|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  26  / 6 / 2017                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 پانوروما الفرهود الكوردي الفيلي
"العهر في زمن الدعاة"

زكي رضا
(موقع الناس) 

خارج بناء أسطواني الشكل تقف طفلة كوردية فيلية شبه عارية وبلا ملامح، تطوف بين زوار المبنى بإناء فيه أذن مدمّاة وخصلات من شعر أسود فاحم تغطيها بقايا تراب، وقرط فيه آثار لحم بشري، ولعبة بلا يدين. الجمهور الذي كان ينتظر الدخول الى المبنى كان يرى بقايا عظام آدمية متناثرة بين قطع أثاث مهملة وبقايا ملابس متوزعة هي الأخرى بإهمال حول المبنى، الذي لم يكن الا بناء تغطي جدرانه من الداخل صور ثلاثية الأبعاد لأحدث عملية "فرهود" طالت الكورد الفيليين في بغداد والمدن والبلدات الشيعية في جنوب العراق، تلك التي صمّمها وأخرجها حزب الدعوة الشيعي ونفّذها الرعاع بعد تصريحات من قيادي بهذا الحزب بـ"فرهدة الكورد الفيليين" إثر عزم حكومة إقليم كوردستان /العراق على إجراء إستفتاء.

يتوسط المبنى من الداخل منصّة لجلوس الزوّار فيها، ليرحلوا مع صور "ثلاثية الابعاد" توثّق بدقّة عالية عملية الفرهود الفيلي لحظة بلحظة، صور تغطي جدران المبنى ولكل منها موسيقاه التصويرية وحواره الخاص بها باللغة العربية وباللهجة الكوردية الفيلية. وفي المبنى قاعة تعرض أفلاما وثائقية عن ذلك الفرهود والسبي الذي تلاه.

الصورة الأولى ...

رجل ملتحي من رجالات حزب اسلامي شيعي يحيط به عدّة رجال أشداء وخلفهم جمهور كبير مسلّح بالعصي و السكاكين و"القامات" (1) ويهتف، علي وياك علي.

الصورة الثانية ...

طفلة فيلية بلا أذنين محصورة في زقاق صغير بين رجال ذو جباه مكوية جرّدوها من ملابسها وهي تصرخ برعب "دااااااا" (2)وتضيع صرختها بين تلك الجموع الهمجية، وفي الصورة رجلين يتقاسمان أذنيها وفي كل منها قرط صغير.

الصورة الثالثة ..

شابّ حديث الزواج عاري الصدر يرمي بنفسه وسط جموع الذئاب البشرية لأنقاذ أخته الصغيرة "هاتم" (3)، وإذا به ممّدا بين أرجل المفرهدين، عاريا وبلا رأس وبأصبع مقطوعة. وعجوز تصرخ "كشتنت لفن إمامسين" (4).

الصورة الرابعة ..

قطيع يخرج من أحد البيوت وهو يحمل معه صورة للإمام علي مع صرخات التكبير التي تملأ أرجاء المكان، اوليس اليوم يوم فرهود؟

الصورة الخامسة ..

رجل يخطف رضيع من صدر أمّه بعد أن يهشّم رأسها وهي تصرخ بتوسل "كورگم تن خدا" (5)، ويرحل مع الطفل لزوجته كونه لا يستطيع الإنجاب ....

الصورة السادسة ..
.
.
.

الصورة العشرين ..

.... جثث تتدلى من أعمدة نور دون أسلاك.

.... نساء عاريات مقطّعات الاوصال.
.... شباب وفتية يُرمَون من أبنية عالية.

.... أسفلت تغطيه الدماء ...

الصورة المئة ...

... معمّم يتقدم الجموع لمباركة الفرهود الذي أبتلع كل شيء.

جثث تملأ المكان، صرخات مكبوتة لأطفال فقدوا آبائهم وأمهاتهم . الرعب والدمار في كل مكان والعالم أعمى وأصم وأبكم.

عند باب الخروج هناك رؤوس بلا أجساد لأطفال صغار تطالب بأن يعيد المفرهدين لهم لعبهم وصور آبائهم وأمهاتهم، الا ان المشاهد يرى رجال "يطبّرون" تلك الرؤوس الصغيرة الجميلة صارخين ، يا لثارات الحسين !!!!



(1) القامات، مفردها قامة "أشبه بالسيف القصير يستخدمه الشيعة لشج رؤوسهم أيام عاشوراء".
(2) دا، تعني "أماه" بالعربية.
(3) هاتم، تعني "أتيت" بالعربية.
(4) كشتنت لفن إمامسين، تعني "قتلوك كما قتلوا الأمام الحسين" بالعربية .
(5) كورگم تن خدا، بالعربية تعني "أبني ، أقسم عليكم بالله".

 

الدنمارك
26/6/2017

 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter