائفي!

  168. المستبدون متماثلون في السيرة والسلوك، صدام والمالكي نموذجاً!

  169. شروط تغيير اللعبة الطائفية الراهنة إلى عملية سياسية وطنية ناجحة

  170. من أجل دحر قوى الإرهاب والطائفية السياسية المستباح بهما العراق

  171. نداء العقل والشعب والوطن من أجل ضمان وحدة القوى الديمقراطية والعلمانية في مواجهة الأوضاع الكارثية الراهنة!!!

  172. لتنتصر إرادة الشعب، كل الشعب، على قوى الإرهاب والظلام والطائفية المقيتة

  173. نقاش هادئ مع السيد أياد عبد الرزاق حول رسالتي إلى السيد السيستاني (3-3)

  174. نقاش هادئ مع السيد أياد عبد الرزاق حول رسالتي إلى السيد السيستاني (2-3)

  175. المجرمون القتلة من بعثيين وداعشيين .. يجب أن لا ينجو من العقاب!

  176. رسالة مفتوحة إلى السيد السيستاني وبقية المراجع والهيئات الدينية الشيعية والسنية

  177. حكومة الإنقاذ الوطني .. هي الحل الوحيد لوحدة الشعب العراقي!!!

  178. لننتصر لأهلنا بالموصل والفلوجة ... ولكن من تسبب بالكارثة؟

  179. أليست المهمة الملحة .. توفير مستلزمات دحر الإرهاب أولاً؟

  180. هل هناك من هو أكثر بؤساً وفاقة في الفكر والسياسة من وزير التعليم العالي العراقي علي الأديب ؟

  181. وماذا بعد انتخابات 2014 بالعراق؟

  182. الأعمار بيد الله ... والموت حق ، ولسنا مسؤولين عن موت العراقيات والعراقيين بالجملة!!!

  183. قراءة في مسرحية "مهاجرون" للكاتب البولوني سلافومير مروجيك

  184. حين تكون الفئات الرثة في الحكم تنتشر الرثاثة في كل مكان!

  185. ماذا بعد انتهاء مؤتمر "أصدقاء برطلة" ضد التغيير السكاني لمناطق مسيحيي العراق؟

  186. ما هي مشكلة عراق اليوم؟

  187. البرازيل والمونديال ومظاهرات الكادحين ومونديال قطر 2022

  188. نقاش مفتوح مع الأستاذ الدكتور كامل العضاض حول الطبقة الوسطى واقتصاد إقليم كردستان العراق

  189. رأي في الواقع الاقتصادي والاجتماعي بإقليم كُردستان العراق

  190. أراء حول الطبقة الوسطى بالعراق وقضايا اقتصادية أخرى (3-3)

  191. أراء حول الطبقة الوسطى بالعراق وقضايا اقتصادية أخرى (2-3)

  192. المأساة والمهزلة في عراق نوري المالكي محمد علي زيني إرهابياً والإرهابيون الفعليون حمامات سلام!!!

  193. قائمة التحالف المدني الديمقراطي ضمانة أساسية للخلاص من الإرهاب والاستبداد والفساد والمحاصصة

  194. لمن ستعطي صوتك؟ صوتي سيكون للتحالف المدني الديمقراطي العراقي وليس لغيره

  195. هل سيكون الفوز للأحسن في انتخابات العراق القادمة؟

  196. [في الذكرى الحزينة] مرور 26 عاماً على ارتكاب الدكتاتورية البعثية الفاشية لجرائم الإبادة الجماعية وضد الإنسانية (جينوسايد) الأنفال بإقليم كردستان العراق

  197. هل ما يجري في مدينة بُهرز في ديالى عمليات انتقامية للشيعة ضد السنة؟!!

  198. إلى متى يبقى المواطن بالعراق بلا أمن ولا استقرار والموت يلاحقه في كل مكان؟

  199. رسالة تحية الى الحزب الشيوعي العراقي

  200. إياكم والفتنة التي يسعى رئيس وزراء العراق إلى إشعالها بين الشعبين العربي والكُردي

  201. بؤس العلم أم علم البؤس هو ما تدعو إليه أيها الشيخ محمد اليعقوبي!! محنة المرأة مع شيوخ آخر زمان!!

  202. سياسات السعودية وقطر الطائفية في تصريحات رئيس مجلس وزراء العراق!

  203. هل من سبيل لعقلنة النخب السياسية الحاكمة بالعراق ؟

  204. موقف الحكام الدجالين وسفهاء العقل من المرأة بالعراق

  205. كيف يمكن تدارك الأوضاع الاقتصادية الراهنة بإقليم كُردستان العراق

  206. ماذا وراء اعتقال الدكتور مظهر محمد صالح؟

  207. هل عبر مقتدى الصدر عن حقيقة وطبيعة نوري المالكي؟

  208. هل لعقلاء العرب والمسلمين من مصلحة في نفي الهولوكوست ومحارق النازيين ضد اليهود في أوروبا؟

  209. الجمهورية الثانية بالعراق

  210. هل من دور للمثقفات والمثقفين في الحياة السياسية العراقية في المرحلة الراهنة؟

  211. المثقفون والهوية الثقافية الوطنية العراقية!

  212. شرطة المالكي تهين كل مثقفي العراق بالإساءة للشاعر عبد الزهرة زكي!!

  213. قراءة في كتاب "أحاديث برلينية حول قضايا أوروبا والإسلام وفي الأدب والفكر" للدكتور حامد فضل الله

  214. لتتوحد جهود الشعب والجيش لدحر قوى الإرهاب، ولكن لا ينبغي إفلات رئيس الوزراء من العقاب!

  215. برنامج التحالف المدني الديمقراطي والموقف من الملاحظات التي ترد عليه

  216. إلى متى تغوصون بدماء بنات وأبناء الشعب العراقي أيها القتلة المجرمون؟؟

  217. برنامج التحالف المدني الديمقراطي يجسد شغف الشعب بالحرية والديمقراطية والوحدة الوطنية التنمية والسلم الاجتماعي

  218. مانديلا الموحد للشعب والمالكي المفرق للصفوف

  219. تحية وتهنئة وشكر إلى المشاركين في مؤتمر أصدقاء برطلِّة بالعراق

  220. هل ينسجم وضع صورة المالكي في "جواز سفر إلى حقوق الإنسان" مع حقوق الإنسان؟

  221. رسالة مفتوحة إلى سماحة السيد عمار الحكيم حول سهل نينوى

  222. قراءة في كتاب صيدُ البطَّ البرّي للروائي محمود سعيد

  223. إعادة قِراءة لكتاب "جدار بين ظلمتين" لبلقيس شرارة ورفعة الجادرجي

  224. قراءة في كتاب السيدة بلقيس شرارة الموسوم "محمد شرارة من الإيمان إلى حرية الفكر"

  225. نقاش هادئ مع أفكار افتتاحية طريق الشعب في 10/10/2013

  226. هل من أخطاء فادحة ارتكبتها المعارضة السورية؟

  227. جرائم بشعة متلاحقة ترتكب يومياً بالعراق!!!

  228. قراءة أولية في كتاب "نبوة محمد" للكاتب الدكتور محمد محمود

  229. الحذر ثم الحذر ثم الحذر من مخاطر التلويث الإضافي لبيئة عراقية ملوثة أصلاً!!!

  230. قراءة في كتاب [هروب موناليزا "بوح قيثارة"] للشاعرة بلقيس حميد حسن

  231. بشاعة الجرائم الدموية التي ارتكبت بمدينة الثورة ببغداد فمن هم القتلة؟

  232. هل وقع حكام العراق على وثيقة شرف جديدة, أم إنها محاولة جديدة للضحك على ذقون الشعب!

  233. من المسؤول عن قتل وتهجير أتباع المذهب السني وآل السعدون في البصرة والناصرية ؟

  234. لماذا يُعقد مؤتمر أصدقاء برطِّلة بالعراق؟

  235. البعث الصدامي وبعث الأسد وجهان لعملة وجريمة واحدة!!

  236. يواجه الشبك إرهاب القاعدة وغياب الحماية الحكومية

  237. من يمارس القتل ضد مجاهدي خلق في معسكر أشرف بالعراق؟

  238. مع حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين في مؤتمرهم السابع

  239. هل نسى نوري المالكي أن الشعب العراقي يمهل ولا يهمل!!

  240. سلوك السفير العراقي ببرلين هو الاحتجاج والهروب بدلاً من الإصغاء لملاحظات الناس!!

  241. مرة أخرى من يجب أن يحاكم بالعراق: الدكتور مظهر محمد صالح أم نوري المالكي؟

  242. هل سيقرأ الشعب المصري الفاتحة على حزب "جماعة الإخوان المسلمين" ؟

  243. في الذكرى التسعين لميلاد الرفيق والصديق الأعز الفقيد صفاء الحافظ

  244. "أنا" النرجسية المرضية لدى رئيس وزراء العراق!!

  245. حالة التدهور الأمني نتيجة لحالة التدهور والارتداد الفكري والسياسي الجاري بالعراق

  246. إجابات د. كاظم حبيب عن أسئلة السيدة نسرين اليوسفي - دهوك

  247. هل رئيس الوزراء العراقي ... خراعة الخضرة أم ماذا؟

  248. هل تعلم سياسيو المرحلة الراهنة من تجارب العراق الغزيرة؟

  249. الإسلام دين للأفراد وليس نظاماً للدولة والمجتمع

  250. أينما يرتقي الوعي الاجتماعي تنتفض الشعوب ضد مستبديها!!!

  251. هل يحق للشعب التفاؤل أم ما يزال العراق يواجه المربع الأول؟

  252. خلوة مع النفس إزاء الوضع الراهن بالعراق

  253. الكارثة المحدقة ... كيف يواجهها الشعب؟

  254. الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الراهن في العراق والتحديات والمهمات التي تواجه القوى الديمقراطية ومنها قوى التيار الديمقراطي

  255. فهارس مجلدات كتاب (لمحات من عراق القرن العشرين)

  256. اشتكى المالكي من الطائفية.. والشكوى لله!!

  257. تحريم تشكيل الميليشيات المسلحة لمواجهة القوات المسلحة العراقية

  258. جلال ذياب ضحية النضال في سبيل الحرية والمساواة

  259. عشر سنوات على إسقاط الدكتاتورية الغاشمة, كيف تغير العراق؟

  260. قراءة مكثفة في كتاب وكاتب بغداد حبيبتي ... يهود العراق ... ذكريات وشجون شموئيل - سامي - موريه

  261. إن كان المالكي صادقاً ولا يكشف ملفات القتلة فتلك مصيبة, وإن كان كاذباً فالمصيبة أعظم؟

  262. المأساة والمهزلة في آن حين يكون الحاكم مستبداً و... !!

  263. هل من سبيل لإيقاف العدوانية الإجرامية في السياسة العراقية؟

  264. 19 آذار ... يوم بغداد الدامي والدامع والمريع..

  265. رسالة مفتوحة إلى السيد نوري المالكي رئيس مجلس وزراء العراق

  266. المثقفون العراقيون اليهود قبل التهجير

  267. السياسة الاقتصادية والبنية الطبقية للنخبة الحاكمة بالعراق

  268. هل هناك من منافسة غير مشروعة بين رئاسة الإقليم والحكومة الاتحادية ؟

  269. جرائم بشعة ترتكب بالعراق ...من يرتكبها؟

  270. لا للأستبداد .. لا للطائفية .. لا لقتل المتظاهرين .. نعم لمطالب الشعب العادلة..

  271. أفرج عن الدكتور مظهر محمد صالح بكفالة, ولكن..!

  272. محنة الشعب والسجناء في نظام المحاصصة والقهر السياسي بالعراق

  273. مخاطر ظاهرة إعادة إنتاج الاستبداد في دول المحيط الرأسمالي ومنها العراق

  274. الدفاع عن د. مظهر محمد صالح واجب كل المثقفين والقوى الديمقراطية

  275. الصراعات السياسية والطائفية المستقطبة والعوامل المسببة لها

  276. دكتاتور السودان يسير على خطى دكتاتور العراق السابق صدام حسين

  277. تشبث المالكي بالحكم وعواقبه المحزنة!

  278. نظام البعث الدموي يسير إلى حتفه ..  فهل سيسمح لنشوء دكتاتورية إسلامية متطرفة في سوريا!

  279. هل يبقى الشعب يلعق جراحه ويُهدد بحرب قومية جديدة ..؟

  280. متى تدرك حكومة إسرائيل عمق التغيرات الجارية في العالم ومنطقة الشرق الأوسط؟

  281. ما هي العوامل الكامنة وراء تشنجات السياسة المالكية؟

  282. حملة واسعة لإنقاذ حياة الصابئة المندائيين في سوريا من المخاطر المتفاقمة

  283. مناقشة مع الأفكار الواردة في تعقيب السيد طالب العبودي

  284. مرة أخرى يغوص المجرمون القتلة بدماء نساء ورجال الشعب العراقي

  285. مهمات هيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق ما بعد المؤتمر الأول (2-2)

  286. مهمات هيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق ما بعد المؤتمر الأول (1-2)

  287. ألا يقدم "الأخوان المسلمون" في مصر النموذج الاستبدادي المحتمل في سوريا؟

  288. القاعدة العامة تقول: لا يحترم نفسه ومركزه من يتخذ قراراَ لا يستطيع تنفيذه !

  289. هل يمكن الثقة برئيس الوزراء العراقي ؟

  290. الشرق الأوسط في غليان .. والعراق إلى أين ؟

  291. ملاحظات على الاستفسارات النقدية للسيد بطرس نباتي حول المؤتمر الأول لهيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق

  292. رسالة مفتوحة ونداء إلى الأخوات والأخوة محاميات ومحامي العراق

  293. هل يبقى العراق حائراً بين مدينتي " نعم " و " لا " ؟

  294. لنعمل جميعاً من أجل إنجاح المؤتمر الأول لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق

  295. دراسة معمقة في حياة وأعمال ونقاد هاينريش هاينه للكاتب ماجد الخطيب

  296. هل من لغز محير وراء الإقالة القسرية ومذكرة اعتقال الدكتور سنان الشبيبي؟

  297. المجس الأكثر عتمة في سياسة نوري المالكي!!!

  298. رسالة مفتوحة الى موقع صوت العراق والى الاعلام العراقي

  299. تفاقم محن النساء في العراق : الأرامل نموذجاً !

  300. رسالة مفتوحة إلى السيدة أشواق الجاف والسيد محسن السعدون

  301. ما العمل يا دولة رئيس الوزراء؟

  302. الموقف من القضية الكردية: حوار مع المهندس السيد ثائر عبد الكريم

  303. الأحلام المريضة لشيخ دين سادي النزعة وعنصري الهوى

  304. نقاش ودي مع الصديق الأستاذ عبد السلام برواري

  305. تعلم من دروس الماضي يا رئيس وزراء العراق!!

  306. العراق: الحريات الديمقراطية أولاً ...و فاقد الشيء لا يعطيه!!

  307. ملاحظات حول مقال الزميل الأستاذ حمزة الجواهري الموسوم "تهريب النفط أهون الشر"

  308. رسالة تهنئة بمناسبة عيد دهوا-ربا ونجاح المؤتمر السادس لاتحاد الجمعيات المندائية في المهجر

  309. المأساة والمهزلة في سوريا اليوم!

  310. الحزب الشيوعي العراقي والعملية السياسية في المرحلة الراهنة

  311. تحية إلى المؤتمر السادس لاتحاد الجمعيات المندائية في المهجر

  312. الشارع العريض الذي تلتقي عنده قوى التيار الديمقراطي العراقي

  313. هل من خشية وراء التهرب من الاستجواب في البرلمان العراقي؟

  314. "دور ومهمات التيار الديمقراطي العراقي في المرحلة الراهنة"

  315. هل من سبيل لمعالجة مشكلات العراق الملتهبة ؟

  316. الدكتور برهم صالح وبرنامجه الاقتصادي لمستقبل إقليم كردستان العراق

  317. هل هناك من دهليز أسوأ من الذي يعيش تحت وطأته العراق حالياً؟

  318. وعاظ سلاطين العراق وتشويه الحقائق!

  319. السيد كاظم الحسيني الحائري والعلمانية!

  320. هل يعي الجميع مسؤوليته إزاء الكُرد الفيلية في العراق؟

  321. هل من اسس معقولة في التحالفات الجارية في العراق

  322. لمصلحة من يمنع الاحتفال الشعبي بعيد العمال العالمي؟

  323. المالكي ... إلى أين؟

  324. نحو المؤتمر الأول للتجمع العربي لنصرة القضية الكردية في أربيل

  325. عزة الدوري والجرائم البشعة التي تثقل كاهله وكاهل حزبه الفاشي!

  326. من أجل أن لا يتحول الضحية إلى جلاد في سوريا!

  327. مجلس الأمن يمنح دكتاتور سوريا فرصة لقتل المزيد من الأبرياء!

  328. طريق الشعب هدف أجهزة الأمن والشرطة العراقية

  329. تهنئة الى الرفاق الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية ومكتبها السياسي وأعضاء وأصدقاء الحزب كافة

  330. تصريحات رئيس إقليم كردستان في الميزان

  331. جرائم بشعة جديدة يرتكبها "الإسلاميون" الفاشيون القتلة في العراق

  332. دروس الذكرى السنوية الأولى للحراك الديمقراطي الاحتجاجي في العراق (2)

  333. المثل الشعبي يقول: ليش هو "المستحة گطرة لو سطلة!"

  334. هل يتعظ الحكام العرب وحكام العراق من عواقب ما انتهى إليه بعضهم؟

  335. من المسؤول عن ذكورية قرارات وزيرة المرأة؟

  336. ساعة الحقيقة: بين الحكم والقتلة ينزف الشعب دمه!

  337. هل من آذان صاغية لصرخة الأستاذ الدكتور المعماري إحسان فتحي؟

  338. رسالة مفتوحة إلى المهندس المعماري المبدع منهل الحبوبي

  339. المستبدون القتلة في سوريا والمحكمة الجنائية الدولية

  340. حول تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني حول العراق

  341. التعامل مع الصحف العراقية جحيم لا يطاق!

  342. هل للقتلة في العراق دين أو مذهب؟ 

  343. هل يمكن حل الأزمة الطاحنة في العراق؟

  344. هل من سبيل لوقف سفك الدماء في العراق؟

  345. كارثة تلو أخرى.. فإلى متى يا حكام العراق؟

  346. الاستبداد والتآمر والقسوة وتغييب المصلحة العامة هي جزء من محن العراق!

  347. مجزرة جديدة للحكومة التركية ضد الشعب الكُردي

  348. تفاقم الصراعات المحلية والإقليمية والدولية المستقطبة في العراق إلى أين؟

  349. الصراعات السياسية ونجاح قوى الإرهاب في قتل المزيد من الأبرياء

  350. "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ", بل ولا يفقهون!!

  351. العلاقة الجدلية بين الأمن والحريات العامة وحقوق المواطن في إقليم كُردستان العراق

  352. حيدر الشيخ علي إنسان ومناضل كردي - عراقي ثابت

  353. العبثية القاتلة في سلوك المالكي وحزب الدعوة الإسلامية في العراق

  354. أول الغيث قطر ثم ينهمر المطر: سياسة وزير التربية إزاء المرأة نموذجاً!!

  355. رسالة مفتوحة الى سماحة السيد عمار الحكيم

  356. صواب رأي خالد القشطيني 100%

  357. هل اكتشاف مؤامرة بعثية ينهي التآمر في العراق؟

  358. هل نموذج أردوغان للدولة الإسلامية يمشي على قدم واحدة؟

  359. ألا تغذي مصادرة الإرادة والحريات العامة الحقد والكراهية والرغبة في الانتقام؟

  360. تحية إلى مؤتمر قوى وشخصيات التيار الديمقراطي في العراق

  361. مهمات كبيرة تواجه مؤتمر قوى وشخصيات التيار الديمقراطي في العراق

  362. ثورة مصر الحرة تتعرض لمحاولة اغتيال جديدة!

   
         
         

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter