|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  7  / 5 / 2015                                إبراهيم الحريري                                 كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اضراب سواق السيارات
( اوائل عام 1961 )

ابراهيم الحريري

(3)

لا اتذكر من حدّد موعد اللقاء مع قيادة الحزب و اختار مكانه . لكني اميل الى الأعتقاد انه الرفيق عبد السلام الناصري ( ابو نصير ) مسؤول منطقية بغداد في ذلك الوقت . و يعزز هذا الأعتقاد اختياره منزل باسم مشتاق في المسبح . كان ابو نصير احد القلائل الذين سمح لهم الصديق باسم باستخدام منزله حتى في غيابه ( سأزور هذا المنزل كثيرا فيما بعد في لقاءات حزبية ).

كان قد مضى على الأضراب يومين او ثلاثة و كان شاملا , تقريبا . لكني لا اتذكر الآن ما اذا كان شمل سوّاق النقل العام ( باصات الأمانه ) أو اذا كان امتد الى مدن اخرى و يبدو هذا منطقيا ما دام القرار بزيادة سعر البانزين يتضرر منه السواق في كل مكان . في كل حال فقد تحول الأضراب الى الحدث الأول في حياة بغداد بالنظر الى انتشار السواق في كل مكان و كان يمكن ملاحظة غيابهم و تأثيره على الحياة اليومية للسكان في العاصمة .

اتذكر انني التقيت الرفيقين ابو نصير و عامر عبد الله عند بوابة حديقة المنزل / المشتمل .
سألني الرفيق عامر و كان يتابع كتاباتي في "اتحاد الشعب" حول القضايا العمالية و يبدي تشجيعه خلال زياراته الجريدة , سأل : يا هو الاحسن هنا ( يقصد العمل في التنظيم ) ام الكتابة ؟ لست ادري لم سارعت الى القول : طبعا هنا ( افكر الآن : هل ثمة انفصال بين الكلمة و الفعل ؟ اليست الكلمة هي فعل ؟ الا تسبق الكلمة / النظرية الفعل ؟ فأبدى الرفيق عامر رضاه.

كنت اصطحب معي رئيس نقابة سواق السيارات الرفيق ماهود , لا اتذكر اذا كنت اصطحبت ابو سلام المسؤول الحزبي لتنطيم السواق . و لا اتذكر اذا كان حضر معي الرفيق آرا لكنه حضر ألأجتماع بالتأكيد .

دخلنا المنزل . كان ينتظرنا في الصالة الرفيقان ابو ايمان - سلام عادل , سكرتير اللجنة المركزية , و الرفيق ابو العيس, و كنت التقيتهما في مناسبات حزبية او خلال زياراتهما المتكررة للجريدة و مشاركتهما في اجتماعات هيئة تحريرها خصوصا في الانعطافات السياسية الهامة .

كانت ابتسامة الرفيق ابو ايمان لا تفلح في اخفاء جده البالغ الذي تُفصح عنه عيناه اللامعتان كحد السيف . فيما كانت ابتسامة ابو العيس تفترش وجهه كله و تشع عيناه جذلا .

طلب منا ابو ايمان ان نشرح له الوضع . كيف بدأ الأضراب , كيف تطوّر , تركنا للرفيق ماهود ان يتحدث عن هذا الأمر باعتباره اكثر التصاقا بالحدث و بالسواق و بحكم دوره في النقابة . تولّيت انا و الرفيق آرا الحديث عن الأسباب التي دفعتنا الى اتخأذ القرار بالأضراب عرّجنا على مسألة انه لم يكن بالأمكان تأجيل الأمر بانتطار عرضه على الهيئات الأعلى.

تناول ابو ايمان الحديث , لعله لم يرِد ان ينجر الامر الى الدخول في التفاصيل الأجرائية من قبيل الصلاحيات و التسلسل التنظيمي . انتقل فورا الى الحديث عن كيفية دعم الأضراب و تطويره بما يساعد على تحقيق اهدافه .و طرح مسألة مشاركة بعض المصانع و المشاريع في اضرابات جزئية تضامنية و تكوين هيئة لقيادة الاضراب تضم ابو العيس باعتباره مسؤول لجنة التوجيه النقابي المركزية و ابو نصير مسؤول منطقية بغداد للتنسيق مع المنظمات الحزبية , و الأبقاء على القيادة الميدانية التي تضمني و آرا و قائد النقابة , للمتابعة اليومية للأضراب و اتخاذ القرارات المناسبة على ان تكون على اتصال وثيق و دائم مع المزكز القيادي للتنسق.

طرح ابو العيس ضرورة تشكيل لجان للأضراب في مراكز تجمّع السواق . و لا بد انه استوحى هذه الفكرة من الأضرابات التي قادها الحزب في اواسط و أواخر الأربعينات تحت الأشراف المباشر للرفيق فهد في السكك و الميناء و النفط و غيرها و باتت تقليدا راسخا في الأضرابات العمالية . لكن كان ثمة فارق : فتجمّعات السواق تختلف عن تجمّعات عمال المصانع و المشاريع الصناعية الأخرى , مما كان يصعب تشكيل لجان نقابية مستقرة بين السواق . و كانت هذه نقطة ضعف الأضراب التي ستترك تأثيرا سلبيا فيما بعد .انتهى الأحتماع عند هذا الحد و انطلق كلّ الى عمله .

في الحلقة القادمة و ألأخيرة : على عتبة اللأضراب العام ...


 

- اضراب سواق السيارات (اوائل عام 1961) (2)
- اضراب سواق السيارات (اوائل عام 1961) (1)


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter