|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  7  / 12 / 2014                                د. غالب محسن                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

تأملات (52)
نقد الذات قبل نقد الوقائع

أسطورة الإسلام السياسي

د.غالب محسن

بمبادرة من البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة يتبوري السويدية أقيمت ليلة الجمعة 5 ديسمبر ندوة على شكل طاولة مستديرة للحوار وتبادل وجهات النظر حول ما يعرف بدولة الإسلام في العراق وبلاد الشام (داعش) وتداعيات الوضع السياسي العراقي والأقليمي – العالمي المرتبط بظهور هذه الحركة. رغم تواضع المبادرة من حيث الإعداد والتحشيد من جهة وغلبة تكرار الأفكار ذات الطابع الأخباري للكثير من المساهمين ( دون التشكيك بحسن نواياهم وحماسهم بالطبع) إلا أنها بشكل عام تبقى محاولة إيجابية لتنشيط الحوار الفكري – السياسي وتقوية العلاقات بين أفراد الجالية العراقية . أستطيع القول أنه جهد يسعى نوعاً ما لكسر حالة اللامبالاة الفكرية التي يمكن تلمس ملامحها على الأقل في تحول خيبات الأمل المتلاحقة الى حالة يأس دائم بل صارت حالة عامة لدى الكثير من المغتربين.

ما زالت نظرية المؤامرة تحتل مكانة متميزة في تحليل الأحداث السياسية لدى الكثير من الناشطين. هكذا أنعكست في العديد من مساهمات الحاضرين، مرة بشكل غير مباشر وخجول وأخرى ساطعة وبنوع من الزهو. تلك الأفكار ليست فقط من بقايا نفايات الحرب الباردة بل أيضاً لسهولة تقبلها لدى الجمهور العام وربما عجر فكري لدى قوى اليسار عموماً. فالمصالح الدولية قضية واضحة لا تخفيها أية دولة ديمقراطية متحضرة ولا أدري ما العجب في ذلك كما لو أن أمريكا وحدها تسعى لمصالحها. ألا تسعى روسيا والصين وإيران والسعودية والسويد الى مصالحها أيضاً. ربما خاطرت وأنا أكتب هذه التأملات بتلقي تهمة الدعوة للتدخل في الشؤون الداخلية والدفاع عن مصالح الدول الغنية الأستعمارية ومصادرة حق الشعوب والدول في تقرير مصيرها وغيرها كثير لكن ما فائدة فكرة لا تثير جدلاً .

شئنا أم أبينا لم يعد الشأن الداخلي والمحلي شأناً وطنياً خاصاً بعد أن تشابكت مصالح الدول رغم أنه اليوم أخذ أشكالاً أكثر فضاضة في عالم القطب الواحد. هذا ليس شيئاً جديداً أزعمه بل واقعاً نلمسه كل يوم ومن لا يرى ذلك لا يلوم سوى نفسه. بالطبع هناك منظوراً آخلراً يجب أن لا يغيب عن البال وهو: كلما تطورت وتقدمت الدول كلما تشابكت مصالحها أكثر وبالتالي أزدادت " حاجتها " للمساومة الدولية في معظم الحالات و إن أضطرت للتصادم في حالات أخرى. هذه تستدعي ألتزاماً أخلاقياً ومسؤولية أكبر بالتأكيد لكن لللأسف تفتقر معظم هذه الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة ومعظم حلفاءها لهذه المصداقية مما يمنح اليوم نوعاً من "المشروعية" لبقاء نظرية المؤامرة وتفرعاتها الفكرية وربما في المستقبل أيضاً. المسألة الأهم من وجهة نظري هي كيف التعامل مع هذا الواقع.

أجتهد بعض المساهمين في الحوار بتحديد بدايات داعش أو أسباب نشأتها الى أنتصار الثورة الإيرانية 1979 وآخرين الى الحادي عشر من سبتمبر 2001 أو تواريخ أخرى لكن كاتب هذه السطور ذهب الى أبعد من ذلك بكثير أي الى بدايات أنتصار وتأسيس أول دولة إسلامية على يد صاحب الدعوة منذ أكثر من 1400 سنة. فالحديث عن داعش لا بد أن يقود للحديث عن الإسلام والدعوة ورسالة النبي محمد وسيرته وأصحابه وليس نظرية المؤامرة فقط. فالعنف في الإسلام ليس وليد التطورات السياسية المعاصرة رغم أنها قد تسارع فيها أو تحد منها.

ليست في نيتي أعادة ما كتبته في مقالات سابقة (*) عن تحول لغة وحي القرآن من الدفاع الى الهجوم منذ أنتقال مركز الدعوة من مكة الى يثرب. وتذهب معظم مراجع التفسير العريقة بغض النظر عن مدارسهم ومذاهبهم الى أن الكثير من الآيات المدنية " الجهادية " قد نَسخت الكثير من سابقاتها المكية " التسامحية " وخصوصاً آخر آيات الوحي في سورة التوبة. لا يمكن تجزئة كلام الله وهو يصلح لكل زمان ومكان بل أي محاولة لتفسيره هي حرام " كتب أبن كثير تفسير القرآن بمجرد الرأي حرام "  (**)
. ورغم أن أبا الوليد أبن رشد حاول رد الأعتبار لعقل المسلم إلا أن فكرة " من تمنطق فقد تزندق أنتصرت في النهاية "  (***). هذه هي القاعدة الفكرية الإيمانية لكل نشاط أرهابي عنفي يقوم به المسلم. كتب عبد الرحمن الراشد عندما كان رئيساً لتحرير صحيفة الشرق الأوسط " ليس كل المسلمين أرهابيين، لكن كل الأرهابيين مسلمين". الإيمان حق لكل إنسان وهو ليس موضوعاً للنقاش عندي، فالإيمان لا يحتاج الى برهان. لكن لم يعد يكفي تفسير تطوع المئات من الشباب المسلم السويدي في صفوف داعش فقط بكونه " مؤامرة أمريكية ". ما هو الدافع لهذا المسلم الشاب لرفض حياة " الأمان " في هذا البلد الهادئ والمسالم حتى يطلب الشهادة على بعد 3500 كم ؟ ثم يأتي الجواب الساحر : أنه الإسلام السياسي يا عزيزي. هي تصرفات أشخاص ومجموعات متطرفة تستغل الدين في السياسة وبتحريض أمريكي. هكذا وببساطة مُذهلة . أنتهت مشاكلنا.

لنبحث في التأريخ الإسلامي منذ أنتصار الدعوة قبل أكثر من أربعة عشر قرناً وحتى اليوم ولنطرح السؤال الذي يلوح في الفضاء مثل سيفٍ يبحث عن رؤوسٍ أينعت وحان وقت قطافها:

متى كان الإسلام ليس سياسياً ؟

 

(*) أنظر كتابي " تأملات وطن مهاجر ".
(**)عبارة القرآن حمّال أوجه إتما كانت أستشعاراً عبقرياً من الإمام علي للمأزق الذي سيتعرض له الكتاب في المستقبل.
(**) في كتابه " تهافت الفلاسفة " أنتقد الغزالي بشدة فلاسفة العقل من بينهم الرازي وأبن سينا وقد رد عليه أبن رشد في كتابه " تهافت التهافت " محاولاً أعادة الأعتبار للعقل .

 

تأملات (51) الشاة المذبوحة لا يؤلمها التقطيع
تأملات (50) :  غياب النقد لا يُحول الانتكاسة الى نصر
تأملات (49) :  أنتخابات البرلمان العراقي ، دروس قديمة
تأملات (48) :  دعوة من أجل تقييم جديد في عصر جديد
تأملات (47) :  وطن بلا مواطنين
تأملات (46) : مرة أخرى ، التيار الديمقراطي / بين هَم الأمل وثقل العمل

تأملات (45) : عِندَما تَوَهَّجَتْ السماءُ
تأملات (44) : علمانية أم قرآنية
تأملات (43) : حوافرالخيول أعمق من حكمة العقول
تأملات (42) : وجهةُ نَظَرْ، لتَحليلِ المُبتدأ والخَبَرْ ، في وَثائقِ المُؤتَمَرْ
تأملات (41) : تأملاتٌ في حَيرةِ نَصير

تأملات (40) : زيوه ، لم تُطفئ الشموع

تأملات (39) : عندما يكون الحضور أكبر من الحدث
تأملات (37) : أنصار و مهاجرين  - خروج (4)
تأملات (36) :  أنصار و مهاجرين - خروج (3)
تأملات (35) :  أنصار و مهاجرين - خروج (2)
تأملات (34) :  أنصار و مهاجرين - خروج (1)
تأملات (33) :  تأملات في بيان الحزب الشيوعي العراقي حول الذكرى 78 لتأسيسه
تأملات (32) :  في ذكرى رحيل المناضلة نعمي أيوب
تأملات (31) :  مرة أخرى مع أطيب التحيات للمؤتمر التاسع
تأملات (30) :  محنة العقل في التوحيد (2)
تأملات (29) :  محنة العقل في التوحيد (1)
تأملات (28) :  الدين ملجأ السياسة والثقاقة قبرها (3)
تأملات (27) :  الدين ملجأ السياسة والثقاقة قبرها (2)
تأملات (26) :  الدين ملجأ السياسة والثقاقة قبرها (1)
تأملات (25) :  صوتُ هناء ، جلجلَ في السماء
تأملات (24) :  مقدمة في نقد تأويل التأويل (4)
تأملات (23) :  مقدمة في نقد تأويل التأويل (3)
تأملات (22) :  مقدمة في نقد تأويل التأويل (2)
تأملات (21) :  مقدمة في نقد تأويل التأويل (1)
تأملات (20) :  الى المؤتمر التاسع للحزب الشيوعي العراقي
تأملات (19) :  عندما يكون العنف طريقاً للحق (2)
تأملات (18) :  عندما يكون العنف طريقاً للحق (1)
تأملات (17) :  التيار الديمقراطي تأملات في تقييم الحركة الأنصارية (2)

تأملات (16) :  التيار الديمقراطي تأملات في تقييم الحركة الأنصارية (1)
تأملات (15) :  التيار الديمقراطي بين هَم الأمل وثقل العمل (2)
تأملات (14) :  التيار الديمقراطي بين هَم الأمل وثقل العمل (1)
تأملات (13) :  من غير وصايا كان العالم أجمل
تأملات (12) :  صَخبٌ في العقول
تأملات (11) :  الأيمان في الغربة وطن (3)
تأملات (10) :  الأيمان في الغربة وطن (2)
تأملات (9) :  الأيمان في الغربة وطن (1)
تأملات (8) :  تبسيط السياسة دون أبتذال
تأملات (7) :  الرمز الديني بين مطرقتي الهوية والبندقية
تأملات (6) :  14 تموز وهم الثورة والحلم والخيال (2)
تأملات (6) :  14 تموز وهم الثورة والحلم والخيال (1)
تأملات (5) :  السياسة بين التأمل والأيمان
تأملات (4) :  في السياسة والأخلاق ... دروس
تأملات (3) :  المقدّس بين مطرقتي وهم الأيمان واللامبالاة
تأملات (2) : الموقف من التأريخ هو المحك
تأملات (1) : نقد الذات قبل نقد الوقائع

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter