| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الأحد 19/9/ 2010



يوميات دنماركية *
(5)

حكمت حسين

- اتصال من الطبيب المناوب :
بعد ظهر هذا اليوم السبت الموافق 18 سبتمبر اتصل بي الطبيب المناوب في منطقة سكني الدكتور مورتن بيك وفاجئني بان سبب الاتصال هو للاطمئنان على وضعي الصحي ومبديا الاستعداد للحضور او نقلي الى المستشفى . اتضح ان الامر لا يعدو اني اجريت فحص لقياس نسبة السكر في الدم يوم امس عند طبيب العائلة ، وكون اليوم عطلة رسمية ارسلت النتائج الى الطبيب المناوب وقد افترض ان ارتفاع نسبة السكر تتطلب منه متابعة حالتي وعرض علي كافة انواع المساعدة الممكنة بما فيها زيارتي او نقلي الى المستشفى ، وبعد ان طمأنته اني بوضع جيد ومستقر ، ابلغني بالاتصال بهم في اسرع وقت اذا تغيرت حالتي الصحية . اضحكني الامر اولا ، ولكني تألمت لاحقا على حال المرضى في العراق ومنهم صديقي مهدي واتصلت على الفور بشقيقي باسم في البصرة وابلغته الامر وجاء جوابه سريعا ( الله يرضى عليهم ) .

- دنماركيون ينظمون حفل عيد الفطر:
للمرة الثانية على التوالي نظم مركز الثقافات العالمية ، وهو مركز تابع لمديرية الثقافة في مجلس مدينة كوبنهاكن ، حفل كبير وعام بمناسبة عيد الفطر في ساحة مبنى البرلمان الدنماركي في يوم الجمعة الموافق في العاشر من شهر ايلول 2010 .
الحجم الكبير للحفل ومكانه في ساحة البرلمان هو لاعطاء اشارة واضحة ، باننا ، رغم اختلافاتنا العرقية فنحن جميعا سكان كوبنهاكن ، وعيد الفطر له مكان ايضا في فضاء المدينة . بهذه الطريقة فان حفل عيد الفطر يبرز التنوع الثقافي في كوبنهاكن ، ويبرز الاعتراف واحترام معنى العيد لدى مواطني مدينة كوبنهاكن المسلمين . تم تغطية تكاليف الحفل من مساهمات جهات مختلفة والمساهمة الاساسية والاكبر من ميزانية مجلس مدينة كوبنهاكن من مديرية الثقافة ومديرية العمل والاندماج .
على المسرح الكبير افتتحت محافظ الشؤون الثقافية في مدينة كوبنهاكن السيدة بيا ايرسلو حفل العيد بكلمة نوهت فيها الى اهمية التنوع الثقافي في كوبنهاكن ودعم مجلس المدينة لمثل هذه الفعاليات التي تؤكد وتعزز هذا التنوع الثقافي ، وتناوب على خشبة المسرح اكثر من ستة عشر فرقة موسيقية قدمت انواع مختلفة من ابداعاتها ، من بينها فرقة لشباب عراقيين يغنون الراب باللغة الدنماركية ، وفعاليات اخرى .
اما في ساحة الحفل فقد كان هناك نشاطات متنوعة من نقاشات حول مواضيع التنوع الثقافي ، ورش عمل حول الرقص والموسيقى ، مأكولات متنوعة ، مسابقات شطرنجية ، رسوم بالحناء ، اضافة الى منوعات عديدة كثيرة ، اضافة الى العاب للاطفال .
جمعية الشباب الدنماركي العربي كان لها خيمة خاصة نشط اعضاء الجمعية في التعريف باهداف الجمعية وقدموا للزوار الحلويات العربية والشاي فيما شاركهم الخطاط العراقي محمد مهدي الطريحي بالتعريف بتنوع الخطوط العربية وكتب اسماء الراغبين باللغة العربية وبخط متنوع وجميل .
عريف الحفل الفنان الدنماركي مستر فاتمن كان يكرر بين فقرة واخرى كلمة ( عيد مبارك ) بصوت عال ويدعو الحضور لتكرار ذلك ، وفي احدى المرات دعى الجمهور الى الاشارة بالايادي الى مبنى البرلمان لابلاغ من لازال منهم في العمل ان هنا احتفال بالعيد وصرخ الجميع عيد مبارك .
من المفيد القول ان الجاليات المسلمة في كوبنهاكن تقوم باحتفالاتها الخاصة بها كل عام وفي اماكن مختلفة ، ولكن هذا الاحتفال هو من تنظيم الدنماركيين الذين احتفلوا مع المسلمين بعيد الفطر امام مبنى البرلمان الدنماركي .

- دعم مالي الى طالبي اللجوء المعادين قسرا الى العراق :
مركز العراق في جريدة البوليتيكن اليومية قرر ارسال مبلغ خمسة عشر آلاف كرونة ( حوالي ثلاثة آلاف دولار ) الى 34 من طالبي اللجوء العراقيين الذين تم اعادتهم قسرا الى العراق من الدنمارك العام الماضي .
يذكر ان الجريدة اسست المركز وحثت جهات عديدة لتقديم الدعم المالي لتأمين بقاء طالبي اللجوء المهددين بالاعادة القسرية بشكل قانوني ولكن للأسف فان التشديد من قبل الحكومة يمنع ذلك الان ، لذلك قرر المركز توزيع المبالغ على المجموعة التي جمعت من اجلها على الرغم من ترحيلهم . محررة الشؤون الثقافية في الجريدة انيته باي بونغورد قالت ان تحديد المبلغ جاء بنفس قيمة المبلغ الذي كانت الحكومة الدنماركية قد قررت دفعه لطالبي اللجوء الذين يعودون طوعا للعراق ، كما قالت ان الاتصال بهم لم تكن عملية سهلة ، ومن السبعين طالب لجوء تم ترحيله تمكنا من الاتصال بحوالي اربعين منهم ، وقد قام بهذا العمل السيد هزار الجاف الذي كان احد طالبي اللجوء المعرضين للاعادة القسرية ولكنه حصل على الاقامة المؤقتة بسبب مرض زوجته ، وكان هو المتحدث باسم مجموعة طالبي اللجوء الذين اعتصموا في احدى الكنائس وتم اخراجهم من قبل قوات الشرطة بعد اشهر واعادة عدد منهم الى العراق .
يذكر ان المركز قد جمع اكثر من مليون ونصف كرونة دنماركية والمتبقي منها حوالي تسعمائة الف كرونة تمنح لمقدمي الطلبات التي تتناسب مع الهدف الذي جمعت من اجلة وتقوم لجنة خاصة بدراسة الطلبات وتقييمها . البوليتكن 6 سبتمبر 2010 .

- موقع الفايسبوك تحت قبة البرلمان الدنماركي :
اثار رئيس البرلمان الدنماركي توه بيترسن وحزب الشعب الدنماركي اليميني موضوعة وضع حدود وقواعد لاستعمال موقع الفيس بوك داخل قاعة البرلمان قائلا : اني لا اقصد ان ذلك خطأ ولكن علينا تحديد قواعد لذلك ، انا اعتقد انه يجب التركيز على ما يجري داخل القاعة وربما ابدو اني من الجيل القديم . اثير هذا النقاش بعد ان انتقد حزب الشعب الدنماركي اليميني خطوة الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض بفتح صفحة للنقاش ضمن موقعه الالكتروني ليتمكن المواطنون من تبادل النقاش مع ممثليهم السياسيين اثناء وجودهم في قاعة البرلمان حيث يحق للجميع تقديم ارائه اثناء النقاش .
كلاهما ممثلي الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب الاشتراكي المعارضين رفضا فكرة تحديد قواعد حول ذلك ، وقال مونس لوكوتوفت لا ينبغي وضع قواعد لذلك ، فما هو الفرق في ان نكتب رسالة الكترونية او نكتب في موقع الفيس بوك ، وقال هولكه كو نيلسن من حزب الشعب الاشتراكي انه لا يتفق مع وجهة نظر رئيس البرلمان .
من المفيد الاشارة الى ان اعضاء البرلمان يمكنهم اصطحاب كومبيوتراتهم المحمولة الى قاعة البرلمان ، واستخدامها اثناء تواجدهم هناك وذلك لان مناقشاتهم وافكارهم وملاحظاتهم موجودة في تلك الاجهزة ، ويتوفر داخل القاعة اتصال لاسلكي مع شبكة الانترنت .

- تبرعت بمبلغ التعويض :
اقرت المحكمة العليا غرامة مالية على مجلة ( انظر واسمع ) وهي احدى مجلات الفضائح قيمتها خمس وسبعون الف كرونة دنماركية ( حوالي خمسة عشر الف دولار ) الى مقدمة البرامج التلفزيزنية اندرية اليزابيث رودولف التي تقدمت بشكوى سابقا بسبب نشر المجلة صور لها ، دون علمها وموافقتها ، اثناء عطلة صيف العام الماضي . مبلغ التعويض ستتبرع به اندرية رودولف الى احدى منظمات حماية البيئة كما اعلنت بعد استلامها قرار المحكمة .



كوبنهاكن 18 سبتمبر 2010

 

¤ يوميات دنماركية (4)
¤ يوميات دنماركية (3)
¤ يوميات دنماركية (2)
¤ يوميات دنماركية (1)


* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter