| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

السبت 22/1/ 2011



يوميات دنماركية *
(8)

حكمت حسين

- حرية التعبير والوزراء التسعة
حزب التحرير هو اسم لمنظمة اسلامية سياسية موجودة في دول اوربا ، وقد منع وجودها في بلدان مثل السويد وبريطانيا وربما دول اخرى ولكنها غير ممنوعة في الدنمارك ، وسبب المنع ان المنظمة المذكورة تدعو الى اعادة نظام الخلافة الاسلامية وتثبيت خليفة على كل العالم ليطبق احكام الشريعة الاسلامية في العالم وتحّمل اوربا سبب زوال الخلافة الاسلامية . الحزب المذكور غير ممنوع في الدنمارك لان الدستور الدنماركي يقر بحرية التعبير عن الرأي والحفاظ والدفاع عنها باعتبارها ركن اساسي في الدستور . الحزب المذكور يعقد بين فترات متباعدة اجتماعات واسعة حول مواضيع مختلفة آخرها يوم امس وكان حول افغانستان ، الامر الذي اثار معارضة واسعة لان في نص الدعوة للاجتماع هو حق الافغانيين بقتل المحتلين ، ولأن الدنمارك مشاركة في بضع مئات من الجنود خلال سنوات الحرب وخسرت اربعين من جنودها ، فقد اعتبر المعترضون ان ذلك دعوة لقتل ابناء الدنمارك . وجه الاعتراض الآخر هو مكان عقد الاجتماع ، حيث ان حزب التحرير كونه منظمة غير ممنوعة في الدنمارك يحق لهم استئجار اماكن الدولة لاقامة مثل هذه النشاطات ، وقد اختاروا هذه المرة المكتبة الملكية وتسمى ايضا اللؤلؤة السوداء لجمال شكلها المعماري ، الاعتراض حول ان المكتبة مكان ثقافي مهم لا يصح ان يعقد فيه اجتماعات تحث على العنف والقتل وضد النظام الديمقراطي في البلد وكذلك لان الاجتماع يفصل بين الجنسين عند الجلوس داخل القاعة .
حسب القانون لا يمتلك احد حق منع الاجتماع الا اذا كانت هناك اسباب امنية وهذا ما دعى مدير المكتبة الى رفض دعوات الغاء الاجتماع في المكتبة بعد حصوله على تقرير من الشرطة ان الاجتماع لا يشكل تهديد أمني ، بما في ذلك دعوة من قبل وزير الثقافة لاعادة التفكير من قبل مدير المكتبة حول الموضوع كون المكتبة تتبع لوزارته ، لكن مدير المكتبة لم يغير من موقفه ، وتم عقد الاجتماع .
ثلاثة من اعضاء مجلس مدينة كوبنهاكن من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والقائمة الموحدة بادروا الى استخدام حقهم في حرية التعبير فدعوا عبر برنامج الفيسبوك وقبل يوم من موعد الاجتماع الى الاعتصام امام مبنى المكتبة للتعبير عن رفضهم لافكار الحزب وموقفه من الجنود الدنماركيين في افغانستان وسياسة التمييز ضد المرأة ، وفعلا تجمع مئات من المواطنين ورفعوا المشاعل واللافتات وتم القاء كلمات قصيرة من بعض السياسيين والفنانين ، وتفرقوا بعد ساعتين مبتسمين لانهم استخدموا حقهم في التعبير عن حرية التعبير .المهم في الامر ان من ضمن المشاركين تسعة وزراء وهم كل من وزيرات الدفاع ، البحث العلمي ، الشؤون الاجتماعية ، العمل ، الطاقة ، التربية ووزراء الصحة ، الضريبة والتعاون الدولي ، اضافة الى عدد من اعضاء البرلمان الدنماركي .

- من نتائج حرية التعبير
قبل خمس سنوات رسم الفنان الدنماركي كورت فيستغود رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد واعتبرت اساءة مباشرة لشخصية الرسول وتضاعف ردود الافعال بعد ان حرض وفد من منظمات اسلامية في الدنمارك الدول الاسلامية لمواجهة ذلك ، وتعرضت سفارات الدنمارك الى حرق وتفجير ووضعت الدنمارك على قائمة الاهداف المحتملة لجرائم القاعدة ، واستطاعت الدنمارك تفادي اي عمل ارهابي لحد الان ، ولكن الرسام كورت فيستغورد تعرض العام الماضي الى هجوم من احد المقيمين في الدنمارك من اصول صومالية في داره وكان المهاجم يحمل في يدة ساطور وسكينة ولكن الرسام استطاع ان ينجو عندما لجأ الى المكان الامن الذي صنع له في بيته واستطاع الاتصال بالشرطة من خلال جهاز انذار يحمله معه ، وفي حينها كان هو وحيدا في المنزل مع حفيدته ذات الاربع سنوات ، وحضرت الشرطة بوقت مناسب والقت القبض على المهاجم .
اول امس بدأت محاكمتة المتهم الصومالي بتهمة الشروع بالقتل والارهاب . في دفاعه قال الشاب الصومالي انه لم يكن ينوي قتل الرسام كورت فيستغورد بل كان ينوي اخافته فقط . الطفلة الصغيرة قالت للمحكمة انه قام بتكسير جهاز التلفزيون والاثاث في المنزل قبل وصول الشرطة وكنت غاضبة منه كثيرا . يتوقع صدور الحكم في الشهر القادم .

- مسجدين في كوبنهاكن
صادقت اللجنة التقنية والبيئية في مجلس مدينة كوبنهاكن على قرارها السابق ردا على طلبين منفصلين لبناء مسجدين في المدينة ، الاول لمجلس المسلمين المشترك ( سنة ) في الجزء الجنوبي من المدينة والثاني لجمعية اهل البيت ( شيعة ) في الجزء الشمالي الغربي من المدينة بعد ان استلمت نتائج وردود من الجهات التي ارسل لها القرار السابق لغرض ابداء الرأي حوله من الجهات التي ستكون معنية ومتأثرة سلبا او ايجابا ببناء المسجدين . هذه الموافقة انهت سنوات من النقاش حول بناء مسجد للمسلمين في كوبنهاكن والموافقة تتضمن ان تتمكن الجهتين من تمويل بناء المسجدين ( القانون لا يسمح بالتمويل الخارجي الذي كان سبب التأخير السابق ) . المسجد الشيعي سيبنى بتصميم اسلامي تقليدي بحيث ترتفع منارتان وقبة للمسجد بينما المسجد الاخر للسنة سيكون بتصميم معماري حديث . عضو مجلس المدينة عن حزب المحافظين الحكومي ياكوب نسكر قال بانه صوت ضد مسجد الشيعة لان تصميم بنائه لا يتناسب مع المنطقة التي سيبنى فيها ، بينما قالت عضوة المجلس عن حزب الشعب الاشتراكي المعارض سينا كولدمان قالت اننا نعيش في مدينة متنوعة واعتقد يمكن مشاهدة ذلك بوضوح والمنطقة التي سيبنى فيها المسجد هي اصلا في فوضى معماريا ، لذلك المسجد سيجملها . يذكر ان لجنة التقنية والبيئة قد تلقت 1.156 اعتراض حول مسجد الشيعة مقابل 93 اعتراض ضد مسجد السنة . السيد محمد مهدي خادمي الصدر رئيس جمعية اهل البيت ( من أصل ايراني ) قال في لقاء مع موقع اخبار دنمارك : سيبنى المسجد على مساحة 2000 متر مربع وسيشتمل على قاعة للمؤتمرات وعدة مرافق خدماتية وثقافية وتربوية. وستبلغ تكلفته حوالي 50 مليون كرونة دنماركية قامت الجمعية بتأمين أكثر من نصفها خلال النصف الأول من هذا العام عن طريق جمع التبرعات ، واضاف اننا نبني أول مسجد للمسلمين في الدنمارك، ونحن جاهزون لاستقبال أي أحد من غير المسلمين في المسجد وحتى اليهود الذين يرغبون في عبادة الله . من جهة اخرى قال الامام عبد الواحد بيترسن وهو من اشهر المسلمين من اصل دنماركي : كانت هناك عملية حوار طويلة بين المجلس المشترك لمسلمي الدنمارك وبلدية كوبنهاجن وأيضاً أصحاب الأرض وأيضاً مصممي المجمع السكني، وما نستطيع قوله الآن هو أنه يوجد لدينا قطعة أرض في ضاحية آما، هذه قطعة محمية بشكل جزئي وهي قطعة أرض واسعة ستقوم البلدية ببناء العديد من المرافق فيها وأحد أهم هذه المرافق هو المسجد الذي يعتبر جزءاً أساسياً من الخريطة المحلية للمنطقة ، نحن نعمل الآن على التحضير ووضع إستراتيجية لكيفية جمع التبرعات لتغطية تكاليف بناء المسجد، والحقيقة أننا بحاجة لمبلغ كبير لإنجاز هذا المشروع، ويطمح المجلس إلى تمويل المشروع عبر جمع التبرعات والهبات الممكنة ، ومن المقرر أن يحتوى المسجد الجديد على مرافق ثقافية ومكتبة إسلامية وأيضاً على مرافق تجارية واجتماعية، وسيعتبر حال بناءه من أهم المعالم الإسلامية في الدنمارك.

- رئيسة حزب تتخلى عن موقعها
نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية رئيسة حزب المحافظين لينة ايسبرسن اعلنت عن استقالتها من رئاسة الحزب بعد تدني نسبة ناخبي الحزب نتيجة لاستطلاعات متكررة للرأي اجرتها اكثر من مؤسسة مختصة بذلك . قالت ان قرارها نابع من حرصها على مصلحة الحزب الذي تريد له النجاح في الانتخابات البرلمانية المتوقعة خلال الاشهر القليلة القادمة . يجدر بالذكر انها تعرضت لانتقادات حادة اثارتها مؤسسات اعلامية عندما لم تشارك في اجتماع لوزراء خارجية دول القطب الشمالي الذي شاركت فيه هيلاري كلنتون وارسلت وزير العدل نيابة عنها بسبب ذهابها في اجازة مع عائلتها كانت مرتبة قبل استلامها حقيبة الخارجية ، واعتذرت عن ذلك لاحقا ، ولكن في الصيف الماضي اثير نفس الموضوع بسبب غيابها عن اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوربي بسبب عطلتها الصيفية مع عائلتها على الرغم ان من سبقها من وزراء خارجية كانوا يتغيبون عن بعض هذه الاجتماعات حسب اهمية جداول عمل تلك الاجتماعات ، والقضية الثالثة التي تعرضت لها واثارتها الصحافة ايضا هي انها قالت في رد على سؤال داخل البرلمان ان اجابتها مبنية على معلومات من مجموعتها الحزبية في البرلمان لان وزير الصحة من نفس الحزب والحقيقة ان المعلومات التي قدمتها هي من وزارة الصحة ، بمعنى انها تنكرت لجهد موظفي وزارة الصحة واحتسبت هذا الجهد لمجموعتها الحزبية . هذه القضايا الثلاث التي اثارتها الصحافة ضدها خلال الاشهر الماضية دفعت الناخبين الى سحب ثقتهم بها وانخفاض المصوتين للحزب مما دعاها الى اتخاذ قرار الاستقالة من رئاسة الحزب وسوف تستمر في عملها كوزيرة لخارجية الدنمارك في الفترة القادمة .


كوبنهاكن - 23 كانون الثاني 2011
 

¤ يوميات دنماركية (7)
¤ يوميات دنماركية (6)
¤ يوميات دنماركية (5)
¤ يوميات دنماركية (4)
¤ يوميات دنماركية (3)
¤ يوميات دنماركية (2)
¤ يوميات دنماركية (1)


* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter