|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  10  / 5 / 2014                                عبدالقادر العيداني                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

من أعماق السجون
نقرة السلمان ... قيود تحطمت

عبد القادر احمد العيداني
alidanykhader@yahoo.co.uk


حقوق الطبع محفوظة للمؤلف ..
لا يجوز طبع أو تصوير أو اقتباس أي مادة من الكتاب أو تسجيله صوتيا أو على الحاسوب أو في أقراص مدمجة إلا بموافقة المؤلف

موبايل: 07703136884
البريد الإلكتروني:
alidanykhader@yahoo.co.uk

واذ نباشر في موقع الناس نشر الكتاب على حلقات ، نتقدم من المؤلف الاخ العزيز عبدالقادر أحمد العيداني بجزيل الشكر والتقدير لاختياره الموقع لعرض هذا الكتاب القيم ، وتقديم حلقاته بنسخة الكترونية ، أملين التوفيق في ايصالها الى اوسع مدىً وجعلها في متناول كل من تعز عليهم مصالح الشعب والوطن ....

حكايات تروي الكفاح الملحمي للشيوعيين العراقيين
حيث الصمود والبسالة والإصرار على التضحية
للفترة (1963 – 1968م)
مع ملف عن معتقل قصر النهاية

تصميم الغلاف الأول والأخير: الفنان صالح جادري
تصميم المتن والإخراج الطباعي: قاسم محمد علي

تنويه للقارئ الكريم:
إن الصور المنشورة في الكتاب هي حصراً من إرشيف المؤلف الذي يحتفظ به منذ خمسة عقود، ونشر البعض منها في الصحف والمجلات العراقية وبعض مواقع الانترنيت، لذا اقتضى التنويه.

[15]

شهداء ومناضلون
من سجن (نقرة السلمان)

(6)

القائد العمالي (صادق جعفر الفلاحي)

من المناضلين الذين سطّروا تاريخ السجون بحروف ٍ من ذهب، تنير الطريق للأجيال الحالية واللاحقة من الشيوعيين العراقيين، وفي هذا الفصل نتطرق إلى واحد من أولئك المناضلين، الذي كنتُ معه طيلة سجنه في ذلك السجن الرهيب، ألا وهو صادق جعفر الفلاحي، الذي توفي إثر نوبة قلبية مفاجئة عام 2010م.

كان صادق جعفر الفلاحي كادراً عمالياً ثورياً في صفوف عمال النسيج في الكاظمية، انتمى للحزب الشيوعي العراقي في بداية الأربعينات من القرن الماضي، ونشط في مجال عمله لقيادة الإضرابات العمالية، وكسب الكثير من العمال إلى صفوف الحزب، وتعرض إلى المضايقات والسجون في عهد النظام الملكي، فكان عاملاً واعياً وصلباً وربيب السجون والمعتقلات.

في خمسينيات القرن الماضي، عندما كان الحزب الشيوعي في أقسى أيامه جراء النكسات التي تعرضت لها اللجان المركزية للحزب الشيوعي بعد استشهاد الرفيق الخالد فهد، وعندما تصدى لقيادة الحزب بهاء الدين نوري، ونتيجة لوشاية البعض من الخونة، تم كبس البيت الحزبي الذي كانوا متواجدين فيه، كل من بهاء الدين نوري وصادق جعفر الفلاحي وباقر جعفر، وعندما أرسلوا إلى الأمن العامة التي كان مديرها المجرم بهجت العطية يساعده المجرم نائل عيسى تعرضوا إلى تعذيب قاسٍ، كان ولابد من الرفاق إلا أن يهتفوا بوجه بهجت العطيه، بأن مصيركم الموت، بعد أن ينتصر الشعب في ثورته العارمة. وفعلا تحققت النبوءة بعد ثورة 14 تموز، حيث تم إعدام بهجت العطية من قبل محكمة الشعب.

بعد ثورة 14 تموز المجيدة أصبح صادق جعفر الفلاحي أول رئيس لاتحاد نقابات العمال في العراق،عن جدارة واستحقاق، وقاد العمال نحو تحقيق المكاسب للطبقة العاملة.

وبعد انقلاب 8 شباط 1963 الأسود تم إيداعه في سجن (نقرة السلمان)، وكان متفرداً في نشاطه الرياضي، حيث يمارس الألعاب الرياضية من الركض والألعاب السويدية صباح كل يوم منذ الفجر، غير عابئ بطقوس الجو من حرٍّ وبرد، وكان يشاركه بعض السجناء في ممارسته هذه، لكنهم يتخلفون عنه في بعض أيام الشتاء والبرد الشديد، فما كان من (أبو جعفر) إلا أن يدخل عليهم داخل الردهات مهدداً إياهم بضرورة ممارسة الألعاب الرياضية، والممتنعين منهم يلقبهم مازحاً، وهو ينادي عليهم بأعلى صوته بـ(رياضيي الدفو).

وكان نشطاً في السجن، روح وهمة الشباب حيث يحاضر في الندوات التي تقيمها المنظمة الحزبية، بالإضافة إلى إدارته صفوف للسجناء لتدريس تاريخ الطبقة العاملة، سواءً العراقية أو العربية أو الأممية، ونضالاتها في سبيل تحقيق مكاسبها الثورية لخدمة شعوبها. وعندما تعرض الحزب الشيوعي العراقي للانشقاق أواسط عام 1967م وانحياز منظمة السجن إلى جماعة القيادة المركزية، قال بالحرف الواحد في اجتماع الكادر الحزبي، وكنتُ حاضراً ذلك الاجتماع: (إنّ هذا الانشقاق أقف ضده، وإن قلبي ملجوم من الانشقاقات).

الذكر الطيب لصادق جعفر الفلاحي، ذلك الإنسان الطبقي والمناضل الذي عاش عمره الزاهر بالنضال الثوري والوعي الطبقي.



[14]  شهداء ومناضلون من سجن (نقرة السلمان)  - (5) أبو سرحان... المناضل والشاعر الشهيد
[13]  شهداء ومناضلون من سجن (نقرة السلمان)  - (4) أبطال الموانئ في محافظة البصرة يتحدّون المشانق...
[12]  شهداء ومناضلون من سجن (نقرة السلمان)  - (3) المعلم والمربي يحيى (ق) رجلٌ لا يخاف
[11]  شهداء ومناضلون من سجن (نقرة السلمان)  - (2) الشهيد هندال جادر - ابن الطبقة العاملة العراقية
[10]  شهداء ومناضلون من سجن (نقرة السلمان)  - (1) الملازم صلاح الدين أحمد - استشهاد يفوق التصوّر
[9] محاكمات لا مثيل لها في التاريخ
[8] عمليات الهروب من سجن نقرة السلمان
[7] بعض مفاصل النشاطات اليومية
[6] الاحتفالات بالأعياد الوطنية والأممية في سجن نقرة السلمان

[5] تفاصيل الحياة اليومية لسجناء نقرة السلمان

[4] سجن نقرة السلمان

[3] البادية الجنوبية

[2] إنتفاضة معسكر الرشيد... وقافلة الموت
[1] التقديم .. الاهداء .. توطئة

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter