|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  5 / 12 / 2013                                 د. كاظم حبيب                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

تحية وتهنئة وشكر إلى المشاركين في مؤتمر أصدقاء برطلِّة بالعراق

كاظم حبيب

يسعدني أن أتوجه بالتحية والتهنئة والشكر الجزيل إلى الإخوة والأخوات المسؤولين بالعراق وبإقليم كردستان العراق وممثلي الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ونيافات المطارنة وشيوخ الدين وجمهرة المثقفين والمواطنات والمواطنين الذين ساندوا المؤتمر الأول لأصدقاء برطلة ضد التغيير السكاني في مناطق المسيحيين الأصلية في سهل نينوى والتجاوزات الفردية في الإقليم وضد كل ما حصل قبل ذاك في أنحاء العراق الأخرى إزاء المسيحيين، وإلى كل الذين شاركوا في التحضير له والمشاركة في أعماله على مدى يومي 23 و24 /11/2013 وإنجاحه. وقد تبني المؤتمر مهمة تأمين أفضل العلاقات بين المكونات الدينية في سهل نينوى، ومنها برطلِّة وتلكيف وبطناية وبغديد وغيرها. وهنا نخص بالذكر المسيحيين والشبك والإيزيديين الذين يسكنون تاريخياً في سهل نينوى.

وأتوجه بالشكر الجزيل إلى الأخوة كافة الذين ساهموا بفعالية في التحضير لهذا المؤتمر وإنجاحه والخروج بتوصياته الناضجة والعملية. وأخص بالذكر هنا أعضاء المكتب التنفيذي للجنة التحضيرية العليا السادة القاضي زهير كاظم عبود والدكتور صادق أطيمش والمهندس الاستشاري نهاد القاضي والسيد كامل زومايا والسيد هالان هرمز گورگیس. ولا بد من الإشارة الخاصة إلى الأخ السيد نهاد القاضي الذي ورغم مرضه قد ساهم بفعالية في احتضان المندوبين من الداخل والخارج والعناية بهم بالتعاون مع الأخ السيد هالان هرمز گورگیس، إذ كانا قدوة يحتذى بهما. كما أتوجه بالشكر إلى الباحثين الثلاثة السيد كامل زومايا والأستاذ زهير كاظم عبود والدكتور رشيد الخيون الذين قدموا مداخلات أغنت أجندة المؤتمر. كما يتوجه شكري إلى الأخ الفنان المبدع موسى الخميسي على تصميم "لوگو" مؤتمر أصدقاء برطلِّة.

لقد حقق المؤتمر نجاحاً جيداً وحرك المياه الراكدة بأمل كبير في معالجة المشكلات الراهنة والمتراكمة من قبل لصالح المكونات الدينية في سهل نينوى وتجاوز المصاعب التي يضعها البعض من القوى التكفيريين وبعض قوى الإسلام السياسي العراقية وإيران في طريق معالجة هذه المشكلات.

وبودي أن اعتذر لمن لم نستطع الوصول إليه لدعوته لحضور المؤتمر لأي سبب كان، لأننا كنا نرغب في مشاركة الجميع، كما إننا كنا وما زلنا وسنبقى ننظر إلى مسيحيي العراق كافة نظرة واحدة ودون تمييز، فهم مواطنات ومواطنون أعزاء وكرام سعينا وسنسعى لدعم جهودهم في البقاء بالعراق ومواجهة التحديات ورفض التغيير السكاني لمناطقهم والعمل على تحسين العلاقات مع بقية المكونات على صعيد المنطقة والعراق.

ولا شك في أن عمل اللجنة التحضيرية العليا ومكتبها التنفيذي قد انتهى وانتقل العمل لمواصلة المهمة إلى الهيئة الإدارية التي تم انتخابها في اليوم الثاني من المؤتمر والتي انتخبت الأخ السيد كامل زومايا رئيسا لها ومنذر فاضل نائباً للرئيس متمنياً لهما ولبقية أعضاء الهيئة الإدارية النجاح والتوفيق في ما يسعون إليه.


كاظم حبيب
رئيس اللجنة التحضيرية العليا لعقد مؤتمر أصدقاء برطلِّة بالعراق
المنتهية أعماله وأعمال اللجنة 4/12/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter