| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

السبت 28/11/ 2009

 

انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك
(الأخيرة)

حكمت حسين

بدأت شوارع وساحات مدن الدنمارك تزهو بالاضوية الملونة استقبالا لاعياد الميلاد والسنة الجديدة بعد ان نزعت عنها ملصقات وصور مرشحي انتخابات مجالس المدن والاقاليم التي اجريت في يوم الثلاثاء الموافق في السابع عشر من شهر تشرين الثاني الحالي . وكما توقعنا قبل الانتخابات فقد فازت احزاب اليسار في عدد اكبر من الكومونات بنسبة 52 % ، واحتفظت بغالبيتها في المدن الرئيسية الثلاث العاصمة كوبنهاكن واوغوس والبورغ ، واستعادت غالبيها من جديد في مدينة اودنسة .
المحصلة النهائية لنتائج الانتخابات اظهرت ارتفاع اصوات ناخبي حزب الشعب الاشتراكي ( الاس أف ) وكذلك ارتفاع عدد ناخبي حزب الشعب الدنماركي (اليميني) ، فيما تراجعت بنسب مختلفة اصوات الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الفنسترا الحاكم .

افرزت الانتخابات الاخيرة ان التحالفات بين الاحزاب في مجالس المدن والاقاليم هي غيرها على الصعيد الوطني ، فقد ظهرت تحالفات غير مسبوقة بين احزاب من التيارين المختلفين اليساري واليمني ، هدف هذه التحالفات هو الحصول على منصب المحافظ ، وهذا الامر قد اثار استياء بعض الناخبين من مختلف الجهات . ابرز هذه التحالفات هو في كوبنهاكن حيث تحالف حزب الراديكال فنسترا مع حزب الفنسترا وحزب الشعب الدنماركي مقابل حصوله على منصب محافظ في كوبنهاكن ، حزب الراديكال فنسترا كان يصرح طيلة الحملة الانتخابية من انه يعمل لتحجيم دور حزب الشعب الدنماركي اليميني ، ولكنه بعد ظهور نتائج الانتخابات تحالف معهم .

لا تتوفر معلومات كاملة حول نتائج حصول المرشحين من الاقليات العرقية على مقاعد في مجالس المدن والاقاليم بسبب عدم تسجيل المرشحين حسب اصولهم العرقية ، ولكن وزارة الاندماج بصدد اعداد دراسة تقيميية حول مشاركة الاقليات العرقية سواء بالترشيح او بمستوى المشاركة في التصويت . المعلومات المتوفرة اشارت الى فوز المواطن من اصول عراقية محمد الموسوي على مقعد في مجلس مدينة فاين ، وحصول السيدة سوزان داوود من اصول فلسطينية على مقعد في مجلس مدينة فريذنسبورغ وكلاهما من حزب الشعب الاشتراكي ( الاس اف ) . في مدينة فريدنسبرغ اعيد انتخاب السيد علي مكتبي لمجلس المدينة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي .

في مدينة كوبنهاكن حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 17 مقعد ، حزب الشعب الاشتراكي 13 مقعد، حزب الفنسترا الحاكم 6 مقاعد ، حزب القائمة الموحدة 6 مقاعد وحصل كل من حزب المحافظين وحزب الشعب الدنماركي على 4 مقاعد .
بهذه التشكيلة سيكون للحزب الاشتراكي الديمقراطي منصب امين العاصمة ومنصب محافظ شؤون الاطفال والشباب ، ويحصل حزب الشعب الاشتراكي الاس اف على منصبي محافظ شؤون البيئة ومنصب محافظ شؤون العمل والاندماج ، سيحتفظ حزب القائمة الموحدة بمنصب محافظ الشؤون الاجتماعية ، ويحتفظ حزب الفنسترا بمنصب محافظ الشؤون الثقافية ، وحصل حزب الراديكال فنسترا على منصب محافظ الشؤون الصحية بعد تحالفه مع حزب الفنسترا وحزب الشعب الدنماركي مزيحا حزب المحافظين من هذا المنصب الذي يشغله في الدورة الحالية ، هذا التوزيع غير نهائي قبل اقراره رسميا في اول اجتماع للمجلس الجديد الذي تبدأ سلطاته الفعلية في اليوم الاول من السنة الجديدة .

احتفظ اعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي تنر يلماز ولارس ارسلان وهما من اصول تركية و اكرام سرور من اصول باكستانيه بمقاعدهم في مجلس المدينة وانضم اليهم محمد اسلام من اصول باكستانية ايضا . من حزب الراديكال فنسترا احتفظ مانو سارين وهو من اصول هندية بمقعده ، واحتفظت هايدي فانغ وهي من اصول صينية من حزب الفنسترا بمقعدها ايضا . ونجح آلان احمد من اصول كردية عراقية بالحصول على مقعد ضمن مندوبي حزب القائمة الموحدة بينما اكتسحت ايفر بايكل من حزب الشعب الاشتراكي منافسيها وحصلت على اعلى الاصوات في قائمة حزبها وثاني اعلى الاصوات في مجلس مدينة كوبنهاكن ، ومن المحتمل حصولها على المنصب الثاني كمحافظ وبذلك تكون اول محافظ في الدنمارك من اصول مهاجرة .

- نسبة المشاركين في الانتخابات هي الاقل منذ 1974 حيث بلغت 65،8 % بيمنا المعدل العام هو 70% .
- اصغر الاعضاء المنتخبين هو لاو تامبرغ من مدينة فاردا حيث بلغ الثامنة عشر قبل اسبوعين من موعد الانتخابات وهو طالب في المرحلة الثانوية ويعمل في سوبرماركت اثناء اوقات فراغه ، وهو من حزب الشعب الاشتراكي .
- زوجة رئيس الوزراء حصلت على مقغد في مدينة كريستذ وهي تعمل معلمة ، قالت انها ستضطر لاستخدام عاملين لمساعدتها في تنظيف المنزل وكوي الملابس .
- اصغر محافظ سنا سيكون آنه فانغ من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتبلغ 26 عاما .
- يمارس الدنماركيين تقليد قديم هو الذهاب بشكل عائلي مصطحبين اطفالهم مشيا على الاقدام الى المراكز الانتخابية ، وسينحسر هذا التقليد حيث من المتوقع اجراء الانتخابات القادمة بطريقة الكترونية عبر شبكة الانترنت ، مما اثار انزعاج المتشبثين بالتقليد القديم .


اوروك حسين برافق والده للتصويت للمرة الثانية وهو فخور بذلك

سيعمل اعضاء المجالس المنتخبين على الايفاء بتعهداتهم ووعودهم الانتخابية لانهم يعلمون ان المواطن في الدنمارك يستطيع محاسبتهم على نشاطهم مما ينعكس في نتائج الانتخابات التالية . كل طرق الاتصال متوفرة بين الناخبين واعضاء المجالس مباشرة وهم يقيمون ذلك عاليا ، وبذلك علينا ايصال صوتنا لهم وتقديم مطاليبنا والتحاور معهم حول كل الامور التي تهمنا ، انها الممارسة الديمقراطية الحقيقة التي نحتاج ان نتعرف عليها ونتعلمها ونمارسها من اجل ان ينشأ ابنائنا في جو صحيح ويكونون جزء فعال في مجتمع مبني تماما على الديمقراطية الحقيقة .

مع تحيات

لجنة شرق آما


¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (3)
¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (2)
¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (1)


 

 

free web counter