|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  1  / 12 / 2015                            بدل رفو المزوري                             كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

حوار مع نصرت محمد حسن ..
رائد اغنية الاطفال في كوردستان

بدل رفو  *
دهوك \ كوردستان
(موقع الناس)

نصرت محمد حسن ..
رائد اغنية الاطفال في كوردستان يتحدث بحزن :

- دول الجوار تبعث لأطفالنا سمومها القاتلة..نريد قناة كوردية للاطفال !!!

- رعاية الاطفال وتثقيفهم اهم من اصدار النفط والبحث عن حقوله لان الاطفال هم بناة مستقبل كوردستان والامة الكوردية .

- قمة سعادته حين يكون مع الاطفال

- لو سألوني متى ستكون ذروة سعادتك وقتها سأقول حين اكون مع الاطفال..!

هذا ما قاله عاشق الاطفال والمحب للادب والفن الانساني على مدى عقود من الزمن ، رحل بالقيثار الغربي وسافر معه الى عوالم الشباب وباغاني الاطفال الى جناتهم السمحاء ..انه نصرت محمد حسن .

المطربون الكبار غنوا كثيراً للاطفال فمثلاً المطرب المصري الراحل محمد فوزي كان اول من غنى للاطفال وهذا ما قاله المطرب محمود درويش ـ مطرب دار الاوبرا المصرية في احدى لقاءاته لبرنامج صباح الخير يا مصر ووقتها تذكرت رائد اغنية الاطفال في كوردستان وبالاخص في بهدينان خلال العقد الثمانيني والتسعيني وبداية الالفية الجديدة (نصرت محمد حسن) والذي عقد مع الاطفال معاهدة حب وسلام وتعمد بعشقهم الازلي وكي لا ننسى مبدعينا ولا نهمش عشاق بلادنا اجريت معه لقاء على اضواء مدينة دهوك وكان هذا اللقاء:

لقد ناصرت الفن والغناء للاطفال فهل ناصرك مجتمعك والمؤسسات الثقافية في البلاد؟
- ناصرني المجتمع ودعمني وانا فخور بهم ولكن للاسف المؤسسات الثقافيه لم تكن بالمستوى المطلوب لانها تدار وفق المحاصصة وتعيين مسؤولي المؤسسات كان وفق ما يسمى المحسوبيه والمنسوبيه واختيارهم انحصر فقط للاقربين من اصحاب النفوذ . هكذا شاعت ظاهرة وضع الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب له و تقريب ذوي القربى بحجة الاعتماد الشخصي عليهم وابعاد اصحاب الخبرة والمواهب والمبدعين عن العمل.

في احدى اعماله ضمن مجاميع الاطفال

ما الذي حاولت ان تقوله للآخر حين غنيت للاطفال؟
- الاخر من الاطفال حاولت ان انصحهم وارشدهم لحب الخير وحب الوطن وحب الوالدين والناس اجمع وابعدهم عن كافة انواع الفساد من خلال الغناء والموسيقى وبرامج الاطفال لان اطفال اليوم لا يحبون النصائح ولا يحبون من يرشدهم بالطرق التقليدية ولكن من خلال الفن استطيع ان اكون صديقهم عندها سيسمعون مني كل ما اقوله لهم.

الفنان نصرت محمد حسن واخر صوره

والاخر من الكبار من اهالي الاطفال حاولت بأن اوصل لهم رسالة بان للاطفال قدرات عجيبة وكبيره فوق ما يتصورون ، ليس بالضرورة ان يمتهن الطفل الموسيقى والغناء مستقبلا له ولكن في بداية عمره ومن الغناء والاناشيد دعوتهم الى الفضائل في التعامل مع الاخرين وجعلت التصرفات اللائقه عادات راسخه يقوم بها الطفل بصوره تلقائية بعد اكتسابه في مراحل مبكرة من عمره .

والاخر من المسؤولين - اقول لهم صدقوني رعاية الاطفال وتثقيفهم اهم من اصدار النفط والبحث عن حقوله لان الاطفال هم بناة مستقبل كوردستان والقاعدة الاساسيه الرصينه لبناء الامه الكوردية .

مع الاطفال واحدى الاعمال

هل الغناء للاطفال يختلف عن الاساليب الاخرى للغناء؟ 
- طرق واساليب الغناء للاطفال مختلفة جدا عن طرق واساليب غناء وعمل الاغاني للكبار، بل اصعب منه ، لان اهداف الغناء للاطفال مختلفة عن اهداف الغناء للكبار. اهداف الغناء للاطفال تربوية ولغوية و خلقية . منها تحسين النطق واخراج الحروف من مخارجها وتقوية شخصيتهم ومعالجة الطفل الخجول واكتسابهم الصفات النبيلة والمثل العليا .

يجب ان تتوافر العناصر التالية في الاغاني واناشيد الاطفال :
خلوها من الكلمات الصعبة والغريبة وكتابة كلمات الاغاني من العالم المحيط بالطفل مثل والديه واخوته وافراحه ومشاكله ووطنه والطيور والحيوانات ، عواطف الاطفال لا تتسع للانفعالات الحادة كالحزن والقلق واليأس والعنف فيجب ان تبعث الاغنية في نفس الطفل البهجة والسرور. وان نضع في الحسبان قدراته الصوتية وطاقاته التعبيرية عند تقديم الاغاني له و تتميز الاغنية بسهولة الايقاع فاذا كانت الكلمات سلسه كان الايقاع كذلك، وان تكون ذات اهداف تتعلق ببيئته ومجتمعه ووطنه وامته وتنمى فيه الاخلاق والفضائل ويكون الخيال فيها قريبا من مداركه و(اصعب ما في العمل هو بساطة العمل).

مع الفنانة افين بوتاني شريكة حياته

نصرت محمد حسن و ئه فين بوتاني وجهان جميلان للفن في دهوك ولكما اطفالاً فالا ترغبون بتأسيس فرقة فنية للاطفال من العائلة؟ 
- نعم فكرنا في ذلك ولكن ليس حصرا على اطفالنا في بيتنا الصغير ولكن لكل اطفالنا في بيتنا الكبير دهوك وبحثنا مع محافط دهوك و نتأمل منه الكثير لانه اول مسؤول يحس بأوجاعنا ووعدنا بمساعدة اطفالنا عن طريق انشاء مركز لتعليم الاطفال الموسيقى والغناء .

مع اطفاله وقت الراحة

هل اعطت القنوات التلفزيونية والمحطات الاذاعية حق الطفل الكوردي من البرامج؟ 
- لم تعطي حكومتنا واحزابنا ابسط حقوق اطفالنا وقد اجحفت بحقهم بعدم انشاء قنوات فضائية لهم عكس ما تعمله للكبار من انشاء وبث عشرات القنوات الفضائية منها السياسية والترفيهية والغنائية والرياضية والدينية وتنمى عندي اعتقادا بان ثقافة الطفل ليست من اوليات حكومتنا ولا احزابنا . في احدى القنوات كان هنالك فتره لبرامج الاطفال يستمتعون ويستفيدون منها ولكن ازيلت هذه الفترة واهملوا كنزا من ارشيفها من الاغاني والبرامج وحلقات من مسلسلات الكارتون والدمى . حتى التجار ورجال الاعمال لا يريدون ان يستثمروا بعضا من اموالهم في انشاء قناة فضائية او ارضية يستثمرونها.!!

الفنان نصرت وسعادته مع الاطفال

ما سبب توجهك للغناء للاطفال وهل منحت هذا الفن حقه برأيك؟ 
- السبب كان في الدرجه الاولى حبي للاطفال حيث لم يكن يستمتعون باغاني الاطفال بلغتهم الام وتوجههم نحو قنوات غير كوردية من الجوار وهذه القنوات يفترض ان تكون للاطفال ولكنها كانت سياسية او جهادية وكانت تبعث سمومها العنصرية الى الاطفال لذلك اردت ان يكون لاطفال كوردستان فنهم الخاص و بلغتهم الكوردية وبذلك سينمو ويقوى عندهم الشعور القومي وسيثقون بقوميتهم وعملت على اخراج الثقافه من صورتها التقليديه وقدمتها في اطار اقرب للطفل ليتقبلها . ضحيت بالكثير الكثير من اجلهم لان مسؤولي بلادي ينظرون الى فن الطفل نظرة متواضعة وقصيرة المدى ولا ينفقون من اجلها ما يمكن ان يتطور به فن الطفل بل وحتى استمراره وعكس ذلك يقومون بانفاق اموالا طائله لمغنية ولا اقول فنانة تأتي من خارج كوردستان لاحياء فقط (حفلة)!!!!

هل غادرت عالم الاطفال والغناء لهم ؟ وكيف ترى عشق الاطفال للفنون؟ 
- يقول المثل المصري (يموت الزمار واصابعه بتلعب) انا الان اداوم من اجل الدوام فقط لا لخدمة ما اوعمل ما اداوم فقط من اجل الروتين وافقد الكثير من وقتي في هذا الدوام المفروض عليّ ولكن على الرغم من شتى انواع العوائق لم اغادر عالم الاطفال بالكامل ، على امل تغيير ما ، في مكان ما ولقد عملت البوما غنائيا انا وزوجتي من مصر ووعدنا مدير قناة فضاية كوردية (وار) الاستاذ احمد عبدالله بمساعدتنا ونتأمل منه الخير ولكن ظروف طارئة سببت في تأخير هذا الالبوم الذي فيه نقله كبيرة نحو رقي غناء الاطفال في كوردستان .

برنامج كه نكه شه النقاش مع الاطفال

ماذا اضفت لعوالم الطفولة في كوردستان بعد الغناء وبرنامج كه نكه شه ـ نقاش ؟؟ والا تعتقد بان برنامج نقاش كان نسخة من برنامج مصري لاحمد حلمي في التلفزيون المصري؟
- حاولت ان اضيف لعوالم الطفولة في كوردستان الشيء الكثير وفي بداية المحاولة نجحت واضفت شيئا ما من عشرات الاغاني والكثير من البرامج واعمال الاطفال ولكن مثلما قلت اليد الواحدة لا يمكنها التصفيق. وبالنسبة لبرنامج (كه نكه شه كان) فيه شبه لبرنامج لعب عيال لاحمد حلمي باسلوب طرح الاسئلة ولم يكن نسخة منه و كان بعيداً عن برنامجه من سيربح البونبون واستفدت من برنامج عالم دريد لدريد لحام . اختلاف برنامج كه نكه شه عن البرامج الاخرى كان في برنامجي شخصيتان الشخصية الاولى كان يسأل الطفل و يتباحث معه عن عالمه الخاص ولكن الشخصية الثانية كان يستفز الضيف لكي يتحدث بصراحة و بشجاعة ولكي يعرف المشاهد ما بداخل افكار الاطفال وكانت فكرة الشخصية الثانيه من مخرج البرنامج المبدع (نوزاد مسيحا) وكنت معجبا بافكاره وعلمت منه دبلجة افلام الكارتون.

مع فرقة دهوك في الثمانينيات

فرقة دهوك في الثمانينيات!! هل بوسعنا ان نقول بانها كانت نقطة البداية لك ؟ وماذا تعلمت منها؟ 
- لم تكن البداية لانه قبل ان اكون عضوا في فرقة دهوك كانت عندي فرقه جميلة وكنت مسؤلا للفرقة واصغر العازفين عمرا وكنا نحتفل في دهوك وهولير وبغداد على خشبة المسرح الوطني ولكن دخولي الى فرقة دهوك كانت بداية فهمي للفن الراقي حيث علمني استاذي الفنان العالمي الكبير دلشاد محمد سعيد اصول العزف على القيثار وتعلمت منه صنع الالحان وتوزيعها والمونتاج الصوتي للاغاني وتسجيل الاغاني ب ( التراكات ) وخدع التسجيل والصبر والتواضع والقيادة فانه حقا فنان افتخر به.

مع المطرب العراقي المشهور فاضل عواد

مع المطرب الراحل اياز زاخويى

لمن لحنت كملحن ولمن غنيت نصوصا شعرية؟ 
- لحنت لنفسي ولغالبية فناني بهدينان مثل شاكر ئاكره يي ، اسماعيل جمعة، فرست حسن ، كمال محمد ، محمد طه ، كاروان كامل، هفال ابراهيم ، بلند ابراهيم ، والكثير من الشباب والاطفال وغنيت للشاعر الغنائي الاول هشيار ريكاني وعملت نصوصا غنائية كثيرة.

من ارشيف الفنان مع الاعلامي هفال زاخويى والكاتب بدل رفو

هل منحك الاعلام حقك كرائد من رواد اغنية الاطفال؟
- لم يمنحني الاعلام حقي باستثناء القليل منه لا يتعدى نصف اصابع اليد الواحد واشكرهم على ذلك وموقف بعض المؤسسات مني موقفا سلبيا بسبب مواقفي الصريحة ضد ما يبثون من اغان هابطة .

لماذا فشلت القنوات التلفزيونية الكوردية بان تكشف وتقدم مواهب كوردية لكوردستان عكس القنوات العربية لنا؟ 
- الاسباب كثيرة واهم الاسباب هو الجمهور المتعصب على سبيل المثال برنامج ( ريكا ستيرا ) من (فين تي في) . والسبب الاخر هو الامكانيات الكبيره التي تتمتع بها القنوات العربية.

ما سبب بقاء المقدمة الغنائية لمسلسل (ئاف وخوين) للشاعر صديق شرو خالدة عند المجتمع الدهوكي؟ 
- الاسباب كثيرة ومنها لحنها الذي يحرك احاسيس الناس وشعرها الذي يخاطب مشاعرهم ومزج شعرها ولحنها كمزج الروح بالجسد واداء المنشدين وانسجام اصواتهم مع بعض ومع موسيقاها البسيطة ومعايشة المشاهدين احداث الحلقة وتصويرها والتمثيل الرائع الذي قام به الممثلون وابدعوا فيها ومسكها الاخراج .

الا ترى بانك تركت اطفال الكورد في منتصف الطريق بعد ان هجرت الغناء لهم؟ 
- لم اترك الاطفال في منتصف الطريق بل اعطيت لنفسي استراحة طويلة على امل ان تساعدني جهة ما وتتحرك مشاعرها ويفيق شعورها الوطني تجاه اطفالها وبعدها يوجد في جعبتي الكثير الكثير مما اقدمه لاطفالنا ومستقبل وطننا ومن هذ المنبر ادعو كافة الاشخاص المتمكنين والاحزاب اخاطب شعورهم الوطني ان يساعدوننا كي نساعد اطفالنا لان القنوات التلفزيونية للاطفال لدول الجوار والاجنبية تبعث سمومها القاتلة لاطفالنا.

كيف ترى هذه الاسماء:
سعدالله بامرني :
- مبدع الارتجال المتواضع.

صبري بوتاني:
- عاشق وردة الربيع في خريف العمر.

هشيار ريكاني:
- شاعر الاعتقال والجبل والثورة .

صديق شرو:
- مدرسة الاحساس .

أفين بوتاني:
- شريكة عمري و نور حياتي .

 

* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter