| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

زكي رضــا
rezazaki@hotmail.com

 

 

 

الثلاثاء 7/10/ 2008

 

حچايات من طرفنا
(4)

زكي رضا

صانع الاستاد استاد ونص
كان النقاش على اشده , بين مجموعة من الشباب. وهم يحتسون الشاي , عند ابو سامي في المقهى . حول الاخبار التي تناقلتها الصحف , عن وزير داخلية جمهورى اسلامى ايران . وتزويره لشهادة دكتوراه , من احدى جامعات مانشستر, في بريطانيا , احدى اهم حلفاء شيطان بزرك . وتاثير هذا التزوير, على سوق التزوير في سوق مريدي . وخوف بعض العرانيين ( العراقيين الايرانيين )من حملة الشهادات الكبيرة , من اكتشاف امر شهاداتهم المزورة .وعندما تحول النقاش , الى صراخ بين مؤيد ومعارض , لتزوير الشهادات تدخل ابو سامي قائلا...

..... عمي على كيفكم , مو مناك العالم هاي شبيكم .
..... دخلي يتناقشون بلكي نستفاد يا ابو سامي - رد اسرافيل -
..... اشتستفاد يابه , انت تعرف السالفه وين ؟
..... طبعا ادري , السالفة يم وزير الداخليه الايراني , اللي لكفوه مزور شهادة دكتوراه . او بدل ما يحاسبوه , طلع احمدي نجاد كال احنا دندور , على الشخص اللي قشمر الوزير, وانطاه شهاده مزوره , بشرفك هاي الدالغه تخش بالعقل .
..... اي يابه وانت شعليك , اللي يسمعك ايكول عندك تسع شهادات .
..... شلون اني شعليه , لانه اذا الوزير او طلعت شهادته جذب , اوهو مسؤول عن هوايه جماعه من اللي عدنه هنا .هذا يعني انه اللي دازهم , شهاداتهم مزوره مو صحيح ؟ او ثانيا حتى يعرف هو وغيره , من انه تزوير سوك مريدي , هوايه اضبط من تزوير الانكليز .
..... لا مو صحيح - رد ابو سامي - او هسه افهمك ليش حجيك مو صحيح . اولا الجماعه اللي عدنا , مو زواج مثل كبل , يرحون يزورون شهادات , والتزوير ينكشف وتعال عمي شيلني .
..... علكيفك ابو سامي شنو ميزورون شنو بطيخ , لعد هاي الجرايد , يوميه تكتب اسماء محافظين ومسؤولين , ورجال شرطه وجيش . كلهم شهاداتهم راس كوب , لانهم مثل ما تكول الجرايد , لو همه جانو طلاب ابتدائيه , لو طلاب متوسطه فاشلين , لو ممخلصين اعداديه , يعني قابل كل هاى الجرايد تكذب .
.....اني كلت الجرايد تكذب ... اني كلت الشهادات بعد مو مزوره . مثل كبل, لانها صادره من جهات مسؤوله عن هاي الامور ، بدوله شكبرها شعرضها . صحيح بيها وزير مزور, بس تبقى هاي جهات مسؤوله.
..... تره صارت ظلمه علي متفهمني بروح والديك .
..... هسه افهمك . شوف الجماعه جانو عسكر, شبه نظاميين بالحرب العراقية الايرانية , وما جانو ايدرسون اصلا , او من وكفت الحرب , رجعو يشتغلون حالهم حال الناس . هذا اللي فتح دكان , هذا اللي اشتغل سايق , هذا اللي كام يبيع باميه .او من اجو البغداد , بعد ما شرد بطل الحفر والنكر , عادلو رتبهم العسكريه بدرجات مدنيه . فابو الدكان صارت شهادته دكتوراه , وابو الباميه ماجستير , والسايق بكالوريوس وهكذا .
..... ايباه صدك كال ابو المثل
..... اشكال ابو المثل .
..... كال صانع الاستاد استاد ونص . لان اذا الاستاذ يزور , فالصناع جابوه قانوني .
..... ايه بس ايظلون كلشي ميفتهمون , وكذابين لان همه بالاساس ناس شبه اميين .

 

7 / 10 / 2008
الدنمارك


 

free web counter