|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  12  / 2 / 2014                                 أمين كريم فرحان                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في الثقافة والمثقف
(2)

أمين كريم فرحان
(موقع الناس)

ان للثقافه موقعها المميز في حياة البشر الروحيه وان سماتها وابعاد مضامين حقولها تكون مقياسا لمستوى تطور المجتمعات ومقياسا لتطور قوى الابداع للانسان، باعتباره فاعل اساسي باتجاه حصول الحدث التاريخي الذي له بصماته في حصول التغيير من خلال فعله المؤثر.

ويرى مفهوم علم الاجتماع (السوسيولوجي) ان الثقافه تشكل مركبا جمعيا للمعرفه والمعتقدات بضمنها الدين والفنون واللغه واعراف المجتمع، اي تقاليده، وكل القدرات التي يحصل الانسان عليها في محيطه الاجتماعي، ويلاحظ المشتغلون في علم الاجتماع ان هناك فرقا بين * الثقافه في الحياة * وبين * * حياة الثقافه ...

فمفهوم (الثقافه في الحياة) يمثل نمط عيش الانسان في مجتمع ما وفي فتره معينه بوصفه حصيلة عوامل عديده ماديه وروحيه ..

واما مفهوم * حياة الثقافه * فهو يعني الاثار الثقافيه بكل تنوعها الادبي والفني والعلمي.

والثقافه من وجهة نظر الانثروبولوجي، والانثروبولوجي تبسيط يعني العلم الذي يبحث في البعد الاجتماعي للمجموعات السكانيه الصغيره المهاجره، والتي لم تتطور الى امة او قوميه لاسباب عدة، فمن وجهة نظره يرى الانثروبولوجي ان الثقافه هي رؤية الانسان العامه للكون والمجتمع متجسده في مواقفه الفكريه والسلوكيه عامة

* والثقافه تمثل مجموع التراث الاجتماعي * وبذلك فهي تكون اسلوب حياة للمجتمع باعتبارها هي كل التراث الحضاري والتاريخي له، وما قد تم صنعه من قبل المجتمعات عبر التاريخ من ملاحم تاريخيه في مختلف المجالات العسكريه والسياسيه والعلميه والثقافيه، فثقافات الشعوب ترتبط بحاجات الافراد الاساسيه في المجتمع، وان ثقافة كل مجتمع تسعى الى تامين هذه الحاجات لاستمرارية ديمومة الحياة ...

وان ثقافة كل شعب تختلف عن الاخرى نظرا لاختلاف البيئه بكل مكوناتها المناخيه والسياسيه والاقتصاديه ومن مكان جغرافي الى اخر، وتمتاز الثقافه بانها تتقبل مايضاف لها من الاجيال المتعاقبه من تراث حضاري وثقافي، وللفرد هنا موقعه المؤثر فلقد سطر علماء وفلاسفه ومفكرين كثيرا من النظريات والاطروحات الفكريه والفلسفيه والعلميه والاقتصاديه والاجتماعيه والسياسيه وفي كافة فروع المعرفه وكان لها دورا في اغناء ثقافة المجتمعات والشعوب، فالثقافه تتميز بطابعها الانساني وهي ملكا لكل شعوب الارض ...

والثقافه لها مفهوم عام ومفهوم خاص، وهذا الخاص يسمى بالثقافه الابداعيه والتي تتمثل بالاداب والفنون بكل صنوفها وهي جزء من الثقافه بشكلها العام.

ويرى المفكر الفرنسي ألتوسير من بين مفكرين ومنظرين اخرين ان نظام الثقافه الابداعية له درجه من الاستقلاليه، بالرغم من ان النظام الاقتصادي يحدده في النهايه اتجاه التكوين الاجتماعي برمته ..

ان الثقافه ينظر لها بالارتباط ب ....

1 / الوسائل الماديه لانتاجها ونشرها.

2 / العلاقات الاجتماعيه التي تحدد السلطه والسيطره على الوسائل الماديه لانتاج ونشر المعرفه.

3 / الفضاءات الثقافيه التي في اطارها تتصارع القوى المتنافسه من اجل ايصال وسائلها الخاصه التي تعبر عن رؤاها وان كل سلطه حين تعزز هيمنتها ونفوذها على النشاط الاقتصادي وتستمر في نهجها هذا، تنتج، اسلوب الحياة الثقافيه الذي يخدم مسيرتها هذه وينشر مفاهيمها.

وبما ان الاختلاف في نشوء وتطور وظيفة الثقافه محصورا في اطار مصالح الطبقات الاجتماعيه المختلفه، وان لكل طبقه مسار تكونها التي يميزها عن الطبقات الاخرى، فان كل طبقه لاتكون مستقله في تميزها هذا الا اذا انتجت مثقفيها اللذين يصوغون تصوراتها الفكريه بالشكل الذي ينسجم مع تطلعاتها لتمارس نظريا وتطبق عمليا ....

ان الثقافه التي يدين بها الناس في المجتمع هي في واقعها ثقافة الدوله ن ثقافة السلطه السياسيه وهذه الثقافه تسمى الثقافه الجماهيريه وهي تتعارض مع الثقافه الديمقراطيه ...

والفرق بين الثقافتين هو ان الثقافه الديمقراطيه لاتدعي * الكمال * وهي مفتوحه للتواصل الحواري وانها تمثل شرطا رئيسيا للتحول الاجتماعي نحو الافضل ..

والثقافه الجماهيريه تزعم انها مالكه للحقائق الكليه النهائيه، وتعمل كل جهدها على ابقاء الاوضاع العامه للبلد على حالها لان في هذا ضمانا لمصالحها لابل انها تريدها باقيه للابد على حالها، مما يؤهلها ان تكون حاضنه للاستبداد ونشر مفاهيمه، وهي تسلك اساليب قمعيه لاانسانيه ضد معارضيها  .
 

في الثقافة والمثقف (1)
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter