| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الأربعاء 16/9/ 2009



الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة
(8)

د. مزاحم مبارك مال الله

أضرار الجهاز البولي

 في الجهاز البولي العديد من الأضرار الولادية والتي تشمل الكليتين والحالبين ، المثانة والأحليل .

الكليتين

عدم نمو الكليتين:ـ

تشوه الكليتين ربما يكون في جانب واحد أو في كلا الجانبين ، الكلية المشوه عادة تكون صغيرة ، صلبة ، وشاحبة اللون ، وربما هناك أختفاء منتظم في لب الكلية.إن النسيج الكليوي يعاني من وجود كبيبات غير ناضجة وأنيببات أبتدائية وكذلك توجد تورمات ثانوية وخصوصاً في النسيج البيني الرابط.

المريض يعاني من حصرة البول وكثرة عدد المرات وهذا مؤشر على أرتفاع نسبة اليوريا في الدم .

من الأمور الملاحظة هو أذا ما اصاب المرض الأطفال في الشهر الأولى منه العمر فأنهم يكونون اقزاماً في المستقبل .

أن التغيرات التي تحصل في تحليلات الدم والأدرار وغيرها هي ذاتها التي تحصل في أي حالة مزمنة من أمراض الكليتين.

عدم نشوء الكليتين:

دوماً يرافق عدم نمو الحالب واحياناً يرافق تشوهات نسيجية أخرى في نفس الجانب.أن أرتفاع نسبة اليوريا في الدم ربما يتم تشخيصها من ستة أشهر الى سنتين من العمر ويتم تشخيص الحالة بعد اخذ خزعة من النسيج الكلوي واجراء التحاليل والفحوصات النسيجية عليها.أن حصول هذه الحالة الولادية في الجانبين اليمن واليسر

تكون السبب الرئيس في الموت المبكر للطفل المصاب .

الكلية متعددة الأكياس :

حالة تنشأ في العوائل.عدة أكياس تنمو ضمن النسيج الكليوي ومثل هذه الكليات تنمو نمواً كبيراً وتصبح محسوسة بالفحص.، هذه الحالة ربما تصاحب حالة التكيس الكبدي الصفرواي( أي الأكياس الموجودة في الكبد وكيس الصفراء).

أن تكيس الكليتين أما أن تكون ساكنة ولاتعطي أي أعراض وعلامات أو تتكرر حالات التهابات المسالك البولية لدى المصاب وكذلك ربما تتحول الى عجز الكليتين.

التكيس البسيط:

وهو من الحالات القليلة الحصول ومنفردة ولاتشترك مع الجهاز البولي حيث ان باقي أجزاء الكلية طبيعية.

الأكياس الكاذبة حول الكليتين:

هي حالة تجمع سوائل خرج النسيج الخليوي.لم يحدد سببها على وجه الدقة، أن تجمع هذا السائل ربما يكون في أي جزء نسيجي في محيط الكلية.أن السائل عبارة عن مادة متحلبة.

يعاني المصاب بسرعة زيادة سعة البطن،وبالفحص السريري نجد كتلة كبيرة، صلبة غير مؤلمة تتموضع في منطقة الكلية.أن اختبارات وظائف الكلية وتحليل الأدرار جميعها طبيعيةوربما هناك زيادة بسيطة في نسبة النيتروجين في الدم.

حالات متنوعة أخرى:

·       الشرايين الكلوية المزدوجة أو المتعددة .

·       الكلية في غير موضعها.

·       أندماج الكليتين.

·   الورم السرطاني الخليوي الولادي، وهذا الورم أما تيمو بصمت أو يؤدي الى زيادة ملحوظة بسعة البطن.

الحالب

الحالب المهاجر

الأناث اكثر اصابةً من الذكور،وهناك حالات اخرى ممكن تصاحب هذا التشوه مثل توسع الحالب،توسع الكلية،عدم نمو الكلية،عدم نمو المثانة ،وعدم كفاءة فتحة الأحليل الخارجية.أن أستمرار تنقيط الأدرار هي علامة معروفى عن الحالة،وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي يعني وجود حالة الحالب المهاجر في كل الجانبين.

 الألتهابات النسائية الداخلية غالباً ما تحدث في هذا التشوه .أن سلس البول يحصل في أغلب حالات تشوه الحالبين على الجانبين وكذلك في حالات عدم النمو الطبيعي للمثانة والأحليل.أن التداخل الجراحي هو العلاج الوحيد.

حالات أخرى:

عدم نمو الحالب ،الحالب المزدوج،قيلة الحالب.قيلة الحالب تمتاز بتوسع في النسيج الخلوي في داخل المثانة.

الأحليل

الأحليل التحتاني:

أكثر تشوهات الأحليل شيوعاً حيث يمكن أن نجد حالة واحدة من كل 350 ذكر.في هذه الحالة تكون فتحة المجرى البولي في الوجه الأسفل من القضيب أو في  العجان.وهناك أنواع منه حسب تموضع الفتحة الخارجية فمنها تكون ضمن القلفة ، أو موضع قضيبي، أو عجاني (قريب جداً من فتحة الشرج) . أن كيس الصفن والخصيتين تكون مشقوقة(كما في شفقة الأرنب).والخصيتان اذا كانتا نازلتان في كيس الصفن فتكونان صغيرتان.أن حالة الأحليل التحتاني تمتاز بالتهابات المسالك البولية المزمنة وكذلك بالتأثيرات النفسية على المصاب.

الخنثي الكاذب

هي حالة تتعدد فيها التشوهات والأضرار وتشمل في آوان واحد عدم نزول الخصيتين في كيس الصفن أي يبقيان في البطن،الحليل التحتاني القضيبي،شق كيس الصفن(والتي تشبه الى حد ما الشفرة الكبيرة لدى الأناث).المصاب بهذه الحالة ينشأ على أنه أنثى ولغاية عمر العشرين سنة تقريباً حيث تستدعي الحالة من التأكد في جنس هذا المصاب وبالتالي تتم المداخلات الجراحية والهورمونية.

الأحليل الأثري

وهو ناتج عن عدم نمو الأحليل في الأدوار الجنينية الأولى وتوجد عدة أنواع من هذا التشوه،أن العلامات والأعراض المرضية وطبيعة العلاج  تعتمد على نوع التشوه . أن سلس البول والألتهابات المتكررة من الحالات الملازمة لهذا التشوه.

المثانة

هناك العديد من التشوهات الخاصة بالمثانة منها المثانة الردُب(أي أحادية الفتحة كالزائدة الدودية)،المثانة الصيوانية ، عدم نمو المثانة، عدم نشوء المثانة ، المثانة المتضخمة ، المثانة المنقسمة وحالة وجود أكثر من مثانة.

يعتمد وجود او أختفاء الأعراض والعلامات المرضية تبعاً للتشوه الموجود ألاً أن أغلب الحالات تشترك بوجود ألتهابات مسالك بولية مزمنة ، ألاّ أن صعوبة استمرار الحياة تكون عالية في حالة عدم وجود أو عدم نشوء المثانة.أن تشوهات المثانة تصيب الجنسين وغالباً ما يتم التشخيص في وقت مبكر من الحياة .
 


¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (7)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (6)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (5)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (4)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (3)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (2)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (1)



 

free web counter