|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  13  / 2 / 2014                                 أمين كريم فرحان                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في الثقافة والمثقف
(4)

أمين كريم فرحان
(موقع الناس)

ان لفظة مثقف في سياقها اللغوي العربي تدل على دور شغله الفقهاء واهل الراي ورجال الدين وهو استخدام حديث دخل اللغه العربيه ليحل محل الفاظا موجوده في التراث العربي مثل * الخطيب * الشيخ * المتصوف * الاديب * الشاعر * العالم * الفيلسوف * وما الى ذلك،، ،،،،،،،،،،،،

وان بعضها موجود لليوم.

والمثقف يعني الملم في الثقافات وموقفه منها.

منذ ان بدات النهضه وبدأ الاتصال باوربا شاع استخدام كلمة * المثقف * لتشمل معظم المتعلمين.

ان للمثقف اكثر من تعريف نظرا لكثرة تعدد الاراء حول مفهومه ودلالته في المجتمع ودوره بين الناس.

ان المثقف هو منتج لاشكال وموضوعات ونشاطات فكريه وروحيه ويمارس انتاجه ويتعامل معه في ظروف معينه وفي اطار علاقات اجتماعيه معينه، وبهذا فهو يمارس وظيفه اجتماعيه تعني بمواصلة تطوير تراث فكري معين، واعادة تقييمه في سياق جديد تاريخي.

والمثقف في مسعاه هذا يكون عمله منصبا على قضية التطور الروحي للمجتمع وكيفية ايجاد بدائل مستقبليه في جدول عمل الحاضر، وهو يتبنى هذا المسار كمسئوليه ذاتيه بمعنى انه البوتقه الفكريه التي فيها الحاضر يصهره الماضي، ويحوله الى رؤى مستقبليه، وهذا يحصل من خلال عملية الصراع الاجتماعي القائم والمستمره.

وما دام الانسان هو كائن اجتماعي حي ويمثل مجموع علاقاته الاجتماعيه ولاوجود لانسان يقف خارج حدود محيطه الاجتماعي، وباعتبار ان الانسان هو اعلى نتاج طبيعي، فالمفكر الايطالي غرامشي يعرف المثقف بانه الانسان الذي يكون من خلال وجوده الاجتماعي وماهو خاص بنمط الانتاج، ولذا فالمثقف هو من يكون في وظيفته الاجتماعيه ضمن عملية نقل الافكار واهتمامات ذوي الاختصاص، وهذه الوظيفه هي التي تجعل من الممارسه فعل نضالي هام في تشكيل المفهوم، النظريه، للتوجه نحو نهوض المجتمع من ركاده وهنا فالمثقف هو الفاعل فيها وجزءا من منظومة تشكيلتها.

ان التطور التاريخي يتجه نحو نوع معين من التوازن والانسجام بين حقوق الفرد والمجموعه، ولهذا يكون من الضروري بمكان الاهتمام بالدوافع الكامنه داخل شخصية مثقف كأنسان واعي لدوره التاريخي، وان هذه الدوافع الكامنه تدفعه لاختراق اية حواجز تقف امامه كي يبحث عن قيم ومعان جديده في الحياة وللحياة .

ان المثقف يفهم دوره كقوه فكريه ذات بعد اجتماعي، وهو يعرف ان الانتاجيه من كتابه وشعر وقصص ومنحوتات، ولادبه وفنه بالكامل في مجالاته المختلفه، والمتضمنه افكاره، ان لها دورا واهميه في تكوين وبلورة وعي الناس.

والمثقف في هذا السياق يدخل في صراع من اجل ثقافه تتلائم مع اهدافه، وهو صراع ضد اعداء ثقافته والتي تتطلبها ضرورات مسؤولياته الفكريه ومسؤولياته في اعادة تقييم الموروث الفكري، وكذلك مسؤولياته الاجتماعيه والسياسيه.

ان الاشكال الفكريه هذه هي ادواته الايديولوجيه اللازمه لخوض الصراع المجتمعي الاوسع.

ومادام نشوء وتطور وظيفة الثقافه له علاقه بتكوينات الناس الطبقيه، فأن المثقفين لايشكلون طبقه، انهم ينتمون الى طبقات اجتماعيه مختلفه، وان المثقف الذي ينتمي الى هذه الطبقه او تلك يبقى محتفظ باستقلاليته، وتختلف درجة هذه الاستقلاليه من مثقف الى اخر وحسب سمات شخصيته وطبيعة مواقفه من القضايا التي تواجهه وقدراته.

ان طبيعة طبقية المثقف تتحدد بالموقف الذي يتخذه من الصراع الاجتماعي الدائر وتحديدا في مجالي الثقافه والايديولوجيا على وجه الخصوص ولهذا فالانتساب الطبقي للمثقف لايكون بالضرورهمرتبطا بنشأته الطبقيه، بل يكون مستندا الى انتمائه الفكري والايديولوجي
 

في الثقافة والمثقف (3)
في الثقافة والمثقف (2)

في الثقافة والمثقف (1)
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter