| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الأربعاء 9/9/ 2009



الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة
(7)

د. مزاحم مبارك مال الله

تكملة الأضرار الجلدية

داء الفقاعات

من الأمراض الولادية التي تحصل جراء خلل في الجهاز المناعي بسبب تغير جيني أثناء الأدوار الجنينية الأولى.

ويظهر المرض على شكل فقاعات مملوءة بمصل أو دم.ويمكن التأكد من الأصابة وذلك بسحب الأصبع بضغط فوق سطح الجلد الذي يغطى الفقاعة(والذي يبدو طبيعي)،عندها تنزلق البشرة كشئ ندي.

الأجزاء المصابة هي الأماكن المعرضة للضغط أو الفرك وكذلك الأغشية المخاطية للفم والحنجرة. داء الفقاعات أنواع:

1.   داء الفقاعات الشائع:

الأعراض في البدأ عبارة عن حكة خفيفة والأحساس بالحرقان البسيط ثم تتمزق الفقاعات على الجلد والأغشية المخاطية تترك سطح مؤلم وكأنه فيه سحجة مع تقرح، وهذا ما يساعد على الأصابة بالألتهابات الجرثومية والشفاء يحتاج وقت طويل تاركاً صبغة على موقع الأصابة.

2.   داء الفقاعات التنبتي:

تنبتات تتكون بعد تمزق الفقاعة خصوصاً في مناطق الطيات والثنيات.تصيب جوف الفم ثم تنتشر في كل أنحاء الجلد، الألتهابات الثانوية الجرثومية واسعة الأنتشار في هذا النوع مع أنبعاث رائحة كريهة.

3. داء الفقاعات الورقي:

يبدأ المرض على شكل حويصلات تنسلخ بالتدريج وتغطى بالقشور، يسقط الشعر والأظفار.

4. داء الفقاعات الحمامي:

تبدأ الحالة على الوجه والصدر بشكل متقشر مع خراجات صغيرة في خلايا البشرة.

5. داء الفقاعات المزمن العائلي:

مرض وراثي يظهر على المناطق المعرضة للأحتكاك مثل العنق،الأبطين والخاصرة،قليلاً ما نلاحظه في فروة الرأس والأطراف.تظهر حويصلات صغيرة تحوي سائل.

6.داء الفقاعات الفقاعي:

يمتاز بتراكم الأجسام المضادة من نوع IgG وهو أنواع ،داء الفقاعات الشبابي،داء الفقاعات الضموري وغير الضموري، داء الفقاعات المخاطي الموضعي وداءالفقاعات المنتشر. بعض حالات داء الفقاعات الفقاعي تظهر اثناء الحمل.

تبدو الفقاعات بمختلف الحجوم على شكل عناقيد مملوءة بسائل أو نزف دموي، يصيب الراحتين والأخمصين، تترك الندبة في حالة أصابة  الفم أو العين.هناك حالات تصيب البطن والجانبين الداخليين للطرفين.

7. داء الفقاعات الفقاعي الولادي:

يمتاز بأشكال عنقودية تصيب الأعضاء التناسلية والأرداف وباطن الفخذين وفروة الرأس وحول الفم. الفقاعات  الكبيرة تحتوي سائل أو دم.

8.تحلل البشرة الفقاعي:

يوجد منذ الولادة وعند الشفاء تترك ندباً في الجلد والأنسجة المخاطية.

ثخن الأظافر الولادي 

 غياب الأظافر كلها أو بعضها .

الحلمة الأضافية

تظهر حلمة او حلمتان زائدتان(اضافيتان) في جسد الطفل عند الولادة ناتجة عن تشوه جنيني خلقي وغالباً لاتؤثر على الحالة العامة حتى بعد النضوج ولكن في بعض الأحيان ونتيجة تأثيرات هرمونية تتطور هذه(هاتين)الحلمتين مما يستدعي التداخل الجراحي.

هذه أو هاتين الحلمتين تتموضعان على نفس خط الثدي الرئيس في الجذع فتشاهدان أسفل الحلمتين الرئيسيتين ولكن الى الأسفل على الجذع ، وأحياناً الى الأعلى.

مشاكل صحية جلدية تحدث بسبب خارجي بعد الولادة:

أعتادت الكثير من العوائل أستخدام بعض المستحضرات لحديثي الولادة تسبب مشاكل صحية لجلد الوليد تتفاوت حدتها بين البسيطة والمعقدة،بين الأحمرار البسيط وبين الأكزما الكيمياوية.

وغالباً ما تنتشر هذه الحالات في المناطق الريفية والنائية عن المدينة . لقد رأينا أستخدام دهن الطبخ،الزرقيون،صوابين مصنعة من مواد كيمياوية لايتحملها جلد الطفل وكذلك بعض الأمهات يستخدمن القاصر لملابس الأطفال ،ناهيك عن حالات أستخدام دهن المكائن على جلد الطفل خصوصاً لمّا يتعرض لحالات الأسهال لأيام فيحمر جلده الرقيق ويأتي هؤلاء الأهالي الذين لايمتلكون الوعي الصحي فيزيدون الطين بلّة.


¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (6)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (5)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (4)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (3)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (2)
¤ الأمراض الولادية ومشاكل حديثي الولادة (1)



 

free web counter