|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  25  / 8  / 2008                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الفيليون كرد ولكن ...

زكي رضا
(موقع الناس) 

الصعود الى قمة جبل امر ممكن , ولكن الصعود الى نفس الجبل , عندما تكون قمته في الاسفل وقاعدته الى الاعلى امر في غاية الصعوبة . ولكي يثبت الكردي من انه كردي , ما عليه الا تسلق الجبل في حالته الاعتيادية . اما الفيلي فعليه تسلقه ( اي الجبل) بالمقلوب ليثبت كرديته . ولذا نرى ان هناك تمييز بين الاثنين , حتى ولو حاول ولاة الامر, عدم الايحاء بذلك . و التصريح في كل مناسبة من لا فرق بين الكردي والكردي .

وهنا لست بصدد تحميل سلطات الاقليم , ما جرى ويجري لليوم بحق الكرد الفيليين . لان سلطات الاقليم لم يكن لديها يد, في عملية تهجير الفيليين . بل على العكس فان الشعب الكردي في كردستان العراق عانى الكثير, وتعرض لحرب ابادة حقيقية . ابتدأت بتدمير قراه ( حوالي 5000 قرية ) وتهجيره , وتعرضه للاسلحة الكيمياوية . وقصف حلبجة الشهيدة , وتغييب ما يقارب 8000 الاف من البارزانيين , ليختتمها نظام البعث النافق بعمليات الانفال سيئة الصيت والسمعة . والتي ذهب ضحيتها ما يقارب من 182000 كردي بريء . وعليه لا يستطيع اي كردي فيلي , ان يزايد على اخوته في كردستان العراق . لا بتاريخهم النضالي المشرف , ولا بحجم المأساة وبمسيرة الالام , على الرغم من ان ما قدمه الفيليون في نفس المضمار, ليس بالشيء القليل .

ولكن من حق اي كردي فيلي ,ان يتوقف طويلا وطويلا جدا. عند ما قالته السيدة سامية عزيز , عضو مجلس النواب العراقي , عن قائمة التحالف الكردستاني . لصحيفة المدى البغدادية , في لقاء لها مع الصحيفة
نشر امس (25/8/2008 ). قالت فيه وفيما يخص المهجرين من الكرد الفيليين . في معسكر جهرم , الواقع في جمهورية ايران الاسلامية ( الشيعية ) !!!! ما يلي .....

( ان لمعاناة هذه الشريحة , من ابناء شعبنا قصة طويلة . تبدأ عندما قامت لجنة المهجرين في مجلس النواب . بالاتصال بوزارة الهجرة والمهجرين , وبحكومة اقليم كردستان . لمناقشة موضوع هؤلاء المهجرين . وقد رحبت حكومة الاقليم , لكنها طالبت ان يكون عن طريق الامم المتحدة . واتصلنا بالاتحاد الاوربي , وتم ابلاغهم عن حالة اللاجئين , ووضعهم اليائس في المخيم الذي يضم 1721 شخصا . كلهم يحلمون بالعودة الى الوطن ) .

وقبل ان ادخل في صلب الموضوع , اود ان اذكر النائبة المحترمة . من ان الحكومة الايرانية , لم تمنح المهجرين من الكرد الفيلية صفة اللاجئين . وعليها في المرات القادمة , وعند مخاطبتها المنظمات الدولية ومنها الاتحاد الاوربي . ان تأكد على كلمة مهجرين , وليس لاجئين لان الفرق بينهما كبير جدا .
وفي عودة لاصل الموضوع , ولكي لا اطيل كثيرا, واخوض في امور نوقشت الاف المرات لحد الان . فانني اسأل حكومة الاقليم , والسياسيين الكرد ومن ضمنهم الفيليين . سؤالا في غاية البساطة , وهو هل اعادت سلطات الاقليم . الكرد المهجرين واللاجئين , من مدن وقرى وقصبات كردستان , من الذين كانوا يسكنون في عظيمية كرج , وزيوه وراجان ونقده , وارومية وخوي وازنه وغيرها , في ايران عن طريق الامم المتحدة ؟
فأن كانت قد اعادتهم الى كردستان ككورد , عن طريق مخاطبتها للامم المتحدة . فلها الحق في ان تقرن اعادة الفيليين ككرد , الى كردستان بموافقة الامم المتحدة . والا فان ادخال الامم المتحدة في هذا الشأن , ومطالبة الفيليين بتدخل المؤسسة الدولية لاعادة توطينهم . يعتبر تمييزا وعلى حكومة الاقليم ان تجد بنفسها تعريفا لهذا التمييز .


الدنمارك
25/8/2008
 








 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter