| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جمال الخرسان
gamalksn@hotmail.com

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

 

 

                                                                                 الثلاثاء 11/9/ 2012

     

ذاكرة القصب (11)

كلب الماء الذي استهوى ماكسويل

جمال الخرسان  

رحالة كثر زاروا مناطق الاهوار وعاشوا فيها وكانت لهم معها قصص بل مغامرات حرصوا على توثيقها بشكل او بآخر، من جملة هؤلاء كافن ماكسويل "1914- 1969" الروائي الاسكتلندي، لهذا الرجل رؤية مختلفة بعض الشيء عمن سبقوه انطلاقا من كونه يمسك باحدى يديه تخصصا في الشؤون البيئية ويمسك باليد الاخرى خيالا خصبا جعل منه روائيا ناجحا.

قدم ماكسويل الى الاهوار عام 1956 برفقة الرحالة الشهير لوليفريد ثيسيغر، قضى بضعة اشهر هناك، اثر تلك الرحلة كتب روايته الشهيرة "قصبة في مهب الريح" نال اثرها جائزة " هينمان للادب". الرواية ليست الا نتاج مشاهدات عينية في مناطق الاهوار، وتضمنت التقاطات ذكية عن طبائع وحياة الناس هناك، مصاغة بلغة ادبية محكمة.

ولان الرجل مختص في الشؤون البيئية فقد لفت نظره بشكل خاص حيوان " كلب الماء" لدرجة انه طلب اصطياد هذا الحيوان واخذه الى لندن، فضل ماكوسيل ان يسمي رفيقه باسم محلي "مجبل"، وبعد اجراء الفحوصات من قبل علماء الحيوان في لندن على كلب الماء او مجبل تبيّن انه حيوان سومري قديم ونادر، واطلق عليه اسم علمي "lutrogale perspicillatu maxwelli"، وهذا ما دفع ماكسويل الى تأليف كتاب عن ذلك الحيوان بعنوان " حلقة في الماء اللامع" لاقى حينها شهرة كبيرة جدا.

وبمناسبة الحديث عن " كلب الماء" تعود مرة اخرى قصة الاختلاف وعدم توحيد المصطلحات العلمية، مرة اخرى نجد انفسنا امام تضارب في الاسم الدقيق لهذا الحيوان، بل المشكلة فيه ربما تكون اكثر وضوحا مما سبق، لانه اساسا حيوان نادر، البعض يعتقد انه "قندس" والبعض الاخر يعتبره " قضاعة - Otter " او ثعلب الماء وغيرها من الاسماء.

كلب الماء ينتمي لصنف الثدييات البرمائية التي تنتمي الى فصيلة العرسيات، وتتغذى على الاحياء المائية، تسكن في جحور تحفرها قرب ضفاف الأنهار والمستنقعات، وبحسب المنظمة العالمية للحفاظ على القضاعات "IOSF" فإن هناك سبعة أجناس منها تنتمي الى ثلاثة عشر نوعاً يواجه بعضها خطر الانقراض، فيما أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها "IUCN" القضاعة ذات الفراء الناعم او " كلب الماء" على اللائحة الحمراء للحيوانات المهددة بالإنقراض.

ولقلة تواجد كلب الماء حتى في الاهوار يهوى مهرة الصيادين التخصص في صيد هذا النوع من الحيوانات، اذ يتطلب متابعة دقيقة لتواجده وتحركاته فهو لا يظهر الى السطح الا نادرا كما انه يسبح بمهارة عالية وحينما يريد الخروج فإنه يخرج جزءا بسيطا من رأسه وانفه فقط، مما يصعّب عملية اصطيادة. انه حيوان بفرو ناعم وفاخر ويباع بثمن مرتفع جدا ولانه يعرف انه مطلوب بقوة، يبتعد في عمق الاهوار بعيدا عن الانظار.
 

 

ذاكرة القصب (10) - كافن يونغ وقلق التجفيف
ذاكرة القصب (9) -  الاعلام البريطاني والاهوار
ذاكرة القصب (8) -  البريطانيون والاهوار قديما وحديثا
ذاكرة القصب (7) -  الاهوار والرحالة والمستشرقون
ذاكرة القصب (6) -  في جغرافيا الاهوار
ذاكرة القصب (5) -  عن نشوء الاهوار
ذاكرة القصب (4) -  جغرافيا الكنوز
ذاكرة القصب (3) - فوضى التسميات وغياب المصطلح العلمي

ذاكرة القصب
(2) - كل شيء من الماء والقصب
ذاكرة القصب (1) - عشرون عاما على الكارثة


 

free web counter