| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الأربعاء 28/4/ 2010



يوميات دنماركية *
(2)

حكمت حسين

غناء في البرلمان ، 21 ابريل :
اثناء انعقاد جلسة البرلمان لمناقشة مقترحات الحكومة لتعديل قانون الاجانب والتي تتضمن تشديد اجراءات الحصول على حق اللجوء وحق الاقامة الدائمية وما يتبع ذلك ، قام مجموعة من المواطنين الدنماركين اعضاء جمعية ( اجداد اطفال اللاجئين ) وهي جمعية تشكلت للدفاع عن اطفال العوائل التي مضى عليها بضع سنوات في مراكز اللجوء ، قاموا بالغناء للتعبير عن رفضهم للمقترحات موضوع المناقشة في البرلمان ، كان ذلك مفاجأة كبيرة لاعضاء البرلمان حيث لم يحدث ذلك سابقا . تم اخراج المجموعة من مبنى البرلمان وتم تسليمهم الى الشرطة التي وجهت لهم تهمة تعطيل عمل البرلمان .
من المهم الاشارة الى ان جلسات البرلمان مفتوحة ويمكن لمن يرغب بالحضور لمشاهدة عمل البرلمانيين من خلال احدى شرفات قاعة البرلمان المخصصة للزوار .

مواعيد القطارات والباصات ، 14 أبريل :
قرر وزير النقل الدنماركي هانس كريستاين شميدت اعفاء جميع اعضاء الهيئة الادارية لسكك الحديد وربط مديرية السكك بالوزارة مباشرة بعد ان كانت هيئة مستقلة منذ ست سنوات ، وسيقدم الوزير مقترحا للبرلمان في الاسبوع القادم بالغاء اعتبار هيئة السكك مستقلة . المتحدثة باسم حزب الشعب الاشتراكي المعارض بيا اولسن أيدت الخطوة وقالت ان حزبها حذر من البداية من نتائج اعتبار هيئة السكك الحديدية هيئة مستقلة .

السبب الرئيسي لهذا القرار هو كثرة شكاوى المواطنين من عدم انتظام سير القطارات في مواعيدها المحددة .
من جانب آخر اعلنت شركة باصات النقل الداخلي في اقليم العاصمة ، بانه ومنذ الاول من آيار القادم ستعمل الشركة بنظام ضمان حركة الباصات في مواعيدها المحددة تماما ، وفي حالة تأخر الباص لمدة عشرين دقيقة يحق للمواطن استئجار تكسي لنقله الى المكان الذي يريد وتقوم الشركة بدفع تكاليف التكسي بمبلغ لايتجاوز 300 كرون دنماركي ( حوالي 60 دولار امريكي ) في الحالات التي تكون الشركة هي المسؤولة عن سبب التأخير .

المحافظ ودراجته الهوائية ، 13 ابريل :
في مدينة اوغوس ثاني اكبر مدينة في الدنمارك ازيح الستار عن تمثال للمحافظ الاسبق للمدينة برندهارت ينسن مع دراجته الهوائية بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده . وكان برندهارت محافظا للمدينة منذ عام 1958 لغاية 1971 ، وقد اطلق عليه سكان المدينة ( المحافظ ذو الدراجة الهوائية ) لانه وخلال سنوات عمله كمحافظ للمدينة كان يستعمل دراجته الهوائية في التنقل ورفض استخدام السيارة الحكومية المخصصة له ، بيرندهارت ينست توفي في عام 1978 . من المفيد القول ان عددا ليس بالقليل من اعضاء البرلمان الدنماركي وعدد من محافظي المدن يستعملون الدراجة الهوائية في تنقلاتهم اليومية .

محاربة مرض السرطان ، 11 أبريل :
حققت جمعية محارية مرض السرطان رقما قياسيا هذا العام من حيث عدد المتطوعين بالاشتراك في الحملة السنوية لجمع التبرعات ، حيث شارك اكثر من 29 ألف مواطن جالوا يوم الاحد 11/4 على البيوت في مختلف المناطق السكنية على عموم الدنمارك وجمعوا مبلغ يقارب ثلاثة ملايين ونصف المليون كرونة دنماركية . مدير الجمعية ووزير الصحة السابق آنه غوليهد قال ان ذلك شيئ كبير ان تحقق الجمعية هذا التضامن من المواطنين .

جمع القمامة ، 18 أبريل :
خلال السنوات الخمس الاخيرة سلطت جمعية الحفاظ على البيئة الضوء على مشكلة القمامة التي يخلفها المواطنون في الغابات وعلى السواحل ، من خلال حملة توعية وحملة عمل تطوعي لجمع هذه القمامة في احد ايام السنة في فصل الربيع ، ويعقب ذلك اسبوع لطلبة المدارس للمشاركة في هذه الحملة ، ولوحظ تزايد الاهتمام وارتفاع عدد المشاركين سنة تلو الاخرى . ففي العام الماضي شارك 48 الف متطوع جمعوا ما يقارب 173 طن من النفايات وحوالي 152 الف علبة مشروبات . هذا العام في يوم 18 ابريل شارك اكثر من 80 ألف متطوع جمعوا أكثر من 193 طن من النفايات واكثر من 187 ألف علبة مشروبات . ابرز المشاركين كانت وزيرة البيئة كارين اليمان التي قالت ان الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها من ابرز اهتمامات الحكومة الدنماركية .

حفل استقبال ، 25 أبريل :
في كل عام يستقبل البرلمان الدنماركي المواطنين الدنماركيين الجدد وهم المواطنين من اصول اجنبية الذين قد حصلوا على حق المواطنة ( الجنسية الدنماركية ) في العام الماضي ، ويوم امس 25 ابريل استضاف البرلمان حوالي 900 ضيف ممن حصلوا على هذا الحق مع عوائلهم في فعالية احتفالية جميلة . الهدف من هذه الفعالية هو ابراز اهمية الحصول على الجنسية الدنماركية وكذلك اثبات ان المسافة قصيرة جدا بين اعضاء البرلمان الدنماركي والمواطنين الدنماركيين .


كوبنهاكن ابريل 2010

 

¤ يوميات دنماركية (1)



* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter