| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عادل كنيهر حافظ
 

 

 

 

الأحد 17/2/ 2013



لماذا يعوذ الإسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟
(6)

عادل كنيهر حافظ

يتهم الاخوة الإسلاميين خصومهم من القوى والأحزاب اليبرالية , لا بالعداء لهم كتيارات سياسية , و انما بالعداء للدين الحنيف . وهنا يجعلون من انفسهم , هم الدين والشريعة , كما يقول الدكتور فالح عبد الجبار * وبذلك التوصيف يسبغون على حالهم قدسية وهالة ربانية , ضناً منهم انها سترهب منتقديهم , وتصد عنهم سهام اللوم والنقد لسلوكهم , وطريقة تعاملهم مع المجتمع , وخصوصاً عندما يتولون مقاليد الحكم , ومن هنا يمكن معرفة سر حماسهم في التصدي لأي نظام غير ديني .

وقضية توصيف الإسلاميين لخصومهم بالملحدين والكفرة , لأنهم انتقدوهم كتيارات سياسية وليست اولياء الله , هوَ اسلوب معروف قد استخدمه الرهبان والقساوسة ورجال محاكم التفتيش سيئة الصيت , حيث كانوا يتهمون كل من ينتقدهم بالهرطقة , وهذه التهمة يعاقب مرتكبها الحرق حياً , وراح ضحية ذلك آلاف البشر الأبرياء , على الرغم من ان الإسلاميين ,يروجون لفكرة ان الشعوب الإسلامية هي شعوب عاشقة لدينها وتراثها , لأن الدين الإسلامي له خصوصية وسمات معينة , لأنه دين ذو مشروع سياسي اجتماعي , لذلك ينشد اليه الناس اكثر من الأديان الأخرى . وهذه الاطروحة ليست لها نصيب لا في الواقع ولا في العلمْ , حيث يؤكد تأريخ الشعوب , انه لا توجد شعوب مجبولة بالتدين إلى الابد , ويشهد على ذلك تأريخ اوربا قبل عصر التنوير , عندما كانت اوربا ذات نهج مسيحي متشدد جداً , عليه لا توجد علاقة استثنائية سحرية في هذا الدين , وليست في غيره من الأديان .

ولم تنزل شمس المسيحية الى الغروب تجر ذيولها في اوربا , وتمسي عبارة عن تأريخ وثقافة وفلكلور , إلا بعد ان اصبحت عائقاً امام طبقة البرجوازية الناهضة ومشروعها الجديد الذي حتم توعية الجماهير لتدرك أن الكنيسة هي الحامي لطبقة الاقطاع والنبلاء التي كانت سبب مأساتهم لمئات السنين . وهنا تتأكد الحقيقة التي يصد عنها ويجافيها الاخوة الإسلاميين , وهي أن النقد والصراع كان موجه ضد الكنيسة كمؤسسة ورجالها الذين يبررون اخطاء الحكومات الظالمة , وليس ضد الدين , ولكن رجال الدين يصورون انفسهم هم الدين , ومن ينتقدهم قد ينتقد الدين. كما يفعل الأخوة في احزاب الإسلام السياسي اليوم .

وهذا الهراء قد اكتشفته الناس منذُ مئات السنين , ولا يمكن أن ينطلي عليها في الألفية الثالثة .


* مقال الباحث العراقي د.فالح عبد الجبار في صحيفة الحياة يوم 3 كانون الأول

 

لماذا يعوذ الاسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟ (5)
لماذا يعوذ الاسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟ (4)
لماذا يعوذ الاسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟ (3)
لماذا يعوذ الاسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟ (2)
لماذا يعوذ الاسلاميون بالله من كلمة العَلمانية ؟ (1)

 

 

free web counter