| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محمد علي الشبيبي

Alshibiby45@hotmail.com

 

 

 

                                                                                     الأربعاء 6/7/ 2011

 

من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي
(1913 – 1996)

محمد علي الشبيبي

4- ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف

مقدمة
القسم الرابع والأخير من (ذكريات معلم) عنوانه (ثورة 14 تموز والسنوات العجاف). يتناول فيه المربي الراحل كيف كان تأثير تلقي نبأ ثورة 14 تموز على والده. وتأثير منجزاتها على الحياة العامة. ومن ثم تذبذب نهج الزعيم سياسيا، وتأليب القوى السياسية على بعضها، وتردده في الوقوف بحزم ضد المؤامرات والمتآمرين بينما كان متشدداً مع القوى الوطنية ذات المصلحة الحقيقية في الحفاظ على مكاسب الثورة.

في تموز 1958 تدهورت صحة الشيخ الجليل - والد الشهيد -، ويأس الأطباء من إمكانية شفائه أو تحسن صحته، حتى أنهم لم ينصحوا بنقله إلى المستشفى. وكان الشيخ في جميع صلواته يدعو من الله أن يشهد نهاية الطغاة. وفي صباح 14 تموز هتف أخي الأكبر "كفاح" بعد أن أستمع لإذاعة بغداد "إنها الثورة!". وبشر جده المستلقي في الفراش وهو في نصف غيبوبة بهذا الخبر السعيد. تفاجأ الجميع بردة فعل الشيخ، ومحاولته الجلوس هاتفا بفرح "الحمد لله ، شكراً لك يا رب فقد استجبت لدعائي!". فكان نبأ الثورة الدواء الشافي للشيخ.

عانى الشيخ الجليل رغم تقدمه بالعمر في ظل الحكم الملكي من الاضطهاد والمضايقات حتى في معيشته، وللأسف تحالفت القوى الدينية الرجعية مع سلطات الحكم الملكي في محاربته في كسب رزقه، وذلك للضغط عليه وحرفه عن توجهه المنبري التنويري في كشف الفساد والظلم الاجتماعي وتوعية مستمعيه. وتمادت سلطات النظام الملكي في اضطهادها للشيخ الجليل باعتقاله وإرساله إلى كربلاء، ومن ثم تقديمه إلى محكمة في الرمادي -وقد قارب الثمانين عاما- بعيدا عن محل إقامته خوفا من غضبة أنصاره. وبالرغم من هذه المضايقات وما أصابه من نكبات بدءا بإعدام ابنه "حسين" وسجن ابنه الأصغر "محمد علي" وفصل واعتقال ابنه الأكبر"علي"، فان الشيخ بقى صامدا صلبا في مقارعة الظلم وفضح عملاء النظام ومرتزقته.

أن الثورة بمنجزاتها السياسية والاقتصادية وما حققته في المجال الاجتماعي قد غيرت حياة الشعب العراقي كثيراً وكادت أن تنقل العراق نقلة نوعية متقدمة، لولا تلكؤ قاسم وشراسة المؤامرات التي اشتركت فيها جميع القوى المستفيدة من العهد الملكي والتي تضررت بمنجزات الثورة أو أنها اختلفت مع مسيرة الثورة بسبب مواقفها الأنانية الضيقة.

ويتحدث الوالد عن نجاح ثورة تموز وبداية عهد جديد. ودوره في إحياء جمعية المعلمين والعمل من أجل توحيد المعلمين في قائمة وطنية موحدة، بعيدا عن التحزب والحزبية الضيقة. ويوضح موقفه في العمل المهني، فيكتب "الواقع إني لم أكن قط متحيزا في نظرتي إلى كيفية خدمة المعلم عن طريق الجمعية أو النقابة في المستقبل. أنا أكره التمييز بين المعلمين من ناحية انتمائهم". ويصف أسلوب بعض القوى السياسية في تفاهمها من أجل وحدة قيادة جمعية المعلمين والسيطرة عليها، وكأنه يكتب ليومنا هذا بعد سقوط الصنم، فيكتب "... ولكن الغريب في الأمر إنهم تعاونوا مع الذين كانوا بالأمس مسيطرين على الجمعية -وفي خدمة العهد المباد- كما جرى التعبير".

وبعد مسيرة قصيرة للثورة برزت التناقضات بين قياداتها العسكرية، وبين قوى الجبهة الوطنية التي انفرطت عمليا حال إنجاز الثورة، وتخبط الزعيم في سياسته. يستخلص الوالد ملاحظاته وتوقعاته لمصير العهد الجمهوري الجديد، فيكتب تحت عنوان -من هو- "أنا أعتقد إن مقياس الديمقراطية الحقيقي هو إباحة الرأي والمعتقد ضمن الدستور المؤقت والدائم فيما بعد وداخل أحزاب لها قوانينها وأنظمتها، وإن الحكم يجب أن يكون بيد الحزب الذي يتم له الفوز بأغلبية في الانتخابات الحرة بدون تدخل السلطة المؤقته. وأن لم يتم هذا فإن انهيار الثورة محقق". لذلك هو يؤكد على أهمية الحياة الديمقراطية من خلال انتخابات حرة، وضرورة سن قانون للأحزاب ينظم نشاطاتها، فإن هذا هو صمام الأمان لمواصلة الثورة وإلا فإن انهيار الثورة محقق!؟

وانعكست آثار انتكاسة ثورة 14 تموز مجددا على الوالد مثلما على معظم فئات الشعب. فتعرض بسبب نشاطه في حركة السلم، واشتراكه مع بعض زملائه الذين بادروا لقيادة عمل "جمعية المعلمين" بعد سقوط النظام الملكي إلى الاعتقال والإقامة الجبرية في لواء ديالى بعيدا عن عائلاتهم. وبعد رفع الإقامة الجبرية تم نقل الوالد وزملائه إلى الأقضية التي أبعدوا إليها بقرار من مدير معارف كربلاء كاظم القزويني، وبضغوط من القوى الرجعية من المدينة وخارجها.

ويروي الوالد محاولة المتصرف (المحافظ) حميد الحصونة الخبيثة والحقودة لعرقلة إعادته للتعليم -بعد إنهاء الإبعاد- في نفس الخالص. وقد عُرف الحصونة بمواقفه الرجعية والانتهازية وحقده على القوى التقدمية وأشتهر بشعاره الذي رفعه بعد انتكاسة ثورة 14 تموز "أمي مخلص خير من مثقف هدام" وهذا يدل على مدى جهله وعدائه للثقافة والمثقف! وأثناء مقابلة الوالد له بوجود بعض الضيوف هاج وماج بدون مقدمات على الوالد بأسلوب بعيدا عن الأدب والذوق، مكيلا له السباب وإتهامه (شيوعي ..... أكسر راسك ...) وغيره من كلام لا يليق بمكانته كمتصرف! وهنا يكون موقف الوالد واضحا وجريئا في رده فيكتب الوالد: (... وقررت أن لا أغض النظر، وأن أرده مهما كلف الأمر ..... حين سكت قلت: الملفة ليست دليلا أبدا. وحتى لو تكلم الإنسان وادعى في وقت وظرف معين، فليس ذلك بكاف. ألم تعلن أيام تموز الأولى في الديوانية "أني نشأت أنا وفهد على رحلة واحدة في المدرسة؟". ألم تقل أثناء كلمة ألقيتها على تظاهرة شيوعيين في الديوانية لتأييد ثورة تموز "حتى قدور بيتنا شيوعية!؟". أنا مؤمن إنك لست شيوعيا، رغم ما صرحت به، وأنا أيضا ليس لي انتساب فعلا لأي حزب سياسي سري أو علني.). إن رد الوالد ومجابهته الصريحة بمواقفه الانتهازية الغبية أيام تموز الأولى كانت كالصاعقة عليه أمام ضيوفه، مما أضطره أن يتراجع عما أضمره للوالد من حقد، ولم يكن الوالد يبالي بما ستكون ردة فعل هذا الجاهل.

ربما لاحظ القارئ والمتتبع لجميع أقسام (ذكريات معلم) أن الوالد طيب الله ثراه كان يهتم ويتأثر كثيرا بطبيعة علاقات المجتمع الذي يعيش في وسطه. فهو ينتقد بمرارة وأسى بعض الطباع السيئة -في محيطه الاجتماعي القريب- كالنفاق والجبن والخبث وفقدان روح التضامن وعدم الوفاء والتردد، وكلها صفات يمقتها الجميع ظاهرياً، لكن البعض يرى أنها أو بعضها ضرورية في حياته اليومية!؟. بينما يشيد بكل ما هو إيجابي في أي مجتمع عاش في وسطه خلال رحلته التعليمية وتنقله. فيكتب عن مجتمع مدينة الخالص ( ... وأهل البلد على طيبتهم التي تتجلى لي في ابتساماتهم حين أمر عليهم مُسلِّما أو حين أشتري من بعضهم حاجة. يتجنبون الحديث معي ولكنهم يرحبون بي حين أدنو منهم لشراء حاجة). ويتحدث تحت عنوان "البلد الطيب" عن أسلوبه في علاقاته مع الآخرين، وهو أسلوب يعتمد على الثقة العالية بالنفس والقدرة في الإقناع فيكتب ( أنا لا أتخوف من الناس مهما كانت سمتهم، وقد جربت نفسي كثيرا. إني أستطيع أن أبدل ما في أذهان بعضهم عني، وأكسب محبتهم). ومن يقرأ ذكريات الوالد سيطلع كم من الأشخاص الذين كانوا يتخذون موقفا سلبيا منه ونجح في تغيير قناعاتهم عنه.

لم تمضي سوى أشهر على إلغاء الأبعاد ورفع الإقامة الجبرية على الوالد في الخالص حتى نجحت القوى السوداء في إسقاط ثورة تموز بانقلاب دموي في 8 شباط 1963 بتحالف القوى القومية والإقطاع والرجعية وبمباركة من الدول الاستعمارية في الخارج والقوى الدينة الرجعية الممثلة ببعض مراجعها. حيث بدأت مرحلة من السنين العجاف تخيم على حياة العائلة والشعب العراقي أجمع. وخيم على العراق جو مكفهر يعيث فيه الذئاب من أفراد الحرس القومي -وهي مليشيات من البعثيين والقوميين- دمارا. أنتهك فيه الحرس القومي الأعراض، وزج بخيرة الوطنيين في السجون، وتعرض ألاف -نساء، وأطفال، ورجال- إلى التعذيب والتصفية الجسدية. وتحولت الملاعب الرياضية والمكتبات العامة إلى مقرات للتعذيب والتحقيق.

ويتحدث الراحل عن هذه الفترة المظلمة من حياة الشعب، وعن التعذيب الهمجي الذي تعرض له شباب كربلاء في مركز التعذيب "المكتبة العامة" التي تحولت إلى "مسلخ بشري". فكان يعاني ويحس بآلام المعذبين خلال فترات وجوده للتحقيق في "المكتبة"، فكتب قصيدته - قولي لأمك -، ومن أبياتها:

أســــفاً لـــدار العلم بعــد العـــلم تغــــدو للعــــذاب
غرفاتها تحوي السلاسل لا الـمطــــالع والــكتــاب
والسوط قد خلف اليراع وعـنه في الـتعبيــــر ناب

ولم تنتهي معاناة الوالد والعائلة مع سقوط نظام البعث في 18 تشرين الثاني 1963، وإنما استمرت بإحالتنا جميعا - الوالد، وأخي كفاح، وأنا - إلى المجلس العرفي الأول. وأصدر المجلس قراره بسجن الوالد لسنتين وأنا –كاتب هذه السطور- خمس سنوات وشقيقي الأكبر بستة أشهر مع وقف التنفيذ.

وفي سجن الحلة يقضي والدي فترة سجنه بالمطالعة وتسجيل ملاحظاته ومتابعة ما يجري في العالم. فيجمع ملاحظاته في مخطوطة سماها - كشكول سجين - متنوعة المواضيع والمصادر. وفي السجن يعيش ويراقب المحيطين به وقد جاءوا من منحدرات اجتماعية مختلفة ويحملون أفكاراً وعادات متنوعة وحتى متناقضة. ويشبه السجن بالخمرة التي تكشف حقيقة شاربها وتفضح مدى مصداقيته بما كان يؤمن. فيسجل انطباعاته عن السجن ومجتمعه في موضعة -مآسي ومشاكل- فيكتب: (... السجن محك، كالخمرة، تكشف حقيقة شاربها، إن كان غليظ الطبع، خالي الوطاب من أدب أو علم، أو إذا كان ذا نفسية معقدة أو مشاكل لا يعرف عن أسبابها شيئا. ولا يدرك للتخلص منها سبيلا. والاتهامات والمحاكم العرفية دفعت بأناس لا يعرفون من السياسة حرفا...)

وبعد تحررنا من السجن، تستمر رحلة الوالد والعائلة في بحر تتلاطمه الأمواج، إنها السنين العجاف التي سادت العراق وغيبته عن العالم. حيث يستمر الفصل السياسي وتبوء كل محاولات الوالد للعودة للوظيفة. وتصطدم محاولاته بحقد ولؤم مدير الأمن والمتصرف في ديالى، وتوضع أمامه مختلف العقبات والأعذار التافهة لعرقلة عودته. وتبقى العائلة تعاني من ضعف المورد المالي الوحيد وشظف العيش، بينما الوالد في سفر دائم متنقلاً بين كربلاء وبعقوبة لمقابلة المسؤولين لعله ينجح في العودة للوظيفة أسوة بالآخرين من أمثاله. فيكتب عن معاناته هذه:
(لو كان سهما واحداً لاتقيته ولكنه ســــهم وثـانٍ وثالث
أجل والله، بالنسبة لي، هي أكثر من ثلاثة، إنها سهام متواصلة، حياتي غير مريحة، ولكني أوبخ نفسي. إني أحبها، فأخاطبها: إن الصبر طيب، تحقيق المطالب الحياتية بالسعي مع الصبر مفخرة، ويجعل الحياة لذيذة). نعم كانت هذه هي مبادئ الوالد في الحياة -الصبر والمفخرة-، فكان دائما يقول لنا: فكروا بمصائب غيركم تهون عليكم مصيبتكم، فهناك في هذا العالم من مصيبته أعظم من مصيبتكم!.

وبعد انقلاب 17 تموز 1968 صدر قرار عودة المفصولين السياسيين إلى وظائفهم، وشمل القرار عودة الوالد. وأيضا لم تخلُ عودته من خبث المسؤولين القدماء الجدد، فكانت عودته في مدينة الرمادي بعيداً عن عائلته، متجاهلين طول خدمته في التعليم وكبر سنه، وما يسببه هذا البعد من متاعب له. وحتى بعد نجاحه للتبادل -بجايش- مع أحد المعلمين في الحلة، فأن مدير تربية الحلة "جابر الدوري" أصر خلافا للعادة الجارية والتي تقضي مباشرته في نفس مدرسة المعلم البديل، على إبعاد الوالد عن مركز المدينة للعمل في أحدى قرى الحلة البعيدة!

ويختم الوالد حياته التعليمية التي أخلص لها وعمل خلالها بتفان، بتقاعده أواسط عام 1971 حيث كان معلما في مدرسة -أبو سِفن- التابعة لقضاء طوريج التابع للواء الحلة في وقتها. ومع إحالته على التقاعد ينهي والدي (ذكريات معلم). لكنه يبقى كما كان معلما ومرشدا حريصا على سمعة المعلم، فهو لا يبخل بتقديم النصح والملاحظات لطلبته القدامى وأصدقائه. وبحسرة وأسى متجاوزا كل ما أصابه من حيف واضطهاد بسبب ما يحمله من مبادئ سامية، فيكتب: " فليت لي حولا وقوة لأواصل رسالتي في أداء خدمة بلدي. ولست آسفا أبدا إنا نحن المعلمين كالجسر يعبر عليه الألوف ثم تبلى أخشابه، فلا تعود تذكر على لسان"

لقد نشرت (ذكريات معلم) للوالد وقبلها مجموعة قصائده (أنا والعذاب) وبعض كتاباته المتفرقة. إن ما قمت به من عمل متواضع بنشر بعض مخطوطات الوالد جزء من واجبي كابن، وتلميذ وفيٌ كنت ومازلت استعين به، وكزميل زاملته في المعتقلات والسجون، وكمربي أصابه الغبن والحيف في حياته من قبل أنظمة استبدادية. أرجو أن أكون قد وفقت بنشر وطبع كتاباته، وهذا أقل ما يمكن أن أقدمه وفاءاً لذكراه الطاهرة.

ألناشر
محمد علي الشبيبي
السويد ‏‏12‏/05‏/2011
 

4- ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف
(10)

انقلاب 8 شباط 1963

الحرس القومي

حين بدأت عطلة نصف السنة، عدنا -نحن الثلاثة الذين تم نقلهم- إلى عوائلنا وبيوتنا في كربلاء بعد رفع الإقامة الجبرية. العطلة ليست مدة كافية نرتوي بها من معاشرة أبنائنا وأهلينا، ونقضي أهم ما تحتاج عوائلنا إليه.

يوم الخميس 7 شباط التقيت بزميلي جليل السهروردي. اتفقنا على موعد للعودة سوية إلى مقري وظيفتنا بعد ظهر الجمعة. إنها آخر يوم من العطلة. ولدي همام هو الآخر قضى أيام العطلة بيننا. إنه يقيم في بغداد معلما مسائيا، وطالبا جامعيا أيضا في كلية التربية. يوم الخميس بدا مكتئبا أشد ما تكون الكآبة. ظهر ذلك واضحا للجميع. وتساءلنا، عما إذا كان يشعر بألم، أو مكدرا وحاجة!؟ أجاب: لا أعرف سر سأمي، إنه مفاجئ، وكمن يتوقع حدثا مخيفا أو محنةً تعصف به ولابد من سفري اليوم إلى بغداد!

لا غرابة إن ربان السفينة مازال معتد برأيه. يلعب لعبة الأطفال. بل السذج الأغبياء. أما قادة الأحزاب الوطنية، هم أيضا يلعبون لعبة خطف اللحاف، كل يريد الأمر له، باسم الشعب. ونهجهم لا يأتي إلا بدمار الشعب، وتشتيت وحدته.

صباح الجمعة الثامن من شباط، حزمت أمتعتي، وانتظرت أن تنتهي ابنتي من كي قمصاني. كان الراديو يصدح بالأغاني. سكن فجأة. صاحت واحدة من أغلقه؟ أجابت الأخرى: يجوز إن الكهرباء تعطل! ردت عليها: المكوي بيدي مازال متقدا!

وفوجئنا بالمذيع يعلن نبأ الإطاحة بحكم عبد الكريم قاسم، وان الثورة انتصرت! وهي تتعقب أنصار قاسم.

وعجت كربلاء بالمظاهرات، شيوعية وأخرى بعثية وقومية. وأنا ماذا أفعل؟ كان أهلي قد هيأوا ما أريد من أجل السفر، ولكن الآن ما الذي أفعل؟

وأرسلت ابني محمد إلى -الكراج- ليستوضح عما إذا كانت حركة السيارات قد توقفت أم لا. ولم يعد إلا بعد فترة تجاوزت الساعة يعلن عن تفصيلات لا نعلم عن مدى صحتها، وممن استقاها؟ لكنه علم أن السفر ممنوع!

ووقفت على عتبة باب الدار أسائل من يمر، علهم من أهل العلم عما حدث. المارة كلهم يمشون مشية المرتبك بعضهم يضحك ساخرا ساخطا. حين أسائل أمثاله، يردني بهز يده ورأسه وضحكة ألم!؟ وأسمع دوي الهتافات من بعيد، ولا أفهم شيئا. اصعد إلى سطح الدار، وأعود إلى الباب. مرّ احد المحسوبين على صف الشيوعيين. سألته ما الخبر. أجاب لا يهمك، الصراع دائر في وزارة الدفاع! وستبدو عن قريب النتيجة الحاسمة؟

وبعد الظهر انتهى كل شيء بانتصار القوى المتحالفة البعث العربي الاشتراكي، والقوميون العرب تساندهم كل القوى الرجعية والمشبوهة. لم يدر في خلدي أي احتمال بان إجراءات صارمة سيتخذها أولوا الأمر الجدد. لكن الجو أكفهر، وساد الناس وجوم، وعلى الوجوه المنكمشة تساؤل، ماذا يا عصام؟

في العهد الملكي حدثت انقلابات كثيرة. فيسقط حكم ويتربع على كراسي الحكم حكام جدد، غالبا ما يكونون ممن مارسوا الحكم، لكن من يؤيدهم لا يصاب بسوء، الجدد يهمهم الرؤوس لا الأتباع ولا الأذناب. وحين تفجرت ثورة 14 تموز، سمينا العهد الملكي ورجاله بالعهد المباد.

فماذا سنرى من الحكام الاشتراكيين!؟ هل سيحترق الأخضر باليابس! صباح السبت 9 شباط قبيل دوام الدوائر، سيارات الشرطة تجوب الشوارع. تحمل بعض رجال شرطة الأمن. وطُرقت الباب، إنهم من شرطة الأمن.

- نادِ محمد!

- ولماذا؟

- إنه شيوعي!

أيقظته من النوم، وذهبوا به. في ذمة الله يا ولدي! إذن ليس المقصود عبد الكريم قاسم وحده. وعلا نحيب أمه وأخواته. مازال في الصف الخامس الإعدادي. ومادام الأمر أن الفئات السياسية سلكت نهجا جديدا، فماذا سنرى في قابل الأيام. والثوار اليوم هم قادة الذين خاضوا انتخابات نقابة المعلمين بأسلوب يتنافى والديمقراطية وحقوق الإنسان معاً. بل يتنافى مع مصلحة الأمة العربية إذ هي بحاجة إلى التجمع والتكتل، من أجل صد العدوان الامبريالي وإسرائيل التي استولت على فلسطين. هذه القوى كلها لماذا لا تتوحد من أجل الهدف الذي تنادي به كل القوى السياسية في كل البلاد العربية، ومنها العراق!؟ إذا اُحتكِر العمل السياسي لرأي واحد وفئة واحدة، فقل على -السلام- السلام!؟

كنا في قلق شديد على مصير ولدي همام في بغداد. كما كان عليّ الالتحاق بوظيفتي في الخالص. ودعت أهلي وغادرت المنزل. معي خالة الأولاد لتبحث عن ولدي همام في بغداد. انقباض ابني همام إذن وتحسس قلبه كان نابعا من وعيه، وقد وقع!. عند أول نقطة سيطرة اُوقفت السيارة، يستفسر من ركابها لَمَ يسافر وإلى أين؟. معاون الشرطة صاحب علوان، سألني. هات هويتك، عندما أجبته معلم في قضاء الخالص. حين أبرزتها، قال: هوية جديدة من مسؤولي الحكم الجديد!؟ قلت: أجددها حين أصل، ألم أقل إني معلم في قضاء الخالص! وقبل أن أركب السيارة ناداني ثانية، بلهجة عكس الأولى، تعال، أنت المعلم! تعال. عدت أجاب: إن الأخ الحرس القومي (الحرس القومي مليشيات الانقلابيين) أمر أن أسلمك إلى الشرطة. بعد فترة أكثر من شهر علمت أن اسم هذا الحرس القومي هو "مهدي الغانم" وهو معلم عين هذا العام، أخوه الأكبر يختلف عنه.

وحضرت سيارة لهذا الغرض. إن تصرفات الشرطة مضحكة، تدل على عقلية فجة، وحقد لا مبرر له. الشرطي الذي جاء بسيارة ليستلمني، أخذ طريقا عجيبا، وكأنه قام بعرضٍ اُمر أن يقوم به. فبدلا من سلوك الطريق الذي وجدني بنظارة -الأخوين- الشرطي صاحب علوان والمعلم مهدي الغانم، إنه قام بجولة، دار فيها عدة شوارع. من شارع العباس، إلى شارع "أبو الفهد" ثم شارع باب قبلة الحسين، ومنه إلى شارع الذي يوصل إلى حي الحسين، ومن حي الحسين إلى شارع المستشفى (القديم/الناشر)، وإلى بناية المحافظة والشرطة! بينما كان شارع العباس يؤدي مباشرة إلى بناية المحافظة ومركز الشرطة، ولا داعي لهذه الدورة الاستعراضية. ربما كان القصد من هذا الترهيب لا أكثر!

يبدو أن هذا الشرطي السائق قد سمع من قراء المنابر الحسينية، إن جنود بني أمية قد طافوا بعوائل الحسين ومن أستشهد معه في شوارع الكوفة، وشوارع الشام أيضا بعد وصولهم إليها، يشهرون بهم كسبايا، خارجين على حكم السلطان!؟

لا بأس. لقد شاهدني بعض الذين أعرفهم ويعرفونني. فوقفوا باكتئاب وهزوا رؤوسهم أسفا. وزجني بموقف السراي. كان الموقف قد ضاق بمن فيه، بينما تدفع الشرطة بالمزيد. إن الموقف -لو أنصف المسؤولون- إذا لم يقصد إيذاء الموقوفين لا يسع أكثر من عشرة.

جن الليل، وتقدم بعض الموقوفين ليضعوا حلا لمسألة النوم. عدد المعتقلين تجاوز 110، فما هو الحل؟ قال واحد منا: ينام عشرة عشرين دقيقة فقط ممن أدركهم النعاس. رد الآخر: الأحسن بالاقتراع. وتساءل آخر: حسنا وإذا وجد بعضهم نفسه غير محتاج للنوم في هذه اللحظة، ماذا يفعل؟ وأشتد اللغط. صاح أحد المحترمين، لا قرعة ولا هم يحزنون مع هذا العدد؟ الموقف هذا لم يسعكم إيقاظا كيف يسعكم نياماً؟ أفضل الحلول، من أدركه النعاس يدبر أمره، وعلى الله التكلان!؟

وبعد يوم من اعتقالنا اُخذ ولدي كفاح. جاء يشتري حاجات الغذاء، فأشار عبد الله أسد إلى الأمن فاقتنصوه بملابس الراحة، وزاد النواح من الأم والأخوات. لا بأس المصيبة إذا عمت هانت! هكذا يقال. ولكن الأمهات؟ الأمهات قلوبهن رقيقة... وعبد الله أسد بقال، حانوته يعود إلى البيت الذي أسكنه، والشائع عند جميع سكان الحارة إنه وكيل أمن. فلا غرابة فهو فارسي قبل المهمة ليتقي شر الشرطة على أمثاله من الأجانب. ومع ذلك فالمستقبل يجد فيه جزاء نذالته.

في ظهيرة اليوم الثالث أو الرابع من اعتقالنا، فوجئنا بشرطي وواحد من الحرس القومي يضربون باب الزنزانة الحديدي بأيديهم وكأنهم ينبهون نياما غطوا في سباتٍ عميق، وساد صمت وسكون. هما -شرطي وحرس قومي- يصرخان بصوت عالٍ: انتبهوا جميعا. احزموا حاجاتكم، سترحلون إلى مدينة أخرى!؟ حاول بعضهم الاستفسار، لكنهما ذهبا بعد هذا التبليغ الموجز.

بعض الموقوفين من الشباب لم يبدُ عليهم اكتراث، أو تذمر من وضعنا الذي نحن فيه. كانوا لا يكفون عن الهزل والدعابة، وإرسال النكات كأنهم في عيد، أو على مسرح.

وهب الجميع يجمعون حاجياتهم، وحدث ضجيج، وجدل، بسبب جمع الفراش والحاجات. بعض البسطاء كانوا منذ حلوا تعروهم كآبة، أهلوهم لا يعلمون عنهم شيئا، هم غرباء، وهم هنا بحكم الوظيفة وفقراء أيضا.

ونهض المدرس موسى الكرباسي يخاطب الحرس القومي: أخي رجاءً أمهلوني أبحث عن حذائي، أم أخرج حافيا!؟ ورد عليه الحرسي وكان أحد تلامذته: نعم أخرج حافيا!؟ هذه هي إذن أخلاقهم وهذا هو وفاء التلميذ لأستاذه! ضج الجميع بالضحك. وأخذ الهازلون بالتعليقات. وقلدوا المدرس بندائه، وحرفوا وبدلوا ما شاء لهم أسلوبهم بالنكتة والهزل.

وفي الخارج وصل خبر ترحيلنا لعوائلنا المتجمعة خارج مركز الشرطة والتي جاءت وهي تحمل طعام الغداء وما نحتاجه من مواد أخرى ضرورية ولتقصي أخبارنا. قابلت عوائلنا قرار الترحيل بالاستنكار والغضب الشديد. وتعالى صراخ الأطفال من الأبناء والأشقاء. وأمام غضب العوائل تراجع الحرس القومي عن قرار الترحيل، لتهدئة العوائل!؟.

وعندما جن الليل مع تكاثر أعدادنا في الموقف واشتداد أزمة النوم والجميع قد أدركهم النعاس والتعب بسبب الازدحام وعدم القدرة على النوم. فوجئنا بعد منتصف الليل مجددا بضرب هيستيري على باب الزنزانة الحديدية. وابلغنا الحرسي والشرطي بالتهيؤ وجمع حاجياتنا للترحيل! ونهض الجميع وبعضهم أنهكه النعاس وأتعبه الضيق بسبب ما يعانيه من مشاكل صحية كالربو وغيرها. الكل يبحث عن حاجياته، ويتساءل هل جميعنا سنرحل أم بعضنا فقط، ومن هم المرحلون؟.

هكذا جمع الموقوفون حاجاتهم. ووقف كل منهم إلا العاجزين والمرضى. ومر أكثر من ساعة، جاء حرسي وشرطي، عادوا أيضا يضربون باب الزنزانة الحديدي، استعدوا وسنعود! طال الانتظار، والموقوفون بانتظار، وفي انزعاج. وحانت اللحظة الحاسمة. وقف ألحرسي وأخذ ينادي بأسماء، لم يتجاوز العدد خمسة عشر موقوفا، كان منهم إبنايَ كفاح ومحمد، ولا نعلم إلى أين سيتم نقلهم!؟.

فتحت باب الزنزانة ورحنا نودعهم بلهفة واكتئاب، لا غرابة. نحن لا نعلم ما تخبئ الأقدار، إن هؤلاء الحرس يعاملوننا وكأننا قتلة! ونام بعض وسهر آخرون يتحرقون. إنها مأساة الشعب العراقي ومحنة العوائل. وعند الصباح جيئ بفوج من المعتقلين عددهم أربعون، بين معلم ومدرس من النجف وغير النجف، أربعون حلوا مكان خمسة عشر، يا للإنسانية! الإنسان يمتاز عن الحيوان بفكر. ولكننا هنا نزدري بذوي الفكر، أو أن الحكام يريدون أن نقلد أفكارهم، هي وحدها الصائبة!؟


السويد ‏6/07‏/2011


من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (9)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (8)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (7)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (6)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (5)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (4)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (3)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (2)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - ثورة 14 تموز 1958 والسنوات العجاف (1)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (13)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (12)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (11)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (10)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (9)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (8)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (7)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (6)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (5)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (4)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (3)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (2)

من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - عودة ومصائب وعواصف (1)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (21)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (20)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (19)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (18)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (17)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (16)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (15)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (14)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (13)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (12)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (11)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (10)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (9)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (8)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (7)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (6)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (5)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (4)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (3)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (2)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - الدرب الطويل (1)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (22)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (16)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (15)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (14)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (13)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (12)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (11)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (10)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (9)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (8)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (7)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (6)
من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (5)
من كتابات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (4)
من كتابات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (3)
من كتابات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (2)
من كتابات المربي الراحل علي محمد الشبيبي - معلم في القرية (1)



 

free web counter