| الناس | الثقافية  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

فنون

 

 

 

الأحد 18/3/ 2007

 

 

حديث عن الموسيقى
(
7 - 15)


حميد البصري

في العدد السابق ، كان حديثنا عن الموسيقى الدينية . سنكمل ذلك الحديث .
ح - تشييع الجنازة : لحن واحد يؤديه أحد الأفراد يردده بعده المجموعة
خ - الحسينيات : تستخدم في الطقوس الدينية لذكرى استشهاد الحسين ( عليه الصلاة والسلام ) موسيقى وغناء من نمط لحني أقرب إلى الغناء الفولكلوري في الشكل ، أي أن الجمل اللحنية بسيطة ومداها الصوتي محدود لا يتعدى الخمسة أصوات في كل الأحوال . إن استخدام هذا النمط اللحني يؤثر في المستمع بسبب ارتباطه بالموروث الموسيقي التراكمي بذهن الناس . وعندما يستخدم الإيقاع فقط ( آلات الطبول ) فإن موازين الموسيقى الشعبية هي الدارجة في تلك الطقوس ، وأحياناً ، تستخدم تلك الإيقاعات ليس بواسطة الطبول بل بضرب اليدين على الصدر . ولتلك الموازين أسماء معروفة لدى القائمين بتلك الطقوس .
د - رثاء النادبات : وهو تقليد مازال يمارس في بلدان شرق المتوسط ويتخذ أشكالاً تقليدية ثابتة تقريباً  .

قوالب التأليف الآلي
للتأليف الآلي أنواع لها قواعدها وأنظمتها . ومن هذه الأنواع ما هو عربي الأصل وهي :
1- الدولاب أو القد
2- المقدمة أو الإفتتاحية
3- القطع الوصفية أوالتصويرية
4- قطع الرقص
5- التقاسيم
ومنها ما هو تركي الأصل وهي :
1-البشرف
2-السماعي
3-التحميلة
4-اللونغة
5-المربع والمخمس
ومنها ما أخذ عن الغرب وهي :
1-المارش
2-البولغة
3- المازوركة
4- الفالس
وسنأتي على شرح كل من هذه الأنواع .
1- الدولاب أو القد :
الدولاب كلمة عربية وتركية تطلق على قطعة موسيقية صغيرة تسمى أيضاً إستهلال ، أي مقدمة تستهل بها الأدوار والقصائد وغيرها من أنواع القطع الغنائية .ويطلق اسم الدولاب أيضاً على النغم الذي يدور على نفسه بتكرار وإعادة . أما كلمة ( قد ) فقد جاء في القاموس أن القد هو ما ينظم كلاماً فصيحاً على وزن الأغاني . والموسيقيون في مصر يسمون بعض الدواليب ( قد ) ولا يعرف سبب لذلك ، مع أنه لا فرق بين ما يسمونه ( قد) وبين الدواليب الأخرى .
يتألف الدولاب من قطعة موسيقية رئيسية قصيرة ( جملة ) ذات موازين بسيطة 4/2 – 4/3 ولنشير عليها هنا بالحرف ( أ) ، وجمل أخرى قد تكون بشكل جنسها الموسيقي أو تتلون أجناسها وموازينها أو تقاسيم تعود في النهاية إلى السلم الرئيسي للدولاب .. فإذا أشرنا إلى هذه الجمل بالأحرف ( ب ) و ( ج ) و ( د ) يكون تأليف الدولاب وعزفه كالتالي :
أ - ب - أ – ج – أ – د – أ
وهذا الشكل قريب الشبه جداً إلى تأليف الروندو في الموسيقى الغربية .
2- المقدمة أو الإفتتاحية :
وهي قطعة موسيقية تعزفها الآلات قبل القطعة الغنائية المصنوعة لها ، وتستعمل أيضاً في المسارح قبل الفصل الغنائي التمثيلي . وهي على أنواع مختلفة ، منها ما يشبه الدولاب من حيث صغر حجمه وميزانه وتركيبه وباقي شروطه وأوصافه ، وقد تكون غير موزونة. وهي محدودة الطول والتنوع بالموازين والأجناس الموسيقية ، ويرتبط سلمها الموسيقي بسلم بداية القطعة الغنائية التي تتبعها . وقد تطور شكل المقدمة تدريجياً ، فبعد أن كان جملة قصيرة جداً في العقود الأولى من القرن العشرين ، مثل مقدمة أغنية ( يا جارة الوادي ) للموسيقار محمد عبدالوهاب وغيرها تطورت إلى مقدمات طويلة تشتمل على الجمل الموزونة ( م ) وغير الموزونة ( حرة- ح) فيكون التأليف إما ( ح- م ) أو ( م- ح ) أو ( ح- م- ح ) .
ويمكن للقارئ أن يستمع إلى مقدمات للقصبجي أو أغنية ( على عودي ) و ( الأطلال ) وغيرها للموسيقار رياض السنباطي . كما يمكن الإستماع إ لى إفتتاحية مسرحية ( أيام فخر الدين ) أو (مسرحية ميس الريم ) للرحابنة .

يتبع

¤ الجزء السادس

¤ الجزء الخامس

¤ الجزء الرابع

¤ الجزء الثالث

¤ الجزء الثاني

¤ الجزء الأول