| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

حكمت حسين

 

 

الأحد 15/11/ 2009

 

انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك
(2)

حكمت حسين

تبلغ نسبة المواطنين الدنماركيين من ذوي الاصول العرقية غير الدنماركية 5و9 % بشكل عام وتختلف هذه النسبة كثيرا بين كومونة واخرى ، فهي تزداد في المدن الكبيرة مثل العاصمة كوبنهاكن ومدن اوغوس واودنسة واولبورغ ، ومع ذلك توجد كومونات صغيرة ذات نسبة عالية من الاقليات العرقية قياسا الى عدد سكانها مثل كومونة فريذنسبورغ شمال جزيرة شيلاند . وحسب اول قانون للاندماج الذي صدر عام 1998 الزمت الكومونات جميعا باستقبال نسب معينة من طالبي اللجوء وعوائلهم لغرض توسيع انتشارهم على عموم الدنمارك وتجاوز اشكالية الكثافة السكانية من الاقليات العرقية في المدن الكبيرة .

لم يوضح القانون المذكور تعريف محدد حول مفهوم الاندماج لكنه اعتبر في الكثير من فقراته تساوي الفرص والحقوق والواجبات في التعليم والعمل مؤشرات على تحقيق نتائج سياسة الاندماج . في المقابل تضمن القانون والقرارات اللاحقة من قبل الحكومة الحالية وبالاتفاق مع حزب الشعب الدنماركي تشديدات واسعة في مجال تطبيق مفاهيم بعض فقرات القانون وابرزها موضوعة مساعدة الرعاية الاجتماعية وموضوعة الحصول على الجنسية الدنماركية وغير ذلك كثير .

تتوفر في الدنمارك نماذج ايجابية عديدة جدا لمفهوم الاندماج ودور المواطنين من الاقليات العرقية في المجتمع ولكن وسائل الاعلام تغطي عادة الاخبار السلبية والمثيرة عند تناولها موضوعة الاجانب في الدنمارك . ولكن مستوى المشاركة في الحياة السياسية والدخول في اجهزة النظام الديمقراطي لازالت بعيدة عن ان تعكس نسبة المشاركين قياسا لنسبة الاقليات العرقية في المجتمع ، فالبرلمان الدنماركي البالغ عدد اعضائه 179 عضو يضم فقط اربعة اعضاء من اصول غير دنماركية ، وتضم مجالس بعض المدن اعضاء اجانب لكنها لاتعكس نسبتهم الى سكان المدينة ، وينتضم غالبية المشتركين في النشاطات السياسية الى احزاب كتلة اليسار من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب الاشتراكي ( الاس أف ) وحزب القائمة الموحدة ( الانهذ لستن ) واخرين معدودين في احزاب الحكومة وحزب الراديكال فنسترا الوسط .

بسبب عدم تسجيل المرشحين للانتخابات حسب اصولهم العرقية حيث يمنع القانون التمييز العنصري ، لاتتوفر لدي اتحاد مجالس المدن او وزراة الاندماج او الاحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات في الوقت الحاضر ارقام واسماء المرشحين لمجالس المدن والاقاليم من المواطنين من الاقليات العرقية على صعيد الدنمارك بشكل عام ، وتتوفر فقط قوائم الاسماء في كل كومونة او مرشحي الحزب المعين في الكومونة المعينة . لقد تشكلت لجنة في وزراة الاندماج ستقوم بدراسة تفصيلية حول مستوى مشاركة الاقليات العرقية في انتخابات مجالس المدن والاقاليم من حيث الترشيح والتصويت ستقوم بعملها بعد انتهاء الانتخابات واعلان نتائجها .

في كوبنهاكن العاصمة ضمت قوائم المرشحين لمجلس المدينة 28 حزب وكيان سياسي بمجموع 289 مرشح من بينهم ستة عشر مرشح من الاقليات العرقية . احتوت قائمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على اسماء تنار يلماز وهو عضو قديم في المجلس وهو من اصول تركية ، واكرام سرور من اصل باكستاني وهو عضو المجلس من الدورة السابقة ، ومحمد اسلام من اصل باكستاني ويان ايوا وهي من اصول صينية وكلاهما يترشحان للمرة الاولى ، فيما فقد العضو المخضرم حميد المستي من المغرب ترشيح الحزب له هذه الدوررة ودعا الى عدم انتخاب الحزب الاشتراكي الديمقراطي . قائمة حزب الراديكال فنسترا ضمت العضو السابق مانو سارين من اصول هندية وهو عضو نشيط في المجلس بحكم خبرته في شؤون الشباب الاجانب وبيلمو فاديرو مهي من اصول افريقية . قائمة حزب الشعب الاشتراكي الديمقراطي ( الاس أف ) ضمت الناشطة من اصل تركي ايفر بايكل وهي في التسلسل الثاني في القائمة ، قائمة حزب القائمة الموحدة ضمت اسماء آلان احمد وهو كردي من العراق، جالا توفيق وعبد الله دومروك من ايران . ظهرت هناك قائمة جديدة هذه الدورة باسم القائمة الديمقراطية وابرز اسمائها ولاية خان زخمسة اخرين اصولهم باكستانية ، وولاية خان كان عضوا سابق في حزب الشعب الاشتراكي الديمقراطي تحول بعدها الى حزب الفنسترا الحاكم وبعد ذلك اصبح عضو مستقل وعاد الان بقائمة مستقلة ضمت اسمين دانماركيين ايضا ، وضمت قائمة حزب الحكومة الفنسترا اسم هايدي فان العضو السابقة في المجلس من اصول صينية ايضا .

في مدينة فاين ترشح السيد محمد احمد الموسوي وهو من اصول عراقية عن حزب الشعب الاشتراكي الدنماركي وربما هو اول مرشح من اصول عراقية لانتخابات مجالس المدن وللمزيد من المعلومات عنه يمكنكم ذلك من خلال العنوان :

http://www.sf.dk/default.aspx?site=vejen&func=article.view&topmenuID=76655&id=76654

وترشح السيد علي مكتبي المعروف من قبل جميع اللاجئين لعمله الطويل في منظمة مساعدة اللاجئين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في كومونة فريدرسكبيرغ ، والسيدة سوزان داوود من الاصول الفلسطينية عن حزب الاس اف في مدينة فريدنسبورغ ، والسيدة بيان صالح في كومونة بغونبي ستران عن احدى القوائم المحلية .

اصدر مجلس الاقليات العرقية كراس حول المشاركة بالانتخابات بعنوان ( انه خيارك انت ) بتسع لغات مختلفة ويتوفر في المكتبات العامة او الحصول عليه مباشرة من اقسام الاندماج في الكومونات .

ادعوكم اعزائي القراء الى البحث في مواقع الاحزاب السياسية وصفحات المرشحين اللاكترونية للتعرف اكثر على المرشحين وسياسات احزابهم المتعلقة بشؤون المدن التي نعيش فيها ، واختيار المرشح المناسب .

في الحلقة القادمة ساعرض مقترحي الخاص لاعطاء اصواتنا الانتخابية .

 

مع تحيات

لجنة شرق آما
13 تشرين الثاني 2009


¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (1)

 

 

free web counter