| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبــــاس العــــلوي
alawiabbas@hotmail.com

 

 

 

                                                                                   السبت 2/6/ 2012



 مشاهد من زيارتي الأخيره لعاصمة كردستان العراق/ اربيل
(3)

عبــــاس العــــلوي 

في احدى الاجتماعات تقرر ان تقوم اللجنة التحضيرية بالأشتراك مع الجهة الراعية للأعلان باختيار نماذج من الهدايا التذكارية التي ستقدم في المؤتمر وفعلا قبيل ظهر اليوم ذهبنا سوية الى وسط البلد حيث تتواجد فيه محلات القرطاسية والهدايا وقد تم اختيار ماهو مطلوب وبعدها حان وقت الغذاء اتفقنا جميعا ان نتناول كباب ولبن اربيل الذائع الصيت في احدى المطاعم الشعبية المشهورة في اربيل القديمة كانت حصة كل واحد منا (نفر كباب) وهي مشبعة اما كاكَ دانا جلال فقد شرب لوحده من لبن اربيل ما يعادل ثلاثة اشخاص (الف عافية) !

في الليلة التي سبقت افتتاح المؤتمر تقاطر المؤتمرون من داخل العراق وخارجه وكان من بينهم الاعلامي الزميل حسن كريم مقدم برنامج (الراصد) في قناة الفرات. قال لي سأنتهز الفرصة عصر اليوم لزيارة المعالم التراثية في اربيل القديمة وغيرها ذهب بصحبة رسام الكاريكاتير الاستاذ سلمان عبد مع شخص آخر على امل ان يعود بعد ساعتين لكن اخباره انقطعت وبعد اكثر من سبع ساعات عرفنا انه في قسم الطوارىء بالمستشفى العام لمعالجته من رضوض شديدة بفخذه الايمن جراء انزلاق قدمه اثناء صعود القلعة وبقى طيلة ايام المؤتمر في غرفته بالفندق لا يستطيع الحراك الا على عكازتين.

بدأ العد التنازلي لمراسيم افتتاح المؤتمر وبحدود الساعة التاسعة انطلقت بنا باصات سياحية كبيرة الى قاعة الشهيد سعد المقابلة لفندق ديوان ، جلس الجميع في مقاعدهم بالقاعة مع الضيوف وحشد كبير من رجال الاعلام. في الساعة العاشرة عُزف النشيدان الوطني العراقي والقومي الكردي بحضور رئيس الاقليم مسعود البرزاني والاستاذ كوسرت رسول وعدد من المسؤولين ثم القى الدكتور كاظم حبيب كلمة التجمع وبعدها الرئيس مسعود البرزاني القى خطابا سياسيا مهما تناقلته الفضائيات ثم جاء دور القاضي زهير كاظم عبود امين عام التجمع وبعدها القت السيدة النائب بيرزاد شعبان قبسا من اشعارها الجميلة بالعربية الفصحى ثم القى علينا الاديب ابراهيم خياط مقطعا من قصيدة (قلبي لكردستان) لشاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري . وكان مسك الختام اغنية (هربجي كرد وعرب رمز النضال) بصوت الفنان جعفر حسن لتشيع نوعا من البهجة والسعادة على جميع الحاضرين .

بدأت فترة الاستراحة بعد مغادرة الرئيس مسعود والوفد الحكومي الحفل ولا اخفي سرا كنت قلقا بعض الشيىء على صحة الزميل حسن كريم الذي بقى وحيدا في غرفته بالفندق وهنا التقيت القاضي زهير كاظم عبود لأسأله هل هناك شيئا مهما في الجلسة المسائية ؟ قال لا فقط دراسات ومداخلات وماهو مهم سيكون غدا حيث الانتخابات وغيرها قلت له اذن سأغادر الى الفندق وحينما وصلت الى هناك لم اجد السيد حسن كريم ، اخبرتني ادارة الفندق ان قناة الفرات قد نقلته مرة اخرى للمستشفى بعد اشتداد الألم عليه ! التقيت قبيل الغروب بالقاضي الأشيب الوقور فؤاد جواد رضا حيث كان جالسا لوحده في لوبي الفندق وهو رجل تخطى السبعين من عمره ظريف في نكاته جميل في احاديثه دخل عالم السياسة سابقا ثم انتقل للقضاء وما بين هذا وذاك فهو شاعر رائع حسن الاوصاف دقيق المعاني . تحدث معي القاضي الموسوعي القادم من منفاه في امريكا عن التاريخ السياسي العراقي المعاصر المتلاطم الامواج بنبرة حزينة ثم عرج على الحالة السياسية المضطربة الآن وما فيها من فوضى مدمرة للعراق وتساءل قائلا : فألى متى صمت الخراف يطول ولنحرهم زمر الذئاب تجول أن كان قد رحل الطغاة ألم نجد في ارضنا غير الحفاة تصول !!

في المساء حينما كان المؤتمرون يتناولون العشاء في مطعم الفندق جاء من يهمس في اذني ان هناك اجتماع طارىء للجنة التحضيرية والامانة العامة في الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم . في الاجتماع اخبرنا الدكتور كاظم حبيب ان الرئيس مسعود البرزاني يرغب ان يلتقي غدا بحدود الساعة الخامسة عصرا بنخبة من المؤتمرين لا يتجاوز عددهم العشرين شخصا في قصره بصلاح الدين و تم اختيار الاسماء وجرى تبليغهم شخصيا . على هذا الاساس تم اختصار برنامج اليوم الثاني للمؤتمر ففي الجلسة الصباحية تم الطلب الى الدكتورة ليلى الشافعي ان تختصر الوقت في محاضرتها عن (الأمازيغ في المغرب العربي) واستجابت مكرهة وبدت مرتبكة في شرح تفاصيل بحثها الذي يحتاج الى وقت اكثر من الذي خصص لها ثم بدأت المداخلات من قبل الحاضرين على بحثها واعجبني حقا مداخلة السيد عبد الواحد الموسوي رئيس الجمعيات العراقية في العاصمة السويدية الذي كشف بشكل علمي وتاريخي عن موضوعة الأمازيغ .

حان وقت الغذاء وقد احضر الطعام في البهو الخارجي للقاعة وصادف ان كان بجنبي حين تناول الطعام الكاتب عدنان حسين رئيس تحرير جريدة المدى وقد رحب بي مشكورا ودار حديث متنوع فيما بيننا حول احداث الساعة في العراق وهنا سألته وبشكل عرضي : هل بينك وبين الدكتور عبد الخالق حسين شيىء ما ؟ اجاب لا فأنا احترم الرجل كل الاحترام وما بيني وبينه فقط اختلاف بالرأي والرأي لا يفسد للود قضية.

بعدها دخلنا الجلسة المسائية وكانت صاخبة حقا ففيها يجب اقرار النظام الداخلي واجراء انتخابات جديدة للأمانة العامة للتجمع وكما ذكرت في الحلقة الاولى حصل جدل وخلاف على عنوان التجمع والذي يعتبره البعض استفزازي لانه يحمل (نصرة القضية الكردية) قالوا ننصرها على من : على العرب على العراقيين /على المحافظات التي بحاجة الى نصرة لما لحق بها من التخلف واشتد الجدل ما بين القاضي زهير كاظم عبود الذي اراد الاحتفاظ بهذا العنوان وما بين الطرف الثاني الدكتور فالح عبد الجبار الذي اراد التغيير وكادت الجلسة ان تنتهي الى طريق مغلوق حينما هدد الاخير بالانسحاب لولا الدكتور كاظم حبيب الذي خرج علينا بفكرة هدأت من روع جميع المشاركين باقتراحه تشكيل لجنة قوامها ثلاثة اشخاص قانونيين لصياغة النظام الداخلي واختيار اسم جديد للتجمع خلال شهر كي لا يثير استفزاز اي طرف من الاطراف .

ثم بدأ الفصل الآخر وهو اجراء الانتخابات لاختيار امانة جديدة للتجمع تقوده للمرحلة القادمة رشح جميع الاعضاء السابقين ماعدا عباس العلوي وهنا طلب الكثير من الاخوة الاعزاء ان ارشح مرة اخرى ورفضت لا لشيىء الا لغرض افساح المجال لبعض الوجوه الجديدة وفعلا بدأ العد التنازلي للتصويت بحضور ثلاثة من القضاة المراقبين للعملية الانتخابية ثم اعلنت الاسماء الفائزة لاحقا على الحضور وتبعها مؤتمر صحفي للدكتور كاظم حبيب اعلن فيه البيان الختامي للمؤتمر .


الى حلقة أخرى .

  
 السويد في 21 / 5 / 2012


 مشاهد من زيارتي الأخيره لعاصمة كردستان العراق/ اربيل (2)
 مشاهد من زيارتي الأخيره لعاصمة كردستان العراق/ اربيل (1)







 

free web counter