|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  25 /  8 / 2016                                 فرات المحسن                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كارل ماركس في العراق
(
20)

فرات المحسن
(موقع الناس)

رفع ماركس باقي الفراش مع الوسادة ووضعه جوار أبو رمزي قائلا.
ــ أبو رمزي سوف أرجع لك الفراش فقد حصلت على فراش كامل.
ــ أعرف دا أشوف وأسمع من ساعة حجه وياك أبو شكرية قبل ما يطلع، لحد ما هذا العفطي أخذ منك البطانية الإيرانية... زين سويت ما أتكلمت وياه. هذا حرامي بيوت ومجرم وأدب سز.
ــ أدب سز! ماذا يعني هذا؟
ــ أحمق وأرعن وطايح حظه.
الناس كل منهم يعرفه
جذاب سليمه التكرفه
بالدقيقة الف كَلبه
اذا تحسب انقلابه
الملعنة والكذب فنه
من القشمره صار اكتسابه
قال ذلك أبو رمزي بصوت خافت ضاحك وهو يقرب رأسه من رأس ماركس ويطلب منه التحدث بصوت خافت كي لا يسمعهم أحد.
ــ كل تلك الصفات!؟
ــ نعم فهو من جماعة الميه وعشرين ألف.
ــ زدت في حيرتي ياسيدي.. ومن هم هؤلاء الجماعة؟
ــ هذوله السجناء العفطية الذين أطلق صدام حسين سراحهم من السجون قبل سقوط حكمه، وكلهم من المسجونين وفق جرائم قتل ونهب واغتصاب وخطف وتزوير، تصور بيهم مجموعة جبيرة من المساجين على قضايا الزنا بالمحارم، وعندك الحساب.
ــ أي حساب عندي؟
ــ هذا مثل بالعراقي.. يعني أنت تعرف باقي القصة.
ــ وكيف يتسنى لي معرفة باقي القصة
ــ أي مو دنكَول مثل عراقي لتلح عاد.. بلعراق كلشي عدنه أله عله ومعلول .
ــ ولماذا أطلق سراحهم؟
ــ صدام أراد الخراب للعراق من بعد حكمه.. وفعلا، فهؤلاء هم سادة الموقف في الشارع الآن؟
ــ غريبة رواياتكم!
ــ هذا جان نشال ومحتال ومسجون بسجن أبو غريب ومحكوم بمدة عشر سنوات وأطلق سراحه قبل دخول الأمريكان، بعدهه بده بتشكيل عصابة لسرقة البنوك.. بأول وكت قبضو عليه الأمريكان وحولو للشرطة العراقية، سجنو سنة بعد اتهامه بقتل رجل ثم أطلق سراحه وطلع براءة.. يكولون دفع فلوس هواية. وسجن سنة لخ ومثل السابق أطلق سراحه، والآن هو معتقل بتهمة القتل أيضًا وأوراقه أمام المحاكم من ما يقارب السنة وبعد ما اتخاذو قرار، ليش متدري، هذا سالفته مثل سالفة جني مو بشر.
ــ ولمَ لم يتخذ قرار، أو يطلق سراحه بكفالة لحين صدور الحكم؟
ــ سيدي روح أحجي ويا القاضي وقبل متروح لهناك، روح أسئل العقيد لطفي وجماعته، فكل شيء متدستر وأله حساب.. العجيبة، بعضهم يكَول هذا المجرم يسوي سحر ويسيطر على القاضي ويلعب بأعصاب العقيد لطفي.
ــ أي سحر في هذا الزمن؟
ــ هذا حجي الناس من يخافون من واحد؟ ويتحاشون منه ، يكولون القاضي يلط عركَ.
ــ ولماذا يخاف الناس من هذا إذا كان هناك قانون؟
ــ عمي ياقانون ..ما عندك واسطة ..ما عندك فلوس ظل مطمور بالسجن..عمي هذوله من رب العباد ما يخافون.. وهو هم سالكنا سلك وعايفهم يلعبون بالشارع طنب.
ألاهي أقبل بحكمك ونارك
قريب أعله البشر أنته ونارك
عجيب المؤمن تحركه بنارك
وعلى أصحاب اللغف برد وسلام
ــ أرجوك أبو رمزي وضح ما تقول؟ لم أعد أفهم ما تعنيه.. هل يستغل السحر للتأثير على قرار القاضي أم ماذا؟
ــ أسمع اللكلاوات.. يكَولون يستخدم السحر ويجعل القاضي يتخربط ويرتبك.. ويكَولون إنه في أحدى المرات أغمى على القاضي قبل لا يقره أوراق الدعوى، ومن يجي قاضي لاخ يحدث وياه نفس الشي. آني ما أصدك.. هذا عنده فلوس هواية ويكدر يلعب بيهن لعب لا سحر ولا هم يحزنون.
ــ نعم.. السحر هو سد الثغرات في المعرفة السببية لظواهر الطبيعة وما غمض منها. نزوة السيطرة وعنصر القوة والبراعة التي تبهر البعض وتحوز إعجابهم وتجعلهم يخضعون خضوعًا مربكًا، له علاقة بالخوف والقلق، وهو شكل من أشكال الفعل التعويضي عن الضعف والمهانة.
ــ أستاذ ماركس.. لتوصله لهل درجة، من رحتلك فدوه، وأندار صدقه لهل جهره، تره آنه ما عندي قرصاغ لهذي السوالف.. احجيلي بيتين أبوذية أرتاح وياك وأتونس، مو تاخذني بفلسفة وحجي يدوخ ويفر الراس، تبهر.. وخضوعًا مربكا.. وتعويضي..هاي وين وذيج وين.
ــ لا فقط وددت أن أوضح لك أمر السحر..
ــ ميخالف حبيبي بس شويه على كيفك ويانه مو هيجي.. هسه دجرب تنام على مخده، تره صارلك أسبوع تنام على أيديك.. ريح راسك أخوي العزيز ماركس.
ــ مثلما تقول، عليّ الآن تجربة الفراش الجديد.. إنشاء الله أستطيع.
أمسك أبو رمزي كتف كارل ماركس وراح يهزه ببطء ويضحك بفرح طفولي
ــ هاي شنو سيد ماركس ما صارلك غير جم أسبوع بالعراق وتعلمت كلاواتنا، وصرت تحجي بإنشاء الله.. وبعد مدة راح تشتغل رحمة الله.. بالتوفيق مولانا.. وصار سيدنا.. ومقبولة أغاتي حجينه.. والله يحفظكم.. ورحمه الوالديكم أعيوني.. لعد هوايه راح تتوفق سيد ماركس ابن سيد هنروش ما ادري منو.
ــ كارل هاينريش ماركس إنشاء الله أغاتي.
ــ ورده بعرضي أنته أكبر ورده أبن خالتي ماركس.
ردد ماركس ذات الجملة وضحك ضحكة خافته لم يرغب بإسماعها للآخرين. ولكن أبو رمزي لم يستطع كتم ضحكته فأطلقها فاضحة في مساء غرفة الحبس، فصرخ أحد السجناء مازحًا.
ــ ضحكة خير أبو رمزي وشره يطفر على ألي بكَلبي..

انفرد ماركس ينشد الخلوة مع نفسه بعيدًا عما يحيط به، ولكنه وجدها لا تعاف ما حولها وتتوغل دون حذر داخل هذا المحيط البائس، بحثًا عن علله وأزماته، فهو يجد درجات مريعة من التساهل تجاه السلوك الشائن للقتلة وشذاذ الأفاق، وبعضهم لا يمانع من إعطاء أمثال هؤلاء دورًا ووظيفة اجتماعية لا بل مكانة يحسده عليها البعض أيضًا.. البنية الاجتماعية الاقتصادية للجماعات المغبونة المقهورة التي تتحكم بها التقاليد والعادات قبل القوانين، لا تستطيع امتلاك رؤية واضحة للحياة ووقائعها اليومية، وهي ترضخ لمعايير تقاليد تربت عليها وتشبعت بها ولا تود كسر أو التمرد على هذه المعايير.

الخوف يعتمر القلوب ولا يسمح المساس بتقاليد تضمن الوجود رغم بؤسه وتعاسته، ومن يحاول خرق ذلك سوف يطرد خارج السرب ويتعرض للنبذ وربما التصفية. والبرجوازية ذات الامتيازات والمصالح الاقتصادية، تصنع وسائل عديدة لتعزيز تلك التقاليد والأعراف، وتبني لها طرق وأطواق قمع تقف في وجه أي حراك أو تفكير بالتغيير، وتجبر المجتمع على اتخاذ وسائلها وبرامجها وليس غيرها كمعايير لتفسير الأحداث والعلاقات والتراتيبية المجتمعية، ليقع الجميع في هذا الفخ ليصلوا في النهاية حد الاقتناع بأن قوانين وتوجهات البرجوازية وطفيلياتها هي التي يجب أن لا تمس، ومن يمسها فهو مجرم ينال أشد العقاب. والطبقات صاحبة الامتيازات تفرض على الناس التفكير بأن غنى الطبقات البرجوازية وفقر الكادحين هي قسمة طبيعية للمكانة الاجتماعية السياسية وتوزيع عادل للأرزاق، وعلى الجميع قبولها كأمر مفروغ منه، فليس هناك مغبون سوى الغبي والعاجز، وهو بالذات من يرغب بكسر القواعد العامة لتراتيبية العلاقة، ومن ثم التقاليد التي يعيش عليها المجتمع المطمئن القنوع البعيد عن التوترات. هذه هي فكرة البرجوازية في حكمها للمجتمعات. وفي هذا ومن خلاله يجدون وسيلتهم الناجعة لإقناع الناس المغلوبة على أمرها بما يواسيها ويهدئ خواطرها ويربت على أكتافها ويطمئن النفوس الثائرة المنفعلة، إنه الدين، الوصفة السحرية لكبح جماح المتمردين والمشككين.

فالبرجوازية تظهر ما يتضمنه الدين من آيات وأحاديث لا يسمح أو لا مجال للشك فيها، وإن أعترض المرء فسوف يواجه عقاب المجتمع المتوافق وعقاب السماء، ويسدل الستار على باقي القيم الداعية للعدالة الاجتماعية والحريات العامة وتحرر الذات الإنسانية وحقها في الكرامة والعدالة. المجتمع الخائف المقهور يبقى يتمسك بكل ما هو تقليدي وسطحي، والعودة للتاريخ تبقى عدة يجد فيها ذخيرته التي يواجه بها الأحداث وحتى المصائب، فيرضى بما يقسمه له القدر ولا يريد رمي أي شيء على مضطهديه من الملاك أصحاب الامتيازات. عند هذه الإشكالية في المجتمعات الفقيرة المقهورة التقليدية لا يظهر التناقض بشكل حاسم بل بفورات سطحية تتصاعد ثم تخفت.

 

كارل ماركس في العراق (19)
كارل ماركس في العراق (18)
كارل ماركس في العراق (17)
كارل ماركس في العراق (16)
كارل ماركس في العراق (15)
كارل ماركس في العراق (14)
كارل ماركس في العراق (13)
كارل ماركس في العراق (12)
كارل ماركس في العراق (11)
كارل ماركس في العراق (10)
كارل ماركس في العراق (9)

كارل ماركس في العراق (8)
كارل ماركس في العراق (7)
كارل ماركس في العراق (6)
كارل ماركس في العراق (5)
كارل ماركس في العراق (4)
كارل ماركس في العراق (3)
كارل ماركس في العراق (2)
كارل ماركس في العراق (1)

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter