| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الأحد 5/7/ 2009



الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة
(5)

د. مزاحم مبارك مال الله

الأضرار الجلدية
يعد الجلد من الأنسجة الضامة في الجسم وهو أكبرها وتتداخل فيه الكثير من الأمراض الولادية والتي لها علاقة بالأنسجة الأخرى وربما يعكس بعض الأعراض التي لها علاقة بأمراض الأعضاء الداخلية. ويمكن أن يولد الطفل وهو يحمل بعض الحالات الجلدية ومنها:ـ

1. الوحمة:
هي لطخة على الجلد تتكون قبل الولادة، وهناك الوحمة الدموية التي تظهر لدى طفل من كل عشرة أطفال، وجميعها تعد جزء من آفة جلدية تسمى الشامة.السبب الحقيقي لتكوّن الوحمة غير معروف لكن الشئ الثابت أن الوحمة الدموية ليست وراثية، وهي عبارة أنتفاخ رقيق فوق الجلد غالباً ما تكون ذات لون أحمر برّاق تشبه لون الأزبري وتظهر في الأشهر الأولى بعد الولادة وربما تظهر في أي مكان من الجسم وأذا ما ظهرت بالوجه فأنها تعقّد الأمر من الناحية الجمالية.أن سبب الوحمة الدموية غير معروف على وجه الدقة ولكنها عبارة عن نمو حميد مفرط في الأوعية الدموية بالجلد .وينشأ هذا النمو من الخلايا الداخلية للأوعية الدموية وهو ما يعكس الخلل في توازن العوامل التي تنظّم نشوء الأوعية الدموية.
الوحمة الدموية تظهر لدى الأطفال غير مكتملي فترة الحمل البالغة 40 اسبوعاً. أن هذه الوحمات لاتدل على أن الطفل عليل وكذلك ليس لها علاقة بالأورام السرطانية.

هناك بعض الوحمات تكون وراثية.
ويوجد نوع من الوحمات تسمى وحمة القهوة وهي بيضوية الشكل ويكون لونها بني فاتح وتظهر في أي جزء من الجسم، ويمكن أن يكون لونها في بعض الأحيان لون القهوة بالحليب، هذه الوحمات تظهر أما بالولادة أو في بدايات الطفولة، ولا تتغير مع تقدم العمر. إن واحدة أو أثنتين تعد طبيعية ولكن أذا اصبحت ثلاثة أو أكثر فربما تدل على مرض التليف العصبي المتعدد.
النوع الأخر وهو ما نطلق عليه التكيس الصبغي الولادي(الخال) والذي يمكن أن يظهر بنسبة 1% بين الأطفال وغالباً ما يكون في الرأس أو العنق وممكن ظهوره بأماكن أخرى من الجسم. الخال يكون اما بلون بني فاتح(عند الأشخاص ذوي البشرة البيضاء)أو بلون أسود غامق(لدى الأشخاص ذوي البشرة السمراء)،الشكل يكون متباين غير منتظم الحدود أما مستوي أو مرتفع قليلاً أو على شكل أنتفاخ.

* الوحمة المنغولية الزرقاء:وهي علامة ولادية حميدة ومسطحة ذات حدود متموجة غير منتظمة الشكل لاتختفي قبل النضوج واللون الشائع لهذه الوحمة هو اللون الأزرق،وربما يكون اللون أزرق ـ رمادي أو أزرق مسوّد وأحياناً بني غامق.سبب اللون الأزرق هو خلايا الميلانين الموجودة تحت الجلد، الشئ الشائع وجود عدة وحمات من هذا النوع أو وحمة واحدة كبيرة تغطي المساحة الخلفية الظهرية العجزية وأحياناً تشمل المقعد وجانبي البطن والكتفين. سببها هو الخلل الحاصل في الخلايا الصبغية خلال المراحل الجنينية الأولى للطفل.

2. الشامة المتوهجة(اللاهبة)
توجد منذ الولادة في رأس المولود0.3% من الناس يولدون بها تصيب الأناث والذكور تتدرج من اللون من الوردي الفاتح الى اللون الأحمر الغامق(يشبه لون النبيذ)،غير منتظمة المظهر،غالباً ما تكون كبيرة الحجم ويسببها قلة أو فقدان في الأوعية الدموية واعصاب تلك المنطقة ،وهذا ما يؤدي الى توسع بالأوعية الدموية وتجمع الدم في المنطقة المتضررة.
بمرور الوقت تصبح سميكة وينشأ عنها نتوء صغير لايضمحل.
دوماً تكون وحيدة الجانب، واذا ما أصابت الوجه فتكون الأصابة في الجزء الأمامي منه بحيث تشمل الجفن وغالباً ما تعاني العين من داء الزرقاء.

3. الشامة متوسعة الشعيرات الدموية
تظهر وردية أو سمراء مائلة الى الصفرة ،مستوية غير منتظمة الشكل على مفصل الركبة ،خلف الرقبة مع أو جبهة الرأس ،الجفنين وفي بعض الأحيان في الشفة العليا.الجلد غير سميك ولايوجد فرق كبير عن باقي انحاء الجلد ولكنها موجودة. هذه الشامة نراها لدى 50% من الأطفال.في اغلب الحالات تختفي هذه الشامة في الأدوار الأولى من فترة الطفولة.

4. الورم الدموي الشعيري
تظهر على شكل ورم منتفخ يأخذ لون الأزبري، 83% من الحالات تظهر في الرأس أو في منطقة الرقبة، أحياناً تظهر على جفن العين. غي اغلب الأحيان تصغر هذه الورمة الحميدة وتختفي تدريجياً.


ـ يتبع ـ
 


¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (4)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (3)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (2)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (1)



 

free web counter