| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الأحد 15/11/ 2009

 

انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك
(3)

حكمت حسين


إنتخبوا أيفر بويكل من حزب الشعب الاشتراكي
Ayfer Baykal , SF

هذه هي اول دورة انتخابية لمجالس المدن في الدنمارك ضمن الهيكلية الاخيرة التي جرت فيها الدورة السابقة حيث تم دمج الكثير من الكومونات الصغيرة والبالغ عدد سكانها أقل من عشرين الف نسمة مع كومونات اخرى ليتحول العدد من 175 كومونة الى 98 كومونة ، وليس من الواضح حدوث تغيير كبير في نتائج انتخابات مجالس المدن للدورة الحالية عن مااسفرت عنه نتائج الدورة السابقة حيث فازت احزاب اليمين بعدد اكبر من الكومونات بينما فازت احزاب اليسار بالكومونات ذات عدد سكان اكثر ، ومن المحتمل زيادة عدد الكومونات التي يحصل فيها احزاب اليسار على الاغلبية في مجالس المدن .

نتائج هذه الانتخابات ستعطي مؤشرات تتعلق بالانتخابات البرلمانية القادمة التي سيكون أقصى موعد لاجرائها في نوفمبر عام 2011 ، وهي اول انتخابات لمجالس المدن في ظل رئيس الحكومة الحالي لارس لوكه راسموسن ، واتفاق حزب الاشتراكيين الديمقراطيين مع حزب الشعب الاشتراكي الدخول في تحالف انتخابي تكون فيه رئيسة حزب الاشتراكيين الديقراطيين مرشحة التحالف لمنصب رئاسة الوزراء ، فقد لاحظنا مشاركة اوسع من قادة الاحزاب البرلمانية في حملات دعم مرشحي احزابهم على صعيد المدن كبيرها وصغيرها ، وتجول قادة الاحزاب مع مرشحيهم المحليين في الاسواق والمدارس وطرقوا ابواب البيوت وغير ذلك كثير . لوحظ ايضا اضافة الى الطريقة التقليدية في رفع صور المرشحين في الشوارع والساحات فان استخدام التكنلوجيا الحديثة وعبر صفحات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل ( فيس بوك ) كان على اوسعه هذه المرة في التحاور بين المرشحين والناخبين ومناقشة البرامج الانتخابية المختلفة .

غالبية الناخبين تعرف مسبقا لمن سيصوتون ، ودائما هناك نسبة حوالي 20 % لاتقرر مسبقا لمن تصوت وتنتظر حتى يوم الانتخابات وتقرر حينها لمن تصوت . ولمن لم يقرر بعد اين سيضع صوته الانتخابي اقترح عليه التصويت لحزب الشعب الاشتراكي ، وهو احد احزاب اليسار الذي ارتفعت اصواته الانتخابية للضعف في الانتخابات البرلمانية السابقة ، ومن المتوقع زيادتها ايضا في انتحابات مجالس المدن يوم الثلاثاء القادم . اقترح ايضا عند التصويت الى حزب الشعب الاشتراكي اختيار المرشح من ذوي الاصول العرقية غير الدنماركية ، ان وجد ، وذلك لزيادة تمثيل الاجانب في مجالس المدن .

يتضمن برنامج حزب الشعب الاشتراكي الانتخابي ثلاث محاور رئيسية هي
اولا : تقوية المستوى المهني للمدراس من خلال :
أ - معلمين اثنين في الصفوف من الاول الى الثالث في دروس اللغة الدنماركية والرياضيات .
ب - ترميم المدارس
ج - توفير كتب جديدة ووسائل تدريس حديثة وكومبيوترات .
ثانيا : مواصلة الاهتمام بالبيئة بشكل اكبر من خلال :
أ - تخفيض سعر اجور النقل في الباصات الى عشرة كرونات دنماركية وزيادة عدد الباصات العاملة .
ب - تأمين ممرات الدرجات الهوائية للمدارس والملاعب الرياضية .
ج - توسيع شبكة خطوط المترو لتصل الى منطقة برونسهوي في كوبنهاكن .
د - تثبيت نظام دفع ضريبة للسيارات الداخلة الى مراكز مدن كوبنهاكن واوغوس للتقليل من دخولها .
ثالثا : اهتمام اكثر بكبار السن من خلال :
أ- زيادة عدد العاملين لرعاية كبار السن .
ب - تأمين طعام صحي وذو مذاق جيد لكبار السن .
ج – تأمين وقت جيد للعاملين في رعاية كبار السن .


في كوبنهاكن اعطوا صوتكم الانتخابي الى المرشحة رقم 2 في قائمة حزب الشعب الاشتراكي السيدة ايفر بويكل ، وهي شابة من اصول تركية ، ولدت ونشأت في كوبنهاكن وحاصلة على شهادة الاشراف الاجتماعي وتعمل كمديرة مشروع في كومونة فريدسبيرغ ، وسبق ان كانت رئيسة مجلس الاندماج في كوبنهاكن .

اتمنى على الجميع المشاركة في الانتخابات وممارسة الحق الانتخابي لنا لنثبت اننا جزء من المجتمع الذي نعيش فيه .


 

مع تحيات

لجنة شرق آما
15 تشرين الثاني 2009


¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (2)
¤ انتخابات مجالس المدن والاقاليم في الدنمارك (1)


 

 

free web counter