|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  12  / 2 / 2014                                 أمين كريم فرحان                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في الثقافة والمثقف
(1)

أمين كريم فرحان
(موقع الناس)

ان وعي مجتمعنا اليوم في حاجه لصياغات جديدة، وتقع هذه المهمه الكبيرة على عاتق مجمل النشاط الخلاق للمثقفين الوطنيين وعلى مختلف انتماءاتهم الفكريه، حيث ان مصلحة شعبهم ووطنهم، هي ما يوحدهم ليتمكنوا من لملمة مفاصل التكوين الاجتماعي المبعثره لتعاد الى حالة وحدتها غير المتشظيه، انه عمل ثقافي باشكال وصور عديده وطريقه مضني ولكن الضروره تفرضه في ان يكون متواصلا ليحقق نتائجه وان النشاط الثقافي هذا سيتعرض الى عقبات واشكالات، وسيكون حتما حلها وتجاوزها بتوافر مفردات المعالجات الجادة المتأنيه، في حوار متواصل تكون رؤاه واهدافه واقعيه .

ان هذا الجهد سيكون مستوعبا فهم تعقيدات المرحله التي يعيشها بلدنا ما دامت الدوله لليوم لم تستطيع دمج المجتمع في اطار سياسي عام ولو في صوره شبه مستقره نسبيا، ان من اسباب ذلك ن التركيبه الطائفيه للدوله وهذا قد ادى الى حصول شرخا كبيرا في فعل العقل المجتمعي نتج عنه تمزقا مجتمعيا مشحونا بالصراعات المستمره بين القوى التي تتحكم بالعمليه السياسيه القائده للبلد، من طائفيه ودينيه وقوميه.

وقد لعب العقل الديني دورا سلبيا في هذه المحصله الرماديه بسبب طبيعة نمط شعوره الفردي الاناني ن انه مغلف بثقافه منغلقه على حدود ذاتها، لن تتقبل مايطرحه العقل السياسي المنفتح في حدود ما للتفاهم على مشتركات، ان العقل الديني لن يتخلى عن تمركزه داخل شرنقه تؤطره ضمن مفاهيم خاصه به

ان كلمة (ثقافة) لدى مؤسس علم الاجتماع العربي ابن خلدون مدلولا لايختلف عن مفهومه بالاتكليزيه كما ورد في قاموس اكسفورد انه يعني تهذيب الذوق واساليب التعامل وتنمية العقل بواسطة تعليمه وتدريبه على التفكير الواضح في قصده ودقيقا في معناه ويرى الفيلسوف البريطاني تيري انغلتون ان الثقافه هي نوع من التربيه الاخلاقيه لها القدره على تاهيل الفرد للمواطنه السياسيه، بمعنى ان الفرد انسانا قبل ان يكون مواطنا وهنا يكون للثقافه في مجمل نشاط الفرد في مجتمعه دورا محوريا قبل ان يدخل عالم السياسه

والثقافه توصف بانها مجموع القيم الماديه والروحيه ووسائل انتاجها، فالعلاقات الماديه في الطبيعه والمجتمع تكون مجسده في كليتها في عالم الفكر، والعالم الفكري هذا لايكون متحققا الا في وسائط ماديه وعليه يكون انتاج السلع الماديه هو اساس ومصدر الثقافه الروحيه، وبناءا عليه فالثقافه هي مجموع نشاط الناس في المجتمع بشكليه المباشر وغير المباشر، والذي يؤدي الى التغيير، ومجمل النتائج المتحققه عنه.

وما دامت هناك في الحياة قيم ماديه وقيم روحيه فهناك ثقافتين ماديه وروحيه.

والثقافه لا تكون محصورة في محيط التعابير والمفاهيم وفي محيط قيم ومنجزات العلم والفكر والادب والفن نبل هي تشمل جميع المضامين الوجدانيه والفكريه والتذويقيه في مجالات السلوك الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وبذلك تكون الثقافه احد المكونات الاساسيه الداخله في تكوين البنيه الاجتماعيه.

ان الثقافه ليست مجرد نتاج فني ابداعي يتميز بالقيم الجماليه، بل هي ايضا موقف سياسي بمعنى الانحياز للقيم الانسانيه للشعوب وفي الدفاع عن هذه القيم.

وان للثقافه دورا متميز في اعادة الاعتبار للعقلانيه السياسيه والسعي لتحقيق الديمقراطيه باعتبارها شرطا لعمل الثقافه، كما هي في نفس الوقت شرطا لفعل السياسه.

والثقافه ليست هي قوة تجريديه تسبح في الهواء مادام الفرد يحصل عليها من خلال حزمه من العلاقات تبدأ بالعائله والمدرسه وتتكامل تدريجيا من خلال كل المؤسسات في المجتمع ..

والتقافه لا تعني الايديولوجيا، ان مفهومها اوسع هي تعني المعرفه في الامتلاك النظري والتقني والوجداني لحقائق الواقع الطبيعي والاجتماعي والانساني في الوجود، وما يحويه هذا الامتلاك من انتاج وابداع في الحقول المختلفه ايا كان مستوى هذا الانتاج وهذا الامتلاك وهذا الابداع، وان الانتاج والامتلاك كلاهما سوية يتعرضان في الممارسه الاجتماعيه الى توجيه وتوظيف لمصلحة طبقه من طبقات المجتمع.

وفي هذا الفعل يجري تحويل المعرفه من مجالها الثقافي الخالص الى مجال اخر هو حقل الايديولوجيا، وبما ان الايديولوجيا هي نسفا من الافكار والقيم والسلوك المعبره عن مصلحة طبقيه فان مجال المعرفه هذا يخدمها في تأثير فعله وفي مسارات غاياته لمنفعة طبقيه تحديدا.

وبرغم التمايز بين المعرفه والايديولوجيا، فالتمايز بينهما تقل درجته بفعل التداخل بينهما، حيث ان تطور المفاهيم والمنجزات المعرفيه عامة سواء على مستوى العلوم الطبيعيه او الاجتماعيه او الابداع الفني والادبي والتقني والفكري هي مشروطه بالتطور في وضع المجتمع وما في داخله من علاقات.

والايديولوجيا لاتستطيع تحقيق غاياتها وتكوين مصداقيتها الا بأن تكون مستنده الى اساس معرفي يوظف لها كثير من الحقائق التي تنجزها المعارف المختلفه، توظيفا يصب في خدمة مصالحها.

ويظل للثقافه جانبها المعرفي النقي رغم تفوق الجانب الايديولوجي عليه وللجانب المعرفي في كثير من الاحيان فاعلية ايديولوجيه بالشكلين المباشر وغير المباشر.

ان الانتاجات العلميه والتقنيه والفكريه والابداعيه هي اضافات الى قوى الانتاج الاجتماعي والبشري، وان فاعليتها تكون في اسهامها في احداث التفجيرات الاجتماعيه .


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter