|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  25  / 5  / 2009                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

زعاطيط السياسة ... المشهداني مثالا

زكي رضا
(موقع الناس) 

الزعاطيط ومفردها زعطوط ومؤنثها زعطوطة , كناية بغدادية عمن يتصرف تصرفا غير متزن . والبغداديون يسمون الطفل الصغير زعطوط, والكلمة ارامية .. سطوطا بمعنى ولد صغير , ثم اصبحت كناية عن الاحمق الاخرق , الذي يتصرف تصرفا غير متزن , كتصرف الصبي الصغير . (1)

وتاريخ العراق السياسي منذ القدم الا في فترات نادرة , كان مليئا بساسة هم اقرب الى الزعاطيط في تصرفاتهم , الى ساسة او قادة دول , ولو عدنا الى الساسة بعد ثورة 14 تموز , نستطيع ان نشير الى عبد السلام عارف كزعطوط نادر , وهو يقف في دار الاذاعة امام عبد الكريم قاسم , الذي عفا عنه عندما كان ذو مقدرة و ارسله في سفرة سياحية ( عينه سفيرا ) , ليعدمه بعد ان اعطاه الامان , جريا على نهج اسلافه من ملوك بني امية وبني العباس , اما الطاغية صدام فكان زعطوطا وبأمتياز , لانه ما من سياسي وقائد دولة اوصل شعبه ووطنه الى الانهيار مثله .

وما ان حل التاسع من نسيان 2003 حتى توقع الكثيرون , ومنهم جيش اللاجئين العراقييين ( غير الاميين ) الهاربين من بطش النظام البعثي العروبي الشوفيني , من ان زمن الزعاطيط قد ولى دون رجعة . الا انه وبعد ايام قلائل من هذا التاريخ , ملأ الزعاطيط كل اركان الدولة وبمباركة زعطوط لا يقل عنهم كفاءة , قادم من وراء البحار اي المستر بريمر. الذي رسّخ مبدأ الطائفية ليرقص الزعاطيط على انغامه ( الجوبي ).

ولو عدنا الى جلسات مجلس النواب العراقي ( احم ) , ورئيس ممثلي الشعب السابق ( احم ) , فإننا نرى العجب في شهر رجب , ولو تجاوزنا في هذه المقالة القصيرة الزعاطيط الكثر من اعضاء المجلس ( مع بعض الاستثناءات القليلة جدا ) , من الذين لا يستطيعون مساءلة ومحاسبة وزير حرامي , او تمرير قانون على غاية في الاهمية كقانون النفط والغاز , وغيرها من القوانين التي تهم الحاجات اليومية للمواطنين , لان تفكيرهم يصب في اتجاه واحد , هو البحث عن الطرق القانونية وغير القانونية , للاثراء الشخصي على حساب الملايين من ابناء شعبنا , الذي يعيش البؤس الاقتصادي والاجتماعي , نتيجة البؤس الثقافي والفكري لهؤلاء الزعاطيط وللذين يحيطون بهم .

ولو عدنا الى المشهداني وهو ضيف مقالتنا لهذا اليوم , فاننا سنقف مبهورين امام هذا الاعجاز التاريخي , الذي خص به الله العراق والعراقيين من دون خلق الله اجمعين , من الان الى يوم الدين , بإعتباره اعلى الزعاطيط مرتبة , ولن يذكره التاريخ مستقبلا , الا بإعتباره العلم والمرجع في الزعطوطلغيه , للسائرين على هذا الدرب .

فموقف المشهداني من المرأة العراقية عامة , والبرلمانية خاصة , كان موقفا مخزيا اثناء امارته لهذا المجلس , على اساس انه سلفي ( ابو النعلجه ) , عندما كان يخاطب البرلمانيات من انهن مُلايات , ضاربا عرض الحائط الادب واحترام الاخر , وعدم التقليل من شأنهن , ولكن يبدو ان الاناء بما فيه ينضح , اما موقفه وهو يصرخ في البرلمان , متهما من فيه من انهم ارهابيون , فهو دلالة على انه يملك غباءا مركبا , لانه ياهذا لو كان جميع الاعضاء ارهابيون , فهذا يعني انك رئيس للارهابيين , وبالتالي يجب محاكمتك او على الاقل الغاء امتيازاتك التي منحها لك الارهابيون , مقابل احالتك الى التقاعد اليس كذلك ؟ , ولو تركنا تصرفاتك الصبيانية تحت قبة البرلمان , فإننا بحاجة الى علماء نفس مع عشرات الورش من مختلف الاختصاصات المرضية , للوقوف على الامراض التي تعاني منها ومعك الكثير من امثالك الزعاطيط .اما لقائك مع المذيعة الجميلة والرقيقة سهير القيسي , وطريقة حديثك اليها فإنه لا يحتاج الى اختصاصيين , بل الى فتاح فاليه ليكشفوا لنا عن طريق التخت رمل , هذا المنحدر الذي انحدرت اليه ارض الحضارات .

وعليه فان تهجمك على الحزب الشيوعي العراقي لا يدخل في باب السياسة , لان حديثك اثبت من ان بينك وبين السياسية بحر الظلمات , ولذا فإنني لست بصدد الدفاع عن الحزب الشيوعي العراقي اطلاقا , ولكنني اذكرك بمثل بغدادي يضرب للذين يذمون الرجل الشريف , حيث يقول المثل بحقهم .. يتمضمض بمي الورد .. ولا يوجد في عراق اليوم انزه من الشيوعيين وهم ماء الورد ( فأتمضمض براحتك ) .



(1) الكنايات العامية البغدادية الجزء الثاني ص 119 .

25 / 5 / 2009
الدنمارك

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter