|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  22 / 2 / 2019                                                                                                     أرشيف المقالات

 
 

 

كتاباتي صرخة في محاولة لإثبات (ألانا) في خدمة (الآخر) 

 د. ابراهيم احمد سمو 
(موقع الناس)

بمناسبه قدوم الشاعر والمترجم الكبير بدل رڤو إلى كوردستان و حله ضيفا علينا فجاءتنا هذه الكتابه لمن يكتب وأهميه الكتابه 

ان تكون كاتبا يعني ان تقول شيئا عاديا بطريقة غير عادية ... ان تكون كاتبا يعني انك ان تتحدث عن قلة الأدب بأدب وان تنمو مثل شجرة لا تكترث للحائط.

للكتابة معوقات عدة لم يقم بالكتابة الا من عاش صراع من اجل التقدم والتطور . صراع ضد الجهل والجهلاء ...

اردت في هذه الكتابة الجواب بصمت على من ادعى يوما أين نحن والأدب . هنالك شكلان أساسيان للإنسان في ان يظهر أولا ان تتحدث كثيرا فتضيع ما كنت تتحدث عنه بمجرد موت الإنسان بالعامية (تظل سوالف عمو فلان) والثاني هو ان تكتب ما عندك في كتاب وسيظل هذا الإنسان باقيا والى الأبد خالدا لا يدخل إلى قاموس النسيان وحاولنا ان نكون من النوع الثاني من البشر نستفيد ويستفاد منا الأجيال ورغم التأكيد على أهمية الأخذ بنظر الاعتبار على الجانب الايماني من الإنسان لكن هذا لا يعني اننا نترك الجانب الآخر من الإنسان 

ويمكن ان نحدد أربعة جوانب في الكتابة ، الطريقة التي نفكر بها والثاني الإنارة في شرح المفردة اللغوية وتخصيص جل اهتمامنا في ان تكون مادة للعيش بحياة كريمة والرابع هي ان تتماشى كتاباتنا مع قواعد اللعبة في الحياة الاجتماعية دون جرح لكرامة الإنسان ويتضح مما سبق ان الإنسان لا يستطيع ان يعيش في معزل من العلم والمعرفة بين الإنسان وأخيه في المؤانسة الإنسان ونفسه. وبدون الآخر من الإنسان لا يتحقق وجوده كإنسان وبالناس تحدد كثيرا من سلوكيات الفرد . وكل هذا يقع ضمن محاولات إثبات الإنسان المختلف من  (الآخر) وحيث لا أنا ولا الآخر نستطيع ان نعيش بدون الآخر .

كتاباتي صرخة في محاولة لإثبات (ألانا) في خدمة (الاخر) كم من الأمور تقدم إليك على طبق من فضة وذهب لتحمل داخلك بكل بساطة هذا مقبول من اجل العيش بكرامة في حالة ان تقنع نفسك بانك تعيش لفترة وتموت دون الأخذ بالنظر ماذا تترك من ورائك .

غير الجاه والمال أما الاسم يا اخوان بدون عمل فيه فائدة المجتمع سيظل  في وادي النسيان والى الأبد. والعلاقة بين الإنسان والعلم لا تكتمل الا بحضور العنصر الثالث الا وهو المجتمع وبدونه ستظل أنت والعلم على رفوف تأكلكم الجرذان والتراب. ولا ننسى بان الكتابة دائما وأبداً تعتمد بالملاحظة على وجود دافع لدى الفرد لتعلم نمط سلوكي معين هو كيف لكتاباتك ان تأخذ مجراها دون ان تكون كلماتك في خدمة الإنسان ويجب ان يكون هنالك تفاعل مباشر وغير مباشر في الكتابة. كل جديد يأتي بجديد من الأفكار لما بعد الكتابة.

 

دهوك/ كوردستان العراق


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter