|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  22  / 11 / 2014                            بدل رفو المزوري                             كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

العالم بعيون كوردية

(آيسن فورتزن).. محمية طبيعية ونقطة التقاء الواقع بالخيال في النمسا

 بدل رفو  *
النمسا

المحمية الطبيعية (آيسن فورتزن) والتي تعني بجذور الحديد تعد اكبر محمية طبيعية في اقليم شتايامارك النمساوي وتقع في شتايامارك العليا بجنب المحمية الطبيعية (كامب تاكل) النمساوية والتي تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو بانها محمية طبيعية جيولوجية اوربية.

منظر في المحمية

محمية (آيسن فورتزن) تحمل بين ثناياها العديد من الاسرار وعوالم السحر والخيال ،فقد تم في هذه المحمية الاكتشافات المثيرة ومنها اكتشافات شفرات حجارة عمرها يتجاوز 30 ألف عام في جبال الألب البرية،آثار نادرة لناس من العصر الجليدي في جبال الألب العالية ،وقد كانت هذه الآثار وثائق ودلائل على الحياة البشرية على وجه التحديد تقريباً مع ما تبقى من الحيوانات من العصر الجليدي في المغارات والكهوف المكتشفة.لقد اثبتت الحفريات العلمية الجديدة في جبال الألب البرية بأن في المحمية الطبيعية (آيسن فورتزن) كان الحجر هو الاداة الوحيدة المعروفة في جميع مناحي الحياة وهذه الحفريات والاكتشافات اثبتت بأن المحمية هي واحدة من المحميات الجيولوجية الاوربية حيث كانت فيها الحياة قبل 30 ألف عام.تقع المحمية الطبيعية في قلب النمسا ،السحر والجمال والالق جعلت من المحمية في الاقليم دعوة للمزارعين للعودة الى الطرق التقليدية في عمل منتجاتهم المصنوعة والتي تنتج لغاية اليوم بحب كبير ورعاية متميزة.

لقد تأسست 7 بلديات عام 1996 في المحمية الطبيعية وعدد ساكنة البلديات يقدر ب 6300 نسمة على مساحة 58600 هكتار.الغابات الكثيفة والمناظر الساحرة هما مركز الثقل في هذه المحمية ومنذ عام 2002 غدت المحمية محمية اوربية جيولوجية وفي عام 2004 تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو.ميزة اخرى في هذه المحمية وهي عرض المنتجات وبالاخص للطهي.في هذه المحمية حيث يتم اختيار الجودة في قطاع السكن والايواء وتعاطفهم وحبهم مع فلسفة الحدائق الطبيعية على اساس بأن الحدائق هي رسل السلام في العالم والمحبة التي تجمع البشر فيما بينهم نسبة الى خضرة الغابات والوان الورود الطبيعية الساحرة ويتم تقديم الاعشاب الطازجة والخضراوات البرية والاصناف القديمة من الفواكه والمنتجات المحلية وهذه المسائل هي تقديم صورة ومشهد ثقافي وطبيعي جميل للزوار.اشياء كثيرة ومثيرة تجذب الاهتمام في هذه المحمية الطبيعية وفيها :

درب المسار الجيولوجي

المسار الجيولوجي: وهو مسار ودرب على طريق الجغرافيا وكما يقول الجيولوجيون بانه يرجع الى 250 مليون سنة من تاريخ الشواطئ الواسعة والبحيرات الدافئة والمشي لمسافات طويلة وهو درب ساحر يعجز وصفه.

المتحف الجيولوجي

المتحف الجيولوجي : يمثل المتحف في المحمية من اجمل المتاحف الجيولوجية والمتحف نقطة التقاء العشاق الذين يعرفون شيئاً عن الارض، اقسام كثيرة و 250 مليون عام من التاريخ الجيولوجي والتركيز بصورة خاصة على طبقات اواخر العصر الطباشيري (وفيه انقرضت الديناصورات بعد ان عاشت فوق الارض 200 مليون سنة).

المتحف الجيولوجي

 وفي هذا المتحف وثائق الاكتشافات وخاصة الحفريات الاولى.

مغارة (كانسر) : مسافة من المشي والتمتع بالمناظر الخلابة لغاية الوصول الى مغارة (كانسر). وصول الى هضبة تشكلت من تكتل صلب من العصر الجليدي قبل 340 ألف عام ويتوجه الكثير من الطلبة والزوار الى هذه المغارة وخاصة طلبة الجغرافيا بالاضافة الى التمتع بسحرها وجليدها وتؤشر الوثائق بأن النهر الجليدي في وادي(إنس)قد دفع بالحصى الى المغارة.

سلالم للتمشي والتنزه في المحمية

كهف (اودل شتاين) : شئ اخر جذاب وساحر في المحمية وهو كهف طبيعي طوله 470 متر وفيه ممرات ضيقة مع قاعات كبيرة وصغيرة واعمدة عجيبة مثيرة للدهشة وغرانيت اخضر وازرق.

كهف اودل شتاين

لقد مر الكهف بعمليات صيانة عبر تاريخه الطويل ولكنه منذ عام 2002 وبعد استبدال السلالم القديمة تم الاستئناف بعمليات العمل به وهو يستقبل الزوار.

وادي حفرة المياة

وادي حفرة المياة : رحلة الى عالم الطبيعة الساحرة والخيال والتمتع باحدى عجائب الطبيعة في النمسا ويعد من عجائب النمسا الطبيعية في عالم السحر ومناظر الوادي تعد من اعظم المناظر الطبيعية في النمسا.

وادي حفرة المياة

يوجد في الوادي 5 شلالات هادرة تحتل مكانة كبيرة في الذاكرة والبصيرة وتقود طبيعتها للتكيف الى صنع القرار في التسلق عبر ممر ضيق الى احدى اجمل الينابيع الكارستية(وهي ظاهرة تحدث في المناطق الجيرية الرطبة). والاكثر اثارة للاعجاب في النمسا والمسافة في الوادي تستغرق 3 ساعات مشياً على الاقدام وهذا الوادي يفتح ابوابه في وجه الزوار من نهاية ابريل ولغاية منتصف اوكتوبر.

كهف كراوس

كهف (كراوس) : ويسمى هذا الكهف بجوهرة (كراوس) حيث يوجد فيه العدد الكبير من البلورات الصغيرة من الجبس والهوابط والنوازل .

سلالم الوادي صوب كهف كراوس

ويعد الكهف ايضا واحداً من اقدم الكهوف في النمسا بالاضافة الى انه اكبر كهف من الجبس في المناطق الناطقة بالالمانية ،واما وادي السلالم الضيق فيعد ايضا من مسار الجيولوجي وهو وادي ضيق وسلالم خشبية حيث البرية والرومانسية معاً..

المحمية الطبيعية في شتايامارك رحلة الى عالم التقاء الواقع بالخيال والسحر وعوالم الجمال الكهوف والشلالات والغابات والى جنة النمسا الطبيعية.



* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter