|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  16  / 11 / 2016                          شذى توما مرقس                                   كتابات أخرى للكاتبة على موقع الناس

 
 

 

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً
(الجزء الثاني)
(مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ ، وأَدَب الطِفْل)

إعداد وتقديم : شذى توما مرقوس

(24)

طَابِع المَوْضوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، والفنُون المَسْرَحِيَّة ، وأَدب الطِفْل مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

عزِيزَاتي ، أَعِزَّائي مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء ، سنَقْرأُ هُنا في نِتَاجاتِ الكاتِب المُتَميّز يوسف زرا لِنَتَعَرَّفَ على عطَائَهِ ، تَمنِّياتي لَهُ بِالمَزِيد مِنْها ، وأَتَقَدَّمُ بِخالِص شُكْرِي وتَقْديري للأَخ باسم روفائيل ، والَّذِي لَوْلا تَعاونَهُ المُخْلِص ، الدَؤوب والمُسْتَمِّر ، لَما رَأَى هذَا المَوْضُوع النُور على هيْئَتِهِ هذهِ ، تَمنِّياتي لَهُ بِكُلِّ الخَيْر والتَوْفيق .

الشُكْر لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والفنُون المَسْرَحِيَّة وأَدب الطِفْل

( يوسف اسحق حنا زرا )

مِنْ مَواليد الْقوش في 5 / آب / 1933 م .
أَكْمَلَ الدِراسَة الابْتِدائِيَّة في الْقوش عام 1947 م ــ 1948 م .
انْتَقَلَ إِلى دهوك لِمُواصَلَةِ الدِراسَة في المُتَوَسِّطَة ، وأَتَّمها عام 1952 م .
سَافَرَ بَعْدَها إِلى بَغْداد لإِكْمالِ الدِراسَةِ الإِعْدادِيَّة مَسَاءاً ، حَيْثُ كانَ يَعْمَلُ نَهاراً ، وتَوَقَّفَ عَنِ الدِراسَةِ ما بَيْنَ عام 1952 م ــ 1957 م بِسَبَبِ تَطَوُّعِهِ في الجيْشِ العِراقِيّ بِرُتْبَةِ نائب ضَابِط كاتِب ( اسْتِناداً لِشَهادَةِ التَخَرُّجِ مِنْ الدِراسَةِ المُتَوَسِّطَة ) عام 1953 م ، وفي 15 / 9 / 1957 م تَسَرَّحَ مِنْ الجيْش لِغَرَضِ إِكْمالِ دِراسَتِهِ الإِعْدادِيَّة ، ثُمَّ تَعيَّنَ مُوَظَّفاً في مُدِيرِيَّةِ إسَالَةِ ماءِ وكهْرُباءِ المَوْصِل وأَكْمَلَ دِراسَتَهُ الإِعْدادِيَّة / القِسْم التِجارِيّ المَسَائيّ عام 1958 م ــ 1959 م في مَدِينَةِ المَوْصِل .
فُصِلَ مِنْ الوَظيفَةِ لِظُرُوفٍ سِياسِيَّة في خِضمِ حرَكةِ الشَوَّاف ، فلَجأَ إِلى بَغْداد وعَمِلَ مُوَظَّفاً في دِيوانِ وِزَارَةِ المَعارِف أَوائلِ عام 1960 م ، وبَعْدَ انْقِلابِ شِبَاط 1963 م الْتَحقَ بِحرَكةِ الأَنْصارِ في الْقوش ، وفي نَيْسَان 1964 م نَزَحَتْ جَمِيعُ الفَصَائلِ المُسَلَّحةِ مِنْ الجِبالِ ، ورَجَعَ مَرَّةً أُخْرَى إِلى بَغْداد لإِكْمَالِ المِشْوارِ في عام 1972 م ، واسْتَقَرَّ فيها حَتَّى عام 2003 م إِذْ قَرَّرَ العَوْدَة لِبَلْدَتِهِ الْقوش .
أُحِيلَ على التَقَاعُد في عام 1986 م .
بَدأَ بِالكِتَابَة سَنَة 1955 م حَيْثُ اقْتَصَرَتْ مُسَاهماتِهِ في البِدايَة على بَعْضِ المَقْطُوعاتِ الشِعْرِيَّة وبِمُنَاسبَاتٍ خاصَّة وبِاللُغَةِ العرَبِيَّة ، وكذَلِكَ بَعْض المَقَالاتِ السِياسِيَّة .
تَنَوَّعَتْ مُطالَعاته في القِصَّةِ القَصِيرَة ، القِصَّة الطَوِيلَة ولِكُتَّابٍ عالَمِيّين بِالدَرَجةِ الأُولَى مِثْل : تولستوي ، بوشكين ، مكسيم غوركي ، نجيب محفوظ وغَيْرهم .
وكذَلِكَ قَرأَ في الشِعْرِ والفَنِّ المَسْرَحيّ لِجبران خليل جبران ، شكسبير ، محمد صالح بحر العلوم ، محمد مهدي الجواهري ، جميل صدقي الزهاوي ، مصطفى لطفي المنفلوطي ، أحمد شوقي وآخَرَين .
هذَا إِضَافَةً إِلى مُطَالَعاته في الكُتُبِ المُتَنَوِّعة مِنْ اقْتِصادِيَّة ، سِياسِيَّة ، فلْسَفِيَّة ، تارِيخِيَّة ، عِلْم النَفْس ، خُصُوصاً لِلكُتَّاب : لي آدم سميث ، كارل ماركس ، فردريك انجلز ، دوهرينك ، ديكارت ، سبيندزا ، افلاطون ، سقراط ، ارسطو ، ليوبولت هايم ، فرويد ، فيورباخو بافلوف ، ديل كارنيجي ، سلامة موسى وغَيْرهم .

يَكْتُبُ القِصَّة القَصِيرَة ، المَقَالات ، النَصّ المَسْرَحيّ ، القَصِيدَة وبِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة .
عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ في العِراق .
عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .

أَحَد مُؤَسِّسي جمْعِيَّة الْقوش الثَقَافِيَّة عام 2003 م وعُضو فيها .
كانَ صاحِب امْتِياز ورئيس هَيْئَة تَحْرِير مَجَلَّة شراغا ( السِراج ) والَّتِي تَصْدُرُ عَنْ جمْعِيَّة الْقوش الثَقَافِيَّة ولِمُدَّة ثَلاث سنَوات .

مُؤَلَّفاته /

في مَجَالِ الشِعْر :
1 ــ رَنينُ السِنْدان / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / بَغْداد / عَدَدُ النُسَخ : 300 نُسْخَة / صَدَرَ عام 1998 م / مَكْتَب سورث لِصاحِبِها سالم رزوقي في بَغْداد / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ صَفْحَات الكِتَاب : 40 صَفْحَة / يَحْفَلُ الكِتَاب بِعِشْرِين قَصِيدَة / تَصْمِيم الغِلاف : يوسف زرا .
التَقْييم : رِسَالَة خَاصَّة مِنْ السيّد صبحي حداد في 4 / 3 / 1999 م ، وهو رئيس الهَيْئَة الإِدارِيَّة لِنَادِي بَابِل الكلْدانيّ في التَارِيخ المَذْكُور .

حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت :
عُنْوانُ الكِتَاب : رَنينُ السِنْدان / اللُغَة : عرَبي / مكانُ النَشْر والنَاشِر : المَوْصِل ــ مَكْتَب المرُوج / تَارِيخ النَشْر : 1998 م / عَدَدُ الصَفَحَات 63 صَفْحَة / رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوثَائق الوَطَنِيَّة : 304482 ، 304483 ، 304484 / رَقْمُ التَصْنِيف : 811.92 / رَقْمُ المُؤَلِّف : ي 957 / عَدَدُ النُسَخ : ثَلاث نُسَخ .

2 ــ ذَوبَانُ الثلُوج ــ ( بشرْتَا اد تلْجا ) / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ في بَغْداد عام 2001 م / عَنْ مَكْتَب سورث في بَغْداد / عَدَدُ الصَفَحَات : 108 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم / يَحْتَوِي الكِتَاب على( 15 ) قَصِيدَة بِالعرَبِيَّة مَعَ ( 15 ) قَصِيدَة بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة / مُصَمِّم الغِلاف : يوسف زرا .

3 ــ المَطَر ( مطْرَا ) / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ عَنْ مَكْتَبِ دارا لِلنَشْر في بَغْداد لِصاحِبِها روبين بيث شموئيل / عام 2002 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 92 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / يَضُمُّ الكِتَاب بَيْنَ ثَنايَاه ثَلاثين قَصِيدَة / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / التَقْييم : السيّد اسطيفان ريس مُعلِّم مُتَقَاعِد ، رِسَالَة خَاصَّة في 13 / 11 / 2001 م .

حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت :
عُنْوان الكِتَاب : المَطَر / اللُغَة : عرَبي / المُؤَلِّف : يوسف زرا / مكانُ النَشْر والنَاشِر: بَغْداد ــ مَكْتَب دارا / تَارِيخ النَشْر : 2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 91 صَفْحَة / رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوثَائق الوَطَنِيَّة : 512205 ، 512204 ، 512203 / رَقْمُ التَصْنِيف : 811.92 / رَقْمُ المُؤَلِّف : ي 957 / عَدَدُ النُسَخ : ثَلاث نُسَخ .

4 ــ أَوْراقٌ لَمْ تُقْرأ ــ ( طرفِا لا قَرْيا ) / المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة الرَابِعة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ في بَغْداد عام 2003 م / عَنْ مَكْتَب سورث في بَغْداد لصَاحِبِهِ سالم رزوقي / يَحْتَوِي الكِتَاب على عشْرِين قَصِيدَة ، عَشْرَة مِنْها بِالعرَبِيَّة ، وعَشْرَة مِنْها بِالسرْيَانِيَّة / تَصْمِيمُ الغِلاف واللَوْحات الدَاخلِيَّة : يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم / تَقْدِيم وتَقْييم : الأَدِيب شاكر سيفو .

خَصَّصَ الشَاعِر ( شاكر مجيد سيفو ) مَوْضُوعاً بِعُنْوان [ الشَاعِر يوسف زرا في قَصَائدِهِ ، ( طذفا لا قذيا ــ أَوْراق لَمْ تُقْرأ ) ، اسْتِنْطاق طَاقَة الرَمْز ] في كِتَابِهِ ( أَطْيَافٌ سرْيَانِيَّة ) الصَادِر عام 2009 م ، والمَنْشُور في مَوْقِع بَخْديدا ، وعلى الرَابِط :
http://www.bakhdida.ca/SkakirSifo/Atiaf.htm

كما كتَبَ أَيْضاً مَوْضُوعاً عَنْها بِعُنْوان : انْكِسار الذَات في أَوْراق لَمْ تُقْرأ ، قِراءَة في مَجْمُوعَةِ ( أَوْراق لَمْ تُقْرأ ) لِلشَاعِر يوسف زرا .
نُشِرَتْ في جرِيدَةِ بهرا عام 2005 م .

5 ــ سكونُ الرِمَال يَتَكلَّم ــ ( شةقا درَملا ملل ) / المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة الخَامِسَة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ في بَغْداد عام 2011 م / صَدَرَ مِنْها أَلْف نُسْخَة وعلى نَفَقَةِ المَرْأَة العامِلَة في النَشَاطِ الوَطَنيّ ( سافرة جميل حافظ ) عُضوَة في اتِحَادِ الأُدَبَاءِ العِراقِيِّين / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 94 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب إِثْنَين وثَلاثين قَصِيدَة / مُصَمِّم الغِلاف : منذر جميل حافظ .

6 ــ قِيل لـ ...... / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / مَكْتَب صبيا لِصَاحِبِهِ مريما كادو ــ الْقوش / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 98 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب ثَمانِيَة وثَلاثِين قَصِيدَة / صَدَرَتْ عام 2015 م ، في الْقوش وبِمِئَةِ نُسْخَة على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة .

7 ــ هذَا أَنا / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / مُودَعٌ لَدَى وِزارَةِ الثَقَافَةِ العِرَاقِيَّة لِغرَضِ طَبْعِهِ وحَسَبِ مُوافَقَتِها / تَارِيخُ التَأْلِيف : 2012 م / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 164 صَفْحَة / عَدَدُ قَصَائد الكِتَاب : 62 قَصِيدَة / تَصْمِيمُ الغِلاف : زاهر دودا .

في مَجَالِ القِصَّةِ القَصِيرَة /

ــ الكُوَّةُ وعِرْسُ الجُرْذَان / مَجْمُوعَة قِصَصِيَّة / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / أُجِيزَتْ مِنْ قِبَلِ دائرِةِ الإِعْلام ــ الرَقَابَة ــ المسْوَّدات ــ التَابِعة لِوِزَارَةِ الإِعْلام ــ بَغْداد ، تَحْت رَقْم ( 605 ) ، وبِتَارِيخِ : ( 8 حُزيرَان 2002 م ) ، وبِرَقْمِ الإِيداعِ في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ في بَغْداد تَحْت رَقْم ( 555 ) لِسَنَةِ 2002 م ، وصَدَرَتْ عام 2003 م / عَدَدُ النُسَخ : 500 نُسْخَة / طُبِعَتْ في مَكْتَبِ رغد لِصَاحِبِهِ رغد شكوانا في الْقوش / عَدَدُ الصَفَحَات : 32 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / تَضُمُّ المَجْمُوعَة عَشْرَة قِصَص قَصِيرَة وهي : المَصِير ( عام 1997 م ) ، الحُورِيَّة ( عام 1997 م ) ، الصَرْخَة ( عام 1997 م ) ، الحقِيبَة ( عام 1998 م ) ، غَفْوَة ( عام 1998 م ) ، حِجارَة الرَبْوَة ( عام 1999 م ) ، الفَسِيلتَان ( عام 1999 م )، الكُوَّةُ وعِرْسُ الجُرْذَان ( عام 2000 م ) ، آلَةُ الزَمَن ( عام 2000 م ) ، القَرْيَة والبَيْدر ( عام 2002 م ) .

قَامَ المُؤَلِّف بِإِنْجازِ نصُوصٍ مَسْرَحِيَّة مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة : حِجارَة الرَبْوَة ، الحقِيبَة ، الكنْز ( الضَحِيَّة ) .
تَمَّ تَرْجَمَة بَعْض قِصَصِ هذِهِ المَجْمُوعَة إِلى اللُغَةِ السرْيَانِيَّة ، ونُشِرَتْ في مَجَلَّةِ بيث نهرين في دهُوك .

في مَجَالاتٍ أُخْرَى /

1 ــ المَعالِمُ العُمْرَانِيَّة والحضَارِيَّة في الْقوش / صِفَةُ الكِتَاب : تَارِيخيّ ، جُغْرَافيّ ، تُراثِيّ ، اجْتِماعِيّ / صَدَرَ عام 2001 م بِأَلْفِ نُسْخَة / عَنْ دارِ الشؤُونِ الثَقَافِيَّة ــ بَغْداد / عَدَدُ الصَفَحَات : 144 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / مُصَمِّم الغِلاف : محمد صباح حميد / التَقْييم : مِنْ قِبَلِ السيّد نبيل دمان .
حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت :
عُنْوانُ الكِتَاب : المَعالِمُ العُمْرَانِيَّة والحضَارِيَّة في الْقوش / المُؤَلِّف : يوسف زرا / مكانُ النَشْر والنَاشِر : بَغْداد ــ دار الشؤُونِ الثَقَافِيَّة / تَارِيخُ النَشْر : 2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 144 صَفْحَة / رَقْمُ التَسْجيل في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة : 546168 / رَقْمُ التَصْنِيف : 720 / رَقْمُ المُؤَلِّف : ي 957 / عَدَدُ النُسَخ : نُسْخَة واحِدَة .

2 ــ نَوافِذُ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عام 2003 م / صَدَرَ على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة / عَدَدُ النُسَخ : 300 نُسْخَة / عَنْ مَكْتَبِ رغد لِصَاحِبِهِ رغد شكوانا في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 130 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب بَيْنَ ثَنايَاهُ بِالإِضَافَةِ إِلى المُقَدِّمَةِ والتَمْهيد ، سَبْعةَ بحُوثٍ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة وهي : مَلْحَمَةُ كلْكامِش بَيْنَ الاسْطُورَةِ والفَلْسَفَةِ ، مَنْشأُ العقِيدَة والفِكْر الدِينيّ ، نَزْعةُ البَقَاء ومُسْتَقْبَلِ الإِنْسَان ، المَرْأَةُ العِراقِيَّة تَارِيخاً وحاضِرَاً ، هَلْ كانَتْ الْقوش مُسْتَوْطَنَة بَشَرِيَّة قَبْلَ التَارِيخ ؟ ، مَوْطِنُ الدِيَانَةِ المنْدائِيَّة والتَارِيخ ، الثَوْرُ المُجَنَّح والمُجْتَمع الآثُوري .
قَدَّمَ الصُحُفِيّ باسم روفائيل قِراءَة في هذَا الكِتَاب ، تَحْتَ عُنْوان ( كِتَاب نَوافِذُ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة لِيوسف زرا ) ، في مَوْقِع تللسْقُف كوم ، بِتَارِيخ 20 أَيْلول 2016 م ، وعلى الرَابِط التَالِي :
http://www.tellskuf.com/index.php/tha/5-cul/60896-se2012.html

3 ــ المَخَاض العسِير لِمَا قَبْلِ وبَعْدِ 9 . نيسان . 2003 م / مَجْمُوعَة مَقَالات سِيَاسِيَّة بِعدَدِ ( 24 ) مَقَالَة عَنِ الأَوْضَاعِ السِيَاسِيَّة الدَاخلِيَّة ، وأَرْبَعةٌ وعشْرِين قَصِيدَة شِعْرِيَّة تُعبِّرُ عَنْ ذَلِك / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَدَدُ الصَفَحَات : 228 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل: 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : زاهر دودا / صَدَرَ عام 2012 م / عَنْ مَطْبَعةِ الكنِيسَةِ الشَرْقِيَّة ــ في الشَرَفِيَّة في بَلْدَةِ الْقوش / على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة / عَدَدُ النُسَخ : 500 نُسْخَة .

4 ــ الايزِيدِيَّة عقِيدَة وتُراث / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / صَدَرَ في تَمْوز عام 2007 م / عَنْ مَطْبَعةِ رائد في السُليمانِيَّة / عَدَدُ الصَفَحَات: 109 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : ضرغام يلدكو / صِفَة الكِتَاب : تَارِيخِيّ ، تُراثِيّ ، عقَائدِيّ بِخَمْسَةِ فصُول .

5 ــ الرَوافِد الفِكْرِيَّة والاقْتِصادِيَّة في الْقوش تَارِيخِيَّاً / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / صَدَرَ عام 2015 م في الْقوش / عَدَدُ الصَفَحَات: 83 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / طَابِع الكِتَاب : اقْتِصادِي ــ مِهني بِثَمانِيَةِ مَواضِيع .

6 ــ بُؤر الصِراع التَارِيخي في المُجْتَمَعِ العرَبيّ عامَّةً والعِراقِيّ خَاصَّةً / فَحْوَى الكِتَاب سِيَاسِيّ يَضُمُّ سِتَةً وثَلاثِين مَقَالَة سِيَاسِيَّة مُتَنَوِّعة عَنِ الوَضْعِ الدَاخلِيّ والاقْلِيمِي العرَبي / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / صَدَرَ عام 2015 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 135 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 18 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ نُسَخِ الطَبْعةِ الأُولَى : 250 نُسْخَة .

7 ــ الْقوش / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / طُبِعَ على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة عام 2015 م / عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 18 سم × 25 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 135 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب أَرْبَعاً وثَلاثِين مَقَالَة في شَأْنِ الْقوش.

8 ــ أَيَّامٌ في ذَاكِرَةِ الزَمَن / مُذَكَّرَاتٌ خَاصَّة بِالمُؤَلِّف حَيْثُ سِيرَته الذَاتِيَّة التَارِيخِيَّة وما رَافَقَها / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ فينوس لِصَاحِبِهِ بادئ بلو في الْقوش عام 2015 م / تَمَّ تَأْلِيفُ الكِتَاب عام 2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 110 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ نُسَخِ الطَبْعةِ الأُولَى : 50 نُسْخَة / تَقْييم الكِتَاب : سالم مروكي عام 2013 م .

9 ــ مشَاهِير الْقوش في القَرْنِ العِشْرِين / تَارِيخُ الإِصْدَار : 2015 م / عَدَدُ النُسَخ : 50 نُسْخَة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 148 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / مُحْتَويَات الكِتَاب : ــ
[ سِيرَة حيَاة 47 شَخْصِيَّة مِنْ مُخْتَلَفِ طبَقَاتِ الشَعْب / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 56 رجُل دِينيّ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 59 شَخْصِيَّة مِنْ حَمَلَةِ الشَهاداتِ الدِراسِيَّة ، وأَيْضاً العُلْيَا كالماجستير والدكتوراه في مُخْتَلَفِ الاخْتِصَاصاتِ مِنْ كِلا الجِنْسَينِ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 35 رجُل في اخْتِصاصِ القَانُونِ والقَضَاء / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 120 طَبِيب وصَيْدلِيّ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 321 مُهنْدِّس بِمُخْتَلَفِ الاخْتِصاصاتِ الهَنْدَّسِيَّة / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 246 مُدَرِّسٍ ومُعلِّم / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 28 شَخْصِيَّة مِنْ الوُجهاءِ والرُؤسَاءِ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 60 شَخْصِيَّة في مُخْتَلَفِ المِهَنِ ] .

10 ــ مُقْتَطفَات لِمَسِيرَةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة والظَواهِرِ الطَبِيعِيَّة / صَدَرَ في الْقوش عام 2015 م عَنْ مَكْتَبِ صبيا / عَدَدُ الصَفَحَات : 97 صَفْحَة / عَدَدُ النُسَخ الصَادِرَة : 50 نُسْخَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 16 سم × 20 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : مريما كادو / وهو كِتَابٌ عِلْمِيّ ــ تَارِيخِيّ ، يَتَكوَّنُ مِنْ 14 فَصْلاً ، ويَشْتَمِلُ على ما يلِي : ــ
خَارِطَةِ المُوَرِّثَاتِ لِلأَحْيَاءِ ، جَدْوَل بِدَوْرَاتِ العُصُورِ الجلِيدِيَّة في أُوربا والشَرْق الأَوْسَط ، جَدْوَل بِالعُصُورِ الحَجَرِيَّة ، جَدْوَل بِالسُلالاتِ الحاكِمَةِ في وادِي الرَافدين ، جَدْوَل بِالمَوَاقِعِ الحَضَارِيَّة في العِراقِ وتَوارِيخِها ، جَدْوَل بِملُوكِ وحُكَّامِ العِراق مِنْ عامِ 1921 م ــ 2003 م ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ اليُونان ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ أُوربا ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ الصِين ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ الهِنْد ، بَعْضِ الظَواهِرِ الطَبِيعِيَّة وتَارِيخِ حدُوثِها ( ككسُوفِ الشَمْسِ في اليُونان ووادي الرَافدين وفي الصِين ) ، جَدْوَل بِالحَضَارَاتِ القَدِيمَةِ وتَوارِيخها ، العلاقَة الفِكْرِيَّة بَيْنَ لُغَةِ العقْلِ ولُغَةِ المَنْطِق ، بَعْضِ البحُوث التَارِيخِيَّة ذات مَفْهُومٍ اسْطُورِيّ ، المَرْأَة عِبْرَ التَارِيخ .

11 ــ مِنْ المُنْطَلقَاتِ العِلْمِيَّة والتَارِيخِيَّة / طَابِع الكِتَاب فِكْرِي ــ فلْسَفِي ــ عِلْمِي / صَدَرَ عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش عام 2015 م / عَدَدُ النُسَخ : 50 نُسْخَة .

12 ــ مَكانَةُ المَرْأَة عِبْرَ التَارِيخ / عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش عام 2016 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 526 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / مَضْمُونُ الكِتَاب يَرْوِي السِيرَة الذَاتِيَّة لـ 135 إِمْرَأَة مِنْ عُمْقِ التَارِيخ 800 سَنَة قَبْل المِيلاد ولِغايَةِ نِهايَةِ القَرْنِ العشْرِين ، وفصُولِهِ كالتَالي : ــ
الأَوَّل ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ الثَقَافِي والسِيَاسِي .
الثَاني ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ الفَنِّي ( التَمْثِيل ، الغِنَاء ، الرَقْص ، الفنُون التَشْكِيلِيَّة ) .
الثَالِث ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ المِهنِيّ .

13 ــ آراءٌ في مُسْتَقْبَلِ النِظَامِ الدُولِيّ / كِتَابٌ سِيَاسِيّ حَوْلَ حرَكةِ المُجْتَمَع ِ وأَنْظِمَتِهِ السِيَاسِيَّة والاجْتِماعِيَّة والفِكْرِيَّة مُسْتَقْبَلاً في ثَمانِيَةِ بحُوثٍ مُتَنَوِّعة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش / تَارِيخُ الإِصْدَارِ عام 2015 م / عَدَدُ النُسَخِ : 25 نُسْخَة / عَدَدُ الصَفَحَات : 132 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / تَقْييم الكِتَاب : السيّد سفر صفار .

14 ــ ذَاكِرَةُ الزَمَنِ لِفَنِّ الفِطْرَة / صَدَرَ عام 2012 م / عَنْ مَكْتَبِ فينوس لِصاحِبِهِ بادئ بلو في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 128 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 25 سم × 17 سم / هو كِتَابٌ يَخُصُّ الفَنّ التَشْكِيليّ بِشَكْلٍ عامّ ويَشْتَمِلُ أَيْضاً على بَعْضِ الخَرَائطِ لِفَنِّ العِمارَة ، حَيْثُ الكاتِب يوسف زرا يَصِفُ نَفْسَهُ هاوِياً لِهذَا الفَنّ مُنْذُ الطفُولَة ولَيْسَ فنَّاناً أَكادِيميَّاً / يَشْتَمِلُ الكِتَاب على ما يلِي : ــ

أ ــ 45 لَوْحَة فَنِيَّة بِالأَسْودِ والأَبْيض ، بِاسْتِثْنَاءِ لَوْحةً واحِدَةً فَقَطْ وهي مَوْجُودَة حالِيَّاً في مَتْحفِ ديرِ السَيّدة في الْقوش .

ب ـــ 32 مُخَطَّط لِخَرَائط ذات مَسَاحاتٍ مُخْتَلِفَةٍ تَمْتَدُّ مِنْ عام 1968 م ولِغايَةِ 2010 م ، أغْلَبُها قَامَ المُؤَلِّف بِتَصْمِيمِها وتَنْفِيذِها في بَغْداد والْقوش مَدَى العشْرِ سَنَوات الأَخِيرَة مَعَ ثَمانِ صُوَرٍ مُلَوَّنَة لِواجِهاتٍ مُجَسَّمَة لِلدُورِ أَوْ كعِمارَة ، تَصْمِيم وتَنْفِيذ في الْقوش .

15 ــ مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ حيَاةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة / تَمَّ تَأْلِيفَهُ عام 2008 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 97 صَفْحَة / صَدَرَ عام 2015 م / عَنْ مَطْبَعةِ صبيا في الْقوش / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 16 سم × 20 سم / مُصَمِّمُ الغِلاف : يوسف زرا .


 



صُورَة لِفَهرِست كِتَاب ( مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ حيَاةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة ) .

في مَجَالِ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ /

ــ مَسْرَحِيَّات مُخْتَارَة / مَجْمُوعَة مَسْرَحِيَّات بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / صَدَرَتْ عَنْ مَطْبَعةِ نصِيبين لِلكنِيسَةِ الشَرْقِيَّة في الشَرَفِيَّة ــ الْقوش / تَارِيخ الإِصْدَار : 2012 م / تَصْمِيم الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 120 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 24 سم × 16 سم / عَدَدُ النُسَخِ : 500 نُسْخَة .

الكِتَاب يَضُمُّ سَبْعُ مَسْرَحِيَّات وهي : ــ
أ ــ الكنْز / كُتِبَتْ عام 1998 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / قَامَ الكاتِب يوسف زرا بِتَرْجَمَتِها مِنْ أَصْلِ نَصٍّ لَهُ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة / تَتَكوَّن المَسْرَحِيَّة مِنْ فَصْلين ، الفَصْلُ الأَوَّل بِأَرْبَعةِ مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَاني بِمَشْهدِين / المَسْرَحِيَّة اجْتِماعِيَّة شَعْبِيَّة تَدُورُ أَحْدَاثها في بَلْدَةٍ قَدِيمة ، تَتَحكَّمُ فيها المُعْتَقَداتُ والأَسَاطير الاجْتِماعِيَّة ذات العُمْق التَارِيخي المُتَداول بَيْنَ العوائلِ والأَفْرَاد .

وكلِمَة ( الكنْز ) في المَسْرَحِيَّة تُعبِّرُ عَنْ مَدْلُولٍ مُتَميّز يَقُولُ بِأَنَّ الكثِير مِنْ الدُورِ القَدِيمة والَّتِي آلتْ إِلى أَطْلالٍ وخرَائب ، يُوجَدُ فيها ثَرْوَة مَادِيَّة ثَمِينَة مَطْمُورَة تَحْتَ أَرْضِيَّةِ بَعْضِها ، وإِنَّ هذَا الكنْز قَدْ تكُونُ هيْئَتَهُ المَادِيَّة قِطعاً ذَهبِيَّة ، أَوْ فِضيَّة ، أَوْ نقُوداً مَعْدَنِيَّة لأَزْمِنَةٍ غابِرَةٍ مِنْ تَارِيخِ البَلْدَة ، والَّتِي غالِباً ما هَجَرَها غالبِيَة سُكانها بِسَبَبِ الاعْتِداءاتِ المُسْتَمِّرَةِ علَيْها مِنْ قِبَلِ أَقْوامٍ غرِيبَةٍ عَنْها .

وتَقُولُ الأسْطُورَة إِنَّ كثِيراً مِنْ هذِهِ الكنُوز مَجْهُولَة المَوْقِع ، ويَصْعُبُ العثُورُ علَيْها ، حَتَّى إِنَّها تَبْقَى مَدْفُونَة تَحْتَ أَنْقَاضِ الخرَائبِ مُدَّة طَوِيلَة إِلى أَنْ يَنْبَري فَرْدٌ مِنْ أَهْلِ القَرْيَةِ فيَتَنَبَّأُ بِأَنَّها ستَكُونُ مِنْ نَصِيبِ رَجُلٍ بِأَوْصافٍ مُعيَّنَةٍ ، وأَحْيَاناً تُسَمَّى بِإِسْمِهِ ومِنْ سُلالَةِ نَفْسِ العائلَةِ لِلدارِ القَدِيمةِ .
وفَوْقَ أَرْضِيَّةِ هذِهِ الفِكْرَة تُبْنَى أَحْدَاث المَسْرَحِيَّة وتَدُور ، فتَحْلمُ إِمْرَأَةٍ مِنْ القَرْيَة حُلُماً بِهذَا المَنْحَى ، لِيَكُونَ الكنْز مِنْ نَصِيبِ شَابٍ إِسْمه ( كَليانا ــ أَيْ جلِيل ) ، وشَابَة تُدْعَى ( يُوما ــ أَيْ شَمْس ) ، ومِغْزَى المَسْرَحِيَّة يُفْضِي بِتَحْوِيلِ الكنْزِ مِنْ مادِيّ زَائلٍ إِلى إِنْسَانِيّ مَعْنَوِيّ يَحْمِلُ في طيَّاتِهِ صِفَةَ الدَوامِ والبَقَاء وغَيْر قَابِلٍ لِتَغْيِيرِ قِيمتِهِ وثَمَنِهِ .
شخُوصُ المَسْرَحِيَّة الأَرْبَعة عَشَر هُم : مريم ( إِمْرَأَةٌ عجُوز صاحبَة الحُلُم ) ، سليمان ( شَمَّاسٌ مُفَسِّر الحُلُم ) ، حنا الحائك ( صاحِب الجُومَة ــ آلَة حِيَاكة قَدِيمة ) ، سميرة ( طِفْلَة حفِيدَةُ سليمان ) ، أسوما ( زَوْجَةُ حنا الحائك ) ، بطرس ( أَحَدُ الجِيرَان ) ، شَمْس ( بَطَلَةُ القِصَّة ــ مَظْلُومَة لاحِقاً ) ، يوسف ( مُخْتَارُ القَرْيَة ) ، رفقة ( بِنْت فاتَها سِنُّ الزَواج وبَقِيَتْ دُوْنه ) ، اسطيفو ( شَقِيق رفقة ) ، الياس ( شَقِيق رفقة الثَاني ) ، اسحق ( ابْنُ عمّ حنا الحائك ) ، يورا ( ابْنُ الشَمَّاس كوركيس والَّذِي يَتَقَدَّمُ لِخطْبَةِ شَمْس ) ، كَليانا ( ابْنُ اسحق ) .
مَسْرَحِيَّة الكنْز مُثِّلَتْ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة عام 1997 م وتَحْتَ عُنْوان ( الضَحِيَّة ) على مَسْرَحِ نادِي بابِل الكلْدانيّ في بَغْداد / إِخْرَاج : هيثم أبونا / تَمَّ تَغْيِير إِسْم المَسْرَحِيَّة مِنْ ( الكنْز ) إِلى ( الضَحِيَّة ) اسْتِناداً لِطُقُوسٍ دِينِيَّة قَدِيمة ( تَقْدِيمُ القَرابِينِ البَشَرِيَّة ) / عُرِضَتْ ولِمُدَّةِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتالِيَة / قَامَ بِتَأْدِيَةِ الأَدْوارِ في المَسْرَحِيَّة : سلمى عبد الأحد ، إخلاص يوسف ، بشرى يوسف ، فرج حلبي ، سمير خوش ، باسل شامايا ، كادح زرا ، صباح يلدكو ، جرجيس قلو .

أَرْبَع لَقَطَات مُصَوَّرَة مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الضَحِيَّة ) /

ب ــ لَنْ تَنْضَب اليَنابِيع / مَسْرَحِيَّة بِمَشْهَدٍ واحِد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مَسْرَحِيَّة اجْتِمَاعِيَّة سِيَاسِيَّة ذات طَابِعٍ جادٍ وتَرَاجِيدِيّ ، تُحاوِلُ رَفْع مَعْنَوِيَّةِ الفَرْدِ في المَوَاقِفِ الصَعْبَةِ وضَرُورَةِ تَجاوزِ الأَزَمَاتِ بِرُوحٍ مُتَفَائلَةٍ وبِتَحدٍ وثِقَة ٍ / أَهَمُ الشَخْصِيَّات في المَسْرَحِيَّة : سارة ( إِمْرَأَة شَابَة في العقْدِ الثَالِث مِنْ عُمُرِها ) ، سليمان ( شَيْخٌ تَجاوزَ الثَمانِين عاماً ) ، حميد ( طِفْلٌ بِعُمُرِ خَمْس سَنَواتٍ ) ، سمير ( شَابٌ في العقْدِ الثَاني مِنْ العُمْرِ ) / كُتِبَتْ المَسْرَحِيَّة عام 2004 م / مُثِّلَتْ على مَسْرَحِ جمْعِيَّةِ الْقوش الثَقَافِيَّة عام 2005 م / عنَاصِرُ التَمْثِيل : هُوَاةٌ مِنْ أَعْضَاءِ الجمْعِيَّةِ المَذْكُورَة / الإِخْرَاج : صفاء رحيمة .

ت ــ كُنْفا ( الحَقِيبَة ) / مَسْرَحِيَّة اجْتِمَاعِيَّة وَاقِعيَّة ذات طَابِعٍ تَرَاجِيدِيّ ورُومانسِيّ في آنٍ واحِد / كُتِبَتْ عام 1997 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / تَقَعُ أَحْدَاثُ المَسْرَحِيَّة ضِمْنَ عائلَةٍ تكادُ تَفْتَقِدُ لِلقِيمِ والأَعْرَافِ الإِنْسَانِيَّةِ والاجْتِمَاعِيَّة السَائدَة ، والزَواج بِنَظَرِ الوالِدينِ مُتَعٌ وأَهْواء فَقَطْ ، يُعانِي نَتِيجةَ ذَلِك الأَوْلاد كجِيلٍ ثَانٍ وتَكْتَنِفُ أَيَّامَهُم المآسِي ويُحْرَمُون مِنْ طفُولَةٍ مَكْفُولَةٍ بِالأَمانِ والمُسْتَقْبَلِ المَضْمُون في ظِلِّ عوائل تَحْمِيهِم وتَهْتَّمُ بِهِم وبِمُسْتَقْبَلِهِم ، بِاعْتِبَارِ العائلَةِ نَواة وبَذْرَة الحَضَارَةِ الأُولَى لِلإِنْسَانِ وأَساسِ المُجْتَمَعِ .
وكلِمَة ( كُنْفا ) بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّةِ المَحْكِيَّة هو الكِيس المُخَاط مِنْ القِماش ، ويُسْتَعْمَل حافِظَاً لِلكُتُبِ المَدْرَسِيَّةِ لِلأَطْفَال في مَرْحلَةِ التَمْهيدِيّ والابْتِدائِيَّة ، والَّذِي كانَ مَوْجُوداً في قُرَى الشِمال عامَّةً والقُرَى المَسِيحِيَّة خاصَّةً إِلى أَواسِطِ القَرْنِ المَاضي ، والَّذِي حلَّتْ مَحَلَهُ في حاضِرِنا الحَقِيبَة الجلْدِيَّة المَعْرُوفَة لَديْنا .
شخُوصُ المَسْرَحِيَّة : سلمى ( إِمْرَأَةٌ في مُقْتَبَلِ العُمْرِ ، مُتَزَوِّجة ) ، يونس ( زَوْجُ سلمى ، شَابٌ في العقْدِ الثَالِثِ مِنْ العُمْرِ ) ، حامد ( شَابٌ في العقْدِ الثَالِث مِنْ العُمْرِ ، ابْنُ عَمِّ يونس ) ، سعدية ( شَابَّةٌ في مُقْتَبَلِ العُمْرِ ، زَوْجَةُ حامد ) ، ثامر ( طِفْلٌ في العقْدِ الأَوَّلِ مِنْ العُمْرِ ، ابْنُ سلمى ويونس ) ، كامل وجمال ( طِفْلان بِعُمُرِ ثامر ، أَخَوان ) ، سليم ( طِفْلٌ بِعُمُرِ كامل وجمال ) ، جبار ( زَوْجُ سلمى الثَاني ) ، مريم ( إِمْرَأَةٌ في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْرِ ) ، يعقوب ( زَوْجُ مريم ، هو الآخَر في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْرِ ) ، سليمان ( مُعلِّم في مَدْرَسَةٍ ابْتِدائِيَّة ) ابراهيم ( رَجُلٌ مُسْتَطْرِق ) ، عمار (رَجُلٌ مُسْتَطْرِق ) ، سالم (رَجُلٌ مُسْتَطْرِق آخَر ، وهو الأَب المُتَبَنّي لِلطِفْلِ ثامر ) ، سليمة ( زَوْجَةُ سالم ، إِمْرَأَةٌ في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْر ) .
لَمْ تَتَوَفّرْ فُرْصَةَ إِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها لأَسْبَابٍ لا مَجَالَ لِذِكْرِها .

ث ــ الذَبِيحة / مَسْرَحِيَّة كُتِبَتْ عام 1997 م / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مُتَرْجَمَةٌ مِنْ نَصٍّ سرْيَانِيّ لِلمُؤَلِّف بِعُنْوانِ ( حزْوَة ) ، تَدُورُ أَحْدَاثُها في وَسَطٍ حَضَارِيّ قَدِيم ، عِبْرَ أَجْيَالٍ نَقَلَتْ أَحْدَاثَها كقِصَصٍ ورِوايَاتٍ عَنْ مَوَاقِعٍ أَثَرِيَّةٍ مَجْهُولَة المَعالِم الدَاخِلِيَّة تَماماً ، وقَائمَة كأَطْلالٍ لَها صَلَةٌ بِالمَاضِي السَحِيق .
تُصَوَّرُ أَحْدَاثُ المَسْرَحِيَّة مِنْ خِلالِ حُلُمٍ لِشَخْصٍ مِنْ أَهْلِ القَرْيَةِ القَدِيمَةِ الَّتِي تَقَعُ فيها تِلكَ الأَطْلال ، فيَتَراءى لَهُ في الحُلُمِ وكأَنَّهُ في مكانٍ وزَمانٍ غَيْرَ واقِعهُ الآنِيّ ويَفْقِدُ الصِلَةَ بِهِ ، وحِيْنَ يَصْحُو مِنْ نَوْمِهِ يَقُصُّ على زَوْجَتِهِ وأَوْلادِهِ حُلُمَهُ ، فيَدُورُ الحدِيثُ بَيْنَ أَفْرَادِ العائلَةِ تَدَاخُلات وتَعْلِيقَات ، وأَيْضاً مَعَ أَشْخَاصٍ آخَرِين ، ويَقْتَنِعُ الجمِيعُ في خُلاصَةِ الأَحادِيثِ والمُنَاقشَاتِ أَنَّ الحُلُمَ لَيْسَ حُلُماً وإِنَّما مُعْجِزَة ويَرْبِطُ الحاضِرَ المُعاش بِالمَاضِي المُنْدَثِر ، وأَنَّ كُلَّ ما شَاهدَهُ الأَب في الحُلُم هي شخُوصٌ حضَارِيَّة غَيْرُ واضِحَةِ المَعالِم حالِيَّاً ، ومِنْ خِلالِ هذِهِ الأَحْدَاثِ تَتَوَصَّل العائلِةُ إِلى اكْتِشَافِ الذَاتِ الحضَارِيَّة عِبْرَ الارْتِبَاطِ بَيْنَ التُرَاثِ المَاضِي وأَرْضِهِ ، وبَيْنَ ما لَدَى الإِنْسَان في هذِهِ القَرْيَة القَدِيمَة مِنْ الأصُولِ والأَعْرَافِ الاجْتِمَاعِيَّة المُنْبَثِقَةِ عَنْ ذَاك الإِرْث التُرَاثِيّ القَدِيم .
المَسْرَحِيَّة المُتَرْجَمَة مِنْ اللُغَةِ السرْيَانِيَّة المَحْكِيَّة ( سورث ) إِلى اللُغَةِ العرَبِيَّة تَتَكوَّنُ مِنْ ثَلاثة فصُولٍ / الفَصْلُ الأَوَّل يَتَكوَّنُ مِنْ مَشْهَدِين ، الفَصْلُ الثَاني ثَلاث مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَالِث مَشْهَدٌ واحِد .

شخُوصُ الفَصْلِ الأَوَّلِ مِنْ المَسْرَحِيَّة : نابوسين ( اهِنُ الهيْكل) ، شابو (شَابٌ في العقْدِ الرَابِعِ مِنْ العُمْرِ) ، صادوقا (خَادِمُ الهيْكل) ، بيليت ( أُمُّ صادوقا) ، دنوبال (شَقِيقُ صادوقا) ، منصور (الأَب) ، سارة (زَوْجَةُ منصور) ، دنو ( الابْن ) ، سادونا (الابْن ) .

شخُوصُ الفَصْلِ الثَاني مِنْ المَسْرَحِيَّة : منصور ( الأَب ) ، نابوسين ( الكاهِن ) ، بيليت ( زَوْجَةُ منصور ) ، جَمْعٌ مِنْ الكُومبارس ، شَابٌ مَجْهُولُ الإِسْم يُعْلِنُ عَنْ نشُوبِ حرِيق .

شخُوصُ الفَصْلِ الثَالِثِ مِنْ المَسْرَحِيَّة : منصور ( الأَب ) ، سارة ( الزَوْجَة ) ، سادونا ( الابْنُ الأَكْبَر ) ، دنو ( الابْنُ الأَصْغَر ) ، يوسف ( المُعلِّم ) .

لَمْ تَتَوَفَّرْ الفُرْصَةُ المُنَاسِبَة لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها .

ج ــ حُلُمُ كوديا / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / مَسْرَحِيَّة تَارِيخِيَّة ذات طابِع ميثالوجي ( أسْطُورِيّ ) ، تَظْهَرُ على شَكْلِ حُلُمٍ لأَحَدِ أَشْهَرِ ملُوكِ مَمْلَكةِ لكش وهو الأَمِير ( كوديا ) ، المَلِك الثَاني مِنْ مَجْمُوعَةِ السُلالَةِ الثَانِيَة ، والَّتِي حكمَتْ لكش مِنْ 2341 ــ 2111 ق. م ، وكوديا الَّذِي كانَ ملِكاً ورَفَضَ هذَا اللَقَب وسَمَّى نَفْسَهُ بِالأَمِير فَقَط ْ ، حكَمَ مِنْ 2144 ــ 2124 ق . م ، يُوَضِّحُ في حُلُمِهِ القِيم والطقُوس والمَراسِيم الدِينِيَّة الَّتِي كانَتْ سَائدَة أَواسِط الأَلْفِ الثَالِث قَبْلَ المِيلاد ، ومَدَى تَأْثِيرِها على البُنْيَةِ التَحْتِيَّة لِمُجْتَمَعِ مَدِينَةِ لكش ورسُوخِ بَعْضِ شَرَائحِهِ إِلى طبَقَات ، مِنْها الملُوك والكهَنَة وانْتِسَابهم إِلى مَنْزِلَةِ الآلِهةِ الَّتِي كانَتْ تُعْبَد في العِراقِ القَدِيم في الحَضَارَةِ السُومَرِيَّة ثُمَّ الأَكدِيَّة وامْتِدادها إِلى البَابِليَّة والآشُورِيَّة ، وبَقَاء تَأْثِيرِها حَتَّى القَرْنِ السَابِعِ قَبْلَ المِيلاد / تَتَكوَّن المَسْرَحِيَّة مِنْ ثَلاثة مَشَاهِد / شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : الرَاوِي ( وهو الشَخْص غَيْر الظَاهِر ويَرْوِي بَعْضَ وَقَائع الحُلُمِ ) ، كوديا ( الأَمِير ) ، ناتشية ( الآلِهة المُفَسِّرَة لِلأَحْلام ) / كُتِبَتْ عام 2007 م في الْقوش .
لَمْ تَتَوَفَّرْ الفُرْصَة لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَقْدِيمِها لِلجَمْهُور .

د ــ حِجارَةُ الرَبْوَة / مَسْرَحِيَّة كُتِبَتْ في نَيْسَان عام 2000 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مَسْرَحِيَّة على شَكْلِ أوبرِيت بِثَلاثة مَشَاهِد ذات طَابِع فِكْرِي وبِمَسْحةٍ فلْسَفِيَّة ، تَنْطَلِقُ مِنْ نَظْرَةِ الصُراعِ الأَزلِي الكائن في شَخْصِيَّةِ الإِنْسَان بَيْنَ صِفَتيّ ( الأَنا ــ الشرِيرَة الغامِضَة ) و ( الذات ــ الخَيِّرَة الوَاضِحَة ) ، وتُبَيّنُ كيْفَ تَخْتَفي هذِهِ الشَخْصِيَّة المُتَلَوِّنَة أَمام إِصْرَارِ الذاتِ الخَيّرَة على التَخَلُّصِ مِنْ الأَنا ــ المُزَيَّفَة ، وتَقِفُ في مُقَدِّمَةِ الحيَاةِ كسَاتِرٍ يَحْمي ويُضَحّي مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِيَّة ومُسْتَقْبَلِها ونَفْضِ ما علِقَ بِها ( الشَخْصِيَّة ) مِنْ التَرَسُبَّاتِ والأَوْهامِ الَّتِي تُعِيقُ تَقَدُّمَ الحيَاةِ وانْطِلاقِها إِلى أَرْجاءِ المَعْمُورَة .
شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : صَدَى الصَوْت ( يُمَثِّلُ الأَرْض الطَيِّبَة ) ، لعازر ( شَابٌ مُمْتَلِئ حيَوِيَّة ونَشَاط وحُبّ الحيَاة ـ الذات ) ، سوريش ( التَارِيخ والزَمَن ) ، قابوس ( الشَخْصِيَّة الخبِيثَة ــ الأَنا ) ، الضَبَابَة ( الخَيْمَة ــ تَكْشِفُ شَخْصِيَّة قابوس ) ، الصَخْرَة ( القُوَّة والثَبات والتَحدِّي ) ، أرموتا ( فتَاة ــ رَمْزُ الإِقْدَام والتَضْحِيَة وديْمُومَةِ الحيَاة ) .

لَمْ تَتَوَفَّرْ الظرُوف المُلائمَة لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها .

و ــ الاغْتِراب / مَسْرَحِيَّة ذات طَابِع اجْتِمَاعِي وسِيَاسِي ، وعلاقَة الفَرْد بِالوَطَنِ كإِرْثٍ تَارِيخيّ ، ودَوْر الاغْتِراب بِانْفِصالِ المُغْتَرِب عَنْ هذَا الإِرْث التَارِيخيّ وانْعِكاسِهِ على شَخْصِيَّة الفَرْد سَلْباً ، ولِلاغْتِرابِ مُبَرِّراتٍ عدِيدَة ، وتُصَوِّرُ المَسْرَحِيَّة أَباً جَشِعاً لا يَهْتَّمُ بِمُسْتَقْبَلِ ابْنِهِ بِقَدْرِ ما يَهْتَّمُ بِجنِي المَال حَتَّى وإِنْ كانَ ذَلِك على حِسَابِ تَعاسَةِ وَلَدِهِ .
شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : يوسف ، ابراهيم ، جميل ، جبرائيل ، لورا ، ود ، بطرس ، أم يوسف .
المَسْرَحِيَّة تَتَكوَّنُ مِنْ فَصْلين / الفَصْلُ الأَوَّل بِأَرْبَعةِ مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَاني بِسِتَة ِ مَشَاهِد .
عُرِضَتْ المَسْرَحِيَّة على خَشَبَةِ مَسْرَحِ نَادِي بَابِل الكلْدانيّ في بَغْداد عام 1997 م ، ولِمُدَّةِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتَالِيَة وبِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة ، وأَيْضاً عُرِضَتْ على مَسْرَح نَادِي المَشْرِق / المَسْرَحِيَّة مِنْ إِخْرَاجِ : هيثم أبونا / المُمَثِّلون : سلمى عبد الأحد ، فرج حلبي ، سمير خوشو ، باسل شامايا ، كادح زرا ، صباح يلدكو ، جرجيس قلو ، ليلى جورج ، باسم قلو ، مازن ننو .
ولَقَدْ عُرِضَتْ مَسْرَحِيَّة ( الاغْتِراب ) على خَشَبَةِ المَسْرَح وتَحْتَ عِنْوان ( الغُرْبَة ) ، قَامَ بِالإِعْداد المَسْرَحيّ لَها : سعيد شامايا ، تَقْدِيم : فُرْقَة مَسْرَح شيرا النَاطِقَة بِالسَرْيَانِيَّة لِلتَمْثِيل .

رَابِط مَسْرَحِيَّة ( الغُرْبَة ) لِلمُشاهَدَة على اليوتيوب :
https://www.youtube.com/watch?v=Q4OBrSMB0Xg&spfreload=10

والمَأْخُوذَة عَنْ مَسْرَحِيَّة ( الاغْتِراب ) لِيوسف زرا .

رَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الاغْتِرَاب ) ( النَصّ بِاللُغَة العرَبِيَّة ) لِيوسف زرا :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html?showall=&start=4

أَرْبَع لَقَطَات مُصَوَّرَة مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الغُرْبَة ) /

نَشَرَ العشَرَات مِنْ المَقَالاتِ المُتَنَوِّعة والبحُوث التَارِيخِيَّة والفَلْسَفِيَّة في الكثِيرِ مِنْ الصُحُفِ والمَجَلات مِثْل :
جَرِيدَة طَرِيق الشَعْب ( بَغْداد ) / جَرِيدَة بهرا ( بَغْداد ) / جَرِيدَة صَوْت كُوردسْتَان ( أَرْبيل ) / جَرِيدَة صَوْت الْقوش ( وتَصْدُرُ عَنْ نَادِي الْقوش العائليّ في القوش ) / جَرِيدَة زَهْرَةُ الجَبَل ( وتَصْدُرُ في الْقوش ، حالِيَّاً مُتَوَقِّفَة عَنِ الصدُور ) / جَرِيدَة السَهْل الأَخْضَر (وتَصْدُرُ في تللسْقُف ، مُتَوَقِّفَة حالِيَّاً عَنِ الصدُور) .
وكذَلِكَ في : مَجَلَّةِ شراغا ( السِرَاج ) والنَاطِقَة حالِيَّاً بإِسْمِ جمْعِيَّةِ الْقوش الثَقَافِيَّة ، وكانَ الكاتِب يوسف زرا صاحِبُ الامْتِياز ورئيسُ التَحْرِير مِنْ عام 2004 م ــ 2007 م / مَجَلَّة بيرموس ( تَصْدُرُ عَنْ مُنَظَّمَةِ الحِزْب الشيُوعيّ في الْقوش ) / مَجَلَّة أُور ( الصَادِرَة عَنْ جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة في الْقوش ، مُتَوَقِّفَة مُنْذُ عامين ) / مَجَلَّة السُنْبُلَة ( وتَصْدُرُ في الولايَاتِ المُتَحِّدَة الامْرِيكِيَّة ) / سفروتا (وهي مَجَلَّة اتِحَاد الأُدَبَاء والكُتَّاب السرْيَان في عنكاوا وخاصَّة بِالمُؤْتَمَراتِ والبحُوث) .
وفي المَواقِع : تللسْقُف كوم / عنكاوا كوم / الْقوش / كِتَابَات / بَلاغات / خورتا .

حَضَرَ الكثِير مِنْ المُؤْتَمَراتِ والمِهْرجانَاتِ مِنْها /
1 ــ مُؤْتَمَر المُثَقَّفِين العِرَاقِيِّين عام 2005 م ، والَّذِي أَقَامَتْهُ وِزارَةُ الثَقَافَة والإِعْلام .
2 ــ المُؤْتَمَر القَوْمِيّ الكلْدو ــ آشُورِي ــ السرْيَانيّ في بَغْداد عام 2005 م لِلحَرَكةِ الدِيمقرَاطِيَّة الآشُورِيَّة .
3 ــ حَضَرَ عِدَّة مُؤْتَمَراتٍ سِيَاسِيَّة ومِهْرجانَاتٍ ثَقَافِيَّة أَدَبِيَّة في بَغْداد ، أَرْبيل ، السُليمانِيَة ، دهُوك ، زَاخو ، بَخْديدا والْقوش ، ومِنْها مُؤْتَمَر بِمُنَاسَبَةِ ذِكْرَى مرور( 159 ) عاماً على تَأْسِيس الصَحَافَة السرْيَانِيَّة الَّذِي عُقِدَ في دهُوك عام 2008 م ، ومُنِحَ دَرْع الصَحَافَةِ فيه .
4 ــ شَارَكَ في المِهْرَجانِ الَّذِي أُقِيمَ في الْقوش عامي 1999 م ، 2000 م .
5 ــ شَارَكَ في مِهْرَجانِيّ بَخْديدا لِعامي 2000 م و 2001 م .
6 ــ بِالإِضَافَةِ إِلى مُشَارَكتِهِ في عِدَّةِ مِهْرَجانَاتٍ لِنَادِي نُوهدرا والمَرْكز الثَقَافِيّ الآشُورِيّ في دهُوك ، وثَلاث مِهْرَجانَاتٍ احْيَاءاً لِذِكْرَى الشَاعِر برديصان .
7 ــ شَارَكَ في مُؤْتَمَرِ عامِ 2006 م ، والَّذِي أَقَامَهُ اتِحَادُ الأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان ، وكذَلِكَ المُؤْتَمَر الَّذِي أُقِيم عام 2008 م مِنْ قِبَلِ الاتِحَادِ نَفْسه ، وقَدَّمَ فيه بَحْثاً خاصَّاً عَنِ الأَدَبِ الرَافدينيّ القَدِيم والثَقَافَةِ السرْيَانِيَّة .

مِنْ نَشَاطاتِهِ الأُخْرَى /
الكاتِب يوسف زرا ، مِنْ هُواةِ الرَسْم ( التَشْكِيليّ السرْيَاليّ ) مُنْذُ الطفُولَة ، وشَارَك في العدِيدِ مِنْ المَعارِضِ الفَنِيَّة في بَغْداد ، الْقوش وأَرْبيل ، ولَهُ كِتَابٌ حَوْلَ ذَلِك بِعُنْوانِ ( ذَاكِرَة الزَمَن لِفَنِّ الفِطْرَة ) كما أَشَرْنا إِلَيْه أَعْلاه في مُؤَلَّفَاتِهِ .

المَصَادِر /

(1)
مَوْضُوع / حِوارٌ مَفْتُوح مَعَ الكاتِب والشَاعِر يوسف اسحق زرا
أَجْرَى اللِقَاء : منذر كله
في أَيَّار ـ 2012 م .
مَوْقِع الْقوش نت .

الرَابِط :
http://www.alqosh.net/modblank.php?mod=news&modfile=print&itemid=31133


(2)
مَوْضُوع / مَسْرَحِيَّات مُخْتَارَة ــ تَأْلِيف يوسف زرا .
الْقوش
2012 م .
المُقَدِّمَة بِقَلَمِ : سعيد شامايا
مَوْقِع تللسْقُف / المَكْتَبَة .

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الكنْز ) :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : لَنْ تَنْضَبُ اليَنابِيع ) و ( مَسْرَحِيَّة : كُنْفا ــ الحَقِيبَة ) :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html?showall=&start=1

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الذَبِيحة ) :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html?showall=&start=2

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : حُلُمُ كوديا ) و ( مَسْرَحِيَّة : حِجارَةُ الرَبْوَة ) :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html?showall=&start=3

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الاغْتِرَاب ) :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html?showall=&start=4


(3)
مَوْقِع تللسْقُف
المَوْقِع الفَرْعِي لِلكاتِب يوسف اسحق زرا .

الرَابِط :
http://www.tellskuf.com/index.php/authors/151-zr.html


(4)
الأَخ باسم روفائيل ، مُدِير مَوْقِع تللسْقُف ، والَّذِي لَوْلا تَعاونَهُ المُخْلِص ، الدَؤوب والمُسْتَمِّر ، لَما رَأَى هذَا المَوْضُوع النُور على هيْئَتِهِ هذهِ ، أُقَدِّمُ شُكْرِي العمِيق لَهُ وتَقْدِيرِي .


(5)
الكاتِب يوسف اسحق زرا
مَعَ الشُكْرِ لِتَعاونِهِ وتَواصُلِهِ .


(6)
مَوْقِع دار الكُتُب والوَثائق الوَطَنِيَّة .

الرَابِط :
http://www.iraqnla-iq.com/opac/index.php?q=%22%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81%20%D8%B2%D8%B1%D8%A7%22&hl=ara

(7)
مَوْضُوع / لِقَاء عنكاوا كوم مَعَ الأَدِيب يوسف زرا
في مايو / 2009 م .
الكاتِب : أبو نرساي

رَابِط المَصْدَر :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,302023.0.html


(8)
مَوْضُوع / مَشَاهير الْقوش في القَرْنِ العشْرِين .
تَأْلِيف : يوسف زرا
تَارِيخ النَشْر في مَوْقِعِ تللسْقُف :
10 / أَيَّار / 2016 م .

الرَابِط :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/57164-2016-05-10-19-51-49.html


(9)
مَوْضُوع / مَسِيرَةُ المَرْأَة عِبْرَ الحَضَارات الشَرْق أَوْسَطِيَّة عامَّة ، والرَافِدينِيَّة خاصَّة ــ بَحْثٌ اجْتِماعيٌّ تَارِيخِيّ .
الكاتِب : يوسف زرا
تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف :
15 / تموز / 2016 م .

الرَابِط :
http://www.tellskuf.com/index.php/authors/151-zr/58980-jy1510.html


(10)
مَوْضُوع / بُؤر الصِراع التَارِيخي في المُجْتَمَعِ العرَبيّ عامَّةً والعِراقِيّ خَاصَّةً .
الكاتِب : يوسف زرا
تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف :
الأَوَّل مِنْ نَيْسَان / 2015 م .

الرابط :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/46428-2015-04-01-10-45-09.html


(11)
مَوْضُوع / مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة
بَحْثٌ فِكْرِيٌّ ــ تَارِيخيّ .
الكاتِب : يوسف زرا
تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف :
11 / أَيَّار / 2016 م .

الرَابِط :
http://www.tellskuf.com/index.php/culture/57188-2016-05-11-20-01-29.html


(12)
مَوْضُوع / كِتَاب نَوافِذٌ تَارِيخِيَّة وفَلْسَفِيَّة لِيوسف زرا
الكاتِب : باسم روفائيل
مَوْقِع تللسْقُف كوم .
في 20 أَيْلول 2016 م .

الرابط :
http://www.tellskuf.com/index.php/tha/5-cul/60896-se2012.html


(13)
اللَقَطَات الأَرْبَع مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الضَحِيَّة ) ، هي مِنْ أَرْشِيف الأَخ باسل شامايا ، شُكْراً لِتَعاونِهِ .

 

 الخميس 1 / 5 / 2014  ــ والعَمَل مُسْتَمِّر  


مَواضِيع ذات صِلَة :

- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (23)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (22)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (21)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (20)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (إضافة)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني)
(19)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (18)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (17)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (16)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (15)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (14)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (13)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (12)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (11)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (10)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (9)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (8)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (7)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (6)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (5)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (4)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (3)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (2)

- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً (الجزء الثاني) (1)
- القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْءُ الأَول



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter