|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  4  / 3 / 2021                                                                                                     أرشيف المقالات

 
 

 

تصحیح معلومة علی تصحیح معلومة
حول تأریخ الانصار الشیوعیین في کوردستان

معروف کویی
(موقع الناس)

قرأت في موقع الناس الأغر مقالا للاخ شەمال عادل سلیم حول بدایات تشکیل الانصار الشیوعیین في کوردستان. أود بهذە المناسبة أن أضیف و أصحح بعض المعلومات.

في أعقاب انقلاب ١٩٦٣ ترکت بغداد و بالتحدید ترکتها في ٢٨ شباط ١٩٦٣ سافرت صوب مدینتي کویسنجق، الاجواء هناک کانت متوترة کأجواء باقي أجزاء العراق. لم یمضي علی الانقلاب الدموي الا الاسابیع القلیلة علمت من الرفاق إن مجموعة من رفاقنا متواجدین في جبل (باواجي) القریب من کویسنجق و المطل علیها. عزمت علی لقائهم في أقرب فرصة، فکانت کذلک، حیث توجهت صباحا أول الأمر الی (زریبار) کانت قریة صغیرة تقع علی سفح الجبل المذکور. بعد الظهر و بعد أن عرفت تماما مکان تواجدهم توجهت الی شمال قریة (طوبزاوا) التی تتواجد فیها الاخادید و الاودیـة المتشعبة و الصغیرة. هناک التقیت بعدد من الرفاق من بینهم الرفیق کریم أحمد، عادل سلیم، الشاعر احمد دلزار و سعید ملا احمد و اخرین.

المکان لم یکن مقرا للانصار، بل کان تجمعا للرفاق المطاردین و المطلوبین من قبل سلطة انقلاب ٨ شباط الدموي. آنذاک کان حمل السلاح و تشکیل قوة انصاریة تتطلب موافقة القیادة الکردیة و بالأخص شخص المرحوم مصطفی البارزانی. هذا الامر کان ینطبق ایضا علی تجمع الشیوعیین في (کلکە سماق) (1) و علی تجمع جبل (آوە گرد) (2). طالت هذە الحالة و استغرقت سنتین حیث بعدها اعطیت الضوء الاخضر، بعد زیارة الرفیق عزیز محمد و لقائە بالمرحوم البارزاني و کان ذلك في الشهر الثالث من عام ١٩٦٥، و تمت الموافقة علی حمل السلاح و تشکیل قوات أنصاریة.

اتذکر جیدا عندما کنت متواجدا في مدینتي (کویسنجق)، أخبرني الرفیق الشهید علی مولود وکان کادرا متقدما في الحزب و من اهالي قریة (دار بسر) إن الحزب اتخذ قرارا بتشکیل سریة الانصار من الرفاق و أصدقاء الحزب و سمیت بسریة (داربسر) و اتخذت بشکل مؤقت جامع القریة مقرا لها.

انیطت المسؤولیة الاداریة للرفیق علی مولود و المسؤوولیة العسکریة للرفیق الملازم احمد الجبوري و اختاروني لأکون المسؤول السیاسي في السریة. و بدأ الرفاق و مؤیدي الحزب یلتحقون بالسریة.

وفي أحد الأیام بینما کنت جالسا وحیدا في غرفة الجامع أخبرني أحد الأنصار و قال لي : لدیک ضیوف. فحین خرجت شاهدت ثلاثة من افراد البیشمرگە. ناولني أحدهم رسالة من عریف عثمان و کان مسؤول الپارتي في المنطقة، یتخذ من قریة (پیرر) (3)
مقرا لە. کان معروفا لدینا بمواقفە السلبیة تجاە الحزب الشیوعي. لقد طلب منا بالاسماء امتثال ثلاثة من انصارنا لدیە. کتبت لە رسالة جواب وأخبرتە ىأننا و حسب قرار القیادة العسکریة نستلم الآوامر من آمریة هیز آزادي (قوة آزادي) و من الملازم رشید سندي. کنت علی الیقین بأنە یحاول استفزازنا و تجرید رفاقنا من سلاحهم. و حین عاد الرفیقان علي مولود و ملازم احمد اخبرتهما بفحوی الرسالة 
و نیة عریف عثمان . تداولنا في الموضوع و أکدنا علی عدم تسلیم الرفاق.

نتیجة لذلک بدأت المضایقات و طلب منا التوجە الی (بالیسان) ، ثم الی (توتی) و بعدها الی (ختی) (4)
و اخیرا استقر بنا الامر في قریە (سروجاوە) و کانت ذلک الوقت قریة صغیرة و الآن اصبحت مرکزا للناحیة وهي تابعة لمدینة رانیە. اتخذنا من بنایة المدرسة و کانت مهجورة مقرا لنا. کانت تتواجد في تلک المنطقة مجموعة من البیشمرگە و کانوا معظمهم من البارزانيين و کان مسؤولهم رجل کبیر السن ذو وقار اسمە ملا علی. شهریا کنا نستلم الأرزاق من قریة (بیتواتە) حیث مقر علی شعبان. و أتذکر جیدا اسم الشخص الذي مسؤولا عن توزیع الأرزاق و هو ابراهیم شیخو.

هکذا أظن بأن سریة الأنصار الشیوعیة و المعروفة بسریة (داربسر) هي أقدم السرایا لحزبنا الشیوعی العراقي.
تحیة حب و اجلال للشهداء و تحیة ود لکل من شارک في تأسیس الانصار الشیوعیة.


برلین في ٢٥/٢/٢٠٢٠
 

(1) کلکە سماق قریة تقع علی سفح جبل هیبە سلطان شرقا و في نهایە الجبل و هي تابعة لقضاء دوکان. و کانت مرکزا لحرکة دینیة عرفت بحرکة (هقە) أو (أهل الحق) في الثلاثینیات القرن الماضي.
(2) جبل آوەگرد یقع من جانب الشمال الغربێ لمدیة کویسنجق و یشرف علی وادی (سماقولي) و هو امتداد لجبل (سفین).
(3) تقع قریة (پیرر) غربا من مدینة کویسنجق و هي قریبة منها و من طریق کویسنجو – أربیل
(4) بالیسان و توتی و ختی من قری وادي بالیسان وهم من عشیرة خوشناو


 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter