|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  18 / 8 / 2013                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

كل "ساسة" العراق يستغربون الاّ شعبه!!

زكي رضا

من خلال متابعتي للاعلام العراقي ومقارنتي اياه بالاعلام العربي والدولي وما ينقلونه عن لسان السياسيين وجدت ان اكثر كلمة متداولة بين "السياسيين" العراقيين هي كلمة استغرب واشتقاقاتها ، فالسياسيون كافراد واحزاب وكتل و حتى المرجعيات الدينية لا تكف عن استخدامها واشتقاقاتها يوميا تقريبا. خصوصا اثناء اللقاءات الصحفية التي يجريها "مسؤولو" السلطة وغيرهم مع وسائل الاعلام ليستغربوا بعدها ويكذّبوا طبعا ما نقل عن لسانهم، او من خلال البيانات التي تصدر عن الكتل السياسية المتنفذة وغيرها والتي سأتناول البعض منها في مقالتي هذه التي اريدها مقالة يكتبها الاخرون ودوري فيه لا يعدو اعادة ما قالوه وجمعه بشكل مختصر هنا.

ارى من الضروري وقبل الخوض في المقالة ان نتعرف على معنى كلمة "استغرب " في اللغة العربية والتي وجدتها في المعجم الغني، اذ وردت الكلمة بالمعاني التالية: استغرب حركاته البهلوانية ومعناها، اندهش وتحير: استغرب في الضحك، بالغ فيه: استغرب الدمع، سال. واعتقد ان المعاني الثلاث للكلمة هنا هي بيت القصيد لهذه المقالة، لان الوضع العراقي فيه من الحركات البهلوانية المضحكة والمبكية المحيرة والمدهشة والتي تسيل من اجلها الكثير من الدموع عديدة ومتنوعة.

سأبدأ من اخر استغرابين قرأتهما امس على ان تكون "الاستغرابات " اللاحقة قديمة بعض الشيء ومن دون التركيز على تاريخها لان العادة ان التقويم الشهري والسنوي في تقدم مستمر الا في العراق فالتقويم لا يعني شيئا البتة. واذا كان تاريخ اليوم في اي بلد مقارنة بنفس اليوم قبل عقد او عقدين وخصوصا في بلدان تمتلك امكانيات العراق الكبيرة او حتى دونه يتقدم باضطراد، فان الوضع في العراق هو على العكس تماما اذ اننا وبفضل "ساسة" البلد نتأخر و بشكل مريع لان اليوم هو اسوأ من الامس والغد اسوأ من اليوم وهكذا.

واليكم ايها القراء الكرام بعض الاستغرابات من دون تعليق.

الشيخ عباس المحمداوي يبدي استغرابه من " رفض بعض السياسيين تمديد ولاية المالكي".
عالية نصيف تبدي استغرابها من صمت رئاسة مجلس النواب إزاء الدور السعودي في زعزعة استقرار العراق.
نواب في البرلمان العراقي يستغربون من تصريحات الشابندر ويؤكدون عدم صحتها.
الحكيم يستغرب من سكوت المسؤولين عن تكرار جرائم اقتحام السجون.
البارزاني يستغرب تصريحات المالكي حول تشكيل أقاليم جديدة.
الوطني يستغرب من تصريحات بارزاني.
المرجعية الدينية في النجف الاشرف تستغرب الاسباب التي اعلنتها الحكومة حول الغاء البطاقة التموينية.
المواطن تستغرب صمت الحكومة حيال استهداف وكلاء ومعتمدي المرجعية.
النجيفي يستغرب من التدهور والضعف الامني ويطالب القيادات الامنية بحملة لايقاف نزيف الدم.
علي العلاق يستغرب من مواقف النجيفي بوقوفه مع كتله دون أخرى.
المالكي يستغرب احتضان دول مجاورة لقتلة ومجرمين.
المجلس الاعلى يستغرب تصريحات التحالف الوطني ويدعوه لاجتماع طارئ.
بعد ان وصفهم بخفافيش الظلام علاوي يستغرب من تصريحات المالكي تجاه حركة الوفاق.
السيد مقتدى الصدر يستغرب من تبوء نعيم عبعوب منصب الوكيل البلدي في أمانة بغداد.
الصدر يحذر انصاره من التدخل بعمله ويستغرب عدم ثقة بعضهم به.
رئيس ديوان الوقف السني يستغرب عدم الاستجابة لدعوته الى عقد مؤتمر وطني.
حتى وصل الاستغراب الى ما وراء الحدود عندما استغربت سوزان السعد عن كتلة الفضيلة صمت المجتمع الدولي تجاه نبش ضريح الصحابي حجر ابن عدي!!!

ايتها السيدات والسادة من مرجعيات سياسية ودينية لقد فاتتكم حالة استغراب مهمة جدا ولم تأتوا على ذكرها مطلقا وهي، عدم استغرابكم لعدم خروج الجماهير الى شوارع المدن للمطالبة ببعض من حقوقها التي يجري نهبها منذ الاحتلال لليوم، واستغرابكم لحالة شعب يقاد الى الموت اليومي دون ان تبدر منه ردود افعال توازي حجم الجريمة التي ترتكب بحقه ووطنه. واذا كان شعبنا غير مستغربا لما يعيشه من وضع كارثي ولا تسيل دموعه على ضحاياه ولا يضحك على بهلوانية و"مقربازية" حكامه بعد ان خدرته الطائفية، فان شعوب العالم اجمع في حالة من الدهشة والحيرة "والصفنات" والاستغراب على حال شعب لا يريد ان يخرج الى الحياة.
 

الدنمارك
18/8/2013





 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter