|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  20  / 7 / 2015                                                                                                     أرشيف المقالات

 
 

 


في رثاء ناصر عبود

عباس الجوراني

مذهولا وقفت امام جسده المسجى على دكة المغتسل, فانا ازاء قامة عجنت عجنا̋ بهموم العمال والدفاع المبكر عن قضاياهم, واختارت الشيوعية سلاحا في الدفاع , وناصر عبود هذا القائد العمالي الذي خبرته سنوات اربعينات القرن الماضي والى يوم ما قبل وفاته مدافعا عن قضايا شعبه ووطنه .... حتى حياته ختمها في مغتسل المدينة العمالية للموانئ ..... الابلة ..... مر أمامي وانا ارمق جسده شذرات كان يرويها لنا مذ قاد اول مظاهرة للعمال في عيدهم طرزت شوارع البصرة وساحاتها عام 1949 , حين كان على راس التنظيم فجيش عمال النفط والسكك والموانئ والداكير وهم يحملون (السفرطاس) بيد وقطعة قصيرة من سعف النخيل (جريد) يخفونها بين ملابسهم دفاعا عن انفسهم من توحش متوقع لشرطة نوري السعيد .... اتملى جسدك النبيل واتذكر جسارتك حين كلفك الشهيد (سلام عادل) وقيادة حزبك بان تجلب الهارب الموشك على الانهيار (حميد عثمان) ... فتقلب اوكار الموصل وكركوك بيتا بيتا وتجلبه (قابضا) وفق التوصيف العسكري ...

عشت معك لحظات (زفة) سلام على ثمينة في وكر السيمر / البصرة تمويها من عيون الامن بان عائلة عادية تستأجر بيتا ابعادا عن اثارة الشبهات ... انعم بهذه العائلة.

وبعد فماذا ننسى من محطات كنت ترويها لنا وانت تمر بها , تنثرها خلقا انسانيا .... انضباطا شيوعيا تحت اقسى الظروف ... بغداد ... الجنوب ... البصرة ... الكويت ... براغ بل كل مكان وطأته قدماك .

وهل انسى استقبالك في مقر المحلية البصرة في الحكيمية لشاب شيوعي عضو بسيط في خلية خرج توا من مديرية امن البصرة مزهوا بانتصاره عليهم نتيجة اضراب عن الطعام لمدة (23) يوما متوجها مباشرة للمقر استقبله رفيق وما ان عرف بحالته حتى (قلب الدنيا) من اجل ان يحضر له طبيب يوم كان المقر تحت رقابة اقسى همج عرفهم القرن (أمن صدام), الشاب كان انا والكبير كنت انت ناصر عبود .

عشرات المحطات والمواقف كنت لنا فيها نعم المعلم.. وسيد المربين.. والقدوة . ومنذ سقوط النظام لم تغب عن اية فعالية يقيمها الشيوعيون ولم تتخلف عن اية دعوة دعوك اليها ... ملتزما وانيقا .

وفي الانتخابات لم تتخلف عن الذهاب المبكر للمركز الانتخابي للتصويت لمرشح الحزب انت وعائلتك الكريمة ... آخر انتخابات ذهبت لها بما يشبه الزحف ... محمولا على عربة ... كنت تخجلنا حين تغادر مؤتمراتنا الانتخابية مع الضيوف سواءا بسواء تعتبر نفسك مراقبا ... فلا تريد ان تميزها .

عزاؤنا انك غادرتنا مبتسما ... ابا خالد مت فهذا زمن اغبر لا يليق بك وانت الكريم ان تقف على موائد لئام .
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter