| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                                                الأحد 11/12/ 2011

 

الكلام المباح (7)

سرقات !

يوسف أبو الفوز

تناقلت وسائل الاعلام ، نداء مخلصا لنخبة من العلماء العراقيين ، لاجل مكافحة الفساد المالي والاداري ، الذي استفحل في مؤسسات الدولة العراقية بصورة نادرة قياسا بالمستويات الدولية ، مهددا آمال المواطن العراقي ـ واصدقاء العراق ـ لامكانية نجاح عملية البناء السياسي والاقتصادي وإعمار البلاد ، فالتقارير الصادرة عن مؤسسات دولية شهيرة صارت متوفرة في كل مكان، ما أن تكتب اسم "العراق" الى جانب كلمة "الفساد" عند "العم غوغول" حتى تنهمر عليك من كل جهة وصوب التقارير عن استمرار ظاهرة ... " سرقة المال العام من قبل كبار المسؤولين والاستحواذ على المخصصات المالية وعدم الاهتمام باحتياجات العراقيين " وعن ... "النهب المنظم الذي يستنزف الخزينة من جراء الرواتب الهائلة التي يتقاضاها السياسيون "  ومعها تقارير من منظمة الشفافية الدولية عن موقع العراق المتميز تحت عنوان "أفسد دولة " وتقارير عن ضياع المليارات وتقارير عن ... وقال صديقي أبو سكينة بحرقة : لو كان صديقنا الشهيد "كمال عرب" بيننا الان ؟!

كلما يرد أسم الشهيد النصير كمال عرب (الكربلائي المولد الذي استشهد خلال مجازر الانفال  1988) يرد في بالي العديد من الحوادث التي تتعلق به ومنها مواقفه الطريفة . كان لفترة إداريا لمقر انصار الفوج الاول للحزب الشيوعي العراقي ، في وادي "مه راني" ، ريف منطقة دهوك ، الذي كان فيه  99  شجرة جوز معمر، نجمع ثمارها ، نخزن جزءا لموسم الشتاء وبعضا منه نقايضه بكميات من التفاح والسكر مع الفلاحين . كان الشهيد كمال وبأخلاص يشرف على عمليات صنع المربى الذي نخزنه لايام الشتاء القاسي . كانت عمليات التحضير والطبخ والتبريد والخزن تستمر اياما ، تكون فيه الفرصة سانحة للصوص ظرفاء من الانصار يتسللون الى المطبخ ـ ليلا ونهارا ـ "لاختلاس" عدة ملاعق من المربى الطازج .

فشلت جهود الشهيد كمال وفريق الادارة في أيقاف السرقات ، لأن بعض الحراس الانصار منفذين لها، بل وكان بعضنا وتغطية على سرقاته يرفع صوته احتجاجا : "يجب ايقاف هذه الممارسات الخاطئة " !! . لم يكن الشهيد كمال قلقا من سرقة عدة ملاعق قياسا بعشرات الكيلوات التي كانت تصنع للخزن ، لكنه كان مشغول البال بشيء أهم ، فأذا استخدم السارق ملعقة مبللة أو غير نظيفة ، هذا يعني خراب بقية المربى في الوعاء الذي يحتويه ، وتضيع جهود الانصار هباء ، لذا واذ فشلت كل الطرق لايقاف هذه السرقات ، راح الشهيد كمال كل مساء وقبل ان يذهب للنوم يصرخ وبلوعة : " شباب ، ارجو الانتباه هذه ملعقة خشبية جافة أعلقها لكم هنا عند باب المطبخ وبجانبها قطعة قماش نظيفة ، ارجوكم ... من يود السرقة عليه ان يمسح الملعقة جيدا وينظفها حفاظا على سلامة بقية المربى" !

من أين لنا بكمال عرب يعود الان ليقف عند باب مكتب " فلان الفلاني " وشلته العجيبة يصرخ  بهم بكل حرقة القلب : " نظفوا ملاعقكم جيدا " !  

 

عن طريق الشعب العدد 83  - الأحد  11 كانون الأول‏ 2011



الكلام المباح  (6) حروب صغيرة
الكلام المباح  (5) أيّ جرار ستكسر قريباً ؟
الكلام المباح  (4) مدن عارية وربما .. !
الكلام المباح  (3) فلان الفلاني !
الكلام المباح  (2) من أفضال المزعوط !
الكلام المباح  (1) من أجل أن لا تموت الحياة!


 

 

free web counter