|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  3 / 1 / 2017                            بدل رفو المزوري                             كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كلوخ..
لؤلؤة النمسا في جنة مزارع العنب والنبيذ من القرون الوسطى

بدل رفو  *
النمسا /  كلوخ
(موقع الناس)

كلوخ.. فردوس صغير للعشاق في النمسا

(كلوخ)... جوهرة اقليم (شتايامارك) النمساوي، بلدة صغيرة ويبلغ عدد ساكنة البلدة حسب آخر احصائية لها ب 1210 نسمة .تقع بالقرب من المنتجع السياحي (بادرادكيرسبورغ) وتبعد عنها 9 كيلومترات شمالاً. تعد بلدة (كلوخ) ضمن بلاد البراكين وسميت باسم (كلوخ) المشهورة بمزارع العنب وحانات النبيذ التاريخية في البلاد، لأنها البلاد اللطيفة والارض الملتهبة وتحمل البلدة بين ثناياها اسرار ونكهات النبيذ في بلاد البراكين وكذلك تشتهر بمطاعمها وحاناتها التاريخية ،في هذه البلدة يندمج النبيذ مع لعبة الغولف لتشكيل لوحة تشكيلية رائعة.

احتفالية موسيقية في كلوخ

(كلوخ).. البلدة الاستثنائية المشهورة بنبيذ بنكهة الورد، حيث التلال اللطيفة والرومانسية لمزارع العنب وفيها تتم الجولات السياحية نظراً لشهرة البلدة تاريخياً بقلعتها (كليخ) وقد كثرت زراعة الكروم في مزارعها بشكل كثيف في اواخر القرون الوسطى، ولذلك غدت اليوم من اهم الاماكن السياحية لعشاق النبيذ واحتفالات النبيذ ، فكل شئ في النمسا له احتفالية خاصة به والاحتفالات ترافق موسم الجني بالاضافة الى الرقصات الشعبية النمساوية وترافقها الازياء الفلكلورية والفرق الموسيقية الجبلية وهم ينشدون الاغاني التي تخص الاقليم.

حسناوات كلوخ بالنبيذ الاحمر في الشرفات

تعد بلدة (كلوخ) الهدف الاخر لعشاق السياحة وتتعدى الى قضاء الاجازات وعطل نهاية الاسبوع واوقات الفراغ والسير الى القلعة عبر الطريق الذي يؤدي لمسافات بعيدة. بالرغم من ان القلعة غدت خراباً اليوم ولكن تم الحفاظ على بقاياها للتاريخ ومن القلعة يمكن مشاهدة الحمامات وهي تحلق عالياً بعد ان شيدت لهن الاعشاش في القلعة وهذه البلدة ليست بعيدة عن الينابيع الساخنة في مدن (كلايخين بيرك، باد رادكيرسبورغ) بالاضافة الى المنظر الرومانسي لجدول ماء (كلاوسن).


نزهة عائلية في مزارع العنب في كلوخ

الجمال والرومانسية وخاصة للادباء والفنانين والمصورين الفوتوغرافيين تكتمل حين يكتمل القمر بدراً والسير في حقول الكروم تحت ضوء القمر له انعكاسات كبيرة على نفسية الانسان، واما ربيع الكروم والنبيذ فهو متنوع ويستغرق من شهر نيسان ولغاية منتصف حزيران ومركز الثقل للعنب هو منتصف شهر مايس ولان في هذا الشعر تعرض المنطقة اجمل واجود انواع النبيذ وكذلك وجود قطار النبيذ والعنب وهو تراكتور طويل مزين بالزينة ويكون في خدمة زوار المنطقة. يعد فصل الخريف في بلدة (كلوخ) هو العيش بهدوء واسترخاء والمشي لمسافات طويلة في درب (ترامينار) حيث اشجار الكستناء وكذلك وجود الكستناء المشوي على الفحم ونبيذ (شتورم) وهذا النبيذ ماركة من اقليم (شتايامارك) من جبال مزارع العنب في (كلوخ) وفي الحانات القديمة التي تسود العلاقات الاجتماعية الاحترام والطيبة وعدم احساس الضيوف والزوار والغرباء من خارج النمسا بالغربة في هذه المنطقة .

حسناوتان من كلوخ مع عنقود عنب ونبيذ

العنب والنبيذ لهم الدور الكبير في تقارب الناس عبر الحانات القديمة والسياحة ومتحف النبيذ يعرض بدوره تاريخ الايام والمزارع والنبيذ والمراحل التي عاشتها المنطقة. في هذه المنطقة يمكن ممارسة لعبة الغولف لغاية اواخر الخريف واما درب (ترامينار) فهو يؤدي الى دروب مشي لمسافات طويلة ومن ثم الطريق عبر البلدة (كلوخ).

جانب من البلدة وسط مزارع العتب

في هذه البلدة التاريخية حيث الطاقة والنشاط والترفيه يجتمعون معاً لقضاء سكانها اوقات سعيدة، فبالرغم من صغر البلدة الا انها تعد مركزاً مهماً لحركة السياحة الاقليمية لما يتمتع سكانها ايضا من نشاط وكثرة الجمعيات فيها تمثل الدليل على نشاط سكانها المحليين ومنها جميعة القلعة للتمثيل والفرقة الجبلية للموسيقى وجمعية المسنين وجمعية مصلى النبيذ وجمعية الاطفاء وكل جمعية لها نشاطات خاصة واحتفالات بها.

تتشكل بلدة (كلوخ) من السماء الحمراء واللون الاحمر واوراق العنب الحمراء خريفا وسقوط اوراق الاشجار الحمراء والارض البركانية ومزارع العنب وبساتين الخضراوات والغابات المختلطة والتلال اللطيفة وكل هذه الاشياء تدعو الزائر الى تكوين وترتيب المناظر الطبيعية الساحرة في لوحة رائعة رومانسية وهي الاجزاء التي تتكون منها بلدة (كلوخ).

بدل رفو في مزارع العنب

تتمتع منطقة بلدة (كلوخ) بمناخ رائع تزدهر فيها زراعة الكروم ولذلك تعد المنطقة من اجود مناطق زراعة الكروم في اقليم (شتايامارك) وكذلك تتنامى فيها زراعة (التفاح)، واما المكتب السياحي في المنطقة بدوره يبذل جهداً كبيراً في جذب الزوار وتنشيط حركة السياحة عبر اصدار نشرة سياحية عن المنطقة والمعلومات العامة حول بيوت الضيافة وغرف الايجار والمزارع وتقديم اخر اخبار المنطقة.

كلوخ...بلدة من اشهر مناطق مزارع العنب والكروم على الاطلاق في الاقليم وتستحق الزيارة وتكون نقطة الانطلاق من مدينة (باد رادكيرسبورغ) ولما تتمتع بمكان جميل واجواء ساحرة ومناخ البحر الابيض المتوسط.

الازياء الشعبية في مزارع العنب

تقام في هذه البلدة الكثير من الفعاليات والنشاطات والكونسيرتات وتعد ايضا كنيسة القديس جورج من الاماكن المهمة للزيارة لما لها من تاريخ طويل وفن عمارة راق، تكون الاحتفالات ايام جني الكروم ترافقها حفلات الموسيقى والرقص والازياء الشعبية مع نبيذ(كلوخ) بطعم الورد المشهور اوربياً.

استراحة في مزارع العنب

في المجال الرياضي حيث الطرق والدروب في المنطقة ووسط الغابات ومزارع العنب تكون دروباً وهدفاً لعشاق العجلات الهوائية خاصة في الاجواء المشمسة.

مزارع العنب في كلوخ

(كلوخ)... جزء لا يتجزأ من بلاد البراكين .. بلاد مزارع العنب والينابيع الساخنة والمتاحف القيمة والقلاع والابراج والغاليريات وصولاً الى الطاحونات ومعمل الشوكولاته ..رحلة الى قمة الجمال والرومانسية في (كلوخ) الجنة الصغيرة في النمسا..!!

 

* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter