| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

                                                                                   الأثنين 23 / 12 / 2013



يوميات دنماركية *
(31)

حكمت حسين

1- نيلسون مانديلا وثقافة الحزن :
إنتشرت في وسائل الاعلام العالمية صورة تجمع رئيسة وزراء الدنمارك والرئيس الأمريكي ورئيس وزراء بريطانيا أظهرتهم مستمتعين بإلتقاط صورة ذاتية من تلفون رئيسة الوزراء ، واعتبر بعض المعلقين في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ان هذا تصرف غير لائق في مناسبة حزينة ، وآخرون اهتموا بأن زوجة الرئيس الأمريكي لم تكن مسرورة من تصرف زوجها .

المصور روبرت شميدت والذي التقط صور كثيرة للرئيس الأمريكي في صفحته : كل من حولي في الملعب الرياضي كان يرقص ويغني على شرف نيلسون مانديلا ، لا أتفهم هذا السخط حول تصرف القادة الثلاثة . كان قد مضى ساعتين على حفل الاستذكار ولازال هناك ساعتين ، ومن خلال عدستي لم اشاهد أحدا ما بوجه جدي والجو كان اكثر مرحا . نحن في افريقيا ، لذلك اشك ان احدا ما كان يبدو جدياً خلال حفل الاستذكار بينما الآلاف يرقصون حولهم . وحول صورة مشيل اوباما التي تبدو منزعجة قال ان الصور تكذب ، فقبل لحظات كانت السيدة الامريكية الاولى تضحك مع من حولها ومن بينهم كاميرون وهيله شميدت . وأعتقد انها صورة ممتعة ان نشاهد قادة الدول في تصرفات بشرية طبيعية .

رئيسة الوزراء الدنماركي هيلة تورننغ شميت اجابت على سؤال قبل نشر الصورة عن المواضيع التي تحدثت بها مع الرئيس الأمريكي : تحدثنا في مواضيع مختلفة ، عن أطفالنا ، عن أعياد الميلاد ، وقليل عن السياسة منذ لقاءنا الأخير في ستوكهولم ، وعن احداث العالم . لقد قضينا وقتا طيباً . وعند وصولها الى مطار كوبنهاكن وبعد نشر الصورة قالت : لقد كان حدثاً احتفاليا للاحتفاء بالراحل مانديلا ، كان هناك رقص وموسيقى ومزاج إيجابي في ارجاء الملعب ، لذلك لم يكن من غير المناسب التقاط عدد من الصور مع الرئيس الأمريكي ، هذا يدل على اننا نحن الساسة وقادة البلدان بشر أيضاً كما اعتقد .

2- كذبة الوزير :
للمرة الثانية خلال شهر استقال ، وزير آخر من الحكومة الدنماركية لأنه قدم معلومة غير صحيحة الى اللجنة القانونية البرلمانية . فبعد ان استقال رئيس جهاز المخابرات الدنماركي قبل أيام على خلفية تسريبات بأنه تدخل في تحديد موعد زيارة اللجنة القانونية البرلمانية الى منطقة (كريستيانة) في كوبنهاكن بحيث لا تتمكن عضو اللجنة رئيسة حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف السابقة بيه كايسكو من المشاركة بعد الاطلاع على روزنامة مواعيدها وذلك لتقديره بخطورة هذه الزيارة ، قدم وزير العدل مورتن بوذسكو استقالته من منصبه بعد جلسة استماع مع اللجنة القانونية في العاشر من الشهر الحالي ، ابلغته بعدها عضو حزب القائمة الموحدة ( وهو حزب داعم للحكومة ) بنيله سكيبا ان حزبها يسحب الثقة منها .

الوزير مورتن قال للصحافة ، نعم قدمت معلومة خاطئة لتغيير موعد الزيارة بسبب توفر معلومات عن وجود مخاطر على أعضاء اللجنة في الموعد الأول ، وحفاظاً على سرية مصادر المخابرات قدمت سببا آخر ، ومن الطبيعي لم يكن عليّ فعل ذلك . سأعود الى البرلمان وعسن ان أفوز في الانتخابات القادمة واعود الى وزارة العدل مشددا بالقول : انا لا أحمل اي ضغينة ضد احد ما ، ولايجب ان يحدث ذلك في العمل السياسي ، كان مهما لي خلال جلسة الاستماع الطويلة توضيح آرائي اما اللجنة القانونية وامام المواطنين .

3- الطب بدل البرلمان :
استقال وزير الخارجية الدنماركي فيلي سونديل من منصبه في الوزارة وعضويته في البرلمان الدنماركي منذ 19 عاماً ، لأسباب صحية بعد تعرضه لجلطة خلال قبل شهرين ، ونصحية طبيبه بعدم الاجهاد في العمل واعلن في تصريح الاستقالة انه لا يريد انجاز نصف المهام ، وهو قرار صعب ولكنه في الاتجاه الصحيح ، وتشرف بالعمل مع اشخاص وموظفين جيدين ، ومع منظمات متنوعة وزملائي وزراء الخارجية في اوربا والعالم .

العضو الاحتياط الذي يجب ان يحل محله عضو البرلمان السابق من أصل باكستاني كمال قريشي ، ولكنه أعلن انه يواجه خيار صعب ، فهو يمكنه العمل في البرلمان أو يواصل عمله الحالي كطبيب يقدم خدماته مباشرة الى المواطنين ، ولكنه قرر ان يستمع الى قلبه وسيواصل عمله في مهنة الطب ، ويرغب أيضاً بمواصلة دراسته التخصصية .
 

15 كانون الأول 2013
 

¤ يوميات دنماركية (11)
¤ يوميات دنماركية (10)
¤ يوميات دنماركية (9)
¤ يوميات دنماركية (8)
¤ يوميات دنماركية (7)
¤ يوميات دنماركية (6)
¤ يوميات دنماركية (5)
¤ يوميات دنماركية (4)
¤ يوميات دنماركية (3)
¤ يوميات دنماركية (2)
¤ يوميات دنماركية (1)


* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولا للقراء داخل العراق ، وأرجو ان لا اجد من يقرأها بالمقلوب .




 


 

free web counter