| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الجمعة 11/6/ 2010



يوميات دنماركية *
(3)

حكمت حسين

- الناخبون يحاسبون وزيرة الخارجية ، 11 حزيران 2010
تعرضت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية رئيسة حزب المحافظين المشارك في الحكومة لينا اسبرسن الى تراجع كبير في شعبيتها بين الناخبين وفقا لاستطلاعات الرأي . سبب هذا التراجع يعود الى عدم مشاركة الوزيرة في اجتماع حول مستقبل القطب الشمالي عقد في كندا حضره وزراء خارجية كندا وروسيا والولايات المتحدة في فترة عطلة عيد الفصح . الوزيرة فضلت في حينها الذهاب في عطلة عائلية في اسبانيا كانت قد رتبت موعدها عندما كانت وزيرة للاقتصاد قبل التغيير الوزاري الاخير وارسلت وزير العدل بدلا عنها . ورغم انها اعتذرت مؤخرا واعترفت انها اخطأت في عدم المشاركة في هذا الاجتماع الا ان الناخبين عبروا عن عدم قبولهم بهذا الاعتذار المتأخر . يذكر ان رئيس حزب المحافظين الاسبق هانس انجلس كان قد استقال من قيادة الحزب بعد ان تعرض لحادث سير بسيط كان قد ابلغ عنه هو شخصيا ولكن الشرطة اكتشفت انه تجاوز الحد المسموح به للسياقة عند تناول الخمور ، وقد ضعفت مواقع الحزب بين الناخبين جراء ذلك.

- رفع حصانة برلمانية ، 9 حزيران 2010
طلب المدعي العام من وزير العدل لارس بارفود العمل على رفع الحصانة البرلمانية عن النائب ياسبر لانغ بيلا من حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف ، حيث ستوجه له تهمة خرق القانون المتعلق بالعنصرية . صدر هذا الخبر من خلال تصريح صحفي اطلقه الحزب المذكور . النائب ياسبر لانغ بيلا معروف بتصريحاته المعادية ضد الاجانب بشكل عام والمسلمين بشكل خاص ويبدو انه سيقف امام المحكمة هذه المرة بسبب تلك التصريحات ، حيث يمنع القانون الدنماركي ممارسة العنصرية و الاساءة الى المواطنين بسبب اصولهم العرقية.

- اوقفوا اللص ، 7 حزيران 2010
في مظاهرة ضد خطة الحكومة للتقشف في الانفاق الحكومي والذي شمل فئات وشرائح من ذوي الدخل المتوسط والبسيط ، دعى اليها اتحاد نقابات العمال شارك حوالي 40 الف مواطن دنماركي في ساحة مبنى البرلمان بعد ظهر الاثنين 7 حزيران للتعبير عن رفضهم لخطة الحكومة التي تضمنت تخفيض في فترة العطالة مدفوعة الاجر ، تخفيض في مصاريف التعليم ، تخفيض في المساعدات الخارجية ، اضعاف مستلزمات نظام الرفاهية وتخفيض المساعدات الخاصة للاطفال . شارك في التظاهرة ايضا منظمات طلابية وبالطبع قادة الاحزاب السياسية المعارضة للحكومة . الملفت في المظاهرة هو رفع صور رئيس الوزراء ووزراء المالية والاقصاد والخارجية كونها رئيسة الحزب المشارك في الحكومة واثنان من قادة حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف ، ولكن هذه الصور التي رفعها المتظاهرون اضيفت اليها عبارة ( اوقف اللص ) وتم وضع اقنعة على عيون اصحاب الصور تشبه اقنعة اللصوص في الافلام الامريكية ، وقد تم نشر هذه الصور في بعض الصحف اليومية للاعلان عن موعد ومكان التظاهرة .

- السكان يساهمون في التصميم ، 28 آيار 2010
ضمن خطة انشاء خط مترو الانفاق الدائري حول مدينة كوبنهاكن ، دعت شركة المترو المواطنين للمساهمة في ارائهم ومقترحاتهم حول كيفية تصميم الساحات المحيطة بمحطات المترو الجديدة الاربع عشرة . اقامت الشركة خلال اربعة اسابيع في خيمة كبيرة مساحتها 300 متر مربع للرسم والتصميم يقدم فيها سكان كل منطقة تصوراتهم للحفاظ على هوية وطبيعة المنطقة بالارتباط مع محطات المترو الجديدة . رئيسة المعمارين في شركة المترو ليزا لند قالت : سكان كوبنهاكن هم افضل من يتصور كيف تكون الساحات الجديدة .

- الديمقراطية في امتحان ، 3 آيار 2010
بدأت محكمة مدينة كوبنهاكن في النظر بدعاوى قدمها 250 مواطن ضد شرطة المدينة التي اعتقلتهم وصادرت حريتهم لبضع ساعات عندما كانوا يشاركون في مظاهرات ايام انعقاد مؤتمر قمة المناخ الذي عقدته الامم المتحدة في شهر ديسمبر نهاية العام الماضي . احد المحامين الاربعة الذين يتولون تمثيل المشتكين قال انه امتحان للديمقراطية لان اعتقالهم غير قانوني . رئيس الشرطة السابق بيه لارسن قال كان ذلك ضروريا للحفاظ على حالة الهدوء في المدينة ومنع الاضطرابات اثناء انعقاد القمة . يذكر ان من ابرز الشكاوى ضد الشرطة هو اجبار الموقوفين على الجلوس على الارض الباردة لعدة ساعات قبل نقلهم الى مراكز التوقيف ، وقد عمدت الشرطة في الايام اللاحقة بعد تلك الشكوى الى استخدام قطع فلينية يتم اجلاس الموقوفين عليها لحماية مؤخراتهم من البرد .

- طائرة اسعاف مع طبيب ، 29 نيسان 2010
اعلن وزير الصحة بارتل هاردر اول استخدام لطائرة هيلكوبتر اسعاف مع طبيب من قاعدتها في مدينة رنكستد ، واضاف ان الدنمارك ستغطى بمثل هذه الطائرات المتخصصة والتي من ضمن طاقمها طبيب ، بسبب سياسة الحكومة في انشاء مستشفيات تخصصية ضخمة والغاء العديد من المستشفيات الصغيرة في المدن ، لذلك نحتاج الى توفير الطمأنينة للمواطنين البعيدين بعض الشي عن هذه المستشفيات . من المفيد الاشارة الى ان الوزير هاردر قد اكمل اليوم الجمعة 30 عاما كعضو في البرلمان الدنماركي وهو من قدامي محاربي حزب الفنسترا وتبوأ مناصب وزارية عديدة منذ الثمانينيات ويبلغ من العمر الان 65 عاما ، وقد علق قائلا : بكل صراحة من الصعب علي تصديق ذلك لاني اشعر ان روحي مازالت شابة تماما .


اوائل حزيران 2010
 

¤ يوميات دنماركية (2)
¤ يوميات دنماركية (1)


* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter