|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  1  / 5 / 2015                                                                                                     أرشيف المقالات

 
 


 

اضراب سواق السيارات
( اوائل عام 1961 )

ابراهيم الحريري

(1)

كان عليّ ان اكتب عن هذا الاضراب الذي عايشته من موقعي كمسؤول للجنة المشاريع الصغرى المرتبطة بلجنة منطقة ببغداد ( كان التنظيم الحزبي العمالي المرتبط بمنطقية بغداد ينقسم الى ثلاث لجان : الكبرى , الوسطى  , الصغرى التي كنت مسؤولا  لها - لعله تم اختياري مسؤولا لهذه اللجنة لصغر سني في ذلك الوقت , 23 عاما !  تعليق للنكته ! -  و لا مجال الآن للخوض في تفصيلات تكوين هذه المنظمات ) .

اقول كان عليّ ان اكتب منذ زمن طويل و لا ادري لماذا كنت اؤجل الكتابة في كل مرة , لعله الكسل , او ازدحام الذاكرة بالأحداث التي تتطلب مني الكتابة , او لبعدي عن بعض الوثائق الضرورية . لهذا سأعتمد على الذاكرة بالنسبة للتواريخ و ارجو ان يصلح لي من هو اكثر تدقيقا او اطلاعا . لكن اذ يجري الآن الأستعداد للاحتفال بالأول من ايار , اجد لزاماً عليّ  ان اكتب  , مساهمة مني في الأحتفال بهذا اليوم , و في احياء واحد من ابرز الاحداث  في تاريخ الحركة العمالية في العراق.

بدأ الامر بإصدار قرار حكومي يرفع سعر لتر  البانزين خمسة فلوس . اثار القرار تذمراً بين سواق السيارات فأتصلت بمسؤول التنظيم الحزبي لمنظمة السواق عامل النفط المفصول ابو سلام  ( سمعت انه الآن في اميركا ) طالباً منه انزال عريضة احتجاج بأسم النقابة التي كان يقودها الشيوعيون و رئيسها  الرفيق مهدي سلمان السلوكي  ( ماهود ) تطالب بالغاء القرار .
في الوقت ذاته كان التيار القومي   ,بمختلف تلاوينه , دعا الى الاضراب .

لاحظت من خلال تنقلي بسيارات الأجرة في مناطق مختلفة من بغداد , و اثارتي لنقاشات مع سواق السيارات ( عادة لم اتخل عنها حتى الأن بسبب ان سواق السيارات بحكم نقلهم للعشرات من الركاب يمكن ان يعكسوا  ,الى حد معين , المزاج  العام في لحظة معينة . بل ان تعليقات السواق كانت توحي لي احيانا بمواضيع للكتابة اليومية ) لآحظت ان السواق اكثر ميلاً للأضراب , فاتصلت  بمسؤول السواق  مقترحاً ان تتبنى النقابة الأضراب و تقوده .

كان هذا القرار يتطلب ان اجمع لجنة المشاريع الصغرى لطرح الامر عليها لكن لم يكن هناك متسع من الوقت, او ألأتصال بمرجعي الحزبي  ,في الفترة بين اجتماعين لمنطقية بغداد الشهيد محمد الجلبي , باعتباره عضواً في مكتب المنطقية , لم اجده في داره  .

عليّ ان اعترف اني لم ابذل جهداً آخر للآتصال به . فضلت الذهاب الى مقر لجنة التنظيم النقابي المركزية  ( دار  الشهيد  طالب عبد الجبار ,لم يكن هناك , كان منتدباً لقيادة منظمة الموصل و سرعان ما التحقت به , لكن لذلك حديث آخر ) كنت بحكم مسؤوليتي عضواً في اللجنة  التي كانت تضم مسؤولي اللجان الحزبية العمالية و بعض قادة الحركة النقابية مثل  النقابي البارز الراحل صادق الفلاحي و آرا خاجادور و قائد نقابي آخر معروف  ,لا يحضرني اسمه الأن .

لم اجد الا الرفيق آرا  , مد الله في عمره  , تداولنا في الامر  ، وافقني على قراري  . قررنا تشكيل قيادة حزبية للأضراب مني و من آرا , قررنا ان يكون مقرها في معمل  الأخلاص للنجارة و هو يعود الى الرفيق رضا , عامل نجارة و حزبي قديم لا يبعد معمله سوى امتار قليلة عن نقابة سواق السيارات في منطقة باب الشيخ  , عدت في الليلة ذاتها الى ابو سلام في منظمة السواق , و كنت اعددت بيان الدعوة للأضراب .

صباح اليوم التالي توجهنا انا و آرا الى معمل الاخلاص للنجارة , و كان جرى تعيين مراسل بيننا و بين النقابة .
وبدأ الاضراب .

البقية في حلقة قادمة


 


 

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter