| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

زكي رضــا
zakir@faxekommune.dk

 

 

 

الجمعة 16/11/ 2007

 

ارفع راسك انت عثماني

زكي رضا

استبشرت الغالبية العظمى ( الذين اضطهدوا طائفيا ) من ابناء شعبنا بانهيار الدكتاتورية . وعقدت الامل على سياسين جدد من اجل احداث تغييرات كبيرة في القوانين . وخصوصا تلك المتعلقة بالجنسية ، والتي كتبها طائفيون حد النخاع من خريجي مدرسة الطائفي الاكبر التركي ساطع الحصري. والذي لم يكن بالمناسبة يجيد العربية ، الى التي استحدثها البعثيين ودكتاتورهم على شكل قوانين قره قوشية من خلال ما كان يسمى بمجلس قيادة الثورة ودستورهم المؤقت . والذي بقى مؤقتا !! من تاريخ وصولهم للسلطة على قطار انكلو امريكي باعتراف قيادييهم ( اوكار الهزيمة لهاني الفكيكي ) وحتى يوم تركهم السلطة الى حفرهم المعروفة .

ولكن الساسة الجدد للعراق من الشيعة والسنة والكرد الذين تولوا امر البلد بمحاصصة طائفية وقومية بغيضة لم يثبتوا فشلهم الذريع في تغيير اي شيء على ارض الواقع فقط . بل على العكس من ذلك فانهم عمقوا بممارساتهم الطائفية الهوة بين ابناء شعبنا . فتراهم مشغولون بسرقة اموال البلد وتكريس نهج المحاصصة ليستمروا في مقاعدهم لاطول فترة ممكنة وليذهب الشعب الى الجحيم .

ولذا يرى المتابع للشأن العراقي ان تصريحات المسؤولين العراقيين متناقضة ومتضاربة وخصوصا عندما يصرحون من عواصمهم الاصلية اي طهران ودمشق والرياض وعمان . اما عندما يصرحون امام الاعلام العراقي فان الطائفية البغيضة تظهر بشكل واضح من طريقة حديثهم او لكنتهم او حتى طريقة جلوسهم والنظر الى الكاميرا بالاضافة الى السموم التي ينفثونها .
ومن هذه السموم ما نفثه رئيس برلماننا الفلتة ( المشهداني ) من على شاشة الفيحاء قبل ايام من ان العراقيين الاصلاء هم حملة شهادة الجنسية العراقية من التبعية العثمانية ( ابد مو طائفي ) .

واذا كان رئيس البرلمان العراقي يصرح بهذا الطريقة ولايخاف احدا في ان يتهمه بالطائفية . واذا كان جلال الدين الصغير يصرح من ان العراق هم شيعة وسنة واكراد !! ( ماذا عن بقية مكونات شعبنا من التركمان واليزيديين والشبك والصابئة وغيرهم . هل هم جالية ايضا كالأخوة المسيحيين !!!!؟؟؟؟؟ ) ولايخاف في ان يتهم بالطائفية . فلماذا وانا المواطن الذي لايعرف كيف تؤكل الكتف ( وان كنت اعرف فانني اتقزز من اكله كتقزز المؤمنين من اكل لحم الخنزير علنا... لانه قد يكون حلالا في السر وللضرورة احكام !! ) اخاف من ابداء رأيي لكي لا اتهم بالطائفية. على الرغم من انني اكره وأمقت ليست الطائفية وحدها بل الطائفيين في كل مكان في العالم .

وبمناسبة حديث الفلتة المشهداني في تلفزيون الفيحاء حول عراقية البعض الذي يمثله هو طبعا واعجمية البعض وهندية البعض والترتيب المتأخر للبعض في ترتيبه ( وان لم يقله خجلا هذه المرة ) وتصنيفه ( بالفصحى وليس بالعامية ) كالاكراد مثلا او بقية القوميات الاخرى من الذين بنظره عليهم العمل كعبيد في بيوت العثمانيين !!!!

فقد استحضرتني مقالة للكاتب العراقي الساخر نوري ثابت حبزبوز نشرها في عام ١٩٣٤ في جريدة ساخرة قد تكون حبزبوز تحت عنوان ( جاووش البلدية ومودة التجنس ) اراها ولاسباب كثيرة مادة جديرة بالنشر الان لتذكير بعض الطائفيين من الذين يصرون على تقسيم ابناء شعبنا الى عراقيين اصلاء وهم الذين ينحدرون من محافظات محددة وهي الموصل والانبار وصلاح الدين وقسم من محافظة ديالى وعراقيين غير اصلاء وينقسمون هؤلاء بدورهم الى صفويون ( شيعة ) وخونة وعملاء للصهيونية ( اكراد ) وجالية ( المسيحيين ) وموالي ( بقية ابناء شعبنا ) .

والمقال الذي كتبه نوري ثابت في العام ١٩٣٤ كان تحت عنوان ( جاووش البلدية ومودة التجنس ) جاء فيه ( وهنا انقلها حرفيا من الجريدة ) .


جاووش البلدية ومودة التجنس

هذا جدوع ابن جواد عراقي المنبت منذ مئات السنين .. وقد رجع الى العراق خلال سنة ١٩٢٥ وقد كان اسيرا في روسيا منذ كان جنديا في الجيش العثماني اثناء الحرب العالمية الاولى .. وقد حالت دون رجوعه في حينها بعد الهدنة عدة مشكلات .

اراد جدوع هذا ان يستخدم وظيفة جاووش بلدية براتب قدره خمسة دنانير .. ولكن انى له ذلك وقانون الجنسية حائل بينه وبين الوظيفة مثل السيف ( استدعاء الى وزارة الداخلية - تحقيق _- تدقيق - دائرة الاقامة والسفر - معاهدة لوزان - مضابط من المختارين .. الخ ) .
ومن جملة التحقيقات المضحكة :-

- اسمك
- جدوع
- ابوك
- جواد
- انت عراقي
- ابا عن جد
- تعرف تتكلم عربي
- ليش اني شدا احجي وياك بانياني
- اطلع بره ادبسز

هذه صفحة من صفحات التجنس للعراقيين الاقحاح وهناك صفحة اخرى مضحكة .. سيد مريد حسين - المستر ماكنس - مستر ستانلي - مستر فوللر - مستر اسلام - مستر سكو وغيرهم كثيرا علموا ان دائرة السكك الحديد او شركة النفط العراقية ( احم ) او دائرة الموانيء العراقية ( احم ) .. لاتستخدم الا لكل عراقي.. فسألوا هؤلاء الغرباء الذين دخلوا مع الاحتلال البريطاني .. سألوا احد المحامين .. فقال لهم اذا تزوج كل منكم عراقية فذلك يكفي ان يكسبه حق التجنس .

اذا المسألة بسيطة .. وبسيطة جدا .
اذهب الى محلة السنك او الى محلة جامع مرجان او باب الآغا او الى كوكنزر وتعرف بواحدة من بنات الحلال فتتزوج زواجا شرعيا لا تشوبه شائبة ( ابد ما اشيل خطية ) .. ثم استأجر لها دارا تسكن واياها .
- دار معمور وجار مستور .
ثم راجع دائرة السفر والاقامة مع مضبظة من مختار المحلة :-
- اسمك
- هانري سنك
- ابوك
- جوني لال
- متى قدمت الى العراق
- مع جيش الاحتلال
- هل انت عراقي
- يس سير - وهذا مزبطه من مختار .. واكو عندي فرد بيبي خاتون عراقي
- كلش زين .. تفضل هذي ورقة الجنسية .
هذه مناظر واقعية تجري يوميا .. فما قول اولياء الامور بذلك .

نوري ثابت ١٩٣٤

والذين جاء ذكرهم في مقالة المرحوم نوري ثابت اصبحوا منذ ذلك اليوم من التبعية العثمانية ومنهم بالطبع السيد المشهداني .

وانا شخصيا ( ومعي الغالبية من ابناء شعبنا على ما اعتقد ) اعلن هنا من انني ارفض هذه التبعية العثمانية جملة وتفصيلا لان جذورها حسب ماجاء اعلاه نتنه ( مع جل احترامي واعتزازي وتقديري للشرفاء من العراقيين حاملي التبعية العثمانية < تره الموضوع مو يمكم > ) .
والف مبروك للذي يدعيها ويفتخر بها ويعتبر الاخرين غير عراقيين ( والعاقل يفهم )
وسيبقى شعاري المفضل للتفاخر بوطني هو ... ارفع رأسك أنت عراقي ...
وسيبقى شعار المشهداني ومن هم على شاكلته هو .. ارفع رأسك انت عثماني ..
وشتان بين الشعارين.

الدنمارك
١٦/١١/٢٠٠٧

 


 

free web counter