| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كاظم حبيب

 

 

 

                                                                                  الأربعاء 9/11/ 2011


 

صواب رأي خالد القشطيني 100%

كاظم حبيب

قدم الأستاذ خالد القشطيني, الكاتب الساخر الجاد, مقالاً يقترح فيه أن يبتعد الإنسان عن الزواج بامرأة مريضة نفسية أو مجنونة .. الخ, ولكن العكس صحيح أيضاً. كما رأى بأن من الضروري, بالارتباط مع أوضاع العراق السياسية, أن يحصل ذلك في مجال السياسة. والسؤال: كيف؟ أقترح أن يحصل ما حصل لي حين تقرر تعييني مدرساً في كلية الاقتصاد التابعة للجامعة المستنصرية في العام 1969.

 أُرسلت من قبل رئاسة الجامعة إلى طبيب خاص بالأمراض النفسية والعصبية ليتيقن من صلاحيتي النفسية والعصبية للتدريس. وكان هذا القرار ملزماً لمن يريد العمل ضمن الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية. دخلت إلى غرفة الدكتور علي كمال, الذي كان مشهوراً في العراق, وحييته ورد التحية بابتسامة عريضة. سلمته ملف التعيين. فتح الملف وقال: أستريح دكتور, أريد احكي لك طرفة صغيرة : قبل سنوات كان أحد العراقيين يتجول في برلين, فتوقف أمام صيدلية, إذ جلب انتباهه أنها تبيع أمخاخ وذات أسعار مختلفة. قرأ : أن 5 غرامات مخ مهندسين 3 ماركات, 5 غم مخ صيادلة 7 ماركات, 5 غم مخ كيماويين 4 ماركات, 5 غم مخ فيزياويين 5 ماركات. 5 غم مخ اقتصاديين 50 مارك. استغرب السائح العراقي وقرر أن يستفسر عن السبب في هذا التباين في الأسعار. دخل إلى الصيدلية واستفسر من صاحبها : أخي ألا تخبرني عن سبب هذا التباين الشديد بين أسعار الأمخاخ المعروضة للبيع, علماء من مختلف الاختصاصات لا يزيد السعر عن 10 ماركات في حين أن مخ الاقتصاديين يصل إلى 50 مارك. ابتسم الصيدلاني وقال له حقك : هل تعرف كم قحف نكسر حتى نحصل على 5 غم مخ اقتصاديين. ما كان مني إلا أن انفجرت بضحكة مدوية. فابتسم الدكتور علي كمال وكتب على الملف "سالم مسلح". شكرته وغادرت وتمت مباشرتي العمل. 

ألا يرى المجتمع العراقي مفيداً بل وضرورياً أن يتم فحص كل من يرشح لأي منصب في الدولة العراقية, وخاصة في مجالات السياسة, وأن يرسل إلى طبيب نفساني ليتم فحصه ليقرر مدى صلاحيته للعمل مع الشعب وقضاياه ومصالحه قبل أن يتم ترشيحه لرئاسة الدولة ومجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس القضاء العالي أو يراد تعيينه في السلك الدبلوماسي لكي لا يبتلي المجتمع بالكثير ممن ابتلي بهم المجتمع منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة حتى الآن؟ أتمنى أن يتم ذلك بقانون رجعي المفعول. الأمر ينطبق على كل الدول العربية وربما الكثير من الدول النامية.

شكراً للأستاذ خالد القشطيني على الفكرة الصائبة.

 

8/11/2011

 

free web counter