| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

حكمت حسين

 

 

الأحد 8/11/ 2009

 

انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك
(1)

حكمت حسين

تمتلئ شوارع مدن الدنمارك كافة هذه الايام بصور المرشحين لانتخابات مجالس المدن والاقاليم في عموم الدنمارك يوم الثلاثاء الموافق في السابع عشر من شهر تشرين الثاني الحالي . ويتنافس اضافة الى الاحزاب البرلمانية احزاب وقوائم محلية في كل مدينة على حدة . حق التصويت يشمل من اكمل في يوم الانتخابات سن الثامنة عشر من المواطنين الدنماركيين وكذلك الاجانب الذين لديهم اقامة متواصلة دون انقطاع خلال الثلاث سنوات الاخيرة في الدنمارك .

يستلم من له حق التصويت كارت انتخابي عبر البريد قبل بضعة ايام من اجراء الانتخابات يتضمن المكان الانتخابي المخصص لمنطقة السكن وعادة مايكون في المدارس ، ويجب ابراز الكارت الانتخابي وبطاقة الصحة او اجازة السياقة او جواز السفر عند التقدم للادلاء بصوتكم الانتخابي . سيستلم من له حق الانتخاب كارت انتخابي آخر لانتخابات مجالس الاقاليم والتي ستجري في نفس اليوم وفي نفس اماكن انتخابات مجالس المدن . في حال عدم استلام الكارت الانتخابي او فقدانه يمكنكم الادلاء باصواتكم عند ابراز الاوراق الثبوتية مثل الكارت الصحي او اجازة السياقة او جواز السفر .

يحق لمن لايتمكن من التصويت في نفس يوم الانتخابات التصويت عبر التصويت البريدي قبل يوم الانتخاب ويتم ذلك من خلال مراجعة دوائر الكومونة او مكاتب خدمة المواطنين في مدينة كوبنهاكن لغلية يوم 14 تشرين الثاني كحد اقصى لذلك .

من اجل تحفيز الشباب واثارة اهتمامهم بالامور السياسية اقرت 31 كومونة اجراء اانتخاب تجريبية للشباب من اعمار 16 و17 عاما ، وبهذا فسيكون هناك 50 الف شاب يستطيعون ممارسة حقهم الانتخابي مبكرا عبر التصويت الالكتروني . من المفيد التذكير ان موضوعة خفض سن الناخبين الى 16 عاما مثارة في الاوساط السياسية والشبابية والاعلامية وقد ابدى الكثير من الباحثين والمختصين اراء ايجابية حول ذلك . تخفيض سن الحق الانتخابي يجب ان يقر عبر البرلمان وعبر تصويت شعبي حسب تعديلات الدستور عام 1953 .

في الدنمارك 98 كومونة والمواضيع التي ستتناولها الحملات و الاجتماعات الانتخابية متنوعة وتختلف من كومونة الى اخرى حسب التحديات التي تواجهها وطرق معالجتها من قبل مجالس الكومونات ، ويمكن الاشارة الى الابرز منها :
- في الكومونات التي سيجري فيها انتخاب محافظ جديد بسبب عدم ترشيح المحافظ الحالي او غير ذلك سيتم التركيز على شخصية المرشحين لمنصب المحافظ من الاحزاب المتنافسة .
- ميزانية الكومونة موضوع انتخابي مهم للكثير من الكومونات بسبب المشاكل الكثيرة في الميزانية اثر اندماج بعض الكومونات مع بعضها في الدورة الانتخابية السابقة ، وكذلك تأثير الازمة الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة .
- التعليم والتأهيل سيكون موضوع انتخابي مهم خاصة في الكومونات التي تشهد ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل من غير ذوي الاختصاصات المهنية .
- موضوعة الاطفال والشباب موضوعة انتخابية هامة في اغلب الكوموانت وتشمل اعادة ترتيب زتنظيم فقرات العمل والمؤسسات المعنية بتلك الشريحة الواسعة وهي تشمل رياض الاطفال والمدارس والنوادي وغير ذلك مما يتأثر به الواقع الاجتماعي في الكومونة .
- وهناك العديد من المواضيع الانتخابية المحلية في كل كومونة منفردة عن الاخرى ، مثل صيانة مباني الكومونة او تحسين الخدمات وغير ذلك كثير جدا .

هناك لوائح وتعليمات تنظم عمل الحملات الانتخابية مثل مساحة الملصقات الشخصية واماكن تعليقها ووقت التعليق ووقت الانزال وكيفية التعليق بحيث لاتؤثر على حركة النقل او تشتت انتباه السائق وامور اخرى كثيرة . ورغم ان الدعاية الانتخابية التقليدية مستمرة مثل لقاء الناخبين في الشوارع والساحات الى الاجتماعات الانتخابية المباشرة او كتابة الرسائل والمفالات في الصحف ، فان الامر المثير هو اعتماد المرشحين على استخدام شبكة الانترنت في الدعاية لمشاريعهم الانتخابية وخاصة موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك ) . في احصائية اخيرة اشارت الى ان 70 بالمئة من المرشحين استخدموا وسيستخدمون الانترنت في دعايتهم الانتخابية .

الديمقراطية مبنية على المشاركة في اتخاذ القرارات ، وبمشاركتنا في الانتخابات نتحمل المسؤولية تجاه المجتمع الدنماركي الذي نعيش فيه ونشارك في اختيار المندوبين الذين لديهم سلطة القرار في القضايا التي تهمنا ،
وعكس ذلك سنعطي للاخرين الحق في ان يقرروا عنا .

الصوت الواحد يحدث فرقا .


للمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بنا هاتفيا على الرقم 3395 2630
في الحلقة القادمة سنتعرض للمرشحين من ذوي الاصول العرقية .


مع تحيات

لجنة شرق آما
تشرين الثاني 2009


 

 

free web counter