|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  14  / 2 / 2014                                 أمين كريم فرحان                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في الثقافة والمثقف
(5)

أمين كريم فرحان
(موقع الناس)

وهنا يبرز السؤال التالي :
ماذا عن طبيعة العلاقه بين السلطه السياسيه للدوله وبين الثقافه والمعرفه؟

ومن خلال ما يتضمنه هذا السؤال يبرز سؤال اخر؟
من له مصلحه في السيطره على المنجزات المعرفيه وكيف توظف وباي اتجاه وان الذي يوظفها ماغايته من هذا وماهي النتائج على الارض التي تتكون من خلال هذا الفعل؟

ومن خلال السؤالين انفي الذكر تتضح علاقة الترابط بين ما هو ثقافي وماه و سياسي.
ان المفهومين يبقيان مختلفان ولكنهما غير متعارضان، انهما يلتقيان.

ان بينهما علاقة تأثير وتفاعل متبادل مع استمرار حالة التمايز بينهما، فلكل منهما منهجه وطريقته وله نتاجاته ونشاطه الثقافي الخاص به، ولكل منهما تاثير فعله في وسطه الاجتماعي.
ان الحوار بينهما يبقى متواصلا وكلاهما يفيد الاخر فهما في تلاقيهما وافتراقهما، الواحد منهما يكمل الاخر في مسيرتهما الخاضعه لشروط العملية التاريخيه التي يتحملان مسؤوليتها وفق ظروف الحاضر ومقتضيات حاجات المستقبل.
وبما ان المثقف موجود منذ العصور السالفه، فقد تطور مفهومه في سياق الزمن من انه الشخص القادر على التكهن، مرورا بفهمه للمعرفه، ووصولا الى اتخاذه موقفا انتقاديا من مؤسسات السلطه السياسيه، وهذا لايعني ان غالبية المثقفين هم معادين للسلطه، بل ان كثيرا منهم صاروا من المقربين لها، بل والمدافعين عنها وبحماس، وقد يكون هذا بحكم انتمائهم الطبقي او بطبيعة وضعهم المعاشي الذي تفرضه ضغوطات الحياة، او قد يكون لآسباب أنتماءات فكريه وايديولوجيه.
وبما ان الدوله تمثل التعبير السياسي لمصالح الناس في المجتمع كله، بمعنى انها تعبر عن المجتمع المدني، فلضمان بقاءها مستمره في مسك قبضتها على السلطه السياسيه، تكون ممارساتها محصوره في فعلين أثنين /
الاول، انها اداة قمع لمعارضيها.
ثانيا، استمرار انتاج ايديولوجيتها وفق شروط وتوافقات منهجها السياسي الاجتماعي الاقتصادي الطبقي.
وان ماينتج عن اتحاد هذين الفعلين، تكامل قدرة الدولة في ان تبقى مستقره.
وهنا فأن الايديولوجيا تصبح جزءا عضويا من بنية الدوله نفسها، وبهذا تهيمن الدوله على المجتمع.
ويتم انتاج الايديولوجيا هذه واستيعاب وتبني وتوظيف كل جزئياتها توظيفا شاملا عن طريق كل العاملين في مؤسسات الدوله وعلى مختلف مستوياتها الفكريه.
ان الاكتشافات العلميه في الثوره التكنولوجيه تصنع المثقف امام حاله عليه ان يربط فيها بين مفاهيم الثقافه والتي تلتقي فيها كل فروع المعرفه في سياق متألف يكون فيه وضوح للرؤيا وفيه بلاغة لاقناع الناس بان المستقبل نصنعه نحن، يصنعه الانسان عبر نضال شاق لابد ان يكون للثقافه فيه دور هام يجسد عبر الحفاظ على تنوعها في اطار التنوع الثقافي للآنسانيه.
وليس بالضروره ان يكون المثقف حاملا ومتفهما كل خفايا المعارف وليس عليه ان يكون مالكا الصوره الشامله عن كل شيء في الحياة، ان هذا وهم ولكن قلمه وريشته وانامله مضافا لها دوره الحياتي في وسطه وخطابه الثقافي، يكون لهذا فاعليته المؤثره في المجتمع.
ان الثوره العلميه التكنولوجيه قد اثبتت مقولة ترابط وتداخل الصله بين مختلف فروع المعرفه والنشاط البشري والمشاكل التطبيقيه التي تصاحبها، ولقد اصبح المجال رحبا لامكانية قيام وحدة جديده للثقافه العالميه في فروعها المختلفه النظريه والتطبيقيه.
ان المسؤليه الثقافيه للمثقف تعني الالتزام الاجتماعي السياسي والالتزام الفكري / الروحي له، ويشمل هذا الالتزام اشكال وقيم ومعاني ثقافته التي ينتجها.
وحين يدخل المثقف الى معترك السياسه فهذا لايعني ابدا ان يكون هو مرتبطا بتنظيم سياسي معين، ولاسلطان عليه، له اختياره، وبقناعته.
ان الاهتمام بالسياسه من جانب المثقف، باتجاه وجهات نظره السياسيه ونقده للعمليه السياسيه ونقده للنشاط والسلوك السياسي المعين، وهكذا، وكذلك تقييمه للجوانب المختلفه لهذا الجانب او ذاك في العمل السياسي، وحسب انتمائه الفكري او الايديولوجي، فللمثقف الحق في تبني الالتزام فيما يراه متوافقا مع كامل نشاط ثقافته .
 

في الثقافة والمثقف (4)
في الثقافة والمثقف (3)

في الثقافة والمثقف (2)

في الثقافة والمثقف (1)
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter