| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الأثنين 5/4/ 2010



يوميات دنماركية *
(1)

حكمت حسين

جائزة لصحفي كشف مخالفات حكومية
مُنحت جائزة كاولكن السنوية للصحافة في الدنمارك لعام 2009 الى الصحفي ياسبر تاينل من محطة الاذاعة الاولى لكشفه مخالفات قانونية ارتكبتها وزارة العمل وتحميل وزير العمل المسؤولية المباشرة عن هذه المخالفات.
اشارت لجنة التحكيم في اسباب منحها الجائزة الى انه من خلال سلسلة من الحلقات اثبت الصحفي ياسبر تاينل ان وزير العمل السابق كلاوس فريذكرسن وطاقم وزارته انتهكوا القانون وقدموا ارقام مضللة ، حذفوا وثائق تدينهم وضللوا البرلمان . قالت اللجنة ايضا ان ياسبر تاينل أظهر ان وزير العمل السابق ارسل معلومات غير مشروعة لايقاف دفع المساعدات الاجتماعية للاشخاص المشمولين بنظام 300 ساعة عمل . نتيجة حلقات البرنامج عرض الموضوع على محكمة العمل التي اقرت بخرق موظفي وزارة العمل للقانون واقرت بتصحيح اوضاع المشمولين بهذه الخروقات ، وقد اقرت الوزارة قرار المحكمة ونفذته .
مستلم الجائزة ياسبر تاينل عبر عن فرحه بالحصول على الجائزة لان ذلك يعني ان المواضيع التي يطرحها البرنامج مهمة وذات صلة بحياة الناس والجائزة تؤكد ذلك .
رئيس الوزراء الذي حضر حفل تسليم الجائزة قال : انه من الجيد ونحن بحاجة الى مثل هؤلاء الصحفيين الذين يتابعون عمل الحكومة . كان هناك تفسير مختلف في الوزارة وعندما تقدم المحكمة تفسيرا آخر فاننا نتبع قرار المحكمة ,هذا ما تم . واضاف انه ما دام لدينا رجال يبحثون بعمق مثل ياسبر تاينل فلا يمكننا ان نعمل شيئ خطأ .
الجائزة عبارة عن مبلغ بمقدار خمسة آلاف دولار مع تمثال صغير لهنريك كاولكن مؤسس اتحاد الصحفيين الدنماركيين عام 1904 .

التبرع باعضاء الجسم
خلال الثلاث سنوات الاخيرة ارتفع بشكل كبير جدا عدد المواطنين الدنماركيين الذين وقعوا على تصريح يخول الجهات الصحية الاستفادة من اعضاء الجسم مثل القلب ، الكليتين والرئتين ونقلها الى من يحتاجها من المرضى في حالة وفاة المتبرع . هذه النتيجة الكبيرة جاءت اثر حملة بدأها مجلس الصحة الحكومي عام 2008 بعنوان (اتخذ موقفا الان) ومن خلالها كانت هناك فرصة للمواطنين باقرار تبرعهم او تبرع محدود او الامتناع عن التبرع ، واتضح ان الحملة كانت فعالة واعطت نتائج ايجابية واضحة . قررت السلطات انه في المستقبل يتم توزيع كراس تعريفي بهذه الحملة مع جواز السفر الجديد الذي يستلمه المواطن .

عضو برلمان ينسحب مؤقتا
عضو البرلمان عن حزب المحافظين الحكومي بيا اورم يورنسن قرر الانسحاب مؤقتا من العمل السياسي لانه تجاوز القانون بسبب قيادته سيارته وهو متجاوز في كمية الكحول بالدم . عضو البرلمان قال للصحافة انه سيعمل للحصول على معالجة للتخلص من هذه الحالة التي مر بها في الفترة السابقة في حياته الشخصية . رئيسة المجموعة البرلمانية للحزب المذكور هنريتا كييا قالت من غير المقبول قيادة السيارة بهذا الشكل لكن من المهم ان بيا يورنسن يتفهم المشكلة واخذ المبادرة بنفسه للعلاج .
من المفيد القول ان قانون المرور صارم جدا في حالات القيادة وبنسبة كحول عالية في الدم ، وللتوضيح ان النسبة المقبولة هي 0,5% وهي بمعنى ادق ما يعادل قنينتي بيرة يشربها رجل بوزن 60 كيلوغرام في فترة ساعة . ستصدر المحكمة قرارها بمقدار الغرامة التي عليه دفعها او سحب اجازة السياقة لمدة زمنية محددة .
عند انسحاب عضو البرلمان مؤقتا لاي سبب مثل المرض او الولادة او غير ذلك يحل محله مؤقتا العضو الاحتياط من الحزب نفسه حسب اعلى الاصوات الحاصل عليها في الانتخابات الاخيرة .

كذبة نيسان
لان المجتمع الدنماركي يعتمد الصراحة دائما وبشكل عام في حياتيه اليومية فيكون ليوم كذبة نيسان طعم خاص وممتع ، ويشارك في ذلك حتى اجهزة الاعلام من صحافة وتلفزيون وغير ذلك . صادف هذا العام الاول من نيسان عطلة رسمية ولذلك لم تصدر الصحف اليومية ، ولكن اصدر متحف الاحياء البحرية تصريحا حذر فيه مرتادي الشواطئ في احدى المناطق من تواجد احياء بحرية خطرة جاءت بشكل مفاجئ ، ومنع التصريح المواطنين من النزول الى البحر ، اتضح لاحقا انها كذبة نيسان .
في احد الاعوام السابقة وزع احد اعضاء مجلس مدينة كوبنهاكن قرارا للاتحاد الاوربي يسمح فيه للمواطنين المسلمين المقيمين في دول الاتحاد الاوربي بالزواج من اربعة نساء كما يشرع ذلك الدين الاسلامي مما ادى الى ردود افعال مختلفة ، اتضح لاحقا انها كذبة نيسان .



كوبنهاكن ابريل 2010



* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter