|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  8 / 7 / 2018                            بدل رفو المزوري                             كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

سلسلة (العالم بعيون كوردية)

(كابرون).. عالم ساحر وشيق من نوعه وبصمة جمال في النمسا
اكبر مصعد مائل في اوربا معلق بجبال الالب في (كابرون)

بدل رفو 
النمسا
(موقع الناس)

السياحة في اقليم سالزبورغ النمساوي لها نكهة اخرى وتعد بدورها رحلة الى عوالم الجمال والسحر والتاريخ والرومانسية وربما اكثر حياة من الاقاليم النمساوية الاخرى ،تترك لدى الزوار والسواح بصمات واضحة في الجمال وحب الطبيعة والركض وراء المجهول واسرار الامكنة وقد غدت قبلة للسياحة العالمية،وخير دليل بلدة (كابرون) الواقعة في منطقة (برينزكاو) والتي تبلغ عدد ساكنتها 3154 نسمة حسب آخر احصائية لها لعام 2016 وتمثل مع مدينة (زيل ام سى) مركز حيوي ومن اهم المناطق السياحية على الاطلاق في الاقيلم والنمسا .

بلدة كابرون

ولذلك حين يذكر اسم (كابرون) وقتها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمدينة (زيل ام سى) وهي الاماكن التي مخصصة للاجازات الصيفية والشتوية.تسمى منطقة(كابرون) بمنطقة البحيرات الجبلية و تعد بدورها تجربة فريدة للحياة مع بحيرات تقع على ارتفاع 2000 متراً فوق مستوى سطح البحر في جبال الالب،وهي الاماكن الخيالية بالاضافة الى الاعشاب الطبية التي تكثر في جبال الالب. خصصت البلدة والشركات الحافلات العملاقة للسفر ونقل المسافرين الى تلك الجبال وتلك البحيرات والتمتع بالجمال الاسطوري في تلك البقعة من الارض وكذلك انتشار التلفريك بصورة مكثفة في مناطق جبال الالب حيث تعد دولة النمسا من الدول المتقدمة في صناعة التلفريك وهذا ما وجدته حين التقيت عدداً من العاملين النمساويين في شوارع دهوك للتبضع وهم يعملون في تلفريك دهوك.

تعد منطقة (كابرون) بدورها التفاعل الطبيعي والسياحي ومركز المغامرات مع الجبل والثلج والجليد والتفاعل ما بين الانهار الجليدية ومحطات الطاقة. دروب مشي ساحرة في جبال الألب والغابات وعلى شواطئ البحيرات والانهار الجليدية. سياحة مثالية للعيش مع الطبيعة القاهرة في اقليم سالزبورغ النمساوي. اشياء كثيرة في منطقة (كابرون) مثيرة للاعجاب والاهتمام ومنها:

قلعة كابرون

قلعة (كابرون) وتاريخ قرون من الاحداث
قلعة (كابرون).. تحكي تاريخ 600 عام من الاحداث ورحلة الى الماضي والقرون الوسطى عبر اسوارها وسحرها . يقام المهرجان السنوي في كل صيف بين احضانها ويعدها السكان المكان الشعبي والاقرب الى قلوبهم لتقديم المهرجان التاريخي للعيش في القرون الوسطى ويتم فيه تقديم العروض والاحتفالات بصورة مكثفة ونقطة التقاء الاجيال والحديث حول التاريخ ولتعريف الاطفال بهذه القلعة وخاصة خلال زيارات المدارس وحصص التاريخ. يتم تأجير القلعة في كثير من الاحيان لاقامة الاحتفالات الموسيقية والمناسبات ومنها الاعراس ،فالعرسان على ضوء ما رايته في النمسا يحبذون عقد قرانهم في الاماكن التاريخية القديمة . حسب ما يقوله المؤرخون فأن القلعة شيدت في القرن الثاني عشر بتكليف من عائلة النبلاء (فالكين شتاينر) من البافاريا العليا وقد وردت للمرة الاولى في الوثائق نهاية القرن الثالث عشر.لقد سكنت القلعة الكثير من عوائل طبقة النبلاء واصيبت في القرن العشرين باضرار جسيمة ولكن جمعية (كابرون) اخذت على عاتقها رعاية وترميم القلعة،ومنذ تلك الفترة رجعت القلعة لحالتها الطبيعية وكأنها تعيش حياة القرون الوسطى، تعد القلعة اليوم من المعالم المهمة التاريخية القديمة في المنطقة وليلاً تسلط الأضواء عليها لتغدو كتلة نور من جبال الألب .وفي مهرجانها التاريخي يزور القلعة اكثر من 4 آلاف شخص نظراً لما تتمتع به القلعة من مكانة في قلوب الزوار وسمعتها والمهرجان هو العيش والحياة اليومية للقرون الوسطى في القلعة.

كارثة نفق كابرون

(كابرون) .. اكبر كارثة شهدتها النمسا خلال الجمهورية الثانية..!!
ظل اسم (كابرون) منذ 16 عاماً يرن في آذان النمساويين بالكارثة الفظيعة التي حدثت جراء حريق قطار معلق في احدى انفاقها بتاريخ 11 تشرين الثاني من عام 2000 وادت الكارثة الى وفاة 155 شخصا والتي تعد اكبر حادثة شهدتها النمسا منذ الحرب العالمية الثانية وفارق الكثيرون الحياة جراء استنشاق الدخان وكان على متن القطار 162 راكباً ،لقد كانت صدمة كبيرة للشارع النمساوي والاوربي وصفعة تلتقتها السياحة النمساوية ولكن المنطقة استعادت عافيتها بسرعة ولكون النمسا قلب اوربا النابض.

الفرقة الموسيقية

الموسيقى في منطقة كابرون..!!
تكثر الفرق والجوقات الموسيقية في المنطقة ومنها فرقتها الموسيقية التي تأسست قبل اكثر من 100 عام وتداولتها الاجيال ولأكثر من قرن شعارها (الموسيقى هي الحياة وسعينا بأن نعيش والموسيقى فينا).

جوقة الموسيقى في كابرون

تقدم الفرقة وبالأزياء الفلكلورية اعمالها من العروض الشعبية والموسيقى الفلكلورية للحفاظ على التراث الشعبي تضاف لها الوان ملابسهم الزاهية .بالاضافة الى جوقة الكورال المشتركة في البلدة وهي جوقة كبيرة مختلطة وتستخدم مع الفرقة الانواع المختلفة من الالات الموسيقية ومنها على الاكثر البيانو وتظل الموسيقى حلمهم وحياتهم

جمعية نساء التراث والازياء

جمعية الازياء الشعبية..!!
جمعية نسائية تهتم بالحفاظ على الازياء النمساوية وبالاخص ازياء المنطقة من الضياع ومحاولة ارشفة الازياء ،تاسست الجمعية عام 1980 ،تضم الجمعية 120 عضوة وهي الجمعية التي تختص بعرض الازياء بصورة دقيقة وارشفة الازياء التي عاشت في الاقليم والمنطقة وتحديث الازياء حسب ما تقتضيه الضرورة والحياة والتمدن.

الجمعيات النمساوية ..!!
بالرغم من صغر البلدة إلا ان الجمعيات في تكاثر مستمر ومنها جمعية القلعة والحفاظ عليها وجميعة الاطفاء للمتطوعين في سلك الاطفاء اوقات الفراغ والجمعيات الموسيقية وجمعية اصدقاء الطبيعة وجمعية الحفاظ على التراث، كل هذه الجمعيات تطوعية من دون مقابل وفي اوقات الفراغ.

الوادي الخانق في المنطقة

منطقة (كابرون)..حيث الطرق الجليدية على جبال الالب ورياضة التزحلق على الثلج والتي بدورها تعد من اجمل مناطق النمسا وكذلك تشتهر بأنها منطقة الحمامات والينابيع المعدنية ولذلك تكثر فيها الفنادق الضخمة للاستجمام والاسترخاء وللعلاج من الامراض لما تملك المنطقة من هواء نقي والاجمل في المنطقة واديها الخانق والسلالم الخشبية وهي رحلة الى عوالم الرياضة والهواء النقي والسحر ..

مصعد مائل واكبر من عربة قطار

سكة حديد جبلية واكبر مصعد مائل في اوربا هو في منطقة (كابرون) والمصعد اكبر من عربة القطار ولنقل الزوار والبضائع مرورا الى نقل الحافلات بركابها الى الاعالي ولزيارة الزوار الخزانات في جبال الالب ..

عالم ساحر وشيق من نوعه وبصمة جمال في النمسا ..كابرون..!!!

 

* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter