| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

kamelzozo@hotmail.de

 

 

 

الأثنين 2/2/ 2009

 

تلكيف تستغيث يا أهالي نيوتلكيف

كامل زومايا
 
مكثت في تلكيف في زيارتي الاخيرة للوطن مدة ثلاث ايام متقطعة واصطدمت بواقع التغيير الديمغرافي الحاصل في تلكيف ان كان بسبب الذين هجروا او هاجروا الى بلاد العم سام ، او بسبب التعريب ابان النظام الشمولي ، فلا يكفي ما تسمعه او تقرأه عن ذلك التعريب ،الا من خلال ان تتعايش فعلا مع الوضع المأساوي من قلب تلكيف الموجوع ..!!

فلم ارى من اهالي تلكيف سوى ذكرياتهم معلقة على هذا الجدار او ذاك الجدار المتهرئ والآيل للسقوط.... ولتسمع حكاياتهم عن الطوفان ومازال صراخ الفتيات اللواتي احتمن برحلات صفوفهن ينتظرن الخلاص ، ولكن ..
لا منجد ولا معيل ولا معين لحد الان!! .
وانك تسمع بصوت خافت عن تلك الشلة من الابطال التي سحلت ومثل باجسادها امام مرى ومسمع التلكيفيين ..
هذه بلدة تلكيف لا حياة فيها ولا( دنك) يدور لصنع مونة الشتاء( حبيبة برغل جريش..) ولا معمل لصنع الراشي التلكيفي المشهور .

تلكيف تلك الشجرة الباسقة والتي غرست جذورها بعمق التاريخ ، لا تقوى للعيش التي تقتلع من جذورها، لتتطعم ببراعم ليست لها صلة بلحاءها ولبها النابض ؟؟؟ يا ترى من المسؤول !؟
هذه تلكيف ايها السادة تحتاج اكثر من وقفة واكثر من دراسة بأحوال شعبنا الكلداني السرياني الاشوري هناك
هذه تلكيف سئمت انتظار فصلها الربيعي واشعة الشمس لتنسج مع الشمس وبمساعدة مادة الكلوروفيل ذو الماركة 140 لتورق اوراقها من جديد، واين نحن من هذا؟

هذه تلكيف تحتاج الى جميع جهود بنات وابناء شعبنا في المهجر لأنقاذها
هذه تلكيف تحتاج الى عملية لأعادة الحياة لها لتعود اوراقها خضراء ونتفيئ بظلالها .
لذا ايها الاحبة بنات وابناء شعبنا في نيو تلكيف وفي كل مدينة تتواجدون في بلاد العم سام وبلاد المهجر .. ادعوكم لتحمل مسؤوليتكم..ومسؤوليتنا جميعا ، لنعيد البسمة والوفاء لتلك الارض الطيبة... تلكيف

ايها الاحبة تلكيف امانة في اعناقنا جميعا
لنعمل من اجل احياء تأريخها
لنعمل من اجل بناء مدارسها العريقة
لنعمل من اجل ايواء عوائلنا من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
لنعمل على عقد مؤتمرا مهنيا لذوي رؤوس الاموال والمستثمرين والمثقفين والمهتمين بالشأن القومي لمعالجة التغييرات التي طرأت في تلكيف العزيزة ، ويبدو ستطرأ مستقبلا على بلداتنا هنا وهناك وللأسف من المرشحات للضياع عنكاوا (ان لم تكن ضائعة من اهلها اصلا..)
الغرض من الحوار والمؤتمر المزمع عقده ايجاد آلية للحد من التغيير الديمغرافي والعمل على تطوير مناطقنا التاريخية وابراز معالمنا وتفاعلنا التاريخي والحضاري ..

ايها الاحبة ...
أليس غريبا في الوقت الذي نسترجع قرية هنا ونبني قرية هناك بجهود ابناء شعبنا البررة.... هناك عند المثلث الحدودي العراقي السوري والتركي وفي كل ارجاء مناطق تواجدنا في محافظة دهوك وفي سهل نينوى لكي تزهو قرانا المشيدة بابناء شعبنا النازحين والمهجرين ، وفي ذات الوقت لا نحرك نحن ابناء تلكيف في المهجر ساكنا او حلولا للمحافظة على تاريخ وارث تلكيف الحبيبة مع همة الداعمين لحياة افضل لشعبنا في مناطقه التاريخية ... ؟؟؟
الى الاخوات والاخوة جميعا

من يرى ضرورة لعقد هكذا مؤتمرا، بالأمكان ان نتواصل من اجل التنسيق والتحضير لعقد مؤتمرا بهذه التوجهات الاولية وبمقترحاتكم التي نسعى جميعا لتقديم الافضل لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري بالاتصال على عنواني الالكتروني
kamelzozo@hotmail.de  
 


غدا : ملاحظاتي للمؤتمر الاول العالمي لأصحاب الكفاءات والخبرات في المهجر الذي انعقد في بغداد برعاية مجلس النواب العراقي في الفترة 22ــ 24 /12/2008 .

 

¤ رحلة من اربيل الى بغداد ... ومسرحنا الفقير
¤ الكوتا "مسيحية" والقوائم الوطنية "قومية" ..!!
¤ احزابنا القومية "الكلدانية السريانية الاشورية " واصرارها على اذلال شعبنا في سهل نينوى
¤ زيارتي الى الوطن

 


 

free web counter