| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الخميس 13/1/ 2011



يوميات دنماركية *
(7)

حكمت حسين

- 125 عاما على اول مكتبة :
احتفلت مدينة كوبنهاكن بذكرى مرور مائة وخمسة وعشرون عاما على تأسيس اول مكتبة في المدينة . جرى الاحتفال بهذه الذكرى في كافة فروع المكتبات العشرون المنتشرة في انحاء المدينة . وتعتبر مكتبات كوبنهاكن في الوقت الحاضر من اكثر الاماكن الثقافية استعمالا في المدينة ، حيث يبلغ عدد زوار مكتبات كوبنهاكن حوالي 4 مليون زائر سنويا ( سكان الدنمارك 5,5 مليون نسمة ) ، وفي يوم الاحتفال جرى تقديم قطع من كيكة عيد الميلاد لكل زوار المكتبات في ذلك اليوم ، وفي مكتبة منطقة شرق آما كان هناك من يقدم العاب سحرية للاطفال الذين ارتفعت اصوات ضحكاتهم لتملاء المبنى ذو الطوابق الاربعة .

- اعضاء جدد في عائلة ملكة الدنمارك :
رزق ولي العهد الدنماركي الامير فريذريك وولية العهد الاميرة ماري بتوأم ، صبي وبنت ، وهي الولادة الثالثة لولية العهد حيث لديهما الامير كريستيان والاميرة ايزابيلا . وقف ولي العهد امام مراسلي الصحف والتلفزيون الدنماركي والاجنبي المتواجدين في المستشفى وشرح لهم حالة الاميرة والمولودين الجديدن ووزنهما وطولهما ، حيث كان بجانبها في غرفة الولادة طيلة الاربع ساعات التي استغرقتها عملية الولادة بشكل طبيعي ، وعبر عن سعادته وسعادة الاميرة بهذه الولادة الجديدة .
الولادة تمت في المستشفى الوطني العام وليس في مستشفى خاص ، كما تمت الولادات السابقة لولي العهد او الاميرات الاخريات . يذكر ايضا ان نجلي ولي العهد يداومان في روضة وحضانة عامتين ايضا .

- اعياد راس السنة :
كما في غالبية مدن اوربا تحتفل مدن النمارك بليلة رأس السنة بشكل كبير وممتع ، حيث تبدا الاحتفالات منذ المساء في حفلات عامة وخاصة ، ولكن عند بلوغ الساعة نهاية السنة يخرج الجميع الى الشوارع العامة وداخل الاحياء للمشاركة في استقبال العام الجديد من خلال اطلاق الالعاب النارية على اختلاف نوعها وحجمها وقوتها ، وخلال حوالي الساعة تنير الالعاب النارية سماء المدن بالوانها واصواتها المختلفة والجميلة . في هذه الاوقات يتبادل الناس في الشوارع التهاني مع بعضهم البعض حتى دون سابق معرفة ، ويتبادلون الانخاب والاحضان وشعور السعادة يطغي على الجميع . دوائر الاطفاء تكون جاهزة للعمل وهو اطوال ايام السنة عملا لهم ، وكذلك في اليوم التالي تبدأ عملية تنظيف الشوارع من مخلفات الالعاب النارية في الليلة السابقة .

- ازدياد المشاركين في العمل التطوعي :
في مسح هاتفي اجرته قناة التلفزيون الاولى اظهرت نتائجه ارتفاع اعداد المتطوعين في منظمات المجتمع المدني التي تقدم خدمات مجانية محددة للمواطنين . منها منظمة مساعدة اللاجئين التي حصلت في العام 2009 – 2010 على خمسمائة متطوع اضافي حسب تصريح لونة تنور سنتي مسؤولة احد اقسام المنظمة الى مندوبي قناة التلفزيون . جمعية مساعدة الامهات لاحظت ايضا ازدياد عدد المتطوعين في بعض الواجبات اكثر من غيرها لانها تصل الى القلب مباشرة كما تقول بيتا ماريا هنركسن مثل اقامة حفلات اعياد ميلاد للاطفال الذي لاتتمكن عوائلهم لاسباب مختلفة من اقامة حفل عيد ميلادهم . هناك اسباب عديدة لهذا التطور منها السبب الاجتماعي الذي يدعو الناس لتقديم خدمات مثل مساعدة الاطفال في واجباتهم المدرسية ، تقديم التوجيه والنصح للاطفال والشباب وغيرها كما يقول الباحث في شؤون العمل التطوعي بريان ايبسن من جامعة جنوب الدنمارك .

- المساواة :
صنف المنتدى الاقتصادي العالمي الدنمارك في الدرجة السابعة في تحقيق المساواة ، وزيرة المساواة علقت ان هذا التقدير غير سيئ فنحن نأتي بعد جيراننا من دول الشمال ، كما واننا لانستخدم نظام الحصص كما هو معمول في النرويج ، لذلك الموقع السابع في العالم هو موقع جيد .

- 500 قطعة كيك لحزب معادي للاجانب :
حزب الشعب الدنماركي اليميني المعادي للاجانب كتب في صحيفته الداخلية ان الاجانب هم سبب فقدان او قلة خدمة تقديم الكيك والعصائر في غرف انتظار المرضى في المستشفيات بسبب شهيتهم العالية . هذا التصريح العنصري لقى ردود افعال معارضة له من قبل حوالي 6 آلاف مشترك في موقع الفيسبوك الذين عبروا عن رفضهم لمثل هذه التصريحات العنصرية ، ومن خلال الفيسبوك تنادى البعض الى ارسال علب تحوي الكيك الى مكتب حزب الشعب الدنماركي في مبنى البرلمان . وبالفعل تم ارسال 500 قطعة كيك في علب بريدية الى الحزب المذكور في مبنى البرلمان . مسؤول الاعلام في الحزب سورن سونوغورد علق ان هذا هو مزاج طيب من مستعملي موقع الفيسبوك وسنجد طريقة لتوزيع هذا الكم الهائل من الكيك الى الناس الذي يحتاجونه . ليزا لوته بلكست عضو الحزب في البرلمان قامت بتسليم 100 قطعة كيك الى مركز حماية البغايا وسط العاصمة كوبنهاكن .

- المدخنين أقلية :
صرح السيد يورنس فالك رئيس المستشارين في مجلس الصحة ان المبادرات التي قامت بها الدولة ومجالس المدن وألمؤسسات الصحية وجمعيات مكافحة الامراض قد اثمرت بانخفاض عدد المدخنين في الدنمارك خلال السنوات العشرة الاخيرة بحدود نصف مليون مدخن . فبعدما كانت نسبة المدخنين عام 2000 قدبلغت 33% فقد انخفضت الى 24% . لقد اشار الى ان اسباب ذلك هو تغير قناعات المدخنين نتيجة حملات التوعية المستمرة والاشارات الموجودة على علب التدخين التي تقول ان التدخين يسبب الموت ، اضافة الى قانون منع التدخين في الاماكن العامة ، ورفع سعر علب السكائر بالاضافة الى منع بيع السكائر للشباب قبل بلوغ عمر 18 عاما ، ويتوقع استمرار انخفاض عدد المدخنين اذا مااستمرت حملات التوعية واجرائات مماثلة لماسبق .
مكاسب التوقف عن التدخين اوضحت انخفاض عدد مرضى القلب ومرضى سرطان الرئة حسب تصريح شارلوته كيرا كمبي المسؤولة في جمعية حماية القلب . التدخين يكلف الدولة 20 مليار كرونة سنويا من ميزانية الصحة وخسارة ايام العمل عند المرض . اشارت نتائج البحث الى ان 79% من الذين تركوا التدخين لم يستعملوا مواد مساعدة مثل علكة النيكوتين او بلاستر النيكوتين ، بل ان اهم مساعدة يحتاجها الشخص الذي اقلع عن التدخين هو دعم ومساندة عائلته ومحيطه الاجتماعي .


كوبنهاكن - كانون الثاني 2011

 

¤ يوميات دنماركية (6)
¤ يوميات دنماركية (5)
¤ يوميات دنماركية (4)
¤ يوميات دنماركية (3)
¤ يوميات دنماركية (2)
¤ يوميات دنماركية (1)


* الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن الحياة اليومية تساعد في التعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي




 


 

free web counter