| الناس | الثقافية  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

فنون

 

 

 

الجمعة 9/3/ 2007

 

 

حديث عن الموسيقى
(
4 - 15)


حميد البصري

ذكرت في حلقة سابقة أن معرفة المستمع بخصائص ما يسمعه مسألة ضرورية تساعد كثيراً على الاستمتاع بالموسيقى والاستفادة منها . واليوم نبدأ بشرح أنواع التأليف الغنائي العربي .
للغناء العربي أنواع مختلفة لها قواعد وأصول ’ منها ما هو مشترك وشمولي وآخر يختص به هذا البلد العربي أو ذلك .
القوالب الشمولية
1- الأهزوجة والأغنية الشعبية
2- الأغنية الحرة
3- النشيد
4- الموال
5- القصيدة الغنائية
6- الموشح
7- المغناة ( الأوبرا )
8- الغناء الديني ( طرق الذكر – طرق المولد- التراتيل الكنسية- أغاني الحجاج- رثاء النادبات- تشييع الجنازة- الأذان- قراءة القرآن . )
أما أهم القوالب ذات الخصوصية المحلية فهي :
1- الدور في مصر
2- القدود في سوريا
3- المقام في العراق
4- المألوف في المغرب العربي
5- أغاني الزار في السودان
6- الصوت والغناء البحري في اليمن والخليج العربي
وسنأتي على شرح هذه الأنواع سالفة الذكر .

1- الأهزوجة والأغنية الشعبية
وهي نوع من التأليف الغنائي العربي القديم ’ يسمونه في مصر ( طقطوقة ) لخفة اللحن وسهولة حفظه ، وهي أغنية شعبية دارجة تلحن في سلم موسيقي واحد ، وغالباً ما يقتصر لحنها على جنس موسيقي فقط ، أي لا يتعدى لحنها حدود الأربع أو الخمس درجات صوتية. والأغاني الشعبية نوعان ، منها ما لا يعرف مؤلفها وملحنها ، أي أنها إنتاج عفوي ، وهي تدخل تحت سقف الفولكلور (Folklore ) وتكون أكثر بساطة في اللحن . ومنها ما هو أوسع لحناً نسبياً وهي الأغاني الشائعة ( Popular Songs ) ويكون مؤلفها أو نلحنها معروفاً في أغلب الأحيان . كما أن لحنها يحوي في بعض الأحيان أكثر من جنس موسيقي أي يلحن الجزء الأول منها ( المذهب ) في سلم وتلحن الأجزاء الأخرى ( الأدوار ) في سلالم أخرى . وقد تكون في أجناس مختلفة .إن إيقاع الأهازيج والأغاني الشعبية بسيطة ، أما نصوصها فتكون باللهجة الدارجة . وتختلف الأهزوجة عن الأغنية الشعبية في مواضيعها التي تحث على العمل والتغني بالأوطان أو تمجيد الأبطال والشهداء وغيرها من المواضيع السياسية والاجتماعية الأخلاقية . أما مواضيع الأغاني الشعبية فتكون غالباً عن الحب والعلاقات الانسانية والتقاليد الاجتماعية .

2- الأغنية الحرة ( المونولوج )
قالب لأغنية يغنيها فرد واحد دون مشاركة المجموعة ، وقد توسع العرب في معانيه وفي بنائه الموسيقي دون الالتزام بأي حدود ، فتداخل هذا القالب مع بقية القوالب الغنائية كالأغاني الشعبية والموشحات وغيرها. وأصبح معنى تسمية الأغنية الحرة مطابق تماماً لواقع هذا القالب إلا التزامه فقط بالغناء الانفرادي .
 
3- النشيد :
قالب غنائي نظمه شعر فصيح ولحنه مماثل لطابع المارش . ينشد فردياً وجماعياً ويلحن على موازين بسيطة ، قليل الفواصل الموسيقية ، غالباً ما يلحن في سلم العجم ( ماجور ) خاصة إذا كان النص حماسياً ، وقد يلحن بسلالم أخرى .

4- الموال
هو لون من ألوان الغناء المرتجل ، غير موزون ، يعتمد على براعة وإمكانية المغني في الانتقال بالألحان من جنس موسيقي إلى آخر ، ويبدأ عادة بكلمات ( يا ليلي يا عيني ) أو ( أوف يابه ) أو بالآهات . وتتفرع من هذا اللون أنواع مختلفة تختص بها منطقة عربية دون اخرى مثل العتابا والميجنا وأبو الزلف وغيرها في بلاد الشام والنايل والسويحلي والمحمداوي وغيرها في العراق والليالي في مصر وما الى ذلك .

5- القصيدة الغنائية :
أرقى انواع الغناء العربي بعد الموشحة ، مضمونها شعر فصيح من أحد بحور الشعر المعروفة،
أما الحانها فتتميز بالدقة والتفنن بالانتقال من جنس موسيقي لآخر، وقد تطورت صياغتها الفنية فأصبحت لها مقدمة وفواصل موسيقية طويلة، تبنى ألحانها من الوحدة الطويلة أو المصمودي الكبير أو الصغير ، وقد تتضمن القصيدة الغنائية الواحدة عدة موازين .
وسنكمل عزيزي القارئ بقية أنواع الغناء العربي في الحلقة القادمة .

يتبع

¤ الجزء الثالث

¤ الجزء الثاني

¤ الجزء الأول