| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. نبيل الحيدري

 

 

 

                                                                                الأربعاء 13/4/ 2011



المجلس الأعلى الإسلامى العراقى فى الميزان
(5)

نبيل الحيدرى

بعد حلقات سابقة أربع حيث الصلح بين النظامين الإيرانى والعراقى فبدأت مايسمى القيادات العراقية تتظاهر بإيرانيتها وتتنصل عن عراقيتها بل قد تستعير منها إلى درجة استعمال اللغة الفارسية كاملا وهجر اللغة العربية وطرد العراقيين واستبدالهم بفرس خالصين ولاؤهم لولاية الفقيه حصرا أملا فى الحصول على المكاسب الإيرانية. فمثلا دخول باقر الحكيم فى المؤسسات الإيرانية الصرفة وحمله الجنسية الفارسية لأن أصله طباطبائى أصفهانى فضلا عن أخيه عبد العزيز رجل المخابرات والتقارير السيئة ضد العراقيين (مع جهاز إطلاعات الإيرانى)، وأظهر كاظم الحائرى جنسيته الإيرانية ودرسه الفارسى، وأما محمود الهاشمى فقد غير لقبه إلى الشاهرودى وأعلن أصله الفارسى ومال نحو الإيرانية فى درسه بالفارسية فى المدرسة الفيضية فى قم وابتعاده عن العراقيين إلى درجة أن خالد أبا ذر العطية رجل المخابرات الإيرانية والمسؤول فى مكتبه قد طرد جميع العراقيين من جميع مؤسساته التحقيقية ومكتبه والمجئ بإيرانيين لايفهمون العربية ولاينفعون فى تحقيق كتب الأحاديث العربية وأعمال قذرة كثيرة، كما دعى هؤلاء إلى تقليد ولى الفقيه الخامنئى الذى لايعتقد فقيه من الإيرانيين باجتهاده ولا فقاهته حيث أن لعبة تعيينه تمت من خلال لوبى يتزعمه هاشمى رفسنجانى نائب رئيس مجلس الخبراء لإبعاد المنتظرى وآخرين حيث ادعى رفسنجانى أن الخمينى قد أسر إليه خاصة فى أهلية خامنئى لولاية الفقيه على رغم أن وصية الخمينى كانت إلى منتظرى سابقا كخليفة له ثم غيرها كما هو معلوم. علما أن الحكيم كان يدعو إلى ولاية الفقيه فى كل خطاباته بإسراف ومبالغة وغلو كما يدعو إلى تحويل التقليد إلى ولى الفقيه وذلك لكسب الولاء الإيرانى وامتيازاته فى الكثير من المؤسسات والمواقع. ما ينبغى ذكره أن الكثير منهم بدأ يستعير من الحديث باللغة العربية إلى درجة جوابه بالفارسية عندما يسأل بالعربية خوفا من أجهزة المخابرات الأيرانية المحيطة بمكتبه والتجسس عليه حيث كان العربى والعراقى قد يطرد فى أى موقع رسمى لمجرد حديثه باللغة العربية وهى عقدة المسؤولين الإيرانيين من العرب والعراقيين خاصة ومن اللغة العربية فهم يفتخرون بقوميتهم وكسرى ويحقدون على العرب وعلى الخليفة عمر بن الخطاب الذى أجبرهم على دخول الإسلام.

ومما ينبغى الإشارة إليه أن وفاة الخمينى 1989 ومجئ خامنئى كولى للفقيه قد غير البعض من السياسات فمثلا قرب الدعاة كحزب بعد أن كانوا مبعدين متهمين كما شرح فى الحلقات السابقة لفضائح (كالعمالة وفضيحة معسكر الأهواز وعمليات أبو حوراء وغيرها) حيث أن خامنئى رئيس حزب (جمهورى إسلامى) وقام بتعيين دعاة مثل محمد على التسخيرى وهو اللحاف فى النجف إلى ممثل لولى الفقيه ومسؤول كبير فى مكتبه وتبليغه وعلاقاته الخارجية وكذلك مرتضى العسكرى المحجور عليه فى زمن الخمينى كما شرحته فى الحلقات السابقة ليؤسس كلية أصول الدين والمجمع العلمى الإسلامى فضلا عن قصة محمد مهدى الآصفى علما أن الكثير منهم ادعى زورا وكذبا أنه ليس من الدعاة أو خرج منها منذ زمن ولن يعود،

ومن المفارقات هى حرب المجلس الأعلى العنيفة ضد مرجعية أبى القاسم الخوئى فى العراق وطلب تحويل التقليد إلى ولى الفقيه واتهامهم ابنه جمال الدين بالعمالة للنظام الصدامى ومن جهة أخرى فى تسقيط الشيرازيين يستفيدون من فتوى الخوئى نفسه ضد محمد الشيرازى بأنه ليس مجتهدا وأمره مريب كما جاء فى نص جوابه لمن سأله فى إعطاء الخمس لتأسيس حوزة فى تنزانيا. وهى حرب بين زعامات من النجفيين والكربلائية على امتداد تاريخ طويل. كما أن الخلافات العراقية قد تحولت إلى تظاهرات للمجلس ضد ما سموه المنافقين قادها فى صحن قم صدر الدين القبانجى الذى أسقطت عمامته وضرب ضربا مبرحا وأدمى من قبل حزب الدعوة وبلطجيته كما ضرب بالسكين فى سوريا ياسين الموسوى المحسوب على المجلس لتأليفه كتابا ضد منهجية محمد حسين فضل الله، فقد ضربه بالسكين رجل الدين ممثل حزب الدعوة فى الدانمارك .

وبعد غزو النظام العراقى هذه المرة بلدا جارا عربيا أعانه فى الحرب الإيرانية مما شق العرب نصفين وسقطت النفوس وهجرت الآلاف وسرقت الممتلكات وانتهكت الحرمات ودخول المعارضة العراقية فى مرحلة جديدة حيث كانت المسروقات من الكويت تأخذها المعارضة ثم تبيضها وتصبح مالكة شرعية لتلك المسروقات من خلال علاقاتها يالأجهزة المخابراتية الإيرانية والحرس الثورى الإيرانى وتنطبق عليه (مصائب قوم عند قوم فوائد) لتستفيد المعارضة من المحنة وتحولها إلى تجارات شخصية. ولقد سألت إحدى القيادات فى حرمة ذلك، أجابنى (لقد دفع الخمس، وأمضاه ممثل ولاية الفقيه، فصارت شرعية) قلت له (إذن ولى الفقيه يجيز المسروقات من بلد إسلامى) فسكت ولم يجد جوابا وهو يركب سيارة من أفخر السيارات المسروقة من الكويت ولكنه بات رقمها إيرانى، واليوم هو من الإمبراطوريات العظيمة التى سرقت المليارات فى دولة الفرهود بلا حساب ولاجزاء ولاعقاب لأنه من الأحزاب الدينية الحاكمة. هذه أمثلة بسيطة وترك التفصيل إلى كتابنا الموسع عن الحركة الإسلامية فى العراق فالمقال يقتضى الإقتضاب والإختصار والتيسير لمختلف القراء.

ثم بدأ تحرير الكويت ومن بعدها إنتفاضة انطلقت من الجنوب العراقى لتدخل المعارضة العراقية فى مرحلة جديدة للحديث عنها فى حلقة لاحقة قريبا.

للحديث تتمة


المجلس الأعلى الإسلامى العراقى فى الميزان (4)
المجلس الأعلى الإسلامى العراقى فى الميزان (3)
المجلس الأعلى الإسلامى العراقى فى الميزان (2)
المجلس الأعلى الإسلامى العراقى فى الميزان (1)
 



 

free web counter