| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                                                الأثنين 30/7/ 2012

 

عالم أخر (3)

المسؤولية هي أن تكون ناجحا في عملك !

يوسف ابو الفوز - هلسنكي

لطالما نتحدث عن المسؤولية وماهيتها، ونعطيها تعاريفا ما ، ونربطها تارة بالضمير وتارة بالتوازن بين الواجبات والحقوق، ونقوم بتقسيمها الى انواع ومستويات و(نرتش) لهذا النوع وذاك القسم ، لكنها في كل الاحوال، تظل عملا أيجابيا يتعلق بدرجة وعي الانسان للانظمة والقوانين ومعايير الاخلاق فيدفعه ذلك الى موقف شجاع في تحمل نتائج عمله، سواء كان فشلا او نجاحا وتسجيل موقف علني وشفاف أمام ما يحصل له ارتباطا بنشاطه وعمله .

لنتوقف قليلا عند "شركة والت ديزني"، التي منذ ان أسسها عام 1923 الاخوين والت وروي ديزني كشركة لصناعة الرسوم المتحركة ، ظلت واحدة من أكبر الشركات المعنية بصناعة ليس الرسوم المتحركة بل وألعاب الفيديو والألعاب وغيرها من المنتجات الاستهلاكية، وادارة مدن الملاهي الترفيهية وشبكات تلفزيونية ، ولتتطور بشكل هائل لم يحلم به مؤسسوها الاوائل ، وفي العالم العربي منذ عام 1997 بدأت الشركة اعمالها انطلاقا من دبي لانتاج افلام مستوحاة من الفلكلور العربي وانشاء مدن ملاهي وقنوات تلفزيونية بالنسخة العربية . تولى المسؤليات في "شركة والت ديزني" العديد من الاسماء البارزة في عالم ادارة الأعمال ، الذين قدموا للشركة خبراتهم وجلبوا لها ارباحا جعلتها من ابرز الشركات العالمية الناجحة ، وقدموا بعملهم الناجح للناس ، في كل مكان ، الكثير من الاشياء المسلية والمفيدة . احد هؤلاء الرجال كان ريتش روس (مواليد 1962) الذي انضم الى قناة ديزني عام 1996في مجال البرمجة والانتاج باعتباره نائب الرئيس الأول ، ليصبح المدير العام ونائب الرئيس التنفيذي في عام 1999. في عام 2002 أصبح رئيسا لاقسام الترفيه عن قناة ديزني، ثم عين عام 2004 رئيسا لقنوات ديزني في جميع أنحاء العالم . وفي تشرين الاول عام 2009 عين رئيسا لمجلس إدارة استوديوهات والت ديزني والاشراف على انتاج الافلام ، فانتجت في فترة أدارته الكثير من الافلام الشهيرة مثل "الرجل الحديدي" 2008 ، " ثور" 2011 ، "كابتن امريكا ـ المنتقم الاول" 2011 ، والتي حققت ارباحا خيالية ، ونال العديد من الافلام الاخرى جوائزا عالمية ، الا ان فيلم "جون كارتر" 2011 وهو فيلم المغامرات والخيال علمي ، سبب خسارة لشركة والت ديزني تقدر بحوالي 200 مليون دولار ، فقدم ريتش روس في النصف الثاني من نيسان الماضي هذا العام ، استقالته فورا وبشكل فاجأ فيها العاملين في الشركة ، ومهما قيل من بعض المراقبين بأن هذه الاستقالة جاءت بدفع من المدير التفيذي لعموم الشركة "روبرت إيجر" الا ان هذا القول لم يثبت امام بيان اصدره الاخير وأشاد فيه بامكانيات وقدرات ريتش روس حيث أكد ان "رؤيته وقيادته فتحت الباب أمام ديزني حول العالم ما جعلها جزءاً من الحياة اليومية لملايين الناس" !

ما الذي دفع ريتش روس للاستقالة من منصب يحلم الكثيرين في إشغاله وتوليه ؟!
في رسالة مفتوحة للعاملين معه في الشركة قال ريتش روس : " أنا أؤمن بسجلّنا المتين وقدرتنا على صناعة الأفلام والتسويق لها أكثر من أي شركة أخرى ولكني لا أعتقد أن منصب الرئيس يتناسب مهنياً معي". ريتش روس القادم الى عالم سينما والت ديزني من عالم التلفزيون حمل نفسه المسؤولية بكل بساطة ، واعتذر لانه يعتقد ان هناك من هو مؤهل افضل منه لتحقيق الافضل في الانتاج السينمائي ، لم يذم احدا من العاملين معه ، ولم يحمل احد ما مسؤولية احساسه بفشله في العمل ، فأكد في رسالته : "على مدى 15 عاما حظيت بفرصة العمل مع أشخاص موهوبين جدا للماركة المحبوبة جداً في العالم ، و أظن أن دور الرئيس لم يعد الدور المهني الذي يناسبني ، لذا اتخذت القرار الصعب بالاستقالة من منصب رئيس استوديوهات والت ديزني اعتبارا من هذا اليوم" .

ان المسؤولية هي النجاح في العمل ، وطالما يختفي معيار النجاح فلابد للانسان في موقع المسؤلية المدرك لحجم مسؤليته ان يتحمل نتائجها وتبعاتها بكل شرف وجدارة ليعلن تنحيه جانبا ليفسح المجال للافضل لقيادة دفة العمل من اجل الاخرين والمستقبل !!

 

عن الصباح البغدادية 30/7/2012
 

عالم أخر  (2) - المسؤول حين يعرف أنه مواطن عادي !
عالم أخر  (1) - تطبيق القانون عمل شاق جدا في كل مكان !

 



 

 

free web counter